تقارير ودوريات علمية

طريقة زراعة الحرنكش في المنزل

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

طريقة زراعة الحرنكش في المنزل تعتبر من أسهل زراعات كما أن دورة حياة النبات أقل من سنة حوالي 7 شهور وللحرنكش فوائد عديدة ويدخل في الكثير من الصناعات الغذائية والحرنكش من محاصيل الخضر الثانوية يتبع العائلة الباذنجانية ومواعيد زراعة الحرنكش تتوقف على العروة وهو نبات متحمل للملوحة.

ومن فوائد الحرنكش انه ذو قيمة غذائية عالية ويفيد فى مرض السكر وبرامج التخسيس.

طريقة زراعة الحرنكش في المنزل
طريقة زراعة الحرنكش في المنزل

ما هو الحرنكش ؟

عبارة عن ثمرة كرويّة الشكل ذات حجم صغير تكون أشبه بحبّة العنب أو بالكرز وهي تتّخذ اللون الأصفر الذهبيّ وتُعتبر من الفواكه.

تتميز الحرنكش بكون كل حبة فيها تكون مُحاطة بغلاف ورقي جاف الملمس وخفيف، وهي في داخلها تكون مليئة بالبذور ومذاقها حلو.

اماكن زراعة الحرنكش في منطقة حوض نهر النيل، وقد كانت هذه الفاكهة معروفة في القدم لدى الفراعنة فقد كانوا يستخدمونها لإعطاء الجسم الطاقة وتقويته.

ما هو الحرنكش ؟
ما هو الحرنكش ؟

زراعة الحرنكش في المنزل

  • يشبه في زراعته زراعه الطماطم ويتكاثر بالبذرة وهي شجيرة صغير الحجم تشبه تماما شجيرة الطماطم وهى معمرة أو حوليه النمو النبات في العادة صغير ارتفاعه حوالى من 1 – 3 قدم يحتاج للشمس بشكل كامل ويحتاج لجو درجة حرارته دافئة لكن ليس بحار جدا ويجب حمايتة من الصقيع في الأماكن التي يحدث بها تجمد وصقيع وتنمو بسهوله حوليا وفي جميع أنواع التربة وكذلك بالاراضى الفقيرة أو في الأصص.
  • وللحرنكش ميعادين للزراعة حيث يزرع في شهري فبراير ومارس أو شهري مايو ويونيو.
  • قم بإحضار ثمار الحرنكش وقطعها بواسطة السكين ثم قم بتجميع البذور الموجودة بداخل الثمار ونلاحظ أن الثمرة الواحدة مليئة بالبذور .
  • قم بتجميع البذور علي منديل ورقي وقم بترطيب المنديل ووضعه داخل علبة مثقبة من البلاستيك حتي يتم تصريف الماء الزائد وتجنب عفن البذور بسبب الماء الزائد.
  • قم بسقي البذور كل يوم بالماء القليل لا تفرط فيجب ترطيب المنديل فقط مع مراقبة الإنبات والذي يحدث خلال من أسبوع لعشرة أيام .
  • ويمكن زراعتها في الأصص مباشرة ولكن يفضل تنبيتها علي منديل لأن البذور خفيفة الوزن وحتي لا يحدث فقد في البذور أثناء ري الأصص.
  • بعد الإنبات قم بنقل النباتات الصغيرة للأصص المحتوية علي تربة يجب أن تكون ربع محتوي التربة من السماد العضوي سواء كمبوست نباتي أو حيواني أو مخلوط ويجب وضع ملعقة صغيرة من مبيد فطري مخلوطا مع التربة لتجنب مرض الخناق الذي يصيب النباتات وعن طريق عمل ثقوب بالأصبع داخل التربة قم بوضع النباتات وقم بالردم حولها بالتربة حتي لا يحدث تلف للجذور الرهيفة .
  • بعد ذلك قم بنقل الأصص في مكان مظلل ولكن تصله إضاءة جيدة وتترك هذه البذور في الأصيص لمدة شهرين و يجب ضرورة رش النباتات بمبيد فطري مرة أخري بعد أسبوع أو أسبوعين من الزراعة وبعد أن يقوي النبات يتم نقله لأصيص أكبر في الحجم يكون عرضه 30 سم وعمقه من 25-30 سم.
  • واذا قمت بالزراعة في حديقة المنزل مباشرة يجب أن تكون المسافة بين النبتة والأخري نصف متر .
  • بعد حوالي شهرين لثلاثة أشهر من نقل النبات في الأصيص الثاني نحصل علي بداية الإثمار لأن فترة النمو الخضري للحرنكش تكون من 4 – 5 شهور ويتم جمع الثمار كل 4 أيام .
  • وبعد شهرين من جمع الثمار الأولي يكون قد أنتهت دورة حياة النبات
  • الري في العروات شهر فبراير ومارس يكون يوميا ولكن تجنب الإفراط في الري بينما الري في عروات مايو ويونيو بينما عروات شهر مايو ويونيو يكون حصادها في شهر سبتمبر وأكتوبر فيكون الري من 3 – 4 أيام .
  • التسميد في بداية نمو البادرات يجب أن تزرع في تربة غنية بالسماد العضوي وبعد شهر من الزراعة نسمد بسماد NPK عالي الفوسفور والبوتاسيوم أو التسميد بسلفات البوتاسيوم ونكرر التسميد بعد مرور شهر آخر من التسميد بسماد NPK .
  • دورة حياة نبات الحرنكش 7 شهور .
  • ملحوظة : يجب تجنب أكل ثمار الحرنكش الخضراء لوجود مادة سامة بها قد تؤدي إلي الإسهال والمغص لذلك يترك للنضج ويصبح لونه أصفر .
زراعة الحرنكش في المنزل
زراعة الحرنكش في المنزل

فوائد الحرنكش

  • يعتبر الحرنكش من الفواكه التي تحتوي على كميّات جيدة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين (A) وفيتامين (C) وفيتامين (B-complex)، وكما تحتوي هذه الفاكهة على المعادن كمعدن الفسفور إضافة إلى احتوائها على البروتينات وعلى مادة بيوفلافونويدس.
  • نظراً لاحتواء الحرنكش على ما يحتويه من عناصر فإنّ فوائده للجسم هي: يعمل الحرنكش على المحافظة على صحة العينين وكذلك على صحة البشرة وترطيبها وذلك لاحتوائه على فيتامين (A).
  • يحافظ الحرنكش على مناعة الجسم ويقويها، وكما أنّهُ يساعد على نمو الخلايا والأنسجة وتنشيط عمليات الأيض في الجسم وهي أيضاً تساعد على التئام الجروح وتنشيط الدّورة الدّمويّة، وذلك لوجود فيتامين (C) فيه.
  • يعمل الحرنكش على تقويّة الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز ويقلّل من التوتر، والتقليل من الشعور بالتعب والضعف والوهن وذلك لما يحتويه من فيتامينات من مجموعة فيتامين (B-complex).
  • يساعد الحرنكش على تقوية العظام والأسنان والمحافظة عليها وعلى نموها، فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكلٍ أفضل لما يحتويه من معدن الفسفور.
  • يُعتبر الحرنكش مصدراً غنيّاً من مصادر البروتينات النباتيّة وبالتالي فهي تزوّد الأشخاص النباتيين بها لتعويض النقص الناتج من عدم استهلاكهم البروتينات الحيوانيّة، حيث إنّ البروتينات مهمة لبناء عضلات الجسم ولمختلف العمليات الحيويّة فيه.
  • تُعتبر مادة بيوفلافونويدس التي يحتوي عليها الحرنكش من المواد المضادة للأكسدة فهي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان، وكما أنّ لها خاصية مضادة للفيروسات.
فوائد الحرنكش
فوائد الحرنكش

ما لا تعرفه عن نبات الحرنكش

هذه الثمرة تأتي من شجرة يقال لها (الست المستحية) لانها تثني اوراقها عند لمسها ، وهي ثمار صفراء تشبه حبة العنب مفيدة جدا ، تؤكل في شكل عصير وتضاف الى عصائر الفاكهه الاخرى لتضفي عليها النكهه الطيبة والقيمة الغذائية ، ويصنع منها المربى ، ويحشى بها الفطائر ، وتصلح لعمل نظام الحمية والتخسيس ، والحرنكش غني بحامض الاسكورييك والكاروتين وفيتامين a , c ,b مثل الليمون والسكريات والكربوهيدرات والالياف الغذائية والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك والرماد والكولين والدهون والبروتين وهو مضاد للأكسدة وليس له اضرار سمية .

ما لا تعرفه عن نبات الحرنكش
ما لا تعرفه عن نبات الحرنكش

كمية التقاوي التي يحتاجها فدان الحرنكش

يحتاج الفدان من 12-15 جم بذور عالى الحيوية حيث ان الجم يحتوى على 800 بذرة .

كم يعطي النبات الواحد من ثمار الحرنكش ؟

يعطى النبات الواحد مابين 750-1500 جم حسب الصنف ثمار ويعطى 250 – 300 ك بذور فى الفدان .

الأمراض التي تصيب نبات الحرنكش

امراض فطرية :  سقوط الشتلات او يسمى العفن الريزوكتونى – امراض الذبول – افات الحرنكش النيماتودية – مجموعة نيماتودا تعقد الجذور – مجموعة نيماتودا الضمور الجذرى – امراض المجموع الخضرى والثمرى – مرض عفن الاوراق الاسود – مرض عفن الفوما – مرض العفن الرمادى

اهم الافات الحيوانية التى تصيب نبات الحرنكش

صانعات الانفاق الورقية – الذبابة البيضاء – من القطن – اكاروس العنكبوت الاحمر ذو البقعتين – تربس البصل – نطاطات الاوراق – الجاسيد – الدودة القارضة – دودة درنات البطاطس – ذبابة الفاكهه – دودة اللوز الامريكية

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock