تقارير ودوريات علمية

كيفية عمل سماد الخميرة والعسل للزراعة وفوائدها وكيفية تلاشي أضرارها

إعلان

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

انتشر الجدل حول كيفية عمل سماد الخميرة والعسل للزراعة ، وتعددت الأقاويل وتوجه الجميع بعديد من الأسئلة حول كيفية عمل سماد الخميرة والعسل بالطريقة الصحيحة.

عناصر التقرير إخفاء

في هذا التقرير نحاول الإجابة عن معظم ما يسأل عنه المهتمون بقطاع الزراعة والتسميد بالخميرة والعسل .

محلول الخميرة يعمل علي تقوية وتسريع النبات

هناك عملية كبيرة تحدث عند التسميد بسماد محلول الخميرة وهي عملية يتم فيها ابتلاع الخلايا الميكروبية الحية بواسطة الخلايا الجذرية وهضمها للحصول على العناصر الغذائية من الميكروبات.

حيث يؤدي ذلك إلي إحداث ثورة في نمو المحصول عقب الحصول علي عناصر غذائية من مصدر عضوي سواء كان الفطر حياً أو ميتاً .

كيف اعمل سماد الخميرة والعسل للزراعة

هناك طرق متعددة للإجابة عن كيف اعمل سماد الخميرة والعسل للزراعة ، لكن أفضلها ما يحتوي علي مزيد من العناصر السمادية لزيادة محتوي التربة من المغذيات والمحتوي الميكروبي .

إعلان

وهذا يوجهنا مباشرة لسؤال يجيب عن كيفية عمل سماد الخميرة والعسل للزراعة .

سماد الخميرة والعسل للزراعة
سماد الخميرة والعسل للزراعة

التركيبة العلمية الصحيحة للخميرة

قم بتجهيز عدد 2 برميل فارغين سعة 200 لتر وجردل فارغ سعة 15 لتر بحيث يمكنك عمل سماد الخميرة والعسل لكي تصل إلي التركيبة العلمية الصحيحة للخميرة كالتالي :

ضع في البرميل الأول المكونات التالية :

  1. حوالي 15 قالب خميرة بيرة أو خميرة فورية .
  2. حوالي 20 كجم عسل أسود .
  3. 50 لتر ماء دافئ .

يتم تقليب هذه المحتويات تقليباً جيداً ثم تترك 8 ساعات في مكان مفتوح والغطاء مفتوح وليس مغلقاً ، ونقوم بتجهيز برميل آخر يحتوي علي الآتي :

  1. متوسط 50 كجم زبل حمام .
  2. متوسط 20 لتر حامض فسفوريك.

يتم تحضير برميل الزبل قبل 48 ساعه فقط من تخمير العسل والخميرة ، ويترك هذا البرميل لمدة 48 ساعة ثم يسحب منه الراشح بعد تصفيته جيداً .

الجردل يتم وضع المقادير التالية به وإذابتها جيداً :

  1. حوالي 1 كجم سلفات زنك.
  2. متوسط 1 كجم سلفات حديدوز.
  3. متوسط 1 كجم سلفات منجنيز.
  4. متوسط 1 كجم سلفات مغنيسيوم.
  5. متوسط 1كجم سلفات بوتاسيوم .
  6. متوسط 1 كجم طحالب بحرية .
  7. متوسط 5 كجم فولفيك أسيد .

يتم وضع محتويات الجردل بعد إذابتها مع رائق تخمير زبل الحمام بعد التأكد من هضم الذبل بالحمض يضاف كمية من الماء ثم يؤخذ الرائق كل فترة ويضاف علي برميل الخميرة والعسل ، ثم نستخدمه حسب توصيات كل محصول علي حدة.

كيفية استخدام الخميرة للزراعة

يتم استخدام الخميرة للزراعة علي أن يكون التسميد بمعدل 2 لتر للفدان في الأشجار أو 5 لتر في الخضراوات والنباتات العشبية في المره كل أسبوع ، وفي حالة الرش يمكن إضافة 2 لتر من سماد الخميرة المعزز بالعناصر لكل 600 لتر مياه ورشها علي النبات .

كيفية عمل سماد الخميرة والعسل للزراعة
كيفية عمل سماد الخميرة والعسل للزراعة

تأثير الخميرة في خصوبة التربة

تستخدم الخميرة كسماد حيوي في الزراعة للنشاط البيولوجي وحماية الحيوان والإنسان والبيئة.

لقد أوضحت التجارب أن وجود الخميرة  في التربة قد عزز نمو جذور النبات ومجموعه الخضري ، ويمكن أن يؤدي استقرار التغذية بفطر الحميرة إلي زيادة إنتاج منظمات النمو المناسبة لاحتياجات النبات ، وإذابة العناصر الغذائية في التربة عن طريق الخميرة.

ويمكن الاستنتاج من ذلك أن تأثير الخميرة في خصوبة التربة هو تأثير إيجابي يساعد علي زيادة المحتوي والنشاط الميكروبي في التربة وبالتالي توفير بيئة ملائمة وصحية لنمو نبات قوي .

ما هي فوائد سماد العسل الأسود مع الخميرة للنبات

تتعدد فوائد سماد العسل الأسود مع الخميرة للزراعة ويمكن تلخيصها في التالي:

  1. تنشيط الجذور حيث يفرز فطر الخميرة السيتوكينيات والأحماض الأمينية والفيتامينات التي تساعد علي نمو وتنشيط الجذور والمجموع الجذري.
  2. تنشيط نمو النبات حيث تمتص جذور النبات فطر الخميرة وتستخلص منه العناصر المغذية والأحماض الأمينية والنيتروجين والفسفور.
  3. تعمل الخميرة علي تعزيز مقاومة النبات للأمراض خاصة الأمراض الفطرية والكتيرية من خلال قوة نمو النبات .
  4. توفر الخميرة للنباتات السيتوكينيات الطبيعية والأحماض العضوية والأمينية والفسفور والبوتاسيوم والعديد من الغناصر الغذائية في صورة عضوية .
  5. التخمير الذي يحدث بين الخميرة والعسل يعد مصدراً غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والحديد العضوي، وهذا ينعكس بالإيجاب علي سرعة النمو في النبات بعد إضافة سماد الخميرة مع العسل الأسود .
  6. تحتوي الخميرة على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر النادرة والأحماض الأمينية ومواد النمو الطبيعية في صورة عضوية مما يحسن من مستوي التربة ومحتواها .
  7. معني وجود الخميرة في التربة هي نشاط ميكروبي دائم يساعد علي تهوية التربة وتجديدها ويجعلها في شباب دائم .

مراحل تسميد الذرة الشامية بالخميرة

يفضل استخدام الخميرة في تسميد الذرة الشامية قبل رية المحاياة مرة ثم استخدامها إلي مرحلة ما قبل طرد القنايل .
 
وعموماً يمكن القول بأن الخميرة تستخدم في المراحل الأولى من حياة النبات لأنها تساعد في إنتاج مجموع خضري قوي ، نظرا لاحتوائها على 65% من الأحماض الامينية الحرة الغير مرتبطة مثل الجلوتاميك والجليسين وهما المسئولان عن تصنيع الكلوروفيل .
 

فوائد سماد الخميرة للبرسيم

للخميرة فوائد كثيرة جداً علي البرسيم نظراً لحاجة البرسيم الكبيرة إلي النيتروجين والبروتين لإعطاء نمو خضري قوي ، ويمكن تلخيص فوائد الخميرة للبرسيم كالتالي :

  1. تعمل الخميرة علي تنشيط البكتيريا الحية النافعة في جذور نبات البرسيم وبالتالي زيادة نشاطها وإعطاء مجموع جذري قوي ينعكس بدوره علي المجموع الخضري.
  2. بسبب غني الخميرة بالأحماض الأمينية فإنها تضخ للبرسيم حمض أميني جاهز يوفر مجهود ووقت كبير علي النبات لتحويل النيتروجين إلي أحماض أمينية وبروتينات مما يساعد في زيادة عدد الحشات في السنة .
  3. غني الخميرة بالسيتوكينينات يساهم بشكل كبير في زيادة التفريعات في البرسيم وبالتالي زيادة كمية إنتاج البرسيم في الحشة الواحدة.
  4. تعمل الخميرة مع العسل الأسود علي زيادة تدفئة المجموع الجذري للبرسيم وبالتالي زيادة نشاطه ورفع كفاءته في امتصاص المياه والعناصر الغذائية اللازمة من التربة.
  5. غني الخميرة بالعناصر الصغري والفيتامينات العضوية يساهم في زيادة طول البرسيم وبالتالي تسريع عمليات الحش وقصر فترة ما بين الحشات .
فوائد سماد الخميرة للبرسيم
فوائد سماد الخميرة للبرسيم

تسميد الخميرة للطماطم

كما ذكرنا سابقاً في هذا التقرير فإن هناك ملاحظات قوية علي إضافة الخميرة للطماطم ، نظراً لعدة أسباب منها:

  1. تعمل رائحة الخميرة القوية علي جذب فراشات التوتا أبسليوتا للطماطم وهذه آفة مدمرة وتكاليف مكافحتها باهظ الثمن.
  2. يسبب التسميد الزائد بالخميرة في الطماطم إلي سرعة تلف الثمار وقلة صلابتها وسرعة تلفها.
  3. تظهر بعض الأعفان داخل ثمار الطماطم عند الإفراط في استخدام الخميرة في التسميد.

لذا وجب التنبيه بالحذر الشديد عند استخدام الخميرة في تسميد الطماطم ، ولكن عند الضرورة يمكن استخدامها مع العناصر المعززه التي ذكرناها في بداية التقرير ، كما يمكن إضافة زيت القرنفل لها .

ويمكنك تسميد الخميرة للطماطم في مراحل حياة النبات الأولي وحتي عمر 40 يوم ثم التوقف عن تسميدها .

تسميد الفول البلدي بالخميرة

يمكن تسميد الفول البلدي بالخميرة جيداً حتي مرحلة بداية التزهير ثم يجب التوقف فوراً عند ذلك ، واللجوء للبرنامج الواجب اتباعه في هذه المرحلة الحساسة في حياة النبات .

حيث يساعد تسميد الفول البلدي بالخميرة علي زيادة تثبيت الآزوت الجوي بواسطة بكتيريا العقد الجذرية المتواجده في الفول ، من مناحية أخري فإن غني الخميرة بالسيتوكينينات والزنك من الإضافة المعززة التي ذكرناها في بداية المقال يمكن أن يساعد في عملية التفريع بصورة جيده .

ويمكن استخدام خلطة الخميرة بالعسل من عمر 15 يوم من الإنبات وتكرار المعاملة مرة أو مرتين قبل التزهير ثم التوقف عن استخدامها .

تسميد الباذنجان بالخميرة

يمكن تسميد الباذنجان بالخميرة في بداية حياة النبات الأولي نظراً لبطئ الباذنجان الشديد في بداية حياته ، ويكون التسميد بعد حوالي 20 يوم من شتل الباذنجان في الأرض المستديمة .

تبدأ الدفعة الأولي من التسميد بالخميرة بعد 20 يوم من الشتل ، ثم تكون الدفعة الثانية بعدها ب 10 أيام ، وتليها الدفعة الثالثة بعد الثانية ب 15 يوم ، ليكون بذلك متوسط عدد المرات التي يمكن تسميد الباذنجان بالخميره بها هي ثلاث دفعات ، وكلها قبل مرحلة التزهير والعقد.

ونود أن نلفت عناية السادة المزارعين أنه يفضل استخدام مبيد فطري لأعفان الجذور بعد استخدام الخميرة بيومين في حالة الري بالتنقيط ، وفي حالة الري بالغمر يمكنك استخدامها مع نفس توقيت التسميد بالخميرة.

المشكلة الوحيدة التى يمكن أن تسببها معاملة الخميرة هو رشها أو تسميدها على أى محصول قبل القطف بحوالى بأسبوع ، حيث تساهم في زيادة معدل تدهور وتحلل الثمار بعد قطفها لأن بعض المكونات التى تكون فى محلول الخميرة يمكن ان تتحول فى مناطق الجروح إلى إيثيلين وهو هرمون الشيخوخه فيزداد بذلك معدل انهيار الثمار وعدم تحملها للتخزين فترة طويلة.

الخميرة والعسل للبصل

استخدام الخميرة والعسل للبصل في الجو البارد مع وجود تقلبات جوية وانتشار الأمراض الفطرية في الشتاء يضر بالبصل ضرراً بالغاً حيث تساهم في زيادة وانتشار الأمراض الفطرية وارتفاع تكاليف فاتورة المكافحة بالمبيدات .

كما أن الخميرة والعسل يساهمون في عدم قدرة رؤوس الأبصال بعد الحصاد علي التخزين وسرعة تلفها ، والبصل محصول تخزيني من المقام الأول .

ومن هنا ننوه إلي ضرورة الابتعاد عن تسميد البصل بالخميرة العسل .

تسميد البطاطس بالخميرة “استخدام الخميرة في زراعة البطاطس”

تسميد البطاطس بالخميرة من شأنه خفض كمية النيتروجين التي يحتاجها البطاطس إلي النصف لكن بشرط الإلتزام بالتوصيات التي أعلنا عنها سابقاً وليس تسميد الخميرة منفردة .

يمكن البدأ في تسميد البطاطس بالخميرة بعد 15 يوم من إتمام الإنبات مرتين تسميد أرضي ومرتين رش ورقي بمعدل 1 جرام خميرة للتر مع التعزيزات التي ذكرناها في بداية هذا التقرير .

من الممكن أن تؤثر الخميرة علي قدرة البطاطس التخزينية في المخازن لذلك ننصح بعدم التسميد أو الرش بها قبل جمع المحصول بمرة شهر إلي 40 يوم علي الأقل.

تسميد النباتات بالخميرة “نباتات الزينة”

في حالة تسميد نباتات الزينة بالخميرة الجافة قم بتخفيف الخميرة الجافة في الماء الدافئ بمعدل 10 جرام لكل 10 لتر ماء ، ثم قم بإضافه ملعقة كبيرة من السكر للمحلول واتركها لمدة ساعتين مع التقليب ، ثم قم بري النباتات صباحاً بها .
 
يمكنك تكرار الأمر مع نباتاتك كل 10 أيام مع مراعاة ألا تفعل ذلك في وقت تزهير النباتات .

تسميد الفراولة بالخميرة

لا ننصح بتسميد الفراولة بالخميرة لأن ثمار الفراولة سريعة النضج سريعة التلف ، والخميرة تساهم في زيادة إفراز غاز الإيثيلين في الثمار مما قد  يؤثر علي عمليات التصدير أو التداول المحلي ، وعند الحاجة الماسة إلي استخدام الخميرة في تسميد الفراولة فننصح باستخدامها بتركيز لا يتعدي 1000 جزأ في المليون رشاً .

تسميد الخيار بالخميرة

أثبتت جميع التجارب التي تمت في تسميد الخيار بالخميرة علي تفوق المحاصيل التي تمت تسميدها ، لذلك يمكنك استخدام الخميرة في تسميد الخميرة أرضاً ورشاً .

التسميد الأرضي ننصح به بالمكونات التي ذكرناها سابقاً في التقرير ، ويكون ذلك مرتين تبدأ المرة الأولي بعد 20 يوم من شتل الخيار في الأرض المستديمة ، ثم المرة الثاية علي عمر 40 يوم .

أما تسميد الخيار بالخميرة رشاً فيكون بمعدل 1 جرام لكل لتر مياه بعمر 15 يوم ثم بعمر 30 يوم ثم بعمر 45 يوم بنفس التركيز .

ويمكنك التوقف عن استخدام الخميرة في الخيار قبل 10 أيام من بداية الحصاد .

اضرار سماد الخميرة

بالرغم من كل الفوائد التي ذكرناها عن سماد الخميرة فإنه يجب التنوية إلي أن لها عدة اضرار يمكن تلخيصها كالتالي :

  • فى حالة استخدام الخميرة بطريقة عشوائية إنها تسبب مشاكل متعددة لمحاصيل التصدير المرتفعة فى إنتاج غاز الايثيلين مثل الموز.
  • تؤدي لأضرار بالغة للمحاصيل الدرنية نظراً لأنها تجذب إليها بعض فطريات التربة الضاره ، وتعمل علي زيادة انتشار الأمراض الفطريةفي التربة ما لم يتم معاملتها معاملة صحيحة بمقدرات كما ذكرنا سابقاً .
  • نظراً لأن محتوي الخميرة من السيتوكينين عالي فإنها تسبب أضراراً لمحصول درنات البطاطس والبطاطا ، ولكن يمكن استخدامها في المراحل الأولي من حياة البطاطس بدون موانع .
  • تعمل رائحة الخميرة علي جذب التوتا أبسليوتا للطماطم ، كما تساعد علي عدم سرعة نضج الثمار وعدم قابليتها للنقل لمسافات بعيده وتؤدي كذلك لطراوة الثمار .

هل الخميرة والسكر مفيدة للنباتات ؟

الخميرة والسكر مفيدة للنباتات حيث تعمل علي تنشيط نمو النبات من خلال امتصاص جذور النباتات لفطر الخميرة ثم تستخلص منه العناصر المغذية والأحماض الأمينية والنيتروجين والفسفور.

ما هي فوائد الخميرة للزراعة ؟

تتعدد فوائد الخميرة للزراعة بحيث تعمل علي تنشيط نمو الجذور والشعيرات الجذرية ، وتسريع النمو الخضري لاحتوائها علي السيتوكينينات والأوكسينات التي تعمل بدورها علي تسريع انقسام الخلايا وتمددها ، كذلك احتوائها علي الأحماض الأمينية يساهم في تحمل النباتات لظروف البيئة والإجهاد . ويعمل السكر علي إمداد فطر الخميرة بالطاقة اللازمة للتكاثر والانتشار .

هل الخميرة سماد ؟

نعم الخميرة سماد مفيد جداً للنباتات ويمكنك قراءة التقرير كامل علي موقعنا للإستفادة من فائدها التي تخفي علي الكثير من الناس.

كيف اعمل سماد من الخميرة؟

يمكنك عمل سماد الخميرة بإضافة معدل 10 جرامات من الخميرة إلي 10 لتر مياه دافئة ثم تقليبها جيداً وتركها لمدة 8 ساعات ثم يمكنك بعد ذلك رشها إلي النباتات .
ونفضل تدعيم سماد الخميرة بالكالسيوم أو أية عناصر صغري بمعدل 1 جرام لكل لتر سماد خميرة ، ثم تقوم بالرش علي أوراق النباتات أو ري الجذور بها .

هل يفيد السكر للنباتات؟

السكر منفرداً ليس يفيد النباتات ، بالعكس فإنه يهيئ بيئة جيدة لنمو فطريات التربة الضارة ويسبب أعفان للجذور .

ما فائدة الخميره للاشجار؟

الخميرد مفيدة جداً للأشجار الغير قبل مرحلة التزهير ، حيث تمدها بالأحماض الأمينية العالية والفسفور والبوتاسيوم والسيتوكينينات والأوكسينات الطبيعية ، كما تعمل علي تقوية جذور الأشجار وإمداد الأشجار بكميات عالية من حاجاته الغذائية.

ما فائدة الخميره للورد؟

الخميرة تفيد الورد في تشجيع تكون نموات جديده بكثافة عالية ، كما تعمل علي تشجيع التفرعات خاصة لو تم إضافة عنصر الزنك معها كعامل مساعد ، وننصح بالتوقف عن تسميد الخميرة عند بداية مرحلة تزهير الورد ، حيق يقلل سماد الخميررة من عمر الأزهار ويسبب وصولها لمرحلة التلف سريعاً.

ما فوائد العسل الاسود مع الخميره؟

يوفر العسل الأسود للخميرة وسط غذائي مناسب لتكاثر فطر الخميرة مما يزيد من محتوي المحلول في النهاية من الأحماض الأمينية والعناصر المغذية للنباتات ، لكن لابد من تركه من 8 ساعات حتي 4 أيام حتي تحقق ذلك .

هل العسل مفيد للنباتات؟

العسل وحده ليس مفيداً للنباتات ، بل علي العكس يمكن أن يسبب أضراراً بالغة من خلال تشجيعه علي نمو فطريات التربة وأعفان الجذور .

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه: