fbpx
لاند سكيب

طريقة زراعة الليمون في البلكونة

زراعة الليمون في المنزل

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

طريقة زراعة الليمون في البلكونة يعتبر الليمون من الحمضيات ويتراوح طول أشجاره بين 3 الى 5 امتار ويوجد منه أيضاً أصناف متقزمة تصلح للزراعة في المنزل  طولها متر الى متر ونصف ويعتبر الليمون من  الفواكه المتواجدة  زراعة الليمون في البلكونة طول السنة.

ولليمون فوائد عديدة لإحتوائه على العديد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين C   الذي يزيد من المناعة ويعالج نزلات البرد كما يتم استخدام الليمون في التخلص من الوزن الزائد.

موعد زراعة الليمون في مصر

تتم زراعة شتلات الليمون في فصل الربيع  بداية من شهر أبريل إلى شهر اغسطس .

لتوفر المناخ المعتدل مع درجة  الحرارة المعتدلة حيث أن في هذه الفترة  لا تنخفض درجة الحرارة  خلال إلى حد الصقيع.

يتم زراعة الليمون في البلكونة، زراعة الليمون في تربة خصبة وغير ثقيلة حتى تسمح الجذور في الانتشار مع الاهتمام بالتسميد وإضافة العناصر المغذية إلى التربة حتي تعطي انتاج جيد.

 كيفية غرس  شجرة الليمون

  • يتم تجهيز التربة للزراعة مع اضافة بعض السماد العضوي الناضج الى التربة وخلطه معها جيدا.
  • يتم وضع القليل من التربة في الاصيص أو وعاء الزراعة مع وضع القليل من الحصى.
  • يتم وضع الشتلة وسط الاصيص أو الوعاء ثم يتم  تغطية الجذر بالتربة.
  • يتم الضغط على التربة حول الشتلة جيدا ثم يتم  ري الشتلة  مع التأكد من ثباتها  بشكل جيد كما يمكن الاستعانة بعمود جانبي لتثبيت الشتلة .
  • يجب  الاهتمام بري الشتلة خلال السنتين الاولى بعد الغرس  بشكل منتظم لكن مع عدم الافراط في ري الشتلة لأن  الحوامض تحتاج الى مياه أكثر خلال السنتين الأولى بعد الغرس.

وقت تقليم الأشجار

عملية تقليم شجرة الليمون أمر مهم جدا، خصوصا اذا تمت الزراعة في الاناء كما سبق الاشارة اليه  على نمو الاشجار بشكل  أفضل وعطاء الثمار سيكون  أكثر .

  • الوقت المناسب للقيام بعملية التقليم هو شهر  مارس و ابريل إلى شهر مايو  حسب  اعتدال الطقس وضمان عدم تعرض  الشجرة الى فترة البرد مما قد يؤدي الى موتها بفعل الصقيع.
  • يتم استخدام مقص نظيف لإجراء عملية التقليم وتوجد في الأسواق العديد من انواع المقصات التي يتم استخدامها في التقليم.
  • يتم القيام بازالة الأغصان الميتة أولاً.
  • يتم إزالة الفروع الزائدة و المتجهة لأعلى أكثر من المطلوب كما يتم إزالة الفروع المتشابكة .

زراعة الليمون القزمي 

زراعة الليمون في البلكونة تصلح للزراعة في البلكونة و تصلح للزراعة في المنزل و طولها لا يتعدى  1.5متر، تعطي ثمار  طوال السنة ما يجعل الليمون متوفر على مدار العام.

ويتم التقزيم عن طريق  قَص الجذور و ترك جذر واحد فقط ثم نعيدها إلى التربة حتى نقلل من كمية امتصاصها للغذاء ، و من ثم نتابع نمو الشجرة و قَص الزوائد و الأفرع العليا حتى نتحكم في  حجم الشجرة ، و بعد اكتمال نموها تعطي  ثماراً كبيرة الحجم  وانتاجها على مدار العام.

طريقة زراعة الليمون في البلكونة

اترك رد

تواصل معنا