تقارير ودوريات علمية

فرص الاستثمار الزراعي في مصر .. أفضل الفرص وتحدياتها

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

فرص الاستثمار الزراعي في مصر تضاعفت خلال الخمس سنوات الماضية ، ومن المتوقع أن تتضاعف خلال العشر سنوات القادمة في ضوء خطط مصر الزراعية للعام 2030 .

وفي هذا التقرير نلقي الضوء من واقع خبرتنا علي فرص الاستثمار الزراعي في مصر والتحديات التي تواجهها والعمل معاً علي مواجهة تلك التحديات لنصل في نهاية المطاف إلي الهدف المنشود من الاستثمار .

وللتعرف علي أفضل الأراضي للإستثمار الزراعي يمكنك الدخول هنا .

فرص الإستثمار الزراعي في مصر

المعروف لدي العالم أجمع أن مصر بلد زراعي بامتياز ، حيث الأراضي الزراعية الخصبة والشاسعه ، والعماله الماهرة ، وتوفر خامات الزراعة وتنوعها ، واستقرار الإستثمار واستتباب الأمن العام .

وتولي الدولة المصرية حالياً أعلي درجات الإهتمام للقطاع الزراعي ، فدشنت مشروع المليون ونص فدان ، وعملت علي توفير كافة الخدمات والبني التحتية اللازمة لإنجاحه .

ومن هنا كان لزاماً علينا في مؤسسة المهندسين الاستشاريين أن نوضح لكم الطريق مميزاته وسلبياته وفرص الإستثمار فيه ومشاكلها وكيفية إدارة العمل في القطاع الإستثماري الزراعي من أجل تحقيق استثمار آمن ومستدام ويحقق رغبة المستثمرين .

فرص الاستثمار الزراعي في مصر
فرص الاستثمار الزراعي في مصر

أفضل استثمار زراعي في مصر

جميع فرص الاستثمار الزراعي في مصر مميزة ما دامت خطة العمل واضحة ومدروسة ومبنية علي خطوات جادة واقعية  ،ولعل أفضل استثمار زراعي في مصر هو التكتلات الزراعية ، حيث إقامة مشروع كامل بداية من استصلاح الأرض حتي إنتاج محصول بمواصفات جودة تناسب السوق العالمي .

ويمكن في فرص الاستثمار الكبيرة أن تنشئ وحدات تعبئه وتغليف ومحطات فرز وتخزين لمنتجك طالما أنه يطابق المعايير .

وللدولة دور مهم في تشجيع ذلك بتسهيل عمليات التصدير ودعم الصادرات من خلال صندوق دعم الصادرات .

العقبات التي تواجه فرص الاستثمار الزراعي في مصر

هناك عدة عقبات يمكن أن تهدد نجاح الاستثمار الزراعي في مصر ، سوف نتطرق لها في هذا التقرير المميز والمخصص لهذا الغرض ، ونذكر منها :

مشاكل التربة والمياه

ولأن التربة والمياه هما عمودان الاستثمار الزراعي فإن طريقة التعامل مع هذين العنصرين قد يتسببان في الفشل المبكر للاستثمار الزراعي ، ولأنك مستثمر فهذا يعني ذكاءك في اختيار الموقع المخصص لضخ استثماراتك وأموالك .

ولمعرفة مشكلة التربة والمياه لابد من عمل جسات أرضية للتربة والتأكد من عدم وجود طبقات صخرية في عمق 30 متر علي الأقل حتي لا تتدهور التربة بعد عدة أعوام من زراعتها ، وفي حالة خلوها من الطبقات الصخرية فإنه يمكنك مبدأياً الموافقه علي الإستثمار فيها بعد أن تقوم بالعملية التالية وهي تحليل المياه في مركز معتمد كمركز البحوث الزراعية .

ومشكلة ملوحة المياه لابد أن تتعامل معها كتهديد جدي لنجاحك في الاستثمار الزاعي ، فإذا زادت الملوحة عن 2000 جزأ في المليون فيجب عليك التفكير ألف مرة قبل شراءك للأرض الزراعية .

ويمكنك أن تتعامل فيما بعد ملوحة المياه التي تصل إلي 3000 جزأ في المليون شرط ألا تزرع سوي بعض المحاصيل وأشجار الفاكهة المتحملة للملوحة مثل النخيل والزيتون والرمان والريحان والبصل والمورينجا والبونيكام والبلوبانيك وغيرها .

لكن في حالة استهداف زراعة بعض المحاصيل التصديرية كالخضراوات والفاكهه المتنوعه والنباتات الطبية والعطريه فلابد من التأكد من عدم زيادة ملوحة المياه عن 1500 : 2000  جزأ في المليون .

ومن المناطق التي تحتوي علي طبقات صخرية قريبة بعض مناطق سيوة المخصصة لمشروع المليون ونص فدان ، ولكن معظم أراضي سيوة جيدة وملوحة المياه هناك متفاوتة ما بين 300 جزأ في المليون إلي 3500 جزأ في المليون .

أما الفرافرة والواحات وغرب غرب المنيا والوادي الجديد  فإنهم بلا شك مميزين للغاية وعوامل نجاح الاستثمار الزراعي فيهما متوفراً بشدة .

وبخصوص المغرة فإننا ننصح بالابتعاد عن الاستثمار فيها كلياً وجزأياً .

الأمان القانوني للأرض الزراعية  

لكي تبتعد عن قلق نقطة الأمان القانوني للأرض الزراعية يمكنك التوجه مباشرة إلي مقر شركة الريف المصري الجديد والتقديم علي قطعة من التي ذكرنا تعليقاً عنها في البند السابق .

ولا تنخدع عزيزي المستثمر في أراضي وضع اليد إلا أن تكون موثقة في المحافظة التابعة لها ويمكن متابعة تقنينها بسهولة.

فلا تبحث عن السعر فقط ، ولكن ابحث عن الأمان القانوني ثم المياه والتربه ثم توفر وسائل ومدخلات الإنتاج الزراعي ثم السعر أخيراً ، فقيمة الأرض الحقيقية فيما بعد الإنتاج وليس ما قبله.

فرص الاستثمار الزراعي في مصر
فرص الاستثمار الزراعي في مصر

فريق العمل الغير متفاهم أو قليل الخبرة

وهذه تعد من أخطر النقاط التي يمكن أن تعيق الاستثمار الزراعي الناجح ، ففريق العمل هو المسئول الأول بعد الإستشاري في إنجاح مشروعك الاستثماري .

الأمانة ثم الثقة والخبرة ثم السلامة النفسية للفريق من أهم ركائز الاستثمار الناجح .

ولكي تُنشأ فريقاً متفاهماً لابد وأن تختاره من البداية ليحضر معك كل خطوات المشروع أولاً بأول فيعتبر نفسه ابناً للموقع ويتفاني في إنجاحك .

تجهيزات البني التحتية بدون خطة 

بعد استقرارك علي الأرض المستهدفة واطمئنانك علي موقعها ومناسبتها للهدف المطلوب ، تبدأ تجهيزات إنشاء البني التحتية ، والتي تعد من أخطر مراحل نجاح المشروع الزراعي والتي تتحكم في كل ما بعدها .

فاختيارك لشركة حفر الآبار الموثوقة ودراسة مصدر الطاقة التي ستدير البئر وتوزيع المياه وعمل شبكات الري تعد أهم وأول الطرق لمشروع استثماري ناجح .

ويمكنني القول لك بأن المعروض كثير جداً لكن الكفؤ فيها قليل القليل ، وسوف تسمع وتري عروضاً لا يمكنك مقاومتها إلا إذا فتح الله عليك بمن ينبهك بخطورة التعامل مع أصحاب تلك العروض .

لذلك اختر الشركات التي تتمتع بسمعه طيبه ، وعملك في الصحراء مبدأياً لابد أن يتصاحب معه دمج خطتين في جدول أعمالك ، فوجود بئرين خير من وجود بئر واحد ، ووجود مصدر طاقة شمسية مع مولد ديزل احتياطي خير من محطة طاقة فقط .

وفر وسائل الأمان في بنيتك التحتية ، واختر كفاءة العمل عن السعر ، وتوفر الضمانات خير من عدم توفرها .. واللي يسأل ميتوهش .

دراسات الجدوي الهلامية

وهذه من أخطر ما يواجه فرص نجاح الاستثمار الزراعي في مصر حالياً ، فليس معنى أنك تمتلك المال أنك على صواب في كل ما يتعلق بتطلعاتك وأحلامك ، وليس معنى أنك خبير في مجال ما خارج مجال الإستثمار الزراعي يعني أنك سوف تنجح بدون دراسات جدوى واقعيه بعيده عن الخيال الجامح والاندفاعية القاتلة .

دراسات الجدوي الواقعية غالباً ما تتعارض مع أهواء معظم المستثمرين ، لكنها تتفق مع أهدافهم ، فالمستثمر صاحب الهدف يترك المجال للخبراء ليقرروا كيف يمكنهم تقنين أهدافه وتوفيقها مع عوامل النجاح في الاستثمار الزراعي ، بينما المستثمر صاحب الأهواء تجده يقرأ كثيراً ويأخذ من قراءاته شئ عن كل شئ ثم يأتي للخبراء ويدعي الخبره والمعرفه .

دراسات الجدوي لا يتم وضعها وفق أهواء المستثمر ، لكنها توضع وفق حاجة السوق ومخاطر الإنتاج ومصداقية العمل على الأرض وتحدياته .

لذلك اتجه مباشرة إلى خبير واشرح له أهدافك ورغباتك ودعه يقرر معك ما يمكن العمل عليه وما يمكن تحقيقه وما لا يمكن تحقيقه .

 اختيار نظام الري الغير مناسب

اتصل بي أخد المستثمرين وأبلغني أنهم استلموا قطعة أرض من الريف المصري في منطقة ما ، وأنهم تعاقدوا علي تركيب بيفوت يروي مساحة 80 فدان .

وكان المطلوب مني أن أختار له ممصول يحقق ربحية جيدة ومخاطرته قليلة ، وبعد سؤاله عن نسبة الملوحة في البئر ، فكانت إجابته بأنها 2200 جزأ في المليون !

طبعاً هذا رقم خطير جداً بالنسبة للرش بالرش أياًان نوع المحصول ، وعلاج هذه الحالة لا يكون إلا بزراعة نباتات لا أعتقد أنها سوف تلبي رغباته الربحية ، فاضطرينا آسفين أن نتجه نحو المحاصيل المتحملة للري بالرش تحت هذه الظروف .

يمكن أن تكون خياراتنا أفضل لو أنه اتصل بنا قبل التعاقد علي تركيب البيفوت ، لذلك فمن المهم جداً لتقليل مخاطر استثمارك الزراعي أن تختار نظام الري المناسب لكل محصول والذي يحقق رغباتك في التركيبة المحصولية .

كذلك اختيار المضخة ومعدلات تصريفها وفقاً لاحتياجاتك من المياه ضروري جداً ، فلا يُعقل أبداً أن يكون لديك بئراً بمواصفات عاليه ثم تقوم بتركيب مضخة صغيره لا تكفي لشئ ، أو العكس .

كذلك نظام الري نفسه لابد أن يكون بحسابات دقيقة لتتفادي أية مشكلة في ضغط المياه وتوزيعها داخل مزرعتك .

اتجه لشركات تمتلك سمعة جيدة لمساعدتك في تلك الاختيارات ، ونحن في مؤسسة المهندسين الاستشاريين يمكننا تقديم يد العون في كل ذلك وبكل سعادة .

هل تدفع أكثر في نظام طاقة شمسية أم تعمل بالديزل حتي تدر أرباحاً تمكنك من شراء محطة طاقة شمسية ؟

 

إجابة هذا التساؤل من أخطر ما يحير المستثمرين في المجال الزراعي ، وإجابته قد تساعد علي نجاح المشروع بالكامل أو العكس .

لذلك فإن إجابته لا يمكن أن تكون إلا إجابة واحدة ، وهي أن تماليف الطاقة الشمسية أقل بكثير من تكاليف الديزل سواء علي المدي القريب أو البعيد .

تخيل معي مثلاً مستثمراً يزرع النعناع علي مساحة 80 فدان بيفوت ، ويحتاج إلي الري اليومي صيفاً بمعدل 12 ساعه يومياً .. هل يمكن أن يحقق نظام الطاقة الشمسية بمفرده هذه الكمية الكبيرة من المياه المراد ضخها للأرض ؟ وهل يمكن أن تدفع تكاليف ديزل يومياً بهذا القدر من الاستهلاك ؟

الإجابة معروفة ، فكلاهما لا يمكن أن يكون خياراً استراتيحياً ، لذلك فالتهجين بين النظام الشمسي ونظام الديزل ضرورة ملحة ، فيمكنك تركيب الطاقة الشمسية كبيرة الحجم المحققة لكميات المياه التي تحتاجها الارض ، وأيضاً يمكنك شراء مولد تستعين به ليلاً في تدعيم الطاقة التي تعمل طوال النهار .

تأخر قليلاً في بداية المشروع واعمل بالطاقة النظيفة ، ولا تجعل مشروعك علي المحك باستخدام الديزل الذي لا نعلم كيف تسير أسعاره العالميه أو مدي توفره يومياً أو حتي مدي استطاعتك علي توفير ميزانيته باستمرار طوال السنه .

فرص الاستثمار الزراعي في مصر
فرص الاستثمار الزراعي في مصر

التركيبة المحصولية ودورها في استمرارية نجاح الاستثمار الزراعي 

قد يتسائل سائل ويقول : لماذا لا نعتمد خطط زراعة الخضراوات في الاراضي الصحراوية كمشروع استثماري ناجح ؟ ولماذا نبتعد كلياً عن ترشيح محاصيل الخضر للزراعة بمساحات كبيرة داخل المشروعات الزراعية الكبري ؟!

هذا السائل هو نفسه الذي يشتري كيلو الخيار ب 10 جنيهات من الشارع أو من محل الخضراوات القريب من منزله ، وهو لا يدري كم يبلغ سعره في أرض المزرعه .

عندما يصلك في منزلك سعر الكيلو 10 جنيهات فهو بلا مبالغة قد خرج من المزرعه بسعر 2 جنيه إلي 2.5 جنيه فقط لا غير .

تخيل معي : كم سعر إيجار الأرض وكم سعر الشتله وكم سعر الصوب التي زُرع بها وكم سعر الأسمدة والمبيدات والعمالة والطاقه والجمع والتعبئه ؟! تخيل ذلك ؟! هل تخيلت ؟! 

دعني أخبرك أن مكسب المُزارع هنا لا يتعدي أجره الشهري مثله مثل أي عامل عنده وربما أقل بكثير .

لذلك فلا تنافس المُزارع الصغير في أي محصول يزرعه ، ولا تعتمد استراتيجية الحظ يمكن يضرب معايا .

اختار تركيبة محصولية تعتمد أولاً علي الزراعة النظيفة ، ثث ابحث عن النباتات الطبية والعطرية مع التشجير سواء بالنخيل أو الزيتون أو المانجو أو أياً كان نوع الشجر .

المستقبل كله للزراعات النظيفه ، والدولة تشجع وتساهم في ذلك بتوفير بدائل للمبيدات في مراكز البحوث الزراعية .

اتصل بنا نساعدك علي اختيار تركيبة محصولية تناسب السوق العالمي وتستهدفه ، كذلك يمكننا أن نوفر لك بعض الزراعات التعاقدية التي تساعدك علي ضمان السوق ، وما عليك إلا أن تجتهد لتنتج كمية أكبر وجودة أعلي .

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock