ثقافة زراعية عامة

9 أسئلة وإجاباتها حول طريقة استخدام سماد npk

إعلان

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

في هذا التقرير نجيب عن مجموعة تساؤلات تأتينا من السادة القراء حول طريقة استخدام سماد npk وكميته وطريقة إضافته .

نحاول في شرح مبسط أن نجيب عن هذه التساؤلات ، ويمكنك مراسلتنا من خلال أيقونة الواتساب لأي استفسار حول ذلك.

أسعار سماد NPK

تختلف أسعار سماد NPK من بلد لآخر ومن شركة لأخري تبعاً لمتغيرات كثيرة منها :

  • الخامات الأساسية ومدي نقاوتها .
  • صورة المصدر الأصلي للعنصر نفسه .
  • بعد وقرب المناطق من مصادر الإنتاج .
  • شكل العبوة وتكلفتها .
  • مكان إنتاج المركب نفسه سواء محلي أو استيراد ، وغالباً ما تكون أسعار المنتجات المستوردة أعلي سعراً .

وعموماً يمكن القول بأن أسعار الأسمدرة المركبة المتوازنة تبدأ من 1000 دولار للطن يعني 16000 جنيه مصري حتي تصل إلي سعر 1500 دولار وربما تصل أحياناً إلي 2000 دولار .

تركيب سماد npk

هناك عدة تركيبات منها المتوازن 20 20 20 و 19 19 19 و 18 18 18 و 17 17 17 و 15 15 15 ومنها عالي البوتاسيوم  0 0 50 او 5 3 52 وهكذا ، ومنها عالي الفسفور 5 54 5 أو 3 61 7 … وهكذا

إعلان

كيفية استخدام سماد 20 20 20

يمكن استخدام سماد NPK 20 20 20 بوضع تركيز 2 : 3 جرام لكل لتر مياه ثم الرش علي أوراق النبات ، أو التسميد الأرض بمعدل 2 كجم لكل فدان في حالة استخدامه للمزارع .

طريقة استخدام سماد npk
طريقة استخدام سماد npk

بديل سماد npk

للأسف ليس هناك بديل للعناصر الكبري للنبات لأنها أساسية في نمو النبات وتطوره ، لكن هناك بدائل للأسمدة المركبة وهو إضافة النيتروجين من مصادره الطبيعيه أو الكيميائية مثل استخادم اليوريا أو نترات النشادر أو سلفات النشادر ، وتعويض الفسفور من استخدام الماب أو حامض الفسفوريك أو استخدام السوبر فوسفات مع الخدمة الأرضية ، اما البوتاسيوم يمكن استخدام سلفات البوتاسيوم أو نترات البوتاسيوم أو سترات البوتاسيوم أو سيليكات البوتاسيوم .

وعند الحاجة إلي بديل سماد npk من مصادر طبيعية يمكن استخدام الكمبوست أو راشح الكمبوست أو استخدام سبلة الفراخ أو سباخ المعالف .

سماد npk للنخيل

سماد npk للنخيل أحد أهم أعمدة نجاح مزرعة النخيل ، ويمكن الاعتماد عليه بنسبة 90% إذا كان يحتوي علي العناصر الصغري في تركيبته ، ويا حبذا لو احتوي علي الأحماض الأمينية كذلك .

وتختلف معدلات استخدامه حسب عمر النخلة ، ويمكن استخادمه علي أي حال بمعدل 25 جرام للنخله كل أسبوع في السنة الأولي ، وتزيد الكمية في السنة الثانية ل 35 جرام في الأسبوع وفي السنة الثالثة 50 جرام مع مراعاة العناصر السمادية الأخري مثل الكالسيوم لتفادي مشاكل الثمار والهيوميك لتحسين انتشار الجذور .

وإذا كنت عزيزي المزارع في حاجة لبرنامج تسميد متكامل بناء علي ظروف أرضك ومياهك يمكنك التواصل معنا علي رسائل الواتساب من خلال الضغط علي أيقونة تواصل معنا أسفل يسار شاشتك .

سعر سماد npk 20 20 20 في مصر

يختلف سعره في مصر من شركة لأخري ، حيث يبدأ من 20 ألف جنية للطن إلي 26 ألف للطن ، وتختلف كما ذكرنا سابقاً حسب الشركة ومصدر العنصر في صورته الأولية .

أضرار سماد NPK 

ليست للأسمدة أضرار إلا إذا تم استخدامها قبل القطف مباشرة ، لأنها تتحول داخل النبات إلي بروتين وأحماض أمينية ، لذلك يمكنك الاطمئنان في استخدام الأسمدة الكيميائية طالما لم تحتوي علي هرمونات ضارة أو عناصر ثقيلة .

طريقة استخدام السماد المركب “طريقة استعمال سماد NPK”

تختلف طريقة استخدام السماد المركب حسب طريقة إضافته للنبات ، ولكن في العموم يمكنك استخدام السماد المركب بطريقة الإضافة للمياة بمعدل 3 : 5 جرام للتر ثم سقي النبات به أو تخفيفه بمعدل 2 جرام سماد لكل لتر ثم الرش الورقي به .

أما في حالة الإضافة الأرضية المباشرة فيمكنك نثر السماد علي سطح التربه مباشرة ثم خربشته مع التراب قليلاً لتجنب طيران النيتروجين إذا كان من مصدر يوريا ، ثم سقي التربه ، ويمكنك استخدامه بمعدل 5 : 7 جرام لكل نبات في المرة الواحده ، ويكون ذلك كل 15 يوم .

أماكن تأثير سماد npk داخل النبات
أماكن تأثير سماد npk داخل النبات

كمية سماد NPK للاشجار

يمكنك استخدام كمية سماد NPK للاشجار حسب عمر الشجرة ومكان زراعتها وكميات الشجار ، وفي الغالب كما ذكرنا سابقاً فإن كمية السماد للأشجار تحت عمر 3 سنوات بمعدل 7 جرام في المرة إذا كانت الزراعة داخل أصص .

أما في حالة الزراعة في التربة مباشرة يمكنك استخدام 10 جرام في كل مرة للشجرة الواحدة كل أسبوع في العمر تحت 3 سنوات ، وفي العمر الأكبر يمكنك مضاعفة الكمية حتي 25 جرام .

 

 

 

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه: