ملوحة مياه الرى وكيفية حلها

Spread the love
  • 377
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    377
    Shares

6,366 total views, 12 views today

مشكلة المشاكل هي حفر الآبار ثم لا يمر وقت طويل لنجد أنها تملحت ، ومن هنا كان لمُزارع دور كبير في البحث معكم عن حلول واقعية لمعالجة ملوحة مياة الري .

ملوحة الماء والزراعة

تُعرف ملوحة الماء بأنها نسبة الأملاح الكلية الذائبة ( كلوريد الصوديوم وكبريتات الكالسيوم وسلفات المغنسيوم وأملاح البيكربونات المختلفة ) في واحد لتر من المياه .

ملوحة المياة الجوفية

وزيادة الري بالمياة الجوفية المالحة يعمل علي تقليل قوي التجاذب بين حبيبات التربة ، وبالتالي تقل الفراغات البينية فتتسبب في صعوبة إنتشار الجذور ، وذلك يتسبب في تقليل معدل امتصاص الجذور للمياه بالخاصية الأسموزية فتحترق القمم النامية للجذور وتحترق علي إثرها حواف أوراق النباتات وبعض الأغصان الطرفية ، وفي المراحل المتقدمة لترسب الأملاح تحدث الإسموزية العكسية مما يتسبب في موت النبات بالكامل .

تأثير ملوحة المياه على النبات

تأثير ملوحة المياه على النبات

وبالعموم .. ليس من الصحيح القول بمعالجة ملوحة المياه ، ولكن يمكن القول بالسيطرة علي تأثير الري بالمياه المالحه .

أهم الطرق للسيطرة علي ملوحة مياه الري وتخفيف تأثيرها الضار علي النبات ( علاج ملوحة المياه ) :

أولاً : زراعة نباتات تتناسب مع درجة ملوحة المياه ، وهذا هو الأصل في عملية تفادي أضرار ملوحة مياة الري .

ثانياً : الري في الصباح الباكر وعقب غروب الشمس وذلك لأن تعامد أشعة الشمس يؤدي إلي زيادة نسبة بخر المياة من علي سطح التربة وبالتالي زيادة تراكم الأملاح ، أما الري الليلي فيتسبب في غسيل الأملاح وتفاعله مع مكونات التربة من السلت والرمل والطين وبالتالي يقل تركيزه علي سطح التربه ويسهل غسله بعد ذلك بإستخدام الحوامض ومركبات معالجة الملوحة .

تابع حل ملوحة المياه :

ثالثاً : تحسين الصرف بالحرث المستمر لتسهيل غسل الأملاح عند الري الغزير وخاصة أملاح التربة لكي لا تتراكم مع أملاح المياة وتسبب ضرر بالغ .

رابعاً : تقليل الفتره بين الريات للحفاظ علي محتوي عالي من الرطوبة الأرضية.

خامساً : عند زراعة محاصيل خضروات يجب زيادة عدد الشتلات في الفدان أو زيادة كمية البذور ، وذلك لتعويض الفاقد بالموت أو بغياب الإنبات أو تأخره .

تأثير الري بالمياه المالحة

تأثير الري بالمياه المالحة

سادساً : الزراعة في أعلي الثلث السفلي للخطوط لتلاشي طفو الأملاح في المنطقه العليا من الخط .

سابعاً : عدم استخدام نظام الري بالرش نهائياً إذا تعدت نسبة الملوحة 1300 جزء في المليون ، وذلك لسرعة تبخر المياه عند الري بالرش تاركة الأملاح حول النبات مما يسبب لها أضرار بالغة تصل لحد الموت .

ثامناً : إضافة المادة العضوية قبل الزراعة بمعدل 10 طن كمبوست للفدان يعمل علي الإمساك بالمياه ويحيل دون تبخرها ويزيد من نفاذية التربه .

كمبوست

كمبوست

تاسعاً : تجنب قلب التربة بالمحاريث القلابة خاصة في الأراضي الصحراوية لتلاشي تحريك الأملاح من عمق التربة إلي أعلاها مرة أخري .

تابع كيفية التعامل مع مياه الري المالحة :

عاشراً : زيادة معدلات التسميد بالهيوميك والفولفيك لقدرتهم علي زيادة السعة التبادلية الكاتيونية للتربة ، وعموماً يعمل الهيوميك علي :

  1. تنظيم PH التربة حيث يتحد حمض الهيوميك مع كربونات الكالسيوم وينتج الكالسيوم الحر ويتحرر CO2 الذي يذوب في الماء مكونا حمض الكربونيك الذي يجعل التربة حامضية نسبياً فيزيد من قدرتها علي إمتصاص العناصر الغذائية.
  2. يتحد حمض الهيوميك مع كلوريد الصوديوم مكونا هيومات الصوديوم وهو معقد عضوي ويتحرر الكلور وهو غاز يثبط الكائنات الممرضة في التربة.

حادي عشر : التسميد بعنصر البوتاسيوم وخاصة في صورة سيليكات البوتاسيوم وذلك لما له من دور مهم في مقاومة الإجهاد الملحي ، وتقليل النتح من النبات .

ثاني عشر : يفضل رش العناصر الصغري ورقياً في صورة إيديتا ، والإهتمام بالطحالب البحرية والأحماض الأمينية لزيادة تشجيع النبات علي تحمل الظروف المسببه للإجهاد .

ثالث عشر : زراعة مصدات الرياح مبكراً لما لها من دور مهم في تقليل سرعة الرياح وخفض درجة حرارة التربه ، فيقل معها زيادة معدلات بخر المياه عقب الري وتقليل تأثير الأملاح الضار .

رابع عشر : اتجه بعض المزارعين حديثاً إلي عمل حوض سمك وبط قبل ضح المياه في مواسير الري ، وجاري حالياً دراسة تلك التجربة وسنوافيكم بتفاصيلها لاحقاً إن شاء الله .

ملوحة المياه الزراعيه

ملوحة المياه الزراعيه

 

إذا كنت بحاجة إلي استفسار أو أية توضيحات فاترك لنا تعليقاً وسنجيبك في أسرع وقت بإذن الله

18 تعليق

  • عمر أحمد

    معلومات قيمة جزاكم الله خيرا

  • رشيد المغرب

    جزاكم الله خيرا
    عندي بئر مياه مالحة
    كل ماقلتم صحيح
    عن تجربتي الشخصية
    لا ينقصني سوى معرفة
    الاشجار المتمرة التي تصبر لملوحة المياه كالرمان والتين

  • mostafa

    شكراً لك الأخ عمر 🌸🌸

  • mostafa

    الأستاذ رشيد المغرب

    حياكم الله يا أهلنا في المغرب .. بالنسبة للنباتات أو الأشجار التي تتحمل الملوحه فهي متعدده ويختلف كل نوع عن الآخر في تحمله ، لو أمكن أن ترسل لنا تركيز الأملاح في مياه البئر لنعطي لك المعلومه الصحيحه 100% إن شاء الله فلا بأس ..

    وعموماً فإن الأنواع المتحمله للملوحه هي :

    * محاصيل الخضر المتحملة للملوحة هى:

    الخرشوف – الكرنب – القرنبيط – البصل – الكرنب الاحمر المخصص للسلاطة – الفجل – السبانخ – الباذنجان – الجرجير – الهليون ( الاسبرجس ) – الباميا – اللفت – بنجر المائدة او الشمندر – الكزبرة – الفلفل – الكنتلوب – الطماطم الاتكاوى – البطيخ الكاوتش

    * المحاصيل الحقلية المتحملة للملوحة هى : الشعير – القمح – الذرة – الارز – القطن – عباد الشمس – السمسم – الكتان – الخروع.

    * محاصيل العلف المتحملة للملوحة هى : البونيكام – السورجم – البرسيم الحجازى – بنجر العلف – السسبان – اكاسيا سلجنا – الدخن – الرودس.

    * اشجار الفاكهة المتحملة للملوحة هى : النخيل – الرمان – الزيتون – الخروب – التين – العنب – التين الشوكى – الباباظ.

    * النباتات الطبية والعطرية المتحملة للملوحة هى : الكراوية – الكزبرة – الكمون – الشمر ( الفونكيا ) – البردقوش – الشيح بابونج – الزعتر – الحنظل – العرق سوس.

    * نباتات الزينة المتحملة للملوحة هى : التويا – السرو البلدى – الجهنمية – الدفلة – نجيل صنف برمودا وبسبيلم – الكازورينا – الاثل او العبل – نخيل الزينة برتشارديا – كنوكاربس – فيكس نتدا -الكورزيا – الصبارات بانواعها – الورد البلدى – الابصال – اكاسيا سلجنا – الجوجوبا – الاتربلكس – الاوركاريا – غاب المراكب والبامبو – رمان الزهور او الزينة – لانتانا – اليوكا – رجلة الزهور.

  • زكريا احمد

    هل العلاج المغناطيسى مفيد فى هذة الحالات

  • Fadi

    أهم طريقة هي التويقف عن استخدام الأسمدة الكيميائية و استبدالها بشكل كامل بالأسمدة العضوية

  • mostafa

    الماء الممغنط أستاذ ذكريا علاج مؤقت ربما لا يتعدي موسم استخدامه فقط .. بعدها تتحد الأملاح في التربه مرة أخري بعد تكسرها وبالتالي فهو ليس حلاً لا مؤقتاً ولا مستديما .. أضراره تفوق منافعه

  • mostafa

    أستاذ فادي : بالنسبة للتسميد ليس هو المشكله في حد ذاتها ، أؤيدك جزئياً في استخدام أنواع معينه دون الأخري تبعاً لمحتواها من وحدات الأملاح التي تضيفها للتربه ، لكن الأسمده المعدنيه لا بديل لها في الإنتاج الزراعي الإقتصادي الإستثماري ..

    أما المبيدات فهي مصيبة المصائب. ،وسنفرد لها تقارير متعدده ونطرح بدائلها العضوية في المستقبل القريب إن شاء الله .

  • Fadi

    استاذ مصطفى شكرا لردك الكريم
    هنالك تجارب عالمية هامة و بعض التجارب الصغيرة التي أجريتها شخصيا بالنسبة للزراعة العضية بشكل اقتصادي تثبت بأنه يمكن أن تكون الزراعة العضوية بديل كامل للزراعة الكيميائية ، طبعا مع إهمال موضوع ارتفاع اسعار المنتجات العضوية.

    شكرا لنشر المواضيع المفيدة

  • mostafa

    نعم يمكن ذلك .. ولها أسس ومعاملات وتكنولوجيا الزراعه العضويه بات في المتناول حاليا ..

    نحن نقوم الآن بتطوير معدن طبيعي لكي نستخدمه في الزراعات العضوية لتقليل الري وزيادة مناعة النبات ضد الأمراض الفطرية والحشرية ، وأيضاً سيكون مخلباً عليه بعض العناصر التي تغني عن كثير من الاضافات ..

    الزراعه العضويه ستحتل مرتبه متقدمه قريباً جداً نظراً لحاجة العالم إليها .

    تقبل تحياتي

  • عثمان حرمة

    السلام عليكم ورحمة الله سؤالي واش ممكن مع الستمرار سقي يمكن ان يتغير الماء

  • mostafa

    وعليكم السلام ورحمة الله أخي عثمان ..

    في حالة حفر الآبار الإرتوازيه الجديده يمكن لنسبة الملوحة أن تقل مع استمرار سحب المياه منه ..

  • غير معروف

    أحسنت وبارك الله فيك

  • غير معروف

    هل هناك علاقة بين عمق البئر ونوعية المياه المستخرجة منه مع الشكر والتقدير

  • mostafa

    أحسن الله إليك

  • mostafa

    عمق البئر لا يكون دليلاً علي جودة المياه المستخرجه ، فجودة المياه تتحدد بنوعية الطبقة الجيولوجيه التي تتواجد في المنطقه ..

    قد يتم الحفر 50 متر وتخرج مياه جيده جدا ، وقد تحفر 500 متر وتصل الي طبقه مالحه ، وقد تحفر الي 800 متر وتجد ماء عذباً ..

    ليست ثوابت .

  • غير معروف

    شكرا جزيلا أستاذ مصطفى ممنون لك موفق ان شاء الله

  • غير معروف

    هل هنالك مواد من الممكن استخدامها للحد من ملوحه المياه بالنسبه الأشجار الزيتون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.