مشاكل وحلول بالصور

ما الفرق بين الحشائش عريضة الاوراق والحشائش ضيقة الاوراق ؟

مقدمة

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

الحشائش هي تلك النباتات الغريبة التي تنمو مع المحصول الأصلي المزروع حتي لو كانت نباتات ذات قيمة اقتصادية فقد يعتبر محصولاً اقتصادياً ما حشيشة إذا وجد نامياً مع محصول آخر.

ويعمل المزارع دائماً علي التخلص من هذه الحشائش ومقاومتها لمنع منافستها لمحصوله المزروع تفادياً لنقص وربما ضياع إنتاجه ، وقد يصل انتشار الحشائش في بعض الحقول إلي الدرجة التي يصعب أو يستحيل زراعتها.

الفرق بين الحشائش العريضة والضيقة الاوراق
الفرق بين الحشائش العريضة والضيقة الاوراق

اضرار الحشائش علي المحاصيل

تتعدد أضرار الحشائش ، وهنا يمكننا سرد أضرارها في عدة نقاط مختصرة :

  1. يؤدي انتشار الحشائش إلي صعوبة القيام ببعض العمليات الزراعية كتجهيز الارض للزراعة والتسميد ومقاومة الأمراض والحصاد.
  2. تسئ إلي جودة الأراضي الزراعية خاصة إذا كانت معمرة وتتكاثر بالريزومات ومنتشرة بصورة وبائية.
  3. تتطفل بعض الحشائش مثل الهالوك علي الفول والحامول علي البرسيم وتعتمد عليها تماماً في غذائها مما قد يؤدي للقضاء علي المحصول .
  4. تقلل من درجة وقيمة المحصول في السوق إذا اختلطت بذورها أو نباتاتها مع الناتج الاساسي من المحصول ، وقد تؤدي إلي تغيير رائحة وطعم اللبن أو لون صفار البيض إذا تغذت عليها الحيوانات والدواجن .
  5. تفرز كثيراً من الحشائش مواد كيماوية مانعة من جذورها الحية أو الميتة تمنع أو تضعف نمو نباتات المحاصيل النامية معها ، فتفرز جذور الزمير البري( Avena spp ) بعض الأحماض الأمينية من جذوره الميتة بدرجة أكبر من الجذور الحية فتمنع أو تسبب ضعف نمو نباتات المحاصيل النامية معها .
  6. قد يتغذي الإنسان أو الحيوان علي حشيشة عنب الديب والتي تحتوي علي مادة السولانين السامة وكذلك تحتوي الصامة علي مادتي ( التمولين واللولين ) وهي مركبات سامة عند تواجدها في القمح بكثرة تؤدي إلي إحداث خلل في الجهاز العصبي للحيوان وخلل في التمثيل الغذائي والعمليات المختلفة في جسم الانسان .
  7. تستهلك الحشائش قدر كبير من العناصر الغذائية يفوق 3 أضعاف ما يستهلكه النبات ولذلك نمو الحشائش أسرع من نمو النبات المزروع وكلما تفوقت علي النبات المزروع كلما تتعمق جذورها في التربة بصورة أكبر فيؤدي لانخفاض المحصول.
  8. تدخل بذورها في طور سكون ( Dormancy ) عندما لا تتوافر الظروف الجوية الملائمة لإنباتها ونتيجة لذلك تنبت علي فترات دورية لإرتفاع مخزون التربة ( Seed Bank ) بتلك البذور.

الحشائش وانواعها

تقسم الحشائش تبعا لدورة حياتها وشكل أوراقها وزمن تواجدها (التقسيم الشائع ) إلي:

1- الحشائش الحولية  عريضة الأوراق ومنها الشتوية والصيفية .

2- الحشائش الحولية ضيقة الاوراق ومنها الشتوية والصيفية .

3- الحشائش المعمرة ومنها العريضة والضيقة .

  • ومن هنا يتضح الفرق بين الحشائش العريضة والضيقة حيث أن الحشائش العريضة الأوراق تتبع ذوات الفلقتين ( Dicotyledons ) وهي النباتات التي تعطي ورقتين فلقيتين عند إنباتها .
  • بينما الحشائش ضيقة الاوراق تتبع ذوات الفلقة الواحدة ( Monocotyledonous ) والتي تعطي ورقة شريطية عند إنباتها والتعريق فيها متوازي .

 الحشائش الحولية الشتوية عريضة الأوراق :

هي الحشائش التي يتم إنبات بذورها في الخريف ونموها الخضري في الشتاء ويكتمل نموها الثمري قبل الدخول في الصيف ومن أهم الحشائش التابعة لها :

إبرة العجوز Bidens pilosa – أم اللبن Euphorbia helioscopia – بسلة شيطاني Vicia monantha – جعضيض sonchus oleraceus – حميض Rumex dentatus – حندقوق Melilotus indica – خبيزة شيطاني Malva parviflora – خلة شيطاني Ammi majus – دحريج Lathyrus hirsutus – رشادالبر Cordidymus onopus – زربيح chenopodium album .

 الحشائش الحولية الشتوية ضيقة الأوراق 

وهي الحشائش التي يتم إنبات بذورها في أوائل الخريف وتنمو مكونة مجموعها الخضري خلال فصل الشتاء ويكتمل نموها الثمري في أوائل فصل الربيع ومنها :

الزمير أو الشوفان البري Avena fatua- الزمير Avena sterilis – الشوفان Avena sativa – ديل القط Polypogon monspeliensis – فلارس (شعير الفار ) Phalaris minor – قمح العصافير Poa annua – الصامة Lolium temulentum .

الحشائش الحولية الصيفية عريضة الأوراق 

وهي الحشائش التي يتم إنباتها في الربيع ونموها الخضري في الصيف وتثمر وتنضج قبل الدخول في الشتاء ومن أهمها :

تيل شيطاني Hibiscus trionum -رجل الحمامة Ammani aegyptiaca – رجلة Portulaca oleraceae شبيط Xanthium strumarium – عرف الديك Amaranthus spp .

الحشائش الحولية الصيفية الضيقة الأوراق 

وهي من ذوات الفلقة الواحدة وتعطي ورقة شريطية عند إنباتها والتعريق فيها متوازي ومنها :

أبو ركبة Echinochloa colonum – دفيرة Digitaria sangunalis – دنيبة Echinochloa crus- galli – ديل الفار Setaria viridis – حشيشة الأرز الأحمر Oryza spontanea .

الحشائش المعمرة : وهي الحشائش التي تمكث بالتربة أكثر من سنة وتزيد عن الثلاث سنوات وهي صعبة المكافحة لكونها تتكاثر بأكثر من طريقة منها البذرة أو الريزومات أو الأبصال أو الدرنات أو الجذور وتنقسم الي :

الحشائش المعمرة عريضة الاوراق

عليق Convolvulus arvensis – البرنوف Conyza dioscoridis – العاقول Alhagi maurorum – ليبية Lippia nodiflora .

الحشائش المعمرة ضيقة الأوراق 

حلفا Impreta cylindrica – حجنة Phragmites austratis – سعد Cyperus rotundus – النجيل البلدي Cynodon dactylon .

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock