تقارير ودوريات علمية

تسميد نبات القطيفة

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

نتحدث في هذه المقالة عن تسميد نبات القطيفة ، وهو نبات يتبع العائلة المركبة Asteraceae ، وهو من أهم أزهار القطف صيفية التزهير ، وترجع أهميته إلى إنه ينتج أزهاره في وقت تقل فيه أنواع الأزهار المقطوفة بالأسواق ، كما توجد منه أصناف قصيرة تربی في الأصص .

توجد عدة أنواع من القطيفة أهمها النوع الإفريقي T.erecta والنوع الفرنسي T.patula والنوع T.tenuifolia وقد ساهمت هذه الأنواع في إنتاج الأصناف الحديثة التي تتفاوت في أطوال النباتات وأحجام وأشكال الأزهار وكذلك ألوانها .

النوع T. erecta يتراوح ارتفاعه بين 60-90 سم كما يوجد منة أصناف قصيرة  T.erecta nana  تفصيصا غائرا يتراوح ارتفاعها بین 15-20سم الأوراق لونها أخضر داكن رمحية الشكل مفصصة تفصيص غائر .

تسميد نبات القطيفة
تسميد نبات القطيفة

ورد القطيفة

الأزهار كبيرة صفراء ذات رائحة نفاذة ويختلف شكل الأزهار باختلاف الأصناف فتوجد أصناف أزهارها تشبه الأراولا وأصناف أخرى أزهارها تشبه القرنفل .

والأصناف الحديثة تنتج أزهارا متعددة الألوان منها الذهبي والأصفر الكناري والبرتقالي والبني المحمر والعاجي ، ومنها أصناف ليس لها رائحة عطرية .

الإسم العلمي لنبات القطيفة

Tagetes sp والإسم الإنجليزي لها : Marigold

طريقة تكاثر نبات القطيفة

يتكاثر النبات بالبذور التي تزرع في الربيع وتفضل الزراعة المبكرة في شهر مارس ، ويمكن زراعة البذور في الأرض مباشرة إذا كانت الظروف الجوية ملائمة أو تزرع في صوان ثم تنقل النباتات إلى الأصص أو إلى المكان المستديم ( طريقة الشتل ) .

التربة المناسبة لزراعة القطيفة

يحتاج النبات إلى تربة خفيفة جيدة الصرف غنية بالمادة العضوية ولا ينجح في الأرض الثقيلة أو القلوية .

تسميد نبات القطيفة
تسميد نبات القطيفة

طريقة زراعة ورد القطيفة

تزرع النباتات في أحواض على صفوف منتظمة بحيث تكون المسافة بين الصفوف 30-40 سم وبين النباتات 20-40 سم ، وتفضل الزراعة على مسافات واسعة 40 × 40 سم ، للحصول على نمو خضري منتظم وتزهير جيد .

 ری نبات القطيفة

تتوقف كمية الري على الظروف الجوية ونوع التربة ومرحلة نمو النبات .

في بداية النمو يكون الري على فترات متقاربة حتى لا تتعرض النباتات الصغيرة للجفاف بعدها تطول الفترة بين الريات .

يراعي خلال أشهر الصيف الحارة تجنب ري النباتات ظهرا ويفضل الري في الصباح الباكر .

تسميد نبات القطيفة

يضاف سماد عضوي وفوسفاتي عند إعداد الأرض للزراعة ، ويحتاج النبات إلى كمية كافية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم تضاف على دفعتين خلال فترة النمو الخضري .

تزهير نبات القطيفة

يختلف موسم التزهير باختلاف الأصناف ، فهناك أصناف مبكرة التزهير تزهر بعد حوالي شهرين من زراعتها وأصناف تحتاج إلى فترة تصل إلى ثلاثة أشهر لتصل إلى مرحلة التزهير .

تختلف الأصناف أيضا في طول فترة بقاء الأزهار على النبات ، فهناك أصناف تبقى أزهارها على النبات فترة طويلة بحالة جيدة بخلاف أصناف أخرى تقل فترة بقاء أزهارها على النبات وإزالة الأزهار الذابلة أولا بأول من على النبات تؤدي إلى إطالة فترة التزهير.

تسميد نبات القطيفة
تسميد نبات القطيفة
بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock