ثقافة زراعية عامة

أفضل أراضي للاستثمار الزراعي في مصر

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

لا شك أن أفضل أراضي للاستثمار الزراعي في مصر هي الأراضي التي تمتلك مواصفات النجاح وتكون حلقة متينة في سلسة حلقات المشروع ككل .

وفي هذا التقرير نسلط الضوء علي أفضل أراضي للاستثمار الزراعي في مصر وأماكنها ومواصفاتها والعوامل التي لابد من توافرها في الأراضي المستهدفة للإستثمار الزراعي .

وللتعرف علي تحديات وفرص نجاح الإستثمار الزراعي في مصر يمكنك الدخول هنا .

أفضل أراضي للاستثمار الزراعي في مصر

إذا تحدثنا عن أفضلية الأرض فإن هناك عدة عوامل تحدد صلاحية الأرض للاستثمار بلا تخوفات ، لكن دعني أخبرك الأماكن التي تصلح كأفضل أراضي للاستثمار فيها ثم نقيم كل منطقة منهم علي حدة.

فمصر بها مناطق واعدة ومعروفة بقوة الاستثمار الزراعي مثل:

  • غرب غرب المنيا وامتدادها.
  • غرب العدوة وسمالوط والمنيا وأبو قرقاس وملوي .
  • الفرافرة وامتداد طريق الفرافرة أسيوط .
  • الواحات البحرية .
  • سيوة .
  • الوادي الجديد “الداخلة والخارجة”
  • المغرة والعلمين .
  • أراضي بداية طريق أسيوط الغربي وتحديداً الفيوم وبني سويف وبدايات المنيا في بني مزار .

غرب غرب المنيا و امتداد غرب غرب المنيا

يمتلك الريف المصري هذا المشروع العملاق كأحد التجمعات الزراعية التي تستهدفها الدولة لزراعة المليون ونص فدان ، وأنا أعدها بأنها الأفضل من حيث مؤشرات نجاح الاستثمار الزراعي ومقوماته .

ففيها العمالة بالسعر المناسب وطبيعة الأرض المتوسطة وغزارة المياه والتصميم الجيد للبني التحتية مثل الطرق الرئيسية والفرعية ومنطقة الخدمات اللوجستية وأسعار مواد البناء الجيدة .

ناهيك عن نقطة الأمان وقربها من أماكن العمران مقارنة بباقي مناطق الاستصلاح واستثمار الأراضي  ، كما يسهل منها نقل المحاصيل التي تم إنتاجها إلي الأسواق المركزية داخل المدن السكنية .

ويعيبها أن ملوحة المياه فيها متوسطة لكن علي الرغم من ذلك فإن فرص زراعة محاصيل متنوعه بها جيدة جداً ، حيث تبلغ نسبة الملوحة في مياة الآبار بها من 1500 : 2200 جزأ في المليون .

ويجود فيها زيتون المائدة والعنب والخوخ والمشمش والرمان والبرقوق والكمثري والتين بأنواعه والنبق والقمح والشعير والبنجر والبرسيم الحجازي والبونيكام والطماطم والفلفل والشطة والباذنجان والباميا والملوخية والريحان والعطر والمورينجا والشمر والينسون والكمون وحبة البركة والغوار والسمسم وحشيشة الليمون وغيرها الكثير من المحاصيل .

لذا فإنها تعد من أفضل أراضي للاستثمار الزراعي في مصر.

أفضل أراضي للاستصلاح الزراعي في مصر
منطقة غرب غرب المنيا في الريف المصري

غرب العدوة وسمالوط والمنيا وأبو قرقاس وملوي

هذه المنطقة توازي مشروع غرب غرب المنيا وامتداده ، لكنها تلاصق طريق أسيوط الغربي بعمق في اتجاه الغرب ما يقرب من 30 كم .

وهي في الغالب تتبع سلطة محافظة المنيا ، ويتم عمل ملفات التقنين بالمحافظة ، وتعد هذه المنطقة مكاناً مهماً يوازي مكانة طريق مصر اسكندرية الصحراوي وربما يكون لها الريادة مستقبلاً إذا تابعت الدولة الاهتمام بها .

وتتوفر في هذه المنطقة ما لا يتوفر في أي منطقة أخري من حيث مؤشرات نجاح الاستثمارات بها .

ففيها المياة الجيدة حيث تتراوح المياه بها من 400 : 1500 جزأ في المليون ، ولكن الغالبية العظمي بها لا تزيد عن 1100 جزأ في المليون  ، وكلما ازداد عمق الأرض ناحية الغرب كلما ارتفعت نسبة الملوحة حتي نصل إلي 2000 جزأ في المليون في أراضي الريف المصري الملاصقه لها .

وفي هذه المنطقة عوامل الأمان الجيدة ، كما وتتوفر العمالة الماهرة بسعر مناسب جداً بحيث تستطيع عمل أية مشروعات حتي تلك التي تكلف عمالة كثيرة .

كما تتميز بسهولة نقل الإنتاج سريعاً إلي الاسواق والشوادر داخل المدن .

والأراضي في تلك المنطقة جيدة الصرف والتهوية وتتشابه إلي حد كبير بأرضي غرب غرب المنيا وربما تزداد جودة عنها .

أيضاً تتوفر فيها الكهرباء مما يتيح لك عمل مشاريع تكميلية مع الزراعة كتربية الدواجن والانتاج الحيواني وعمل مصانع الأغذية والمعلبات وثلاجات حفظ المحاصيل وغيرها الكثير .

الشئ الخطير فيها هو وضعها القانوني حيث نفضل في تلك الحالة أن تستعين بمحامي جيد يستطيع الكشف عن أوراق الأرض التي تنوي الاستثمار فيها .

يعيبها سعر التقنين المرتفع حيث يصل حالياً في 2021 إلي 52 ألف جنية للفدان ناهيك عن المبلغ الذي ستدفعه لواضع اليد .

ويجود في تلك المنطقة المانجو والليمون والكمثري والمشمش والبرقوق والسدر والزيتون والعنب والخوخ والرمان والجوافة وجميع الخضراوات بلا استثناء تقريباً وجميع النباتات الطبية والعطرية .

لا يجود فيها القشطة أو الأفوكادو أو أشجار المكسرات ولا زيتون الزيوت نظراً لظروف الطقس .

لذا فإنها تعد من أفضل أراضي للاستثمار الزراعي في مصر.

الفرافرة وامتداد طريق الفرافرة أسيوط

هذه المنطقة من أفضل مناطق الاستثمار الزراعي في مصر بلا منازع ، حيث المياة شديدة العذوبة والتربة الجيدة والجو النقي .

فيها تجد المياة لا تتعدي 600 جزأ في المليون ، والأراضي الرملية الخالصة مثل الذهب الأصفر ، والمساحات الممتدة علي مرمي البصر .

وتحتوي الفرافرة علي جزأ مستهدف من مستهدفات الريف المصري لزراعة المليون ونص فدان ، كما تعد بقية أراضيها تابعة للمحافظة ومجلس مدينة الفرافرة .

وهناك تجد التسهيلات الكبيرة والأسعار الجيدة للأراضي وسهلة التقنين .

لكن يعيبها ابتعادها عن مناطق العمران والقاهرة ، وصعوبة نقل إنتاج الخضراوات والفاكهة سريعة التلف ، وعدم توفر الأيدي العاملة الماهرة وارتفاع سعرها.

وعوامل النجاح كبيرة جداً في الفرافرة في حالة وضع خطة زراعية محكمة لزراعة النباتات الطبية والعطرية وعمل مجففات في نفس المزرعة وإنتاج منتج نهائي جاهز للبيع .

ويمكن القول بأن جميع المحاصيل بلا استثناء تنجح في الفرافرة وخاصة النعناع والريحان والكسبرة والشبت والبقدونس والكينوا والشمر والينسون والكراوية والبرسيم وزيتون المائدة والكمثري والرمان والعنب والجوافة والخوخ .

ولا ننصح بزراعة المشمش أو المانجو لطبيعة الطقس الصحراوي .

تفتقر هذه المنطقة لعدة مشاريع تكميليه للإنتاج الزراعي ، وهي واعدة جداً لفرص الصناعات مثل مصانع التجفيف والتعبئة والتخليل والصناعات الغذائيه .

لذا فإنها تعد من أفضل أراضي للاستثمار الزراعي في مصر.

أفضل أراضي للاستصلاح الزراعي في مصر
أفضل أراضي للاستصلاح الزراعي في مصر

منطقة الواحات البحرية

تعد فرص الاستثمار الزراعي في الواحات البحرية من الفرص الجيدة نظراً لعدة عوامل :

  • قربها من المنيا وصلاحية شبكة الطرق في الوصول السهل إليها.
  • وجود مزارع منتجة للتمور منذ زمان بعيد مما يؤهلها للعديد من فرص النجاح في صناعة التمور التحويلية.
  • تربتها جيدة ومياهها جيدة في معظم أماكنها .
  • توفر مخزون جوفي جيد .

لكن يعيب منطقة الواحات عدة أمور ، وما زالت تحتاج للمزيد من تضافر الجهود للتغلب علي تلك المشكلات ، منها :

  • قلة الأيدي العاملة الماهرة .
  • تفتقر لشركات الإستصلاح والاستشارات التي تقود جهود الاستثمار الزراعي بها .
  • ملوحة التربة في بعض أماكنها .
  • عدم وجود مستلزمات للإنتاج الزراعي كافية لسد حاجة المستثمرين .

وفي العموم فإنه في حالة عمل ميزانية جيدة للزراعة قبل البدأ في الواحات يمكنك الاعتماد علي بعض شركات الاستصلاح من خارج الواحات لكي تقوم بتوفير احتياجياتك اللازمة .

كما نوهنا في بند سابق علي أهم فرص الاستثمار الزراعي وتحدياتها يمكنك الاطلاع عليه من هنا .

ويصلح للزراعة في الواحات مدي واصع من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والبصل والثوم والبرسيم والشعير وجميع النباتات الطبية والعطرية مثل النعناع والبردقوش والمريميه والزعتر والريحان والمورينجا وغيرهم الكثير .

وبالنسبة للفاكهة فيجود زيتون المائدة والكمثري وتين التجفيف والنخيل والنبق .

ولا ننصح بزراعة المشمش ولا التين البرشومي للاستهلاك الطازج ولا زيتون المائدة ولا المانجو لاعتبارات المناخ وقلة الأيدي العاملة وبُعد الواحات عن مراكز وأسواق البيع وسرعة تلف بعض هذه الثمار .

كذلك لا ننصح فيها بزراعة الخضراوات لصعوبة نقلها للقاهرة وارتفاع تكاليف النقل .

يمكن في الواحات نجاح إقامة مشروعات متكاملة تعتمد علي الزراعة والصناعات التحويلية ، لذا فإنها تعد من أفضل أراضي للاستثمار الزراعي في مصر.

منطقة سيوة

منطقة سيوة تتفرد بلا منازع بالعديد من الخصائص المهمة في الاستثمار الزراعي المصري ، فهي بيئه جيدة وأرض طيبة وماء متوفر عذب .

وتشتهر سيوة بالنخيل السيوي وزيتون الزيوت وعوائدهم مرتفع عند الاستثمار فيهما .

والأراضي في سيوة يتبع جزأ منها الريف المصري ، والجزأ الآخر يتبع تقنين محافظة مرسي مطروح .

والاستثمار في سيوة لابد وأن يكون استثماراً كبيراً حتي يمكنك النجاح فيها ، ويفضل ألا يقل عن 500 فدان وحفر بئر ارتوازي عميق يتعدي 1000 متر للوصول للخزان النوبي .

ما عدا ذلك فإنك سوف تواجه العديد من الصعوبات في نجاح استثمارك ، لارتفاع تكاليف الأيدي العاملة وصعوبة توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي .

وننصح عند الاستثمار في سيوة أن تختار الاراضي الرملية لارتفاع الملوحة في الارض الطفلية وزيادة نسبة كربونات الكالسيوم بها .

وتنجح في سيوة النباتات الطبية والعطرية والمحاصيل الزراعية مثل القمح والشعير والبرسيم ونخيل السيوي والبرحي والمجدول .

أفضل أراضي للاستصلاح الزراعي في مصر
أفضل أراضي للاستصلاح الزراعي في مصر

الزراعة في منطقة الوادي الجديد “الداخلة والخارجة”

وهي الكنز الذي لم يُكتشف حتي يومنا هذا ، مياه شديدة العذوبة وتربة خصبة وجو نقي وأهل منطقة طيبين صادقي النوايا ، وحكومة ومحافظ متعاونين جداً مع المستثمرين .

وهناك المساحات الشاسعة التي لا حصر لها ، والمياه التي لا تنضب والطقس الذي يساعد علي زراعة مدي واسع من المحاصيل والنباتات الطبية والعطرية .

وإذا كنت تفكر جدياً في الاستثمار هناك فيكفيك ما لا يقل عن 200 فدان لكي تنشئ مشروعاً استثمارياً مربحاً ، وكلما زادت المساحة قلت التكاليف الثابتة .

وللإستثمار الزراعي في الوادي الجديد شروط لكي ينجح ، منها علي سبيل المثال لا الحصر :

  • ازرع محصول سهل تجفيفه مثل النباتات الطبيه والعطريه .
  • لا تزرع الخضراوات سريعة التلف واسعة الانتشار في أراضي الدلتا كالطماطم والخيار لارتفاع تكاليف نقلها وحاجتها للنقل شبه اليومي .
  • استثمر في النخيل والزيتون ولا تزرع المانجو ، والمجدول والبرحي أفضل ما يمكن استثماره هناك بعد صنف السيوي ذات المواصفات الفاخرة في الوادي الجديد .
  • لا تتوقف فقط على الاستثمار الزراعي النباتي ، ولكن اعتمد ميزانية تصنيع داخل مزرعتك تمكنك من عمل صناعات تحويلية لمنتجاتك حتي تضاعف هامش الأرباح لمشروعك في النهاية.
  • اكتفي ذاتياً من العماله داخل مزرعتك برواتب شهريه كلما استطعت حتي لا تقع ضحية العمالة الغير منتظمة أو قليلة الكفاءه.
  • أسس المشروع بمساعدة الخبراء والخامات الممتازة حتى لا تنفق ميزانيتك علي تعديل الأسس التي لا جودة لها وسرعان ما تتلف منك .
  • لا تزرع محصولاً قبل أن تتعاقد علي بيعه .
  • أنت لست خبيراً مثل الشركات الزرعية أو المهندس الزراعي لذا استشر في كل خطوة ولا تسمح لأحلامك بأن تطغى علي اختيارك لخطة عملك ، فقد لا تتوافق مع ظروف الطقس والمنطقة وتقع ضحية أفكارك .

ومن عيوب الاستثمار في الوادي الجديد هي بُعد المدينة عن مناطق بيع المحاصيل وبالتالي صعوبة تحديد خطة زراعية طموحة متعددة الخيارات .

منطقة المغرة والعلمين

منطقة المغرة تعاني من مشاكل كبيرة تتعلق بارتفاع نسبة ملوحة المياة وإلي الآن هذه المشكله لا يمكن حلها أو استبدالها .

لذلك ننصح بعدم الاستثمار في منطقة المغره ما لم تكن ملوحة البئر أقل من 2000 جزأ في المليون .

خريطة أراضي الريف المصري في المغرة
خريطة أراضي الريف المصري في المغرة

أراضي بداية طريق أسيوط الغربي وتحديداً الفيوم وبني سويف وبدايات المنيا في بني مزار

لا تمتلك الدولة متمثلة في الريف المصري أية مشاريع في تلك المنطقة ، وهي تتبع ولايات المحافظات التابعة لها .

وتربتها مرتفعة الملوحة ، ومياهها تأتي من مياة النيل ، ولا ننصح بالاستثمار في تلك المنطقة نظراً لمشاكل التقنين مع المحافظة  ، ناهيك عن مشاكل المياه وعدم توفرها بالقدر الذي يساعد على نجاح مشروع استثمار زراعي .

وفي النهاية يمكنك أخي المستثمر أن تتواصل معنا للمزيد من التفاصيل حول أفضل مناطق الاستثمار الزراعي في مصر ، ومزيد من المعلومات الفنية والتقنية والعلمية ، نحن في انتظارك نمد لك يد العون ونقف بحوارك حتي تصل باستثمارك إلي عتبة التصدير بإذن الله .

أيقونة الواتساب أسفل يسار الصفحة اضغط عليها للتحدث إلينا مباشرة .

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock