لاند سكيب

طريقة زراعة وكيفية العناية بالنعناع في المنزل

إعلان

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

طريقة و كيفية العناية بالنعناع في المنزل سهلة وبسيطة ،لكن دعونا نقول بأن من أهم فوائد النعناع هي رائحته التي تساعد علي استرخاء الجسم وتهدئة العقل وتخليصه من الاجهاد وتشجيع افرازه لما يعرف بهرمون السعادة “السيروتونين” .

وفي هذا التقرير نفسر كيفية الاعتناء بنبات النعناع في المنزل لما له من فوائد علاجية متعددة ينصح بألا يستغني عنها .

طريقة زراعة وكيفية العناية بالنعناع في المنزل
طريقة زراعة وكيفية العناية بالنعناع في المنزل

طرق تكاثر النعناع 

يتكاثر النعناع خضريا بواسطة السيقان الجارية والريزومات ويتم ذلك بقرط النباتات القديمة ثم تقلع السيقان الجارية والريزومات وتقسم إلى شتلات بها جزء قليل من المجموع الخضري فى حدود من 11-15 سم ويفضل التقليع في نفس يوم الزراعة في الأرض المستديمة.

ميعاد زراعة النعناع

تزرع ريزومات النعناع في عروتين :

  • الأولي خلال شهري اكتوبر و نوفمبر وهي الأفضل خاصة تحت ظروف الأراضي المستصلحة وذلك لضمان اكبر نسبة نجاح للشتلات وسرعة النمو والحصول على حشة مبكرة وفيرة .
  • والثانية في مارس وابريل , أما العروة الثانية تكون الشتلات اكثر تعرضا للتقلبات الجوية خاصة في الأراضي الحديثة مما يقلل نسبة النجاح وتأخر نمو النباتات ونقص إنتاجية الحشة الأولي.

طريقة زراعة النعناع 

في حالة الري بالغمر او بالرش :تمسح الخطوط وتروى وتزرع الشتلات او الريزومات في وجود الماء في الثلث العلوي من الخط بعمق5-7سم وعلى مسافات 21-25سم بين الغرز والآخر.

إعلان

في حالة الري بالتنقيط تروى الأرض قبل الزراعة بمدة كافية وتزرع الشتلات او الريزومات في وجود الماء على جانبي النقاط وعلى أن يستمر الري لمدة ساعتين علي الأقل بعد الزراعة ويستمر يوميا حتى ظهور النموات الجديدة.

التربة المناسبة لزراعة النعناع

تنجح زراعة النعناع في معظم أنواع الأراضي شرط أن تكون خالية من الأملاح ، لأن النعناع حساس جداً للملوحة ، كما يفضل ألا تكون التربة كلسية .

لذلك فأفضل تربة لزراعة النعناع هي التربة الخفيفة جيدة التهوية أو الطينية الخالية من الأملاح ، في المنزل استخدم خليط من التربة الرملية مع البيتموس مع الكمبوست .

زراعة النعناع من الجذور في الماء في المنزل “طريقة تجذير النعناع”

  • نأخذ جزء من نبتة نعناع مزروعة سابقاً، وذلك من خلال قطع 10سم من الفرع، وإزالة حوالي1سم من أعلى الفرع، للسماح بنمو الفروع الجديدة مكانه، ولا داعٍ لأن يكون الفرع يحمل الأوراق.
  • نوضع الفرع الذي تم أخذه في وعاء من الماء، وإزالة الأوراق التي قد تكون تحت مستوى الماء
  • وخلال أسبوع تبدأ جذور بيضاء صغيرة بالظهور.
  • ترك الفرع لبضعة أيام إلى أسبوع حتى تصل الجذور للطول المناسب. التأكّد من تغيير الماء كلّ أربعة إلى خمسة أيام؛ لتجنّب تلف النتبة.
زراعة النعناع في البيت
زراعة النعناع في البيت

الآفات والأمراض التي تصيب النعناع

  • يرقات الفراشة : وترش بميد للحشرات
  • صدأ الأوراق : يظهر هذا الصدأ في صورة علامات برتقالية لونها فاتح علي ورقة النعناع ويسبب تلف الورقة ويستخدم رش يحتوي علي النحاس لمكافحة هذا المرض مع التخلص من النبتة المصابة أو یـرش بالكبریـت المیكرونــي بمعـدل 2,5 فـي الألــف أو التعفیـر بالكبریـت الزراعــي فـي الــصباح الباكر.
  • دودة ورق القطن : تقاوم بمجرد ظهورهـا بـالرش بأحـد المبیـدات الحیویـة مـن أصـل بكتیـري مثـل مركبـات سبینوسـات أو أحد المركبات الحیویة الأخرى .
  • العنكبوت الأحمر : یقاوم بمجرد ظهور الإصابة بالكبریت المیكروني بمعدل 2,5 في الألف .
  • البیاض الدقیقي : تظهر بقع بیضاء اللـون علـى سـطح الأوراق ثـم تنتــشر علــى جمیــع أجــزاء النبــات خاصــة مــع زیـــادة الحـــرارة والرطوبـــة الجویـــة ، ثـــم تـــصفر وتـذبل وتمـوت النباتـات ویقـاوم بـالرش بالكبریـت المیكرونـــي ، ویجـــب أن یـــتم الـــرش كعملیـــة وقائیـة أو فــي المراحـل الأولــى وقبـل أن ینتــشر المرض بصورة كبیرة.
  • النیماتودا : تـصاب جـذور النعنـاع بالنیمـاتودا التـي تظهـر علـى هیئـة عقـد علـى المجمـوع الجـذري ، وهــذا یؤثر على ٕ النمو الخضري وانتاج الزیت الطیار ویقاوم بإتباع دورة زراعیة طویل

تسريع نمو النعناع

يمكن تسريع نمو النعناع بتسميده كما ذكرنا في طريقة تسميد النعناع ، وعدم رية زياً غزيراً أو تعطيشه ، كما أن وجود الشمس ضرورية ايضاً لتسريع نمو النعناع .

وإذا أردت تسريع نمو النعناع قم بتسميده ثلاث مرات في الاسبوع بشاي الكمبوست .

حصاد النعناع و طريقة قطف النعناع”كيف اقطف النعناع”

  • الحصاد يمكن أن يحدث عموما من أواخر الربيع حتى أوائل الخريف.
  • يحصد العديد من مزارعي الزيوت العطرية عندما تكون غالبية النباتات قبل مرحلة تكوين الازهار ، خلال فصل الصيف (يوليو في معظم مناطق الولايات المتحدة). هذا هو أول حصاد الذي يهدف فقط إلى التقطير وإنتاج الزيوت العطرية .
  • ومع ذلك، في كثير من الحالات يمكن أن يتم الحصاد الثاني بعد ذلك بشهرين، ويكون هذا فقط للمواد المجففة.
  •  يجب علينا أن نختار يوم مشمس مع الطقس المعتدل وعدم وجود الرياح من أجل الحصاد.
  • إن هطول الأمطار المحتمل في يوم الحصاد (أو حتى قبل 2-3 أيام) سيقلل من جودة المنتج النهائي.
  • والحرارة الشديدة والرياح القوية أيضا يمكنها تبخير الزيوت ، لذلك جزء من منتجاتنا سوف تضيع إذا كان الطقس حار جدا أو عاصف.
حصاد النعناع
حصاد النعناع

تسميد النعناع ودوره في العناية بالنعناع

تسميد النعناع هي سر نجاحه ، وهو يستجيب بشدة للتسميد ويفضل في العموم التسميد بالتالي :

  1. التسميد العضوي قبل الزراعة بالكمبوست او السباخ البلدي المتحلل.
  2. التسميد النيتروجين المعتدل حسب المساحه .
  3. التسميد بالفسفور الوبوتاسيوم او NPK متوازن .
  4. الرش بالعناصرالصغري .

افضل سماد طبيعي للنعناع 

افضل سماد طبيعي للنعناع هو الكموست قبل الزراعة ، ثم استخام مسحوق السمك المجفف والاحماض الامينية بعد نموه كما أن استخدام شاي الكمبوست يساعد علي نموه طبيعياً .

كيفية تقليم النعناع

  • يفضل قطف الأوراق الطرفية أو رؤوس الأفرع متى ما شئت .
  • يفضل قص الزهور الجديدة التي تنمو عندما تبدأ النبتة في التزهير لأن الزهور تخفف من معدل نمو النبتة .
  • يمكنك القيام بعملية قص وتقليم جائر لنبات النعناع بمعدل مرتين خلال العام  وذلك بقص جميع أطراف السيقان العلوية والإبقاء على ربع طول الساق من أسفل  هذه العملية ستشجع على نموات جديدة وستجعل النبتة كثيفة أكثر.

كم يستغرق نمو النعناع

يستغرق نمو النعناع مدة قصيرة لا تتعدي شهر حتي تستطيع أخذ أجزاء منه للاستخدام ، في العموم تقريباً في عمر 60 يوم يمكنك حصاده لكي ينمو من جديد ، والنعناع نبات معمر يمكث في التربة حسب نوعه الي 10 سنوات .

هل يحتاج النعناع للشمس ؟

يؤدي النعناع أفضل أداء له في الشمس الكاملة ، طالما أن التربة رطبة ، ولكنه يزدهر أيضًا في الظل الجزئي.

ويحتاج علي الأقل حوالي خمس ساعات من الشمس يوميًا .

ويعتبر النعناع من النباتات الغازية ، لأنه ينتشربقوة.

لماذا يموت النعناع ؟

على الرغم من أن النعناع  ( Mentha spp.) سهل النمو ، لكن يموت بعض أنواع نباتات النعناع لعدة أسباب مختلفة.

قم بهذه النصائح لتحسين صحة النعناع

جميع  أصناف النعناع  “سهلة” النمو لأنها يمكن أن تزدهر في أي ظروف إضاءة تقريبًا ، لكن النعناع يزدهر بشكل أفضل في الشمس الكاملة. تتراوح درجة الحرارة المثالية العامة بين 60 إلى 80 درجة.

نباتات تحب التربة متوسطة الخصوبة  – ليست رطبة جدًا وليست جافة جدًا. يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني حوالي 5.6 إلى 7.5.

إذا كنت تعيش في مناخ جاف ، فقد ترغب في الماء بشكل متكرر. والعكس ينطبق على المناخات الاستوائية الرطبة .

تسميد النعناع في المنزل

سماد سائل متوازن متعدد الأغراض في أوائل الربيع عندما يظهر نمو جديد. قم بالتسميد كل أربعة إلى ستة أسابيع بعد ذلك وطوال موسم النمو. تميل نباتات الأصص التي تسقي بشكل متكرر إلى غسل مغذيات التربة.

قم بوضع 2 إلى 4 بوصات من السماد في أعلى 6 بوصات من الأصص في وقت الزراعة.

انثر حوالي 1/2 ملعقة كبيرة من سماد حبيبي متعدد الأغراض 16-16-8

تجنب وضع الأسمدة على أوراق النبات

لا تفرط في تسميد نباتات النعناع. ينتج عن الإفراط في التغذية نباتات كبيرة وقوية على حساب محتوى الزيت المنخفض. مما ينتج عن هذا نعناع ردئ النكهة .

أسباب موت النعناع

  • الري غير المنتظم : غالبًا ما يكون الري غير المناسب هو سبب الموت المفاجئ للنباتات. إذا نسيت سقيها لبضعة أيام ، فمن المحتمل أن تكون الجذور قد جفت. ومع ذلك ، فإن العكس هو الأرجح ، حيث أن الكثير من الماء غالبًا ما يكون السبب في موت نباتات الأصص .
  • عفن الجذور: يمكن أن يحدث نتيجة تربة رطبة وسيئة التصريف ، حتى لو كان النبات يبدو بصحة جيدة. من الممكن ازالة النبات من الأصيص. في حين أن الجذورسليمة تكون صلبة ومرنة ، بينما الجذور المتعفنة تكون طرية ومتعفنة .
  • تكون جميع النباتات تقريبًا أكثر صحة إذا تركت التربة تجف بين الري. فيجب سقي النبات بعمق حتى يقطر خلال فتحة التصريف ، ثم اترك الوعاء يستنزف تمامًا قبل إعادته إلى صحن الصرف.
  • الأهم من ذلك ، لا تضع نباتًا في أصيص بدون فتحة تصريف.
  • الصرف غير السليم هو دعوة أكيدة لتعفن الجذور .
  • الآفات : ابحث عن علامات الحشرات. يصعب اكتشاف بعض الآفات الشائعة. على سبيل المثال ، يُشار إلى البق الدقيقي بواسطة كتل قطنية ، عادةً على الأعناق أو الجوانب السفلية من الأوراق.
  • سوس العنكبوت صغير جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ، ولكن قد تلاحظ الشريط الرقيق الذي يتركه على الأوراق.
  • المواد كيميائية : تأكد من عدم ملامسة نباتك الداخلي لرذاذ مبيدات الحشائش أو أي مواد سامة أخرى بالرغم من أنه غير محتمل .
  • بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من عدم رش الأوراق بالأسمدة أو المواد الكيميائية الأخرى.
  • مع العلم أن احمرار الأوراق يدل علي حصول النبات علي الكثير من ضوء الشمس (أو القليل جدًا) أو قد يكون بسبب أمراض فطرية أو الإفراط في التسميد وقلة الرطوبة.

زراعة النعناع في الرمل

النعاع ممكن أن يزرع بثلاث طرق بالبذرة – بالتجذير- بالعقل

  • اذا كانت الزراعة في ارض زراعية بنبدرالتقاوي وتغطي بطبقة عليها من فوق بالرمل لتثبيت البذور ثم قم بسقيها واذا كانت الزراعة في اصيص بنبدر البذورونغطيها بميلي او اتنين من الطين او الرمل .
  • في حالة التجذير قم بإحضارنعناع صغير بجذره الكامل وازرعه في التربة
  • العقل بقطع أجزاء من أفرع النبات تحتوي علي براعم وتزرع في التربة مباشرة او تترك بضعة أيام في الماء حتي تجذر وبعد ذلك نغرسها في التربة مباشرة .
  • طالما أن التربة رملية قم بسقي النعناع يوميا ولكن لابد من وجود تصريف جيد .

ملحوظة : يجب التأكد من أن الرمل لا يحتوي علي أملاح بنسبة عالية وإذا كنت تزرع في أصيص والتربة رملية يمكنك غسل الرمل بوضعه في قدر أو إناء عميق تحت صنبور الماء وقم بفتح الصنبور ولكن يجب أن يكون تدفق الماء من الصنبور بطئ حتي يتخلص الرمل من الملوحة الزائدة .

زراعة النعناع في الرمل
زراعة النعناع في الرمل

زراعة النعناع السعودي

نأخد عقلة طرفية بطول 10سم ثم نضعها في اصيص مغطي بكيس بلاستيك، ثم وضع الاصيص في مكان لا تصل اليه الشمس المباشره ويصل اليه ضوء فقط وليس اشعة ، ثم نتابعه بالري عند اللزوم، وبعد 21 يوم يتم ازالة الكيس وتعريض الاصيص للشمس المباشرة بالتدريج .

زراعة النعناع السعودي
زراعة النعناع السعودي

طريقة سقي النعناع في المنزل

يجب أن تكون التربة رطبة ويفضل الري كل 3 أيام وعند الري تأكد من أن التربة جافة عن طريق وضع اصبعك والتأكد من خلوها من الماء ولا تفرط في الري حتي لا تتعفن الجذور ويجب أن يكون التصريف جيد حتي لا تتراكم المياه حول الجذور وتمنع النبات من الحصول علي الاكسجين فيختنق ويموت .

سبب اصفرار اوراق النعناع

سبب اصفرار اوراق النعناع متعدد نذكر منها :

  • زيادة الري عن الحد اللازم .
  • زيادة تركيز التسميد .
  • تربيته في مكان مظلل لا تصل إليه الشمس .
  • قلة التسميد وخاصة بعنصر النيتروجين .
  • صغر حجم الأصيص المزروع فيه وامتلائة بالجذور .
  • قلة التربة في الأصيص وظهور الجذور للهواء .
  • وجود ملوحة في التربة أو مياة الري.
  • الري بمياة من الصنبور مباشرة ووجود الكلور في المياه .

هل زراعة النعناع تحتاج شمس

قلنا أنه من أسباب اصفرار اوراق النعناع هي زراعته في مكان لا تصل إلأيه الشمس جيداً ، لذلك فإن وجود شمس في مكان زراعة النعناع مهمة جداً وضرورية حتي يقوم بالنمو الطبيعي ويكون المادة الفعالة في أوراقه .

ولذلك تجد ان النعناع النامي في مكان مظلل يكون قلقل النكهة قليل الرائحة طويل الساق قليل الأوراق يميل للون الأخضر الباهت.

طريقة وكيفية العناية بنبات النعناع في المنزل

طريقة وكيفية العناية بنبات النعناع في المنزل تكون كالتالي في نقاط محددة وواضحة :

  • الري المعتدل حسب طبيعة التربة ، عند وجود مادة عضوية قلل الري كل يومين مثلا .
  • في الارض الرملية اروي يومياً .
  • سمد سماد متوازن NPK كل اسبوع ملعقة صغيرة للأصيص بعد تذويبها في لتر مياه وري النبات بها .
  • لا تضع النبات في مكان مظلل.
  • اذا كان الاصيص صغير أنصحك بتكبير حجم الاصيص وملئه بالتربه الجيدة.
  • لا تروي النعناع بمياة من الصنبور مباشر ، دعها في اناء مفتوح قبل الري بها في مكان هاو لمدة ساعتين ع الاقل وتقليبها عدة مرات خلال ذلك.
  • لا تقوم بالتسميد بكمية كبيرة من الاسمدة حتي لا تحرق النباتات .

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه: