fbpx
انتاج وتربية الخضروات

زراعة الفلفل وأهم التوصيات الفنية

إعلان

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

في هذا التقرير المبسط نتحدث عن زراعة الفلفل وأهم التوصيات الفنية .

زراعة الفلفل الصيفي

زراعه الفلفل في الصيف من الزراعات المهمة في مصر حيث زادت المساحة المزروعة صيفاً  لجميع انواعه – الفلفل الالوان والفلفل الحار و الفلفل البارد- زيادة ملحوظة.

طريقة زراعة الفلفل

طريقة زراعة الفلفل في الاراضي الطينية يكون بإجراء  خدمة جيدة للأرض قبل الزراعة واضافة الأسمدة العضوية حيث يتم إضافة 20 متر مكعب سماد بلدي أو سبلة دواجن لأن الفلفل من النباتات ذات العمر الطويل .

وبالتالي عزيزي المزارع فإنك تحتاج الى اعداد الارض اعداداً جيداً قبل البدء في الزراعة.

يتم زراعة الفلفل على خطوط بحيث يكون عرض الخط 75سم ومسافة بين النباتات 40سم ، ويحتاج الفدان عدد شتلات  تبدأ من 10 ألاف شتلة إلى 11 ألف شتلة.

إعلان
زراعة الفلفل
زراعة الفلفل

زراعة الفلفل في الاراضي الصحراوية حديثة الاستصلاح

زراعة الفلفل في الأراضي الصحراوية الجديدة حديثة الاستصلاح يكون بعمل مصاطب 70 سم عليها خرطوم واحد .

ويلزم الفدان ما يعادل 25 متر مكعب سماد بلدي متحلل أو كمبوست مضافاً إليه 200 كجم سوبر فوسفات ، ويتم فج الارض واضافة السماد العضوي بالبداره ، ثم تسطيبها وفرد الخراطيم .

ومن المهم جداً تخمير المساطب بالمياه تخميراً جيداً قبل الزراعة ، ثم زراعة الشتلات في وجود رطوبة جيده بعد التخمير لعدة أيام .

ري شتلات الفلفل

يجب الاهتمام بري الفلفل لأن زيادة معدلات الري تؤدي الى توقف نمو الجذور مع عدم القدرة على العمل مما يؤدي إلى حدوث  الموت المفاجئ لنبات  للفلفل ، كما أن العطش الشديد يؤدي الى تقزم النبات وحدوث تشوه للثمار .

يجب التقليل من معدلات الري في بداية عمر النبات، ثم من بداية  التزهير يحتاج الى  معدلات ري مضبوطة ومنتظمة مع الحفاظ على عدم زيادة الري أو نقصانه.

أمراض الفلفل

عفن الجذور في الفلفل

زيادة  الري تعتبر من أهم  أسباب حدوث  أعفان الجذور في الفلفل ، وتكرار زراعة الفلفل في نفس الأرض أكتر من مرة حيث يفضل أن يزرع الفلفل  في أرض لم تزرع فلفل من قبل وذلك لمدة سنتين على الأقل.

ولتفادي حدوث أعفان الجذور يجب الزراعة في أرض لم تزرع فلفل لمدة سنتين على الاقل او استخدام مبيدات قوية لاعفان الجذور واستخدام الحقن الوقائي للشتلات قبل الزراعة .

مع ضرورة ضبط معدلات  الري ومواعيد الري أيضاً ، وبعد الزراعة مباشرة قم بحقن مبيد اعفان الجذور مثل الريزوليكس او المون كت او اليونيفورم .

زراعة الفلفل في الاراضي الصحراوية
زراعة الفلفل في الاراضي الصحراوية

النيماتودا

تعتبر النيماتودا من المشاكل الصعبة و المكلفة ويتم حل هذه المشكلة  بإضافة مبيد نيماتودا  في عمر 25 يوم من تاريخ بدء الزراعة.يتم تكرار المعاملة بعد 20يوم من المعامله الاولى إذا كانت الإصابة شديدة.

الحلم الدودي والتربس في الفلفل

من أعراض الإصابة بالحلم الدودي والتربس ظهور تجعد والتفاف للأوراق  مع صغر حجم الأوراق مع حدوث توقف للقمم النامية .
يتم العلاج  برش مبيدات اكاروسية مع مبيدات حشرية كل 15يوم .

البياض الدقيقي

تظهر الإصابة بالبياض الدقيقي  عند بدء عملية التزهير ويتم العلاج  برش مبيدات البياض الدقيقي  كل 15يوم .

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه: