fbpx
مشاكل بساتين الفاكهة

احتراق اوراق العنب .. السبب والعلاج بالصور

احتراق اوراق العنب ، يعاني الكثير من المزارعين من مشكلة احتراق ورق العنب والتي تسبب لهم الكثير من الخسائر في محصول العنب.

مشكلة احتراق اوراق العنب

احتراق ورق العنب

 احتراق حواف الأوراق في أشجار العنب كريمسون ، ويقول صاحب الصورة أنها حالات فردية .

اسباب احتراق حواف اوراق العنب

قد يكون اسباب احتراق حواف اوراق العنب بسبب ملوحة التربة في بقع معينة داخل الأرض ، أو نقص عنصر البوتاسيوم .

الاحتراق الذي يصيب أوراق العنب هو مشكلة تؤثر على العديد من المزارعين ومحبي الزراعة في مختلف أنحاء العالم. يعتبر العنب نباتًا حساسًا يمكن أن يتأثر بعدة عوامل، ومن بين هذه العوامل تأتي مشكلة احتراق الأوراق التي تؤثر على نمو النبات وإنتاج الثمار. سنتناول في هذا المقال بعض الأسباب المحتملة وكيفية التعامل مع هذه المشكلة.

أمراض ورق العنب وعلاجها

أحد أسباب احتراق أوراق العنب يمكن أن يكون ناتجًا عن ظروف جوية غير ملائمة. الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، خاصةً عندما يتعرض العنب لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي إلى تحول لون الأوراق إلى اللون البني وظهور علامات الاحتراق. يفضل توفير ظروف ظل وتواريخ ري مناسبة لتجنب هذا النوع من المشاكل.

علاوة على ذلك، يمكن أن يكون الاحتراق ناتجًا عن التسميد الزائد أو عدم توفير كمية كافية من الماء. يجب أن تتلقى النباتات كمية مناسبة من المغذيات والماء للحفاظ على صحتها. عندما يكون هناك توازن غير صحيح في هذه العناصر، يزيد احتمال حدوث الاحتراق.

عمليات التسميد الزائدة قد تزيد من تركيز الملح في التربة، مما يؤدي إلى تلف الأوراق وظهور علامات الحرق. لتجنب ذلك، يجب قياس مستويات التسميد بعناية وضبطها وفقًا لاحتياجات النبات.

علاج احتراق أطراف أوراق النبات

للتعامل مع مشكلة احتراق أوراق العنب، يمكن اتباع بعض الخطوات الفعالة. ينبغي توفير ظروف جوية ملائمة وتوزيع كميات مناسبة من الماء. كما ينبغي مراقبة عمليات التسميد وضبطها وفقًا لاحتياجات النبات. في حالة ظهور علامات الاحتراق، يمكن إزالة الأوراق المتضررة لتحفيز نمو أوراق جديدة.

في الختام، يجب أن يكون لدى المزارعين وهواة الزراعة وعاملي الحدائق وعلماء النبات وعلى الجميع الوعي بأهمية فهم أسباب مشكلة احتراق أوراق العنب واتخاذ التدابير الوقائية والعلاجية المناسبة للمحافظة على صحة النباتات وتحسين إنتاج الثمار.

علاج احتراق اوراق العنب

  • ضبط برنامج التسميد بحيث يحتوي علي هيوميك أسيد وطارد للملوحة .
  • التأكد من توفر المادة العضوية داخل التربه لتسهيل امتصاص العناصر .
  • التسميد السريع بعنصر البوتاسيوم ، إما بإضافة سلفات البوتاسيوم في التربة مع الري أو بالرش الورقي بأستيات البوتاسيوم أو سترات البوتاسيوم .

‫2 تعليقات

  1. لابد من عمل تحليل ورق اولا . لان الاعراض الظاهرة هي لزيادة تركيز كلوريد الصوديوم و الشكل الزجزاجي يوكد ذلك

  2. نعم صحيح يا بشمهندس .. وبعد المتابعه مع صاحب الصورة أخبرنا بأن الملوحة عنده منعدمه وأن لديه بالفعل تقصير في إضافة عنصر البوتاسيوم ..

    وتحليل الأوراق هو الأصل في تحديد المشكلة .. مع خالص التحية والتقدير لمشاركة قامة مثل حضرتك في إثراء المادة العلمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا