تقارير ودوريات علمية

تسميد الورد الجوري

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

نسرد لكم في هذه المقالة طريقة تسميد الورد الجوري ، وهو نبات معمر يتبع العائلة الوردية Rosaceae ونموه شجيري أو متسلق كما توجد منه أصناف قزمية قصيرة  ويعتبر الورد أهم أنواع أزهار القطف وأكثرها انتشارا ، وأزهاره تتميز بجمالها وألوانها الزاهية ورائحتها العطرية كذلك طول فترة بقائها بعد القطف .

تسميد الورد الجوري
تسميد الورد الجوري

تسميد الورد الجوري

التسميد العضوي مهم بالنسبة لنبات الورد الجوري حيث إنه يحسن خواص التربة ويزيد من محتوى العناصر الغذائية بها ، وهو يضاف قبل الزراعة ثم يضاف بعد ذلك مرة في السنة بمعدل 20-15 م3 للفدان ويكون ذلك مع بداية فصل الشتاء ، مع مراعاة أن يكون السماد تام التحلل .

وتضاف الأسمدة الكيماوية عادة مرتين خلال السنة مرة في بداية الربيع والأخرى في بداية الخريف ، ويحتوي السماد علي نيتروجين وفوسفور وبوتاسيوم ، وبالنسبة للتسميد النيتروجيني وجد أن المعدلات المنخفضة حوالي (180 جزء في المليون نيتروجين ) أفضل من المعدلات المرتفعة ( 300 جزء في المليون ) .

وعادة يكفي من 160-200 جزء في المليون لزيادة محصول الأزهار .

وإضافة النيتروجين في صورة نترات بصفة مستمرة تسبب ارتفاع درجة ال pH لذلك من الأفضل إضافة النيتروجين في صورة أمونيوم .

بالنسبة لإضافة الفسفور فيضاف حوالی 200-250 جزء في المليون .

والبوتاسيوم 150 جزء في المليون في صورة نترات أو سلفات بوتاسيوم .

ويحتاج الورد الجوري أيضا إلى عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة عدد الأفرع المزهرة وزيادة حجم الأزهار وعدد البتلات .

كما يحتاج إلى الزنك الذي يعمل على زيادة محصول الأزهار وجودتها .

ويحتاج أيضاً إلي المنجنيز الذي يعمل على تحسين صفات الأزهار .

ويمكن رش النبات بمحلول يحتوي على هذه العناصر بنسبة 1 % كبريتات حديد 1 % كبريتات زنك 1-2 % كبريتات منجنيز .

ويراعى تجنب التسميد بالرش عند ارتفاع درجة الحرارة .

طريقة علاج الورد الجوري

يجب عليك ملاحظة نبات الورد باستمرار حتى تعالج أي إصابة بمجرد ظهورها ، ويفضل عمل رش وقائي بعد التقليم وقبل خروج النموات الجديدة .

وأهم الحشرات التي تصيب الورد هي المن ويعالج بالملاثيون أو الديموثویت .

والتربس ويعالج بنفس علاج المن .

والعنكبوت الأحمر ويعالج بالكالثين أو التديفون .

والبق الدقيقي ويعالج باللندان أو الديموثويت .

وأهم الأمراض التي تصيب الورد الجوري : البياض الدقيقي ويعالج بالكاراثين أو البنليت .

والصدأ ويعالج بالدياثين أو البلانتفاكس .

والتدرن التاجي على الجذور والساق وليس له علاج سوي إزالة النباتات المصابة.

كيفية ري الورد الجوري

تروي النباتات خلال الأسبوع الأول بعد الزراعة كل يومين ثم يبدأ برنامج الري العادي .

يحتاج الورد الجوري إلي ري وفير لجودة النمو فبالرغم من أنه يتحمل الري قليلاً ، إلا أن قوة النمو الخضري وكمية محصول الأزهار وجودة صفاتها تزدهر بتوفير الإحتياجات المائية الملائمة.

وأفضل طرق الري خاصة في المناطق الجافة هي الري بالتنقيط ، أما إذا لم يتوافر ذلك فيروي بالغمر مع مراعاة أن المجموع الجذري للورد متعمق فيجب ألا يقل عمق الطبقة المشبعة بالماء عند الري عن 30-35 سم .

أما الري السطحي على فترات متقاربة فيؤدي إلى زيادة انتشار الجذور في الطبقة السطحية من التربة وعدم تعمقها وبذلك تكون معرضة للضرر نتيجة عمليات العزيق أو الأسمدة المضافة أو ارتفاع درجة الحرارة وجفاف الطبقة السطحية من التربة .

وتتوقف فترات الري على قوام التربة ودرجة حرارة الجو فتكون أقصر في التربة الرملية عنها في التربة الطينية ، وكذلك تقل الفترة بين الريات خلال موسم الصيف.

ويمكن معرفة احتياج النبات للري باختبار التربة فإذا كانت جافة على عمق حوالي 10 سم فتروی ، ومن المفيد غسل المجموع الخضري بالماء من حين لآخر لأنه يساعد على تقليل الإصابات الحشرية ويرطب النبات .

ويراعى عدم الري بمياه عسرة محتوية على نسب مرتفعة من الكالسيوم والماغنسيوم .

تسميد الورد الجوري
تسميد الورد الجوري

الورد الجوري المتسلق Climbing Rose

إذ إن نباتاتها ترسل أفرعا طويلة ضعيفة لا يمكنها أن تعلو بدون الاستناد الى دعامة ، والورد المتسلق له أهمية كبيرة في تنسيق الحدائق حيث يزرع على الأسوار والمكعبات الخشبية ، وتزهيره غزير وفي المعتاد فإنه يزهر مرة واحدة خلال العام ولكن أنتجت أصناف حديثة تزهر مرتين أو أكثر خلال السنة.

طريقة زراعة شتلات الورد

إعداد الشتلات ونقلها

تنقل الشتلات عادة ملشاً أي عارية الجذور ومن مميزات هذه الطريقة انخفاض سعر الشتلات وسهولة زراعتها وإمكان فحص المجموع الجذري ، أما عيبها فهو أن موعد الزراعة يكون محددا في شهر فبراير ، ويجب مراعاة حماية الجذور عند نقل الشتلات فتلف في خيش مبلل .

ويفضل إجراء تقليم للشتلات بأن تقصر الأفرع الطويلة وتزال الأفرع الضعيفة والمهشمة كما تقصر الجذور الطويلة ، وإذا لوحظ أن الأفرع ذابلة توضع الشتلات في الماء عدة ساعات قبل الزراعة .

أما الطريقة الأخرى لنقل الشتلات فهي النقل بصلايا وتكون النباتات مرباة في أصص ، وميزة هذه الطريقة هي إمكان الزراعة في أي وقت من العام وإمكان فحص المجموع الخضري ولون الأزهار والتأكد من مطابقتها للصنف المرغوب ، أما عيب هذه الطريقة فهو ارتفاع سعر الشتلات وكذلك عدم توافر أصناف كثيرة .

وفي كل الحالات يجب ترطيب الجذور أو الصلاية عند الزراعة .

هناك بعض مواصفات يمكن بها الحكم على جودة الشتلات منها :

  • أن تكون الأفرع السفلية على مسافة لا تزيد عن 6-8 سم من منطقة التطعيم
  • أن يكون بالشتلة ثلاثة أفرع قوية لا يقل طولها عن 45 سم ( شتلة ممتازة )
  • أو يكون بها فرعان لا يقل طولهما عن 35 سم ( شتلة جيدة ) أو يكون بها فرعان لا يقل طولهما عن ۳۰ سم ( شتلة متوسطة ) ، أما أقل من ذلك فتعتبر شتلات غير جيدة

زراعة الشتلات

من الأفضل نقل الشتلات وزراعتها مباشرة في الأرض ، ولكن إذا تعذر ذلك يمكن حفظ الشتلات فترة بأن يعمل خندق له جانب مائل وترص الشتلات علي هذا الجانب ثم تغطى بالتربة الرطبة وتبقى حتى موعد الزراعة ولكن يجب ألا تطول هذه الفترة حتى لا تخرج النباتات من حالة السكون وتبدأ البراعم والجذور في النمو خاصة إذا ارتفعت درجة الحرارة .

وتزرع الشتلات بالجور مع فرد الجذور جيدا في قاع الجورة إذا كانت الشتلات ملشاً ، ويراعی دفن مكان التطعيم على عمق ۲-۳ سم ، وتردم الجور مع تثبيت التربة جيدا حول الشتلات ثم تروى النباتات رية غزيرة ، ويستحسن زراعة ۳ خطوط وترك الرابع لتسهيل عمليات الخدمة والقطف .

ويحتاج الفدان إلى حوالي 4000 شتلة.

تسميد الورد الجوري
تسميد الورد الجوري
بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock