في 11 بند .. كيف تتعامل مع مشاكل الملوحة ؟

Spread the love
  • 120
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    120
    Shares

3,527 total views, 9 views today

مع ازدياد شح المياه واعتماد الدول علي مياة الآبار زادت مع ذلك مشاكل الملوحة وتفاقمت حتي باتت خطرا يهدد الإنتاج الزراعي ، وفي هذا التقرير نقدم لك عدة نصائح ذهبية هي خلاصة التجربة والعلم في التعامل مع مشاكل الملوحة في مزرعتك أو حقلك :

املاح التربة

تملح التربة

  1. ليس من الحكمة للمزارعين في أراض ملحية أن ينتظروا التغلب علي مشكلة الأملاح كاملة قبل البدأ في دورة الإنتاج التجاري ، بل الحكمة تكمن في التعايش مع المشكلة والتغلب عليها بالتدريج مع تمهيد منطقة الجذور لتعايش الجذور مع الحدود المسموح بها للنمو.
  2. الأرض جيدة النفاذية تتحمل الري بمياه مالحه تصل الي ٣٠٠٠ جزء في المليون دون أن تتجمع بها الأملاح أو تسبب مشكلة.
  3. التربة سيئة النفاذية تترسب بها أملاح المياة حتي لو كانت ذات ملوحة ٢٠٠ جزء في المليون وذلك نظراً لتراكم الأملاح مع الوقت.
  4. استخدم نترات الكالسيوم واليوريا بديلاً لنترات النشادر كمصدر للنيتروجين والكالسيوم. واستخدم الأسمدة التى تحتوى على السلفات مثل سلفات البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك، واستخدم مع الري حامض الكبريتيك والنيتريك والفوسفوريك ، واستخدم المادة العضوية مع كل محصول جديد.
  5. للحد من التأثير الضار للأملاح في مياه الري لابد أن نقوم بتعديل التركيب الأيوني بإضافة بعض الكيماويات التي تساعد علي ترسيب المكونات الضاره من الكربونات والبيكربونات كما يجب تعديل العلاقه بين الكاتيونات Na/Mg/Ca ، كما أنه لابد من معرفة العلاقات التالية : SAR/EC/OP/LR/SSP/R/ESP/ وخاصه عند استخدام مياة مالحة وحتي لاتتدهور التربه وينخفض الإنتاج.
  6. للتغلب علي مشكلة الملوحة وتحقيق أعلي إنتاجيه في ظل وجود الأملاح لابد من تقريب فترات الري مع تثبيت ريات غسيل طويلة لإبعاد الأملاح من منطقة الجذور.
  7. عند ارتفاع نسبه الصوديوم بماء الري فيراعي تقريب النسبه مع الكالسيوم أو المغنسيوم بإضافه الكالسيوم طول العام وأفضل مصدر للكالسيوم هنا هو الجبس الزراعي نظراً لفوائده المتعدده والتي سنتحدث عنها في تقرير منفصل.
  8. عند الري بالرش وارتفاع نسبة ملوحة المياة يجب أن يراعي قطرات الماء علي أن يكون كبيراً وليس ضبابياً ، وأن يتم الري ليلاً لكي تقل عمليات البخر وتترسب الأملاح علي أوراق النبات.
  9. الري بالتنقيط باستمرار دون تغيير الخطوط أو غمر كامل الأرض بالكامل مره أو مرتين في السنه سوف يفاقم مشكلة الملوحة في التربة.
  10. الري من المصارف الزراعية التي بها مياة صرف لمزارع وحقول مجاورة من أخطر ما يكون علي مستقبل التربة ولن تستطيع الحد من تدهورها وتصحرها مستقبلا.
  11. كثرة السماد البلدي مع التسميد بنترات النشادر يتسبب في زيادة تمليح التربة ، فحاول التخفيف من استخدام النترات واعتمد علي اليوريا ومصادر النيتروجين الأخري .

إذا استفدت من التقرير فاترك لنا تعليق .. فبدعمكم نستمر

الاملاح في التربة

أملاح التربة



مادة علمية مهندس  :

محمد صلاح الدين الدهراوى

فلاح الغلابة



 

11 تعليق

اترك رد