تساقط الأزهار والثمار .. أسباب وحلول

Spread the love
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

1,143 total views, 15 views today

مشكلة تساقط الازهار تُعد من أسوأ كوابيس الزراعة نظراً لحساسية التوقيت الذي تتم فيه ، ناهيك عن أنها تمثل حجر الزاوية في الحصول علي العائد المنتظر من العملية الزراعيه في الأساس .. نسرد لكم في مُزارع أسبابه ثم نلحقه بالحلول

تساقط ازهار الليمون

تساقط ازهار الليمون

تساقط الازهار بسبب الري

عدم تنظيم عملية الري ، فالإسراف في الري يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جداً وبالتالي حدوث اختناق للجذور وضعف تنفسها الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للازهار ، نظراً لحساسيتها الشديدة لأية تغيرات فسيولوجية تطرأ علي النبات ، ويؤدي التعطيش الشديد للنبات إلي نفس النتيجة .

تساقط الازهار فى الطماطم

تساقط الازهار فى الطماطم

تساقط الازهار بسبب التسميد

أولاً: عدم الإهتمام بالتسميد يؤدي إلى ضعف أو بطيء معدل النمو للنباتات و بالتالي يظهر ضعف عام علي النبات، ويصبح بلا قدرة على تحمل هذا الكبير من الأزهار ، فتتساقط معظمها .

ثانياً : الإسراف في التسميد النتروجيني يؤدي إلي ضعف في منطقة الإنفصال وهو عنق الزهرة الملتصق بالنبات ، ويحدث تساقط طبيعي نتيجة هذا الضعف .

تساقط ازهار الطماطم

تساقط ازهار الطماطم

ثالثاً :عدم الإهتمام بتسميد النباتات بالأسمدة الفوسفاتية بالمعدلات المطلوبة ، مما يؤدي إلي ضعف في طاقة النبات وعدم قدرته علي التزهير الجيد ، وتساقط العدد القليل علي النبات .

رابعاً : عدم الأهتمام بالتسميد البوتاسي يؤدي إلي إفشال مرحلة التحول المهمه في الزهرة إلي عقد صغير ، فتنتهي بذلك دورة حياة الزهرة وتتساقط .

خامساً : حدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم و البورون في النباتات ، وذلك لما لهما من دور مهم في العقد .

تساقط الازهار بسبب العوامل المناخية

أولاً : التفاوت الكبير في درجات الحرارة ما بين الليل و النهار .

ثانياً : تعرض الثمار لأشعة الشمس المباشرة الشديدة يؤدي إلى لسعة الشمس التي تظهر في صورة بقع بنية كبيرة وقد تؤدي في النهاية إلى تساقط الثمار ويظهر ذلك واضحا في ثمار المانجو أو قلة الاضاءة على الشجرة.

ثالثاً : أسباب مناخية مثل قوة الرياح أو شدتها وخاصة المحملة بالاتربة أو تأثير درجة الحرارة المتقلبة أو المنخفضة أو ارتفاع درجة الحرارة بدرجة كبيرة كما هو الحال في التفاح أو الامطار الشديدة او المستمرة .

رابعاً : في حالة نباتات الزينة التي تحتاج لشمس ويتم وضعها في الظل يتسبب ذلك في عدم مكوث الأزهار لفترة طويلة علي النبات .

تساقط الازهار فى الفول

تساقط الازهار فى الفول

خامساً : اختناق النباتات الداخليه بغاز ثاني أوكسيد الكربون المنبعث داخل الغرفه ، وكثرة الأدخنة وزيادة الرطوبة ، يؤدي ذلك لتساقط الأزهار بسرعه كبيرة .

تساقط الازهار بسبب الملوحة ومشاكل المجموع الجذري

أولاً : إرتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري يسبب إجهاد عام في النبات وبالتالي عدم القدرة علي القيام بالعمليات الحيوية المهمه من تزهير وعقد وخلافه .

ثانياً : حدوث ضرر في المجموع الجذري ناتج عن إصابات مرضية في الجذور سواء إصابة بالنيماتودا أو بفطريات التربة أو كليهما .

تساقط الازهار بسبب الرش الخاطئ للأمراض والآفات

أولاً : تعرض النباتات للإصابه بالأمراض الفطرية كالبياض الدقيقي والزغبي أو العناكب .

تساقط الازهار فى الزيتون

تساقط الازهار فى الزيتون

ثانياً : قد يحدث تساقط ميكانيكي للأزهار نتيجة هبوب الرياح العالية أو بفعل عمليات الرش سواء في عمليات المكافحة بالمبيدات أو رش المغذيات نتيجة أستخدام الضغط العالي لماتور الرش أو زيادة الجرعات عن الموصي بها .

ثالثاً : قد يحدث تساقط للأزهار نتيجة رش النباتات بأحد المبيدات النحاسية أو الحشرية في وقت ارتفاع درجات الحرارة .

تساقط ازهار الباذنجان

تساقط ازهار الباذنجان

رابعاً : قد يحدث تساقط للازهار نتيجة الإستخدام الخاطيء لمنظمات النمو النباتية أو نتيجة للخلط الخاطيء للمبيدات .

تساقط الازهار فى الباذنجان

تساقط الازهار فى الباذنجان

خامساً : قد يحدث تساقط طبيعي للأزهار في حالة وجود كثافة زهرية علي النبات مع عدم كفاية البرنامج التسميدي لحاجة النبات من العناصر .

تساقط ازهار الخيار

تساقط ازهار الخيار

تساقط الازهار بسبب التلقيح والإخصاب

عدم حدوث التلقيح والإخصاب في الأزهار مما يؤدي إلى تساقطها . فمثلا قد تكون الأزهار على الشجرة مؤنثة فقط ( غياب الأزهار المذكرة ) فلا يحصل التلقيح أو قد يكون هناك مشكلة عدم التوافق الذاتي كما في بعض أصناف التفاح .

تساقط ازهار التفاح

تساقط ازهار التفاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.