مشاكل وحلول بالصور

علاج وأسباب اصفرار أوراق البصل

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

نذكر في هذه المقالة أسباب و علاج اصفرار اوراق البصل ، يعتبر تحول البصل الأخضر إلى اللون الأصفر مشكلة شائعة بين هذه النباتات ، عادة ما تكون غير ضارة حتى ينتشر الاصفرار إلى البصل الأخضر كله.

علاج اصفرار اوراق البصل

يجب علاج اصفرار اوراق البصل والحفاظ عليها خضراء وبأفضل جودة لأنها المصنع المسئول عن تجهيز الغذاء للنبات طيلة حياته ، وفي هذا التقرير يمكننا الحديث معكم عن علاج اصفرار اوراق البصل مع ذكر أسبابه .

علاج اصفرار اوراق البصل
علاج اصفرار اوراق البصل

اسباب اصفرار اوراق البصل

تتعدد اسباب اصفرار اوراق البصل ، ويمكننا سردها بالتفصيل كالتالي :

الحشائش الضارة

البصل لا ينمو جيداً في وجود منافسة مع الحشائش الضارة لأن البصل جذوره سطحية يمكن أن تتلف بسبب منافسة الحشائش الضارة القريبة منه لهذا السبب يوصى بشدة بإزالة الحشائش الضارة أثناء تحضير التربة وإزالة الحشائش الضارة خلال موسم نمو البصل .

وبصرف النظر عن هذا ، يمكن أن تكون الحشائش أيضًا ناقلات لأمراض مختلفة ، لذلك من الأفضل حماية حقلك من الحشائش .

الإفراط في ماء الري أو الجفاف

تحتاج نباتات البصل إلى تربة رطبة بشكل متساوٍ لتنمو لذلك فإن الري هو أحد أهم مشاكل هذا النبات ، لفهم هذا الأمر بشكل أفضل ، حاول وضع إصبعك في التربة ، إذا شعرت أنها جافة جدًا أو رطبة جدًا ، فإن السبب المحتمل للاصفرار هو ممارسات الري السيئة.

آفات البصل ودورها في اصفرار اوراق البصل

البصل شديد التأثر بالآفات الحشرية مثل المن والتربس والحفار واليرقات الأرضية ، ولذلك يجب المتابعة الجيدة للحقل لمقاومة تلك الآفات بالمبيد المناسب عند بدأ ظهورها علي أوراق البصل.

الأمراض الفطرية والبياض الزغبي

هذه الأمراض ناتجة عن فطريات تؤثر بشكل كبير على الكثير من المحاصيل. من السهل التعرف عليه بسبب اصفرار الأوراق وترطيبها وانحنائها وموتها.

قد يبدأ هذا كبقع صفراء غير ضارة في أوراقك ولكن عندما يبدأ الاصفرار ، يكون من الصعب حقًا إيقاف انتشار المرض بصرف النظر عن ذلك ، يمكن أيضًا ملاحظة البصيلات والسيقان والزهور رطبة أو مبللة.

  • تجنب الكثير من الرطوبة أو الماء على الأوراق والجزء العلوي من النبات.
  • هذا النبات محب للرطوبة بالتأكيد ، لكن تجنب استخدام الري بالرش والري فوق النبات.
  • اختر تربة جيدة التصريف عند الزراعة.
  • يمكنك أيضًا تطبيق تناوب النباتات لمدة ثلاث سنوات  هذا من شأنه أن يساعد في تقليل الإصابة بالأمراض الفطرية.
  • تأكد أيضًا من أن البصيلات والبذور التي ستستخدمها تأتي من نباتات ناضجة صحية ، مما يعني أن النبات الأم ليس به أمراض
علاج اصفرار اوراق البصل
علاج اصفرار اوراق البصل

نقص العناصر الغذائية

من الممكن أن تتسب نقص العناصر الغذائية في اصفرار اوراق البصل، ويمكن أن يلتبس عليك عزيزي المزارع أعراض نقص العناصر مع أعراض الإصابات الفطرية ، لذلك يجب عليك مراجعة مهندس مختص عند حدوث ذلك .

أمراض أعفان الجذور 

تتسبب أمراض أعفان الجذور وعفن الرقبة في اصفرار اوراق البصل ، ويمكنك ملاحظة هذذا المرض من خلال قلع بعض الشتلات المصابة ورؤية العفن واضحاً في البصيلة . ويمكنك استهدام مادة تولكوفوس ميثيل حسب التركيز الموصي به من الشركة المنتجة.

توقف نشاط الجذور

قد يؤدي توقف نشاط الجذور نتيجة العوامل المناخية السيئه أو تغريق التربة بالمياه إلي عجز امتصاص العناصر وخنق النبات وبالتالي ظهور اصفرار مؤقت علي أطراف اوراق البصل .

لذلك ننصح باستخدام الهيوميك أسيد والفولفيك في حالة سوأ أحوال الطقص ، وعدم تغريق النباتات بالمياه بمل يشكل زيادة عن حاجة البصل للمياه.

ارتفاع ملوحة التربة أو مياة الري

ارتفاع ملوحة التربة أو مياة الري يؤدي بصورة مباشرة إلي احتراق حواف أوراق البصل ، لذلك يجب عمل تحليل للتربة والمياة قبل زراعة أي محصول جديد لتحديد طرق التعامل مع النبات.

وفي حالة ارتفاع ملوحة التربة فيمكنك استخدام معالجات الملوحة التي تحتوي علي الأحماض الكربوكسيلية ولنا في ذلك تقرير مفصل بعنوان حل مشكلة ملوحة التربة ستجدون به ما يخف عنكم كاهل البحث عن علاج للملوحة .

وفي حالة ارتفاع ملوحة مياة الآبار عن 2500 جزأ في المليون فإننا لا ننصح بزراعة محصول البصل من الأساس ، ولنا تقرير مفصل عن كيفية التعامل مع ملوحة مياة الري تجدونه في رابط بعنوان ملوحة مياة الري وكيفية حلها

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock