مزارع وبساتينانتاج الفاكهة

دراسة جدوي زراعة الأفوكادو في مصر” الإنتاج والتسويق”

إعلان

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

دراسة جدوي زراعة الأفوكادو وطريقة زراعته في مصر وتسويقه وتحمله المناخي واحتياجاته البيئية ومعدلات إنتاجه وأسعاره وكل ما يخصه تجده في هذا التقرير المهم علي موقع مُزارع التابع لمؤسسة المهندسين الاستشاريين.

طريقة زراعة الأفوكادو في مصر

يتم زراعة الأفوكادو في مصر عن طريق الشتلات ، والتي تكون مطعومة علي أصول متحملة ومقاومة لكل ظروف التربة الغير طبيعية ، ويتم زراعة الشتلات بعد شرائها من مصادر موثوقة في الأرض المستدريمة في شهر مارس وأبريل ومايو من كل عام .

ويتم اختيار الأصناف التي يتم تطعيمها علي الأول حسب رغبة المزارع من حيث طريقة بيعه للمحصول وموعد الحصاد الذي يرغب فيه.

موسم زراعة الأفوكادو

يتم زراعة الأفوكادو في مصر في موسم الربيع أو الخريف ، أي في شهر مارس وأبريل ومايو أو أشهر سبتمبر وأكتوبر حتي منتصف نوفمبر .

أما في حالة زراعته بالبذرة فيتم زراعته في الربيع وهذا للهواة وليس للزراعة الإقتصادية .

إعلان

ما هي الملوحة التي تتحملها شجرة الأفوكادو

تتحمل أشجار الأفوكادو ملوحة مياة حتي 1000 جزأ في المليون ، وعند زيادة ملوحة المياه عن ذلك يعود ذلك بالسلب علي كمية الإنتاج وحالة شجرة الأفوكادو العامة.

أما ملوحة التربة فيمكن القول بأنه يمكن التغلب عليها في حالة كانت المياه تحت الـ 1000 جزأ في المليون ، بحيث يمكننا التعامل مع التربه بعمق 1 متر عن طريق الاستبدال أو العلاج بالمياه ، ويجود الأفوكادو بصورة عامة في الأراضي الطينية والرملية قليلة الملوحة التي تصنف بالأراضي رقم 1 ، 2 في التصنيف الدولي للأراضي .

أماكن زراعة الأفوكادو في مصر

يتم زراعة الأفوكادو في مصر في مدن الدلتا وطريق مصر اسكندرية الصحراوي الإسماعيليه ، وجاري العمل علي زراعة مساحات واسعة في محافظة الفيوم كمحصول بديل لبساتين المانجو الجاري إزالتها لكبر عمرها وقلة مردوديتها الاقتصادية .

ويمكن القول بأن زراعته تتركز في مركز الصف محافظة الجيزة ، ومركز طوخ القليوبية ، وطريق مصر اسكندرية الصحراوي ، وقريباً بإذن الله سوف تدخل المزيد من المناطق داخل جمهورية مصر العربية علي خريطة إنتاج الأفوكادو وخاصة محافظة الفيوم والإسماعيلية.

مراحل نمو شجرة الأفوكادو

تنمو شجرة الأفوكادو علي ثلاث مراحل أساسية وهي :

  • مرحلة البذرة والإنبات .
  • مرحلة النمو الخضري ويبدأ من عمر الإنبات حتي سن ثلاث سنوات .
  • مرحلة الإزهار والإثمار ويبدأ من عمر 3 سنوات عند تطعيم الشتلات.

مواعيد ري شجرة الأفوكادو

شجرة الأفوكادو شجرة محبة للماء ، لكنه ليس شرهاً مثل الموز ، لذا وجب الاعتدال في الري فلا تغريق ولا تعطيش ، في الصيف تتقارب فترات الري بحيث يمكن ريه يومياً ، اما في الشتاء فيمكن ريه ثلاث مرات أسبوعياً .

إن لتوفر المياه وإعطائها تأثير على إنتاجية الأفوكادو، فنقص المياه يخفض عادة الإنتاجية، ففي عدة تجارب على الري خلال فصل الربيع نتج عن وضع المياه داخل ظل الشجرة انخفاض تهوية التربة وتبريدها، وهو ما أدى إلى قتل الجذور وبالتالي انخفاض المحصول.

إن إدارة المياه خلال مرحلة الإزهار حاسمة لانطلاق الثمر بما أن هناك حاجة متزايدة لمواجهة خسارة المياه المرتفعة من الأزهار.

في الطقس شديد الحرارة خلال شهر مايو تجف التربة المجاورة للجذور، فتبطئ حركة المياه المتوجهة إلى الجذور، مما يعني أن الشجرة لا تستطيع الحفاظ على توازن المياه.

يسمح الري المتواتر للمياه المفقودة من التربة المحاذية للجذور بأن تتزود بالماء، وقد تتحرك إليها المياه البعيدة عن الجذور بحسب حاجة الشجرة.

إن تخفيض المياه الموضوعة أو زيادة فترة الري يؤدي بشكل عام إلى جذور أعمق، لكن قد لا يحصل هذا في التربة المكتنزة حيث تكون التهوية ضعيفة. ففي التشيلي وُجد أن نظام الري يؤثر على كثافة الجذور، وذلك بعد أن أنتجت الأشجار المروية بالنقطة ٢٥٪ جذور أكثر من الأشجار المروية بالرشاشات الصغيرة.

في لبنان في التربة التي يختلف فيها الجزء العلوي عن الجزء السفلي في النوع والتركيب والتي تحتوي على ٩٠ ٪ و ٢٠٪ من الطين، كانت معظم الجذور موجودة في أعلى ٣٠ سم من التربة وكانت كثافة الجذور منخفضة من ٣٠ سم إلى ٦٠ سم. وفي التربة الكلسية لم تخترق الجذور أكثر من ٣٠ سم من التربة، وكان طول الجذور يصل إلى ٦ أمتار.

برنامج تسميد شجرة الأفوكادو

يختلف برنامج تسميد أشجار الأفوكادو من منطقة لأخري حسب تحليل التربة والمياه ، وفي اغالب يمكننا القول بأنه يحتاج إلي كافة أنواع العناصر الغذائية ومخصبات التربة والأسمدة الورقية في مواعيد إضافتها المناسبة ، فهو يحتاج للنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم بكميات كبيرة مقارنة ببقية العناصر الغذائية.

ويمكنك عزيز المزارع التواصل معنا وتوضيح طبيعة التربة لديك والمياه لمساعدتك في وضع برنامج التسميد المناسب لأرضك ، اضغط علي أيقونة الواتساب أسفل يسار الصفحة للتواصل معنا.

ودا برنامج تسميد مقترح ، لكنه يختلف حسب طبيعة تحليل التربة والمياه والعوامل المناخية.

أصناف “أنواع” الأفوكادو بالصور

من الخطأ القول أنواع الأفوكادو ، والصحيح لها القول أصناف وليس أنواع ، ومن أصناف الأفوكادو في مصر :

1 – صنف الهاس

2- صنف الملوما هاس

3- صنف فيورتا

4- صنف إتنجر

5- صنف ريد

تلقيح شجرة الأفوكادو

تلقيح شجرة الأفوكادو هو تلقيح خلطي ، أي للحصول علي عقد وإثمار جيد لابد من وجود أكثر من صنف في المزرعة للحصول علي تلقيح جيد.

لذلك عند الاختيار الأصناف يراعي اختيار صنف أملس مع صنف خشن للحصول علي تلقيح جيد في كلا الصنفين ومواصفات ثمار جيدة .

موعد تزهير شجرة الأفوكادو

تبدأ شجرة الأفوكادو في التزهير في شهر مارس ، ويتم الحصاد بداية من شهر سبتمبر حتي مارس حسب التخزين الذي يتم علي الأشجار.

متي تثمر شجرة الأفوكادو

تثمر شجرة الأفوكادو في السنة الثالثة من الزراعة في حالة كانت الشتلات مطعومه ، أما في حالة الزراعة بالبذرة فإنها تثمر في عمر خمس أو ست سنوات .

لماذا لا تثمر شجرة الأفوكادو

لا تستعجل عدم إثمار شجرة الأفوكادو في حالة زراعتها بالبذرة ، لأنك لابد وأن تنتظر خمس سنوات علي الأقل لتجد فيها إثماراً ، أما إذا كنت تزرعها شتلات مطعومة فيمكنك البحث عن عدم وجود ملقحات في حقلك أو زراعتها في منطقة ذات ملوحة عالية .

معدل إنتاج شجرة الأفوكادو “كم كيلو تنتج شجرة الأفوكادو”

يبدأ معدل إنتاج شجرة الأفوكادو في السنة الثالثة بمتوسط 6 كيلو جرام للشجرة ، وتزداد كل عام تدريجياً حتي تصل الشجرة إلي متوسط 60 كجم في العام السادس .

إنتاج فدان الأفوكادو “محصول الأفوكادو”

يختلف متوسط إنتاج فدان الأفوكادو حسب عدد الأشجار في الفدان ففي عمر ثلاث سنوات يبلغ متوسط 900 كيلو غرام في الأفدانة التي تزرع 150 شجرة ، ومتوسط 1100 كيلو في الأفدانة التي تزرع بمتوسط 175 شجرة للفدان .

وفي السنة الرابعة يعطي الفدان متوسط 2 : 3 طن والسنة الخامسة متوسط 5 طن وفي السنة السادسة يزيد عن 8 طن للفدان .

إنتاج هكتار الأفوكادو

في السنة الثالثة يصل إنتاج هكتار الأفوكادو إلي متوسط 2400 كيلو غرام وفي الرابعة يصل إلي 7000 كيلو غرام وفي السنة الخامسة يصل إلي 12500 كيلو غرام وفي السنة السادسة يصل إلي 20 طن للهكتار .

طول شجرة الأفوكادو

يختلف طول شجرة الأفوكادو حسب طبيعة التربة والخدمة المقدمة لها وطبيعة ريها أيضاً ، وتتحكم نسبة ملوحة التربة والمياه في طول شجرة الأفوكادو ، ولكن في العموم يمكن القول أن هناك أصناف قائمة وأصناف مفترشة سيتم الحديث عنهم في تقارير خاصة بإذن الله.

أمراض شجرة الأفوكادو

توجد على الأقل ٣٠ آفة رئيسية في الأفوكادو، بعضها طبيعي (فطري) في المناطق الاستوائية الحديثة التي هي موطن الأفوكادو. لكن العديد منها دخيل على مناطق زراعة الأفوكادو.

قد تصل بعض هذه الآفات إلى مستوى الضرر الاقتصادي لأنها أدخلت من موطنها إلى منطقة أجنبية بدون اعدائها الطبيعيين، أو لأن الأعداء الطبيعيين قد اعيقوا عن نشاطهم الضابط نتيجة الإدارة، مثل وضع المبيدات.

إن إدارة آفة الأفوكادو لا تتعلق فقط في أسواق الثمار المحلية والخارجية، بل أيضاً في صحة المستهلك وشكل الثمار الجمالي. فالبلاد التي يزرع فيها الأفوكادو اقتصادياً على نطاق واسع (استراليا وجنوب أفريقيا وفلسطين المحتلة والولايات المتحدة الأميركية والمكسيك والتشيلي) تشدد أكثر على تجميع المعلومات على أساس بيولوجيا آفات محددة وتراعي استجابات حاجات المزارع.

تعتمد كولومبيا على سبيل المثال، المكافحة الاستنباتية، اي إزالة وحرق أعضاء الشجرة المصابة. لكن بالاجمال، تعتمد هذه الدول بشكل كبير على استعمال المبيدات في إدارة آفة الأفوكادو.

أسعار شتلات الأفوكادو للبيع

تختلف أسعار شتلات الأفوكادو حسب الأصل المطعوم عليه ، وعموماً كلما كان الأصل مستورد وجيد يرتفع سعر الشتلة ، فتبدأ من 40 جنيه متوسط حتي 120 جنية حسب العمر والأصل وهكذا .

ويمكن القول عموماً بأن متوسط أسعار شتلات الأفوكادو الجيدة والموثوقة يكون من 60 : 70 جنية .

مشروع زراعة الأفوكادو

مشروع زراعة الأفوكادو مشروع رائع ومربح إذا تم تحت إشراف متخصصين وتم تخطيط المشروع بصورة صحيحة ، ويمكنك عزيزي أن تتواصل معنا لتحصل علي كافة المعلومات اللازمة لكي تبدأ مشروعك في زراعة الأفوكادو وتصدير المنتج إلي الأسواق الأوروبية أو العربية .

تواصل معنا عبر الضغط علي أيقونة الواتساب أسفل يسار الصفحة للحصول علي دراسة جدوي شاملة للمشروع حتي مرحلة الإنتاج وبيع المحصول.

تصدير الأفوكادو من مصر

مع أن مصر تصدر الأفوكادو إلي أوروبا ودول الخليج إلا أنها أيضاً تستورد كميات كبيرة منه كل عام لعدم كفاية الإنتاج المحلي ، إذا كنت ترغب في تصدير الأفوكادو من مصر يمكنك التواصل معنا لتزويدك بالمزارع التي تنتج الأفوكادو في مصر .

اضغط علي أيقونة الواتساب أسفل يسار الصفحة أو قم بالاتصال بنا .

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه: