تقارير ودوريات علمية

طريقة زراعة الأسطح المنزلية

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

بدأت ظهور فكرة طريقة زراعة الأسطح المنزلية او زراعة الشرفات  بعد ما ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من المشاكل الناتجة عن زيادة التلوث البيئی من تلوث الهواء بالعوادم المختلفة .

فهي زراعة أمنه تقوم بها بنفسك انت وأسرتك تزرع المنتج المحبب اليك وتضمن خلوه من ای مبيدات ضاره كما أنه متواجد بين يديك تستطيع الحصول عليه طازج في أي لحظة وبأقل تكلفة ممكنه .

طريقة زراعة الأسطح
طريقة زراعة الأسطح

مستلزمات زراعة الأسطح

البيئات المستخدمة في زراعة الأسطح

البيئات العضوية

البيت موس

البتموس هو بقايا نباتات متحللة ويستخدم في الزراعة مخلوطاً مع البرليت أو الرمل أو التربة الطينية أو الفيرمكيولايت ويمكن أيضاً استخدامه بمفرده .

يعرف البيتموس بقدرته العالية علي الإحتفاظ بالماء وبإنخفاض درجة حموضته كما أنه عالي المسامية ونسبة المادة العضوية به عالية.

البيتموس يعتبر بيئة نظيفة خالية من بذور الحشائش ومن الأمراض البكتيرية والفطرية التي يمكن أن تصيب الجذور بالتعفن و كذلك خالي تماما من يرقات الديدان والحشرات .

سرس الأرز

وهو عبارة عن النواتج المستخرجة من حبوب الأرز مثل القشرة وما يشابها ونظراً لأن هذه النواتج خفيفة الوزن فهي توفر بيئة جيدة التهوية وجيدة الصرف لجذور النباتات .

ألياف جوز الهند

وهي تستخرج من قشرة الطبقة الخارجية لثمار جوز الهند وتتميز بقدرتها علي الإحتفاظ بالماء وبأنها تربة جيدة التهوية ويمكنك إستخدامها أكثر من عام دون أن يطرأ أي تغير علي صفاتها الكيموحيوية كما أنها بطيئة في تحللها.

قلف الأشجار

ومن أشهر الأشجار التي يمكنك إستخدام قلفها بعد فرمه وطحنه جيدا هي البلوط والصنوبر

نشارة الخشب

يمكنك أيضاً استخدام نشارة الخشب كبيئة للزراعة عند خلطها مع بيئات أخري في حالة لم يتوفر لديك بيتموس يمكن الإعتماد عليها فهي تعطي نفس غرض البيتموس وينصح بإضافة أي سماد نيتروجيني لها مخلوطا مع البيئة المضافة لها ليساعد علي التحلل.

أوراق النباتات المتحللة (الكمبوست)

يعرف الكمبوست بأنه عبارة عن أوراق الأشجار المتساقطة و الأفرع الغضة الناتجة عن عمليات التقليم يتم كمرهم تحت ظروف خاصة تساعد علي تحللها .

نظراً لأن الكمبوست يعرف بمحتواه المرتفع من الأملاح احذر من استخدامه في البيئة بشكل منفرد لأن الأملاح تضر الجذور لذلك ينصح بخلطه مع بيئات أخري.

السماد العضوي

السماد العضوي أيضاً يعتبر بيئة غنية بالعناصر الغذائية الكبري والصغري وهو ناتج عن بقايا ومخلفات حيوانات المزرعة من روث أو مخلفات الطيورويراعي أيضاً عدم استخدامه بشكل منفرد فيجب خلطه مع بيئات أخري بنسبة معينة فيقوم بتحسين خواص التربة وامدادها بالعناصر الضرورية التي يحتاجها النبات.

البيئات غير العضوية

الرمل

يعرف الرمل بقدرته علي الصرف الجيد والتهوية الجيدة ولكن يفضل عدم استخدام الرمال المحتوية علي الجير لأن كربونات الكالسيوم تعمل علي إلتحام جزيئات الرمل وتغير من صفاتها وخواصها الطبيعية ، أيضا لا يفضل استخدام رمال الشواطئ لأنها غنية بمحتواها من الأملاح و ينصح بوجه عام عند استخدام أي رمال غسلها جيدا قبل استخدامها للزراعة و يتم استخدام الرمل بخلطه مع بيئات أخري مثل البيتموس أو الكمبوست.

الفيرموكيوليت

الفيرموكيوليت مصدر غني بعنصري البوتاسيوم والماغنسيوم ويوجدان في صورة ميسرة للنبات و نظراً لأن الفيرمكيوليت يظل محتفظاً بمحتواه المرتفع من الماء الأمر الذي قد يؤدي إلي حدوث تعفنات في جذور النبات لذلك لا يفضل استخدامه مباشرة بينما يخلط معه مادة اخري لتساعد علي امتصاص كمية الماء الزائد وتحافظ علي جذور النباتات بشكل آمن.

البرليت

هو مادة خفيفة الوزن سهلة الصرف مع الاحتفاظ بالماء بصورة جيدة ، ومن المفضل أن يتم الرى على عدة مرات في اليوم الواحد وذلك من أجل ضمان إستيفاء حاجة النباتات من المياه والعناصر الغذائية.

خلطات البيئات

من الخلطات المنتشرة والتي يمكن استخدامها في تربية معظم أنواع الخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة

نظم مزارع البيئات

نظام المراقد

ويستخدم في حالة المحاصيل ذات المجموع الجذري الكبير مثل المحاصيل الورقية ( الجرجير- البقدونس- الشبت – الفجل – الكزبرة – النباتات الطبية والعطرية مثل ( الزعتر – النعناع – البردقوش – الريحان- حصي اللبان ) .

ويمكنك زراعة أكثر من نوع نباتي في المرقد الواحد .

نظام الأكياس

ويستخدم في حالة المحاصيل ذات المجموع الجذري الكبير نسبياً ويصلح لزراعة الطماطم والخيار والباذنجان والكوسة .

نظام الباکتات 

يمكنك أيضاً استخدام الباكتات البلاستيكية عن طريق تثبيتها علي الحائط وملئها بالبيئة المناسبة ثم زراعة النباتات الصغيرة الحجم مثل الفراولة والفاصوليا والتي تحتاج جذورها إلي حيز كبير لتنمو .

يستخدم هذا النظام في البلكونات أو الشرفات المنزلية إذا كانت تحيطها الشمس بشكل مباشر علي الأقل لفترة لا تقل عن 4-5 ساعات في اليوم .

نظام الأجولة المعلقة

وتستخدم علي أسطح المباني حيث تعلق ما بين عواميد المنزل وتكون هذه الأجولة مصنوعة من الأقمشة أو البلاستيك ثم تملئ بالبيئة المناسبة ويفضل أن تكون بيئة خفيفة وتربط وتعلق وقم بعمل فتحة علوية للري وأضافة الاسمدة وكذلك فتحة سفلية للصرف وكذلك عمل فتحات علي جوانب الكيس لتثبيت النباتات بها.

ويمكن استخدام هذه الطريقة مع نباتات الزينة المتهدلة .

نظام الأصص

وتستخدم فوق أسطح المنازل أو الشرفات ويمكن استخدام حاويات بلاستيكية مثل جرادل المنظفات الصناعية والجراكن البلاستيكية والأقفاص وإطارات السيارات القديمة و كذلك الأقفاص البلاستيكية و أقفاص الجريد.

نظام البراميل

ويستخدم لزراعة أشجار الفاكهة من ليمون و عنب وخوخ وغيرها ويستخدم هذا النظام فوق أسطح المنازل وتكون البراميل سعتها 10 لتر مع فتحة صرف لإخراج الماء الزائد

طريقة زراعة الأسطح المنزلية 

  • تتم زراعة الأسطح بإحدي نظم الزراعة السابقة سواء في أصص أو براميل أو أحواض .
  • تأكد من وجود فتحات صرف للماء الزائد عن حاجة النباتات .
  • في حالة الزراعة في الأصص قم بوضع طبقة من الزلط في قاع الأصيص لتساعد في تصريف الماء الزائد .
  • قم بملئ الأصص بخلطة التربة الزراعية والسماد العضوي أو يمكنك عمل خليط من البيئات السابق ذكرها مع إضافة نسبة من السماد العضوي.
  • عند زراعة شتلات قم بعمل حفرة صغيرة داخل بيئة الزراعة تكفي لإحتواء جذور الشتلة وقم بوضع الجذور بداخلها ويغطي حولها بطبقة من البيئة المستخدمة وبعدها قم بالري مباشرة .
  • عند زراعة البذور قم بنثرها علي سطح بيئة الزراعة بحيث يوجد مسافة كافية بين كل بذرة والأخري ثم قم بتغطية البذور بطبقة رقيقة من بيئة الزراعة بعد ذلك قم بالري الخفيف .
  • لحماية النباتات المزروعة من نمو الحشائش قم بوضع الحجارة الملونة علي سطح الاصيص أو الحوض حول جذوع النباتات وكذلك تحافظ الحجارة علي رطوبة التربة.
  • كلما كبرت النباتات وزادت نموها قم بتدويرها عن طريق نقلها من الأصيص الصغير الموجودة به إلي أصص أكبر منها في الحجم حتي تتسع لتشعب جذور النباتات وتجري عملية التدوير في أوائل فصل الربيع وهي بداية فترة نمو النباتات .
  • بالنسبة لتسميد النباتات توجد الأسمدة علي عدة صور منها المسحوق والذي يتم إضافته نثراً علي سطح الأصيص حول النباتات ويجب أن يكون بعيداً عن الجذع حتي لا يحترق ثم الري مباشرة بعد وضع الأسمدة .
  • وقد يكون السماد أيضاً في صورة محاليل غذائية يتم إضافتها برشها علي الأوراق بواسطة رشاشات تخرج علي هيئة رذاذ .
  • لكل محلول تركيز معين يتم الاشارة اليه على عبوته او بواسطة البائع عند شراءه ويحتاج النبات الى مجموعتين من العناصر الغذائية : المجموعة الأولى : وتسمى العناصر الكبرى ويحتاجها النبات بكميات كبيرة نسبيا او اساسية وهي النيتروجين ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الماغنسيوم والكبريت .
  • المجموعة الثانية وهي التي تسمى العناصر الصغرى ويحتاجها النبات بكميات قليلة جدا مثل الحديد ، الزنك ، النحاس ، المنجنيز ، البورون ، الكلور والمولبیدنم .
  • زيادة او نقص ای من هذه العناصر يؤدى الى اعراض مرضية أو موت النباتات.
  • وحاليا توجد بالأسواق اسمدة مصنوعة لتغذية النباتات تبعا للغرض الذي تربى من اجله فمثلا الجموع الخضري يهتم بالتسميد النيتروجيني وتوقع نمو زهری متميز بعد ذلك أما إذا زاد التسميد النيتروجيني عن الحد المطلوب فيعطى نتيجة عكسية .
  • اما للحصول على أزهار ممتازة فنهتم بالتسميد الفوسفوری والبوتاسي ويلاحظ أن النباتات الصغيرة الحجم لا تحتاج تسميد في مراحل حياتها الأولى وما يوجد بتربة الأصيص يعتبر كافيا لنمو النباتات .
  • ويفضل استعمال الأسمدة المركبة التي تحتوي على الثلاث عناصر معا والتي يطلق عليها اسمدة NPK) ) نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم والتي لها مختلف الأسماء التحاربة .
  • الرى : يعتبر الرى من اهم العمليات الحيوية اللازمة للنباتات حيث تساعد على حيويتها ونضارتها وتتوقف كمية المياه على عدة عوامل منها ؛ : نوع النبات وعمره و حجم وعدد النباتات المزروعة بالأصيص .
  • نوع التربة المزروع بها النبات هل هي تربة صناعية او رملية او خليطة ، ودرجة الحرارة حول النبات بالأضافة الى درجة تهوية المكان و الموسم هل هو صيف او عموما فالنباتات تحتاج إلى الري باستمرار صيفا بينما يقل احتاجها للماء شتاء .
  • غالبية النباتات التي تزرع على الأسطح او الشرفات تروى كل ۲-۳ أيام صيفا وكل 4-5 ایام شتاءا .
  • التقليم : هو عبارة عن إزالة الأفرع الشاردة او المريضة والتي لا تحمل اوراقا والفروع ذات الأوراق باهتة اللون التي تشوه النبات وتمثل حمل اضافي على الساق.
  • طبيعة تزهير النباتات : عند النمو تقلم النباتات التي تزهر على أفرع حديثة فتعطى نموات كثيرة العدد قوية تحمل ازهارا كبيرة ، اما التي تحمل ازهارها على النموات المسنة فيجب عدم ازالة الأفرع التي تحمل الأزهار .
  • رش وتنظيف النباتات وتلميعها : ترش النباتات خلال أشهر الصيف بالماء من اعلى ، ويلاحظ كثيرا ما تتكون طبقة من الأتربة على سطح الأوراق مما يعوق عملية التنفس والتمثيل الضوئي علاوة على تشويه منظر وجمال النباتات لذا يفضل رش النباتات بالماء باستمرار ومسح الأوراق بقطعة من الأسفنج او القماش .
  • ويفضل عدم استخدام الزيوت في التلميع حتى لا تسد المسام او الثغور وتقلل من عمليات النتح او التبادل الغازی مع الجو الخارجي حول النبات .
  • مقاومة الأمراض و الآفات : تصاب النباتات ببعض الحشرات مثل المن والتربس والحشرة القشرية وينصح بمقاومتها حسب ارشادات المختصين بوزارة الزراعة ويفضل مسح أوراق النباتات بقطعة من القماش او الأسفنج مبللة بالماء الدافئ مرة كل اسبوع لقتل بيض الحشرات وفتح الثغور .
  • وعند تغير لون الأوراق الى اللون الأصفر او البني او تكون شاحبة وذات نمو ضعيف او بطيء ، وكذلك عندما تتساقط الأوراق فهذه الأعراض تكون ناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة او حموضة التربة او الإصابة بالآفات .
  • هنا يفضل استشارة المختصين لمعرفة كيفية معالجة تلك الأعراض او الاصابات .
طريقة زراعة الأسطح
طريقة زراعة الأسطح

التقاوی

ويفضل أن تكون التقاوي علي درجة عالية من الحيوية وخالية من بذور الحشائش المشابهة للتقاوي وعلي درجة عالية من النقاوة ويجب أن تكون من مصدر موثوق فيه.

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock