لاند سكيب

كيفية العناية بنبات بونساي

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

تشير بونساي إلى فن زراعة هذه الأشجار الصغيرة وهي جزء لا يتجزأ من الثقافة اليابانية التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن الرابع عشر. كان يزرعها  فقط الأرستقراطيين من الطبقات الأغنى و رفيعي المستوى في المجتمع الياباني ، أصبحت بونساي الآن شكلاً من أشكال الفن يتمتع به الناس من جميع أنحاء العالم، يمكن الحصول على الـ”بونساي” عن طريق أي من ألباب الأشجار أو نباتات الغاب. وهنا نشرح كيفية العناية بنبات البونساي .

نبات البونساي
البونساي

كيفية العناية بنبات بونساي

طريقة ري البونساي

  • بالنسبة للمبتدئين ، تعتبر أشجار جونيبر بونساي هي الأسهل للعناية بها لذا فهي مثالية لعشاق بونساي المبتدئين. بونساي المزهرة مثل بونساي الغردينيا رائعة لإضافة التنوع (والعطر) إلى مجموعة بونساي الخاصة بك .
  • السبب الأول لمعظم وفيات أشجار البونساي هو نقص الري. نظرًا لأن طبقة التربة ضحلة جدًا ، فهي عرضة للجفاف بسرعة كبيرة.
  • يجب أن تسقى أشجار البونساي مباشرة عندما تبدو الطبقة العليا من التربة جافة. اعتمادًا على نوع وحجم شجرتك ، وكذلك نوع التربة التي تستخدمها ، يمكن أن يختلف الري ويمكن أن يكون مرة واحدة في اليوم.
  • لذلك ، من الأفضل سقي كل نبات من نباتات البونساي على حدة ، بدلاً من الالتزام بالروتين. عند سقي شجرة البونساي ، فإن الهدف الرئيسي هو تشبع نظام الجذر بالماء بالكامل. لضمان التشبع المناسب ، استمر في الري حتى يتسرب الماء من خلال فتحات التصريف.
  • للسماح بتصريف الماء المناسب ، تأتي العديد من أشجار البونساي مع صينية أسفلها لتجميع المياه الزائدة. يمكن أن يكون الإفراط في الري أيضًا ضارًا لشجرة البونساي الخاصة بك.
  • تشمل أعراض البونساي المغمور في الماء: اصفرار الأوراق وتذبل الفروع الصغيرة. إذا تم إغراق البونساي في الماء ، فإن جذورها تغرق في الماء وتحرم من الأكسجين الذي يمنع المزيد من النمو لدعم الشجرة. يمكن أن ينتج الإفراط في الري أيضًا عن سوء تصريف التربة.
ري نبات البونساي
ري نبات البونساي

تقليم نبات البونساي

  • التقليم ضروري للحفاظ على أشجار البونساي صغيرة وللحفاظ على شكلها المضغوط. هناك نوعان رئيسيان من التقليم: تقليم الصيانة والتقليم الهيكلي. تقليم الصيانة يقوي الشجرة من خلال تشجيع النمو الجديد. عن طريق قطع البراعم الصغيرة والأوراق ، فإنها تعرض الأوراق الموجودة تحتها للهواء وأشعة الشمس مما يقوي الشجرة بشكل أكبر ويفيد صحتها العامة.
  • تشمل المناطق التي تتطلب تقليمًا للصيانة الفروع والبراعم والأوراق. يشجع تقليم الفروع على نمو الفروع الصغيرة ويسمح لك بالتحكم في شكل شجرتك. ينتج عن تقليم البراعم بعيدًا عن الفروع نموًا أكثر للأوراق مما يشجع على نمو الأوراق الصغيرة.
  • عادة ، يجب عليك تقليم شجرة البونساي عندما ترى نموًا جديدًا يبدأ في تغيير شكل شجرتك بطريقة غير مرغوب فيها. بالنسبة لبونساي المزهرة ، يجب أن يتم التقليم خلال فصل الربيع لتشجيع المزيد من الزهور على النمو في العام التالي.
  • التقليم الهيكلي هو أسلوب أكثر تقدمًا يجب القيام به فقط عندما تكون الشجرة ساكنة. وتهدف إلي إزالة الفروع الهيكلية الأساسية للشجرة .
  • هناك طريقة أخرى لتشكيل شجرة البونساي بشكل صحيح وهي ربط فروعها بسلك .
  • يمكنك التحكم في شكل ونمط نمو بعض الفروع عن طريق لف سلك رفيع حولها. من الأفضل القيام بتوصيل الأسلاك خلال فصل الشتاء عندما تتساقط أوراق شجرة البونساي. تأكد من مراقبة نمو الفرع وإزالة السلك عند الضرورة. إذا نما الفرع بسرعة كبيرة ، يمكن أن ينمو في السلك ويسبب ندبات.
تقليم نبات البونساي
تقليم نبات البونساي

التربة المناسبة لنبات البونساي

  • مفتاح اختيار التربة المناسبة لبونساي الخاص بك هو اختيار التربة التي توفر تصريفًا مناسبًا. أضف جزيئات كبيرة إلى خليط التربة ، مثل الحصي أو الحجارة ، لتحسين الصرف وإدخال الهواء في التربة. يجب أن يكون خليط التربة المثالي أيضًا قادرًا على الاحتفاظ بالمياه التي يمكن تحسينها بإضافة الطين.
  • يضمن تخصيب بونساي حصوله على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة. سماد بونساي متوازن يحتوي على كميات متساوية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. قبل التسميد ، تأكد من سقي الشجرة جيدًا حيث أنه من الضار تسميد النبات بينما تكون التربة جافة. تأكد من قراءة التعليمات الموجودة على السماد لتجنب التسميد المفرط.
التربة المناسبة لنبات البونساي
التربة المناسبة لنبات البونساي

إعادة تدوير نبات البونساي

  • إن إعادة زراعة البونساي عامل رئيسي في الحفاظ على صحة شجرة البونساي الخاصة بك. الغرض من إعادة التشجير هو إزالة الجذور الزائدة التي يمكن أن تسبب تجويع الشجرة ، أو عدم تلقي ما يكفي من العناصر الغذائية لكتلتها. يضمن Repotting أيضًا أن تستمر شجرتك في الازدهار داخل وعاء صغير. يجب إعادة زراعة أشجار البونساي مرة كل سنتين إلى خمس سنوات ، اعتمادًا على مدى سرعة نمو شجرة بونساي.
  • فيما يلي الخطوات الأساسية لإعادة تدوير شجرة البونساي الخاصة بك:
  • قم بإزالة الشجرة بعناية من أصيصها.
  • باستخدام مقصات حادة ، قم بقص الطبقة الخارجية من الجذور.
  • افحص كتلة الجذور بحثًا عن مناطق العفن التي تقطع حسب الحاجة. يمكن أن تشير هذه المناطق إلى المكان الذي يكون فيه التصريف سيئ نظف القدر نفسه وأزل أي بقع بنية أو خضراء.
  • ضع مربعات شبكية فوق فتحات التصريف لمنع التربة من السقوط.
  • ضع طبقة من التربة في قاع الإناء وضع الشجرة في الأعلى.
  • املأ الثقوب والفجوات المتبقية حيث كان الجذر موجودًا مع التربة.
إعادة تدوير نبات البونساي
إعادة تدوير نبات البونساي

أسباب سقوط أوراق شجرة البونساي

لا يوجد سوى عدد قليل من الأسباب التي تجعل شجرة بونساي تسقط الأوراق. الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط أوراق البونساي الخاصة بك هي الإفراط في الري ، قلة الضوء ، وربما شجرتك مصابة بمرض.

الإفراط في الري

  • العديد من المبتدئين يغمرون شجرة بونساي على أمل إبقائها قوية وصحية. لسوء الحظ ، يحدث العكس. سيؤدي الإفراط في الماء إلى ما يُعرف باسم “ تعفن الجذور ” ، مما يجعل بونساي ضعيفًا للغاية وسيؤدي في النهاية إلى سقوط الأوراق.
  • ستتغير كميات الري بالطبع طوال العام وستختلف من شجرة إلى أخرى ، ومع ذلك ، فإن سقي بونساي عندما تبدأ التربة في التحول من رطبة إلى جافة هو بالتأكيد أفضل مسار لتجنب تعفن الجذور. لن يحدث تعفن الجذر بين عشية وضحاها ، ومن الناحية الواقعية ، فإن الإفراط في ري شجرة البونساي الخاصة بك عدة مرات لا ينبغي أن يكون له تأثير كبير على صحة شجرتك. ومع ذلك ، على مدى فترة طويلة من الزمن ، ستصبح شجرتك ضعيفة للغاية.

نقص الضوء

  • نقص الضوء سببًا كبيرًا آخر لتساقط الأوراق من شجرة بونساي. من المهم جدًا التفكير في كمية الضوء التي ستحصل عليها الشجرة. أوصي بشدة بوضع شجرة البونساي أمام نافذة تتعرض للكثير من ضوء الشمس. أشجار بونساي تحب ضوء الشمس.
  • إذا تم وضع شجرة البونساي الخاصة بك في مكان مشمس جدًا ، ومع ذلك لا تزال تتساقط الأوراق ، فمن المرجح أن تكون بسبب كثرة الماء هو ما يسبب مشكلتك ، وليس نقص ضوء الشمس. بالطبع من المهم أن تضع في اعتبارك أنه إذا كانت بونساي توضع في النافذة في فصل الصيف فترتفع درجة حرارتها  ، على الرغم من أن هذه ليست مشكلة مباشرة ، إلا أنك ستحتاج إلى زيادة عدد مرات سقي البونساي لتجنب جفافها وتساقط الأوراق.

الإصابة بالأمراض

  • أشجار البونساي تسقط ضحية الآفات والأمراض التي تهاجم الأشجار العادية، ولمنع حدوث هذه الهجمات عليك تفحص الشجرة في فترات منتظمة، واستعمال الحاويات وأدوات التقليم النظيفة حتى لاتنقل الأمراض، ومعالجة جروح التقليم دائما بمركب لتطهير الجروح، وعند تغيير الحاوية أو التقليم أو توزيع الأسلاك احذر من إصابة الشجرة بالإضرار والجروح،
  • وجود النمل دليل على وجود الحشرات فهو ينجذب إلي إفرازات الحشرات مثل المن والحشرات تهاجم الجذور والجذع والأغصان والأوراق وأحيانا تنقل الأمراض الفيروسية والفطريات، والحشرات مثل العنكبوت والمن (اليرقات) والحشرة القشرية أحيانا تظهر ثانيا بعد المعالجة.

أمراض نبات البونساي

أولا : الحشرات التي تصيب نبات البونساي

العنكبو ت الأحمر red spider

العلامات الأولى للإصابة بالعنكبوت تشوة الأوراق وتتحول إلى اللون الأصفر ثم الأحمر والبني وحتما تسقط ،وتشكل شبكات حريرية بين الأوراق والفروع العارية على الأشجار الدائمة الخضرة، وهي علامات التحذير على وجود العنكبوت حيث تعيق عملية البناء  الضوئي، وفي الإصابة الشديدة هذه الشبكة ممكن أن تغطي كامل الشجرة.

العنكبوت يضعف الشجرة بامتصاصه للعصارة النباتية ، ويؤثر على كلتا الأوراق الدائمة الخضرة والإبر الصنوبرية.

أفضل وقت للمعالجة عند ظهورها في مايو- يونيو وسبتمبر- أكتوبر.

العنكبوت يزداد انتشاره في الحر ولا يحب الرطوبة، لذا من الضروري رش الشجرة في فصل الصيف بالماء فهو يعيق هذه الحشرة على الرغم من هذا يجب مباشرة استعمال مبيد للحشرات.

العنكبو ت الأحمر red spider
العنكبو ت الأحمر red spider

حشرة المن

هي حشرات صغيرة بألوان مختلفة منها الاخضر والاصفر والاسود.

اليرقات تهاجم معظم الأشجار النفضية والدائمة الخضرة. وهي تعوق النمو الطبيعي للنباتات وتشوه الأوراق وتمتص العصارة من الفروع النامية ، وتفرز مادة الندوة العسلية ذات اللون الأسود .

إن وجود عفن اسود في أغلب الأحيان دليل على وجود تلك الحشرة. الأشجار يجب أَن تفحص مباشرة بانتظام لاكتشاف الحشرات قبل أن يحصل الضرر.

الإصابة الثقيلة من االحشرات ترى بوضوح عادة .وتحتاج للمعاملة الكيماوية بمبيد الحشرات، وقم بإعادة المعاملة بعد عشرة أيام، وعند الضرورة. وينصح برش الشجرة عند السقي لإزالة المن من على الأوراق  فهو يجذب النمل أيضا.

المن
حشرة المن 

حفرات الأوراق Leaf Miners

هذه الحشرة الصغيرة السوداء تؤثر بشكل قاسي على أشجار البونساي، تعمل خندق صغير في أنسجة الأوراق التي تبدو كخطوط غير طبيعية، اللطخات السمراء الكبيرة على الأوراق دليل على وجود حافر الأوراق. تساقط الأوراق الكامل محتمل. تساقط الأوراق الشديد يضعف الشجرة ويزيد سهولة تأثرها بالحشرات والإمراض والآفات الأخرى. وهي بسهولة تعالج بمبيد الحشرات في أبريل ثم يعاد مرة ثانية في أواخر يونيو. حافر الورق خطر عند ظهور الجيل الأول منه في الربيع.

حفرات الأوراق Leaf Miners
حفرات الأوراق Leaf Miners

الحشرة القشرية Scale insects

توجد على الأوراق والفروع والأغصان محمية بقشرة شمعية محدبة بنية غامقة أو رمادية، لها القدرة على اختراق السطح وامتصاص العصارة .

هناك على الأقل 12 نوع مشترك من الحشرات القشرية. تظهر في عناقيد شمعية على الأغصان والجذع والأوراق، وتفرز مادة تؤذي الورقة وتحولها إلى صفراء وتسقط ، الأغصان والجذع تتحطم وتموت.

الحشرة القشرية من الصعب السيطرة عليها. الحل الأفضل هو إزالتها بالملقط. لمعالجة الحشرة القشرية بنجاح، يجب أَن نميز نوع الحشرة أولا وبعد ذلك يحدد أفضل وقت للمعالجة. الحشرة القشرية تهاجم أكثر أشجار المغازل، الشكران، مانوليا، أشجار الزنبق والبلوط.

الحشرة القشرية Scale insects
الحشرة القشرية Scale insects

الفراشة (اليرسوع ) cater pillar

تظهر في الربيع تضعف الشجرة بأكل الأنسجة وأحيانا تسبب ضرر قاتل وأفضل طريقة للتخلص منها هو أزالتها بالملقط.

الفراشة (اليرسوع ) cater pillar
الفراشة (اليرسوع ) cater pillar

الذباب الأبيض WHITE FLY

العلامة الأولى لهذه الحشرة هي عث ابيض يطير، وأحيانا يوجد في إعداد كبيرة، بالرغم من هذا الذباب هو العلامة الأولى للإصابة ، لكن اليرقات الخضراء اللون هي التي تحدث الضرر وتوجد في الجانب الأسفل للورقة حيث تمتص عصارة الورقة وتفرز قطرات لزجة ، الذباب الأبيض له ثلاث مراحل في حياتها بيضة ويرقة وذبابة، للتخلص منها بمبيد الحشرات يعاد ثانية من ثلاث إلى أربع أيام ومرة أخرى بعد ثلاث أو أربع أسابيع .

الذباب الأبيض WHITE FLY
الذباب الأبيض WHITE FLY

خنافس اللحاء BARK BEETLES

هي حشرات سوداء أو بنية تعيش في الخشب وتعمل خندق تحت لحاء الشجرة وتلحق أضرار كبيرة به حيث تضع البيض في الخندق بين اللحاء والخشب واليرقات تمتد في  حفرها . الصنوبريات هي الضحية الرئيسية، الفطريات تنمو في الخندق، ثقوب في اللحاء تعملها الخنافس البالغة، الحشرة مصدر. المكافحة بمبيد الحشرات وأزل الأغصان المتضررة.

خنافس اللحاء BARK BEETLES
خنافس اللحاء BARK BEETLES

النيماتودا

هذه الدودة عادة تمنع نمو الشجرة بمهاجمة الجذور، فتلاحظ اصفرار الأوراق من أسفل الشجرة إلى الأعلى وتؤدي هذه الدودة إلى إمراض الشجرة  بالفطريات والفيروسات، وتنتشر في التربة الرطبة، تأكد من التربة ليست مشبعة بالرطوبة الزائدة، وأزل الأوراق الصفراء واستعمل مبيد الحشرات .

النيماتودا

ثانيا: الأمراض التي تصيب نبات البونساي

 البياض الدقيقي POWDERY MILDEW

البياض الدقيقي يشبه غطاء يوجد فوق الأجزاء العليا من الأوراق والزهور والبراعم، ويزداد  مع قلة التهوية، أزل الأوراق المصابة ورش الشجرة بالكبريت، أو مبيد الفطريات وحسن التهوية .

 البياض الدقيقي POWDERY MILDEW
البياض الدقيقي POWDERY MILDEW

الصدأ RUSTS

في مايو لطخات صفراء تظهر على لحاء الفروع الحديثة، القرحة تتطور وتنفجر تطلق مادة برتقالية، فتذبل الفروع وتعيق النمو ، الأوراق تغطى بلطخات صفراء أو بنية وثم — تذبل، العلاج اقطع الأجزاء المصابة واحرقها، ونضف الجروح، رش مبيد الفطريات هذا العلاج يعاد بعد  10-15  يوم .

الصدأ RUSTS

تبقع الأوراق LEAF SPOTS

بقع تظهر على الأوراق قد تكون بيضاء ثم بنية، وربما رمادية بدوائر بيضاء بتطور الإصابة، ولمقاومة هذا المرض أزل الأوراق المصابة، رش مبيد الفطريات، لا ترطب الأوراق  كثيرا ولا ترش النبات في ضوء الشمس المباشرة.

تبقع الأوراق LEAF SPOTS
تبقع الأوراق LEAF SPOTS

البياض الزغبي DOWNY MILDEW

يحدث البياض الزغبي في أي وقت وأي جزء من النبتة، خصوصا الأوراق وعادة يحدث بالسقي الكثير وقلة التهوية، أزل الأوراق المصابة وعالجها بمبيد الفطريات .

البياض الزغبي DOWNY MILDEW
البياض الزغبي DOWNY MILDEW

تعفن الجذور ROTTING OF ROT

عفن وقرح تتطور على الجذور تخنق الشجرة والنتيجة نظام الجذور يصغر في الحجم، والجذور تتحول الى بنية وأسفنجية، الأوراق تجف وتتغير إلى اللون البني وتسقط والشجرة تذبل بسرعة، ولمقاومة المرض لا تدع الحاوية تقف فيها ماء التصريف الراكد، استعمل تربة معقمة عند تغير الحاوية، استعمل مبيد الفطريات .

تعفن الجذور ROTTING OF ROT
تعفن الجذور ROTTING OF ROT

نقص الحديد CHLOROSIS

العلامات الأولى لنقص الحديد هو قلة اللون الأخضر للورقة وتحولها إلى صفراء، والسبب النبات لا يصنع الكلوروفيل الكافي، المعالجة هي تزويد النبات بالحديد .

نقص الحديد CHLOROSIS
نقص الحديد CHLOROSIS

 

 

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock