تقارير ودوريات علمية

علاج وأسباب اصفرار اوراق الفل

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

تعني اسباب اصفرار اوراق الفل ببساطة أن هناك مشكلة يعاني منها النبات، وإذا لم يتم حلها، فإن النبات قد يموت بعد فترة من الزمن، في الحقيقة، يعود اللون الأخضر لأوراق النباتات إلى مادة اليخضور (الكلوروفيل)، وهي المادة المسؤولة عن عملية البناء الضوئي وصنع الغذاء داخل النبات.

وبدون هذه المادة، سيكون النبات غير قادر على تصنيع غذائه بعملية البناء الضوئي، حتى لو تم تعريضه للشمس لفترة أطول، باختصار، اصفرار أوراق الفل يعني أن النبات يعاني من نقص الغذاء

اسباب وعلاج اصفرار اوراق الفل 

إصفرار أوراق الفل
إصفرار أوراق الفل

اصابة الفل بالآفات الحشرية والفطرية

غالبًا ما يتجمع نوع من الحشرات ذات  اللون الأسود (Saissetia oleae) في تجمعات لتتغذى على عصارة أوراق الفل.

هذه الحشرات الصغيرة المسطحة عديمة الأجنحة وليس لها رأس واضح تظل بلا حراك ، تمتص العصارة الحيوية من النبات وتفرز مادة عسلية لزجة تسمى هذه الحشرات بالمن .

يمكن أن تتسبب تغذيتها علي الأوراق في تنقيط أوراق الفل وتجعيدها واصفرارها.

يتسبب المن عمومًا في أضرار طفيفة فقط لنباتات الفل القوية ، لكن الإصابات الشديدة تسبب المزيد من الندوات العسلية التي يمكن أن ينمو عليها العفن.

العفن المتكون يمنع من عملية التمثيل الضوئي ، مما يتسبب في تساقط الأوراق أو اصفرارها إذا كان عدد تجمعات المن  كبيرًا ، فحاول غسل النبات من الحشرات برذاذ قوي من الماء.

كذلك قد يصاب الفل بآفات حشرية أخري مثل البق الدقيقي و الأكاروسات و التي تتسبب أيضاً في إصفرار الأوراق .

تسميد الفل

يحتاج الفل إلى بعض العناصر الغذائية في التربة لينمو بشكل صحيح.

إذا كانت التربة تفتقر إلى واحد أو أكثر من هذه العناصر الغذائية ، يمكن أن تتساقط أوراق النبات وتتحول إلى اللون الأصفر ، وقد لا يزهر الفل كما ينبغي.

يمكن أن يخبرك اختبار التربة عن العناصر الغذائية التي قد تفتقر إليها التربة. لتجنب الإفراط في تسميد الفل – والذي يمكن أن يتسبب أيضًا في تحول الأوراق إلى اللون الأصفر – استخدم فقط العناصر الغذائية الأخرى التي تفتقر إليها التربة.

على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي نقص الحديد أو المنغنيز أو الزنك إلى الإصابة بإصفرار الأوراق وتساقطها .

في بعض الأحيان قد تحتوي التربة على مستويات مناسبة من العناصر الغذائية ، لكن الفل لا يمكنه الوصول إليها بسبب عدوى الجذور وتعفنها و إصابة التربة بالديدان الخيطية  و كذلك الإفراط في الري قد يؤدي لذلك .

قد تحتاج إلى تحليل الأوراق الصفراء بواسطة متخصص لتحديد سبب عدم حصول الفل على التغذية التي يحتاجها.

ري الفل

يمكن أن يتسبب القليل من الماء في ذبول الفل وتصبح الأوراق صفراء وتسقط من النبات.

و يمكن أن يتسبب الكثير من ماء الري في موت النبات ويترك الفل عرضة للأمراض الفطرية وتعفن الجذور الذي يمكن أن يتسبب في تحول أوراق الفل إلى اللون الأصفر.

كما أن الجذور المشبعة بالمياه أقل قدرة على توزيع العناصر الغذائية على الجزء الموجود فوق سطح الأرض من الفل ، مما قد يتسبب في اصفرار الأوراق وموتها.

تفضل معظم أنواع الفل التربة الرطبة ولكن ليست  عالية الرطوبة والغنية بالمواد العضوية.

راقب التربة أثناء الجفاف وأيضًا خلال فترات هطول الأمطار الغزيرة للتأكد من أن الفل يحصل على كمية كافية ، ولكن ليس كثيرًا ، من الماء.

تحسين الصرف حول النبات إذا لزم الأمر.

درجة الحموضة  (pH)

درجة حموضة التربة حول نبات الفل هو عامل مهم في حياة النبات ولأوراقه و ينمو الفل بشكل أفضل عند  مستوى حموضة بين 4.9 و 8.3.

إذا كشف اختبار التربة عن مستويات خارج تلك المعايير ، فيجب تعديل التربة لتغيير الرقم الهيدروجيني ، التربة القلوية للغاية تحتوي على رقم هيدروجيني مرتفع.

تتداخل التربة القلوية مع قدرة الفل على الوصول إلى الحديد أو المنغنيز من التربة ، أضف الكبريت أو المادة العضوية إلى التربة حول نبات الفل لخفض مستوى الأس الهيدروجيني.

يتوفر الحديد أكثر في نبات الفل عندما لا يزيد الرقم الهيدروجيني للتربة عن 6.5.

يمكنك إضافة الجير إلى التربة لرفع مستوى الأس الهيدروجيني ، على الرغم من أن التربة الحمضية عادة لا تمثل مشكلة بالنسبة إلى الفل.

علاج اصفرار اوراق الفل باستخدام القهوة

قم بإضافة بواقي البن الناتج من فنجان قهوتك علي نصف لتر من الماء و قم بسقي نباتات الفل منه مرة كل إسبوعين ستلاحظ إختفاء اللون الأصفر لأوراق نبات الفل في خلال يومين .

 

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock