تقارير ودوريات علمية

زراعة وانتاج دوار الشمس

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

يعتبر نبات زهرة الشمس (Sunflower Helianthus annus L) أحد نباتات العائلة المركبة، ويستنبت كنبات زينة أو كنبات زيتي بامتياز .

وفي هذا التقرير نوضح معاً زراعة وانتاج دوار الشمس وكيفية العناية به .

زراعة وانتاج دوار الشمس
زراعة وانتاج دوار الشمس

موعد زراعة دوار الشمس

يزرع دوار الشمس في ثلاث مواعيد في مصر تبدأ في شهر مارس وأبريل ومايو ويونيه ويوليو ، وفي جنوب مصر والوادي الجديد يمكن زراعته حتي شهر أغسطس وسبتمبر .

ما هي مدة نمو دوار الشمس 

ينمو دوار الشمس في مدة لا تتجاوز 90 : 120 يوم حتي ينضج ويمكن الحصول منه علي البذور التي تستخدم في عصر واستخلاص الزيت أو التسالي .

كيفية زراعة وانتاج دوار او عباد الشمس

يمكن زراعة عباد الشمس من البذور النية قبل تحميصها أو تمليحها .

ويفضل اختيار بذور جيدة ذات حجم جيد خالية من الأمراض الفطرية والأعفان .

ويفضل غمس البذور في محلول مطهر فطري قبل الزراعه لتجنب الإصابة بفطريات الجذور .

وتجود زراعة دوار أو عباد الشمس فى جميع أنواع الأراضي الجيدة الصرف ولكن ينخفض المحصول عند زراعته فى الأراضي الطينية الخصبة .

وليس صحيحاً أبداً عدم حاجة دوار الشمس للمادة العضوية قبل الزراعة في الاراضي الجديدة ، فالمادة العضوية هي ضمانة لمحصول قوي غزير الإنتاج ممتلئ الحبوب.

ويحتاج الفدان من 7 : 10 كيلو من البذور .

كيفية العناية بنبات عباد الشمس
كيفية العناية بنبات عباد الشمس
اصناف عباد الشمس
  • سخا 52
  • جيزة 102
كيفية العناية بنبات عباد الشمس
كيفية العناية بنبات عباد الشمس

برنامج تسميد عباد الشمس 

يحتاج فدان عباد الشمس للكميات التالية من الأسمدة :

  • حوالي 100 : 150 كجم نترات نشادر 33% يتم توزيعها علي عدد الريات .
  • حوالي 4 شكاير سوبر فوسفات يتم وضعها قبل الزراعة وحوالي 25 لتر حامض فسفوريك يتم توزيعها علي عدد الريات .
  • حوالي 50 كجم سلفات بوتاسيوم يتم توزيعها منذ بداية مرحلة التزهير حتي قبل الحصاد بحوالي 15 يوم .
  • رشتين عناصر صغري وكالسيوم.

مشاكل زراعة عباد الشمس 

  • تعد قلة إنتاج بعض الأصناف وعدم وجود أصناف مقاومة للأمراض ، فضلاً عن مشاكل التسويق من أبرز المعوقات التي تحد من التوسع في زراعة نبات عباد الشمس.
  • يجب أن يصل للمصنع بسرعة وإذا لم يصل فأنه يتلف ويخسر الفلاح .
  • لا مكان له سوي مصنع يتوافر به عصارة ، لذلك نجد أن مساحات عباد الشمس في مصر قليلة وتكاد تكون ميتة .
  • حاجته إلي التلقيح بواسطة الحشرات يجعل من زراعته أمراً صعباً لعدم توفر النحل في كل مكان.

أهم الحشرات التي تصيب عباد الشمس 

  • الجاسيد: تمتص الحشرة العصارة النباتية من السطح السفلي للأوراق وفي نفس الوقت تقوم بحقن النبات بمواد سامة تسبب إلتواء وتجعد حافة الأوراق ويتحول لون الأوراق للون البني وبالتالي تجف الأوراق المصابة وتذبل. ويتم مكافحته بالنيودرين بمعدل 300 جم/ فدان.
  • فراشة البراعم : ولها جيلين ، الجيل الأول تحفر اليرقات أنفاق علي الساق النباتية وتقوم في الجيل الثاني بالتغذية علي البراعم والأزهار.
  • سوسة الساق : تنشط اليرقة من منتصف إبريل لنهاية يوليو . توجد الحشرة فى سيقان النباتات وتخرج من السيقان وتضع البيض أسفل القشرة الخارجيه للساق النباتيه – فى الأطوار الأولى من عمر اليرقة تتغذى على الأنسجه الوعائيه بينما فى مرحلة نضجها تتغذى على النورات الزهريه الحديثه – تغذية الحشرة الكامله تسبب ضعف فى سيقان النباتات المصابه بسبب تكون أنفاق على السيقان كما أن الحشرة تتغذى على النورات الصغيره – زيادة تعداد الحشرة يؤدى الى كسر السيقان النباتيه خاصة تحت ظروف من الجفاف أو حدوث رياح.
  • فراشة البذور: ولها جيلين ، الجيل الاول يكون علي هيئة شرنقة تتكون في الرأس الزهرية ، والجيل التاني يتكون في التربة علي هيئة شرنقة .
  • الذبابة البيضاء : تقوم الحشرة بنقل فيروس تجعد الأوراق لأنها تقوم علي إمتصاص العصارة النباتية من السطح السفلي للأوراق وتترك جزء من لعابها علي الأوراق التي تتراكم وتترمم عليها فطريات العفن الأسود .
  • المن : تتجمع الحوريات والحشرات الكاملة علي النموات الجديدة وتمتص العصارة فيؤدي ذلك لتجعد وإلتفاف الاوراق نتيجة تغطية الاوراق بأكملها بفطريات العفن الأسود وذلك يؤدي لإعاقة إتمام عملية البناء الضوئي.
وعلاج هذه الآفات يكون باستخدام احدي المركبات الكيميائية مثل : موسبيلان بمعدل 25 جم / 100 لتر ماء

أمراض نبتة عباد الشمس 

  • البياض الزغبي : النورات الزهرية للنباتات المصابة لا تكون بذور – ظهور نموات الفطر علي السطح السفلي لأوراق النباتات المصابة .
  • الصدأ : تظھر على الأوراق السفلى بثرات يوريديه ھي بثرات صغيرة الحجم مسحوقية الشكل لونھا برتقالى، بتقدم نمو النباتات تتحول البثرات اليوريديه الى بثرات تيليتيه لونھا أسود وبذلك يبدأ مرحلة الإصابه بالصدأ الأسود،تعتبر درجة ٢٥ – ٣٠  ورطوبة ٨٥ -٩٠ °م من العوامل التى تساعد على إنتشار المرض.
  • لفحة الألترناريا: يعتبر ھذا المرض من أخطر أمراض عباد الشمس حيث ان النباتات تصاب به أينما وجدت،  أعراض تظهر  على هيئة بقع مستديرة لونھا بني داكن أو أسود مختلفة الحجم ، الإصابه بالمرض تؤدى الى تناقص إنتاج البذور بنسبة تتراوح من 27 الى 80 % بينما يقل إنتاج الزيت من المحصول بنسبة 17 – 33 %.
  • البياض الدقيقي: الأعراض المرضيه تظھر على شكل تبقعات رمادية اللون على السطح العلوى للأوراق القديمه غيرأن باقى ناقى نصل الورقة يحتفظ بلونه الأخضر و بتقدم المرض تتسع المناطق المصابة وتلتحم البقع مع بعضھا وتغطى مساحه كبيرة من الجزء المصاب.
  • عفن الرؤوس: بداية ظھور الأ عراض تكون على ھيئة بقع مائيه غير منتظمة
    الشكل على الجھه الخلفيه للرؤوس تامة النضجو بزيادة توافر الظروف الملائمه تزداد البقع تدريجيا وتصبح طرية الملمس وتغطى بنموات الفطر ذو اللون الرمادى ثم يتحول اللون الرمادى الى اللون الأسود. المكافحة : كبريوتوب 200 جم/ 100 لتر ماء ويجب يتجنب إحداث جروح في الرؤوس لإن ذلك يقلل من فرصة حدوث الأصابه.
  • الذبول: تبدأ الأعراض فى الظهور بعد حوالى 40يوم من الزراعه – يظهر على سيقان النباتات المصابه نمو فطرى لونه أبيض مثل القطن وذلك عند منطقة إتصال الساق مع سطح التربه. للمكافحة : التخلص من النباتات المصابه –  معاملة البذور قبل الزراعه بأحد المطهرات الفطريه. 
  • العفن الرمادى : تحت ظروف من الجو الرطب تظهر على الأجزاء النباتيه بقع بنية اللون، وبزيادة شدة المرض تموت الأنسجه المصابه ويظهر عليها كتل من جراثيم الفطر لونها رمادى و الفطر يمكنه إصابة الأوراق- الساق ، منطقة التاج والأزهار والبراعم الزهريه والبذور.

تتم المكافحة بااستخدام احد المبيدات الفطرية مثل أميستار بمعدل 100 / 300 لتر ماء.

 كيفية العناية بنبات عباد الشمس 

  • يفضل اختيار موقع الزراعة في منطقة بعيدة عن الرياح، مع مراعاة أن تصله الشمس بشكلٍ كاملٍ.
  • ينمو عباد الشمس بشكلٍ أفضل في التربة الحمضية جزئيا والقلوية بنسبة ضئيلة  (يتراوح الرقم الهيدروجيني لها بين 6 – 7.5)، ولذلك يُفضّل إضافة السماد للتربة وتقليبها جيداً قبل الزراعة.
  • لزراعة دوار الشمس يجب المباعدة بين البذرة والأخرى مقدار 45 – 60 سم، وتبدأ بذور دوار الشمس بالنمو خلال من  أسبوع إلى أسبوعين.
  • يمنع غمر الزرع كلياً بالماء.
  •  عباد الشمس غذاءً مفضلاً للطيور  لذلك يجب حماية الزرع منها عن طريق تغطيته بسياج أو بزجاجات بلاستيكية شفّافة بعد إزالة قيعانها.

متوسط إنتاج فدان عباد الشمس

يبلغ متوسط إنتاج فدان عباد الشمس حوالي 1200 : 1500 كجم .

حصاد دوار الشمس

يتم حصاد دوار الشمس في الصباح الباكر بقطف الرأس وترك الساق حتي حرثه في الأرض .

ثم يتم تجميع الرؤوس علي مفارش في الشمس حتي تجف ثم البدأ باستخراج اللب منها لبيعه في الأسواق أو للمصانع.

شتلات عباد الشمس

لا يتم زراعة عباد الشمس بالشتلات ، بل يمكن زراعته بالبذرة التي لم يتم تحميصها أو تمليحها .

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

تعليق واحد

  1. تنبيه: طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل - مؤسسة المهندسين الاستشاريين

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock