استخدامات المخصب الحيوي بكتيريا em1

Spread the love
  • 89
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    89
    Shares

1,890 total views, 6 views today

لماذا نوصي كل المزارعين في الوطن العربي باستخدام EM1 ؟

لم يسألني أحد هل أوصي به ؟ أو لا ؟

كان هذا السؤال هو الحافز لدي ! وحتي لا أطيل عليكم

مركب em1

مركب em1

لماذا نوصي بإستخدام بكتيريا em1 ، وما هو المخصب الحيوي em1 ؟

أولاً : لأنها مادة بسيطة 90 % منها تقريبا ماء و 5% مادة سكرية “مخلفات سكرية مثل المولاس أو رب التمر ” .

و 5% منها كائنات دقيقة معزولة “موجودة في الهواء والطبيعة ..فقط تم جمعها وعزلها معملياً”

ثانياً : لا تحتوي علي أي مواد كيمائية نهائيا.

ثالثاً : سعر em1 حيث يعتبر رخيص الثمن “جداً”، وهنا لدي وقفة صغيرة عندما تشير عدد من الأبحاث الي نسبة مساهمتها في الإنتاج.

محلول em1

محلول em1

والذي تبدء من 13.5% الي غاية 33% مقابل سعر اللتر منها يصل الي 3 دينار “تقريباً” فهي رخيصة جدا .
ملاحظة يمكن من خلال هذا اللتر صنع عشرات اللترات الي مئات اللترات

تابع لماذا نوصي بإستخدام مركب em1

ثالثاً: تقلل تكلفة استخدام الأسمدة الكيمائية بل تصل أحيانا الي عدم استخدامها .
وهنا وقفة بسيطة أيضاً ، التكلفة جزء مهم جدا في عملية الإنتاج وهنا تتعظم نسبة التوفير مرتين .

الاولي بتقليل او عدم استخدام اسمدة كيمائية والثانية تقليل مضار استخدام الأسمدة الكيمائية .

رابعاً : تزيد مناعة النبات (وأيضا هنا تكلفة الإنتاج تقل بتقليل استخدام المبيدات الكيمائية وأيضا تقليل تكلفة مضارها.

خامساً : دعونا نركز قليلاً علي نقطة زيادة خصوبة التربة والتي أحد عناصرها زيادة اتاحة المادة الغذائية للنبات وكانت دائماً تواجهنا مشكلة الرقم الهيدروجيني للتربة PH .
وحيث أنه ورد في بحث السيد الجبوري واخرون من جامعة تكريت (ملحق بالاسفل ) انه EM1 يخفض نسبة PH من 9.6 الي 6.8.

ما هو المخصب الحيوي em1

ما هو المخصب الحيوي em1

وبالتالي يعطي فرصة أكبر للإستفادة من أكبر نسبة من العناصر الغذائية المتوفرة بالتربة حتي لو كانت نسبة الخصوبة قليلة .
انتبه معي رجاء كل ما ورد في هذه التوصية يمس كل الأراضي الزراعية القاعدية .

وبالتالي سنوفر إضافة كميات كبيرة من الجبس الزراعي ومحسنات التربة الكيمائية والهيومك أسيد ..الخ

وهنا احد أهم اهداف الزراعة العضوية يتحقق بقلة تلوث الحاصلات الزراعية بالملوثات الكيمائية سواء من الأسمدة او المبيدات المختلفة.

لماذا نوصي بإستخدام محلول em1

سادساً : تعمل بكتيريا EM1 علي تنشيط إفراز بعض المواد التي تعمل علي تحسين عمل الهرمونات داخل النبات.

سابعاً : رش EM1 علي المجموع الخضري يزيد من نسبة التمثيل الضوئي .

ثامناً : تقوم البكتريا الموجودة في منتج EM1 بزيادة تثبيت النتروجين الموجود في الهواء داخل التربة وبالتالي نقلل استخدام الأسمدة النتروجينية من ناحية ومن ناحية اخري نقلل التكلفة .

تاسعاً : يقلل استخدامها من التوصيل الكهربائي للتربة من 67.0 الي 5.0 (للمختصين فقط لكن استطيع ان أقول ان يعمل علي تحسين بعض الخواص الفيزيائية للتربة كشرح بسيط )

عاشراً : يقلل من نسبة امتصاص التربة للصوديوم من 79.0 الي 10.7 (أيضا يصعب علي شرح هذه النقطة رغم أهميتها وهي للمختصين فقط لكن يمكنني ان أقول ان EM1 يحسن بعض الصفات الكيمائية في التربة )

حادي عشر : كما ذكر الباحث (Jilani – 1997 ) يزيد من نسبة اذابة الفسفور في التربة .

ثاني عشر : زيادة نسبة تحلل المادة العضوية المضافة (حسنا عند اضافتنا للسماد البلدي فان المدة التي يستغرقها هذه المادة لتتحلل وامداد النبات بالعناصر الغذائية قد تصل الي سنوات (وهي مدة طويلة جدا ).
لكن بعد إضافة هذه المادة للسماد البلدي فانها تسرع في تحلل هذه المادة وتوفر علينا الوقت والمال.

مركب em1 لا بديل له

مركب em1 لا بديل له

ثالث عشر : أيضا إشارة الي احد السادة والذي استفسر مني سابقا عن طريقة لتسريع عملية اعداد الكومبوست، أجيبه ان EM1 يسرع في عملية اعداد الكومبوست بنسبة كبيرة .

كيفية استخدام محلول em1 “تحضير em1

الفكرة بسيطة جداً حيث يتم استخدامه بثلاث طرق كالتالي :

  1.  يتم خلط 1 لتر من EM1 مع 20 لتر ماء مع كيلو واحد من (المولاس او رب التمر او السكر العادي ) ووضعها في دلو (سطل ) مغلق لمدة 7 أيام.
    وخلال هذه الأيام ال 7 في كل يوم نقوم بفتح غطاء الدلو لمدة ثانية واحدة لنسمح بعملية (التنفيس ) ثم نقوم بغلقه بسرعة.
    ويستحسن ان نحتفظ بهذا الدلو في مكان مظلم وتسمي هذه العملية عملية تنشيط للكائنات المتواجدة.
  2. وهنا اختلفت نسبة الخلط لغرض الاستخدام حسب نوع المحصول لكن بصفة عامة كل لتر من هذه المحلول الذي تم تنشيطه مع 250 لتر ماء الي 500 لتر ماء حسب ماورد في بحث الجبوري واخرون منشورات جامعة تكريت (سقاية أرضية ) .
  3. وبالنسبة للرش علي المجموع الخضري كل لتر من هذا المحلول المنشط (الموجود بالدلو ) مع 20 لتر ماء ويتم رش المجموع الخضري بالكامل حتي الثمار ولا نقوم بالرش أثناء تكون الأزهار .
  4. يفضل استخدام هذه المادة مرة أسبوعيا طوال الموسم الزراعي سواء كان محاصيل او أشجار .
بكتيريا em1 جاهزة للإستخدام

بكتيريا em1 جاهزة للإستخدام

الآن وبكل ثقة وعن مجهود لا يعلم به إلا الله .

أوصي كل المزارعين باستخدام هذه المادة الحيوية والتي تعمل علي زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة وتقليل التلوث ، ومثل ما يقول المثل الشعبي (حمره وجرايه وما تاكليش في شعير ).

أيضا اوصي بعدم تكرار تنشيط المادة الاصلية من EM1 أكثر من مرتين حتي لا يحدث إنعزال للكائنات الحية أو تلوث وبالتالي نفقد كل المزايا.

“تشري مرة وتنشط مرتين وهكذا تشري وتنشط مرتين الي نهاية الموسم الزراعي ”



مادة علمية المهندس :

أبوبكر عبدالقادر الطشاني

الجماهيرية العربية الليبية



 

2 تعليقان

  • علي

    مقال اكثر من رائع ويواكب تطور التقنيات الزراعية ويساهم في تحسين خواص التربة

  • على

    مقال رائع ويواكب تطور وتقنيات اوتخصيب الاراضي الزراعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.