fbpx
غير مصنف

زراعة البامية بالتنقيط

هل زراعة البامية بالتنقيط أفضل أم زراعة البامية بالغمر، وهل تؤثر طريقة الري سواء بالتنقيط أو بالغمر علي إنتاجية المحصول وعلي استهلاك المياه والتسميد؟

ستعرف في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن زراعة البامية بالتنقيط ومدى تأثيره علي انتاج محصول البامية وتوفيره لاستهلاك المياه والتسميد.

طريقة زراعة البامية بالتنقيط

زراعة البامية بالتنقيط
زراعة البامية بالتنقيط

لا تختلف طريقة زراعة البامية بالتنقيط عن الطريقة التقليدية كثيراً حيث أن وجه الاختلاف الوحيد هو طريقة الري وكمية المياه والتسميد المستخدمة لإنتاج المحصول.

تختلف أيضاً كفاءة النبتة حيث أن محصول زراعة البامية بالتنقيط يكون أكبر من الزراعة التقليدية وذلك لأن الزراعة بالتنقيط تحافظ علي رطوبة الأرض مما يساعد النبتة علي النمو بشكل مستمر وتكثيف نسبة الإنتاج للنبتة الواحدة.

عند زراعة البامية بالتنقيط يجب نقع البذور في مياه دافئة في الليلة التي تسبق عملية الزراعة لأن بذور البامية ذات قشرة قاسية نوعاً ما ونقع البذور في الماء يساعد علي سرعة خروج البراعم وبدء عملية النمو.

وأيضاً يتم زراعة البذور بعمق يتراوح من 1.5 سنتيمتر حتي 2.5 سنتيمتر ومسافة بين كل نبتة وأخري من 25 إلي 30 سنتيمتر.

عند زراعة الصفوف يتم المباعدة بين كل صف والأخر بمسافة من 90 إلي 120 سنتيمتر.

ما هي التربة المناسبة لزراعة البامية؟

ما هي التربة المناسبة لزراعة البامية؟

التربة المناسبة لزراعة البامية هي التربة الطميية لأنها ذات خصوبة جيدة وجودة صرف وتهوية عالية ويمكن أيضاً زراعتها في الأراضي الصفراء والأراضي الثقيلة أيضاً مع الاعتناء بالأسمدة العضوية والكيماوية

هل الري بالتنقيط افضل للبامية ام الري بالغمر؟

زراعة البامية بالتنقيط

زراعة البامية بالتنقيط أفضل من زراعة البامية بالغمر لأن الزراعة بالتنقيط تحافظ علي رطوبة التربة مما يتيح للنبتة الاستمرار في النمو، وتحافظ أيضاً علي المياه لأنه عند ري البامية بالغمر فإن النبتة تستفيد من 10% فقط من المياه بينما يتم اهدار 90% من المياه المستهلكة عند الري بالغمر وأيضاً عند الري بالغمر فإن التربة تقوم بامتصاص السماد بشكل سريع وكبير مما يؤدي إلي عدم استفادة النبتة بشكل كامل من التسميد في حين أن الزراعة بالتنقيط تحافظ وتضمن بشكل كبير أن النبات سيحصل علي اقصي استفادة ممكنة من السماد.

الفرق بين الري بالغمر والري بالتنقيط لزراعة البامية

يعتمد الفرق بين الري بالغمر والري بالتنقيط لزراعة البامية علي نوع التربة المزروعة فيها البامية حيث أن الري بالغمر يحتاج إلي تربية طينية أو مطيية أو تربة معدل التراب فيها عالي حتي تستطيع الأرض الإحتفاظ بالماء اطول مدة ممكنة ومن ثم تقوم النبتة بالنمو الطبيعي الكامل.

أما إذا كانت التربة رملية فإنها لا تحتفظ بالماء ويؤدي ذلك إلي تقزم النبتة نظراً لعدم بقاء المياه فترة مناسبة في التربة والتي لا تمكن النبتة من القيام بعملية النمو الكامل.

لذلك يفضل أغلب المزارعين عند زراعة البامية استخدام أسلوب التنقيط مع مراعاة الانتظام في روي النبتة لضمان الحصول علي أفضل النتائج.

قد يصل أيضاً معدل الإنتاج في البامية التي تم زراعتها بالتنقيط إلي ضعف إنتاج البامية التي يتم زراعتها بالغمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا