تقارير ودوريات علمية

طريقة زراعة المشمش في المنزل

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

طريقة زراعة المشمش في المنزل تشبه طريقة زراعة المانجو و المشمش من الفواكه الصيفية ذات القيمة الغذائية العالية المفضلة للمواطن المصرى الذى يدخل بجانب الاستهلاك الطازج فى كثير من الصناعات الغذائية التى اهمها العصائر والمربات ورقائق المشمش التى تزيد من قيمته الاقتصادية .

طريقة زراعة المشمش في المنزل
طريقة زراعة المشمش في المنزل

طريقة زراعة المشمش في المنزل

زراعة المشمش من البذور

  • ينصح دائما في زراعة بذور الفواكهة أن تكون من فاكهة محلية أو مأخوة من شجرة قريبة من حيث الموقع الجغرافي حيث نضمن استمرارها في الظروف الجوية لمناخنا .
  • تعتبر بذور المشمش من البذور الحجرية ويحتاج لوقت طويل كي ينبت إذا تركناه للعوامل الجوية ، ولكن تكسير الغلاف الخارجي واستخراج البذور يسرع من هذه العملية .
  • بعد ذلك قم بوضع البذور في طبق فوم وقم بتغطيته بكيس من البلاستيك النايلون باستخدام قلم ويجب عمل ثقوب بالكيس لتهوية البذور لتجنب عفن البذورمع وضع كميات قليلة من الماء يومياً ثم ضعه في الثلاجة وخلال أسابيع قليلة ستنبت البذور وتظهر الجذور
  • بعد ذلك ننتظر حتي تصل الجذور للطول المناسب ونضع كل بذرة في أصيص منفصل حتي تصبح شتلات بعد خروج الأوراق الحقيقية نتمكن من نقلها لأصيص أكبر .
  • حين تصل شتلات المشمش لطول مناسب يمكن أن نقرر ما إذا كنا نرغب في زراعتها في تربة حديقة المنزل أو الاحتفاظ بها في الأصص وفي حالة الاختيار الثاني يجب وضعها في أصيص كبير في الحجم حتي تتمكن من الإثمار الجيد .
زراعة المشمش من البذور
زراعة المشمش من البذور

الخصائص البيولوجية لشجرة المشمش

  • تتفتح البراعم الزهرية قبل البراعم الخضرية وهي متواجدة على شكل أزهار ثنائية على الأفرع القوية بعمر سنة وفي الجزء المتوسط من أفرع متوسطة النمو ، وتكون أحادية على طول الأفرع ضعيفة النمو.
  • لا تحمل البراعم الزهرية جانبية على الأفرع التي عمرها سنة بل إن أغلبها يحمل على دوابر تعيش 4-5 سنوات ثم تموت .
  • إضافة الى موجة النمو الربيعي الرئيسية ، تعطي أشجار المشمش موجات نمو ثانية وثالثة خلال فترة النمو الخضري ، لذلك ينصح بقص نهايات النموات الصيفية لتشجيع ظهور موجة النمو الثانية ولكي تتشكل البراعم الزهرية والأزهار بوقت متأخر على طرود هذه الموجة وبالتالي يمكن تفادي خطر الصقيع الربيعي .
  • تبدا فترة إزهار شجرة المشمش في الربيع ( بين شهري فبراير و أبريل ) ، تنمو الثمار وتنضج في أواخر الربيع – اوائل الصيف لتقطف في إبريل – مايو أو مايو و يونيو .
  • عند إختيار أصناف تحتاج إلى التلقيح ، ينصح بوضع قفير النحل في بستان المشمش عندما تكون نسبة الإزهار حوالي 40 % .
  • تتميز معظم أصناف المشمش بالحمل السنوي المنتظم والغزير .

أنواع الطرود في شجرة المشمش

الباقات الزهرية ( باقة مايو ) (سمBouquets de Mai ) ( 2-5 )

هي عبارة عن غصن أو فند ثمري قصير جدا ” ( 1 سم تقريبا ) ويكون مثقلاً بالأزرار . ينتهي الغصن ببرعم خضري ( في الوسط ) ويتكون من براعم زهرية ( 2-5 ) فقط تكون على شكل باقة تعيش حتى ثلاث سنوات .

 الطرود المختلطة Rameaux Mixtes

هي عبارة عن طرود متوسطة يتواجد عليها البراعم الزهرية والخضرية جانبياً . تنتهي هذه الطرود ببرعم خضري وتعتبر من أعضاء الإثمار الأساسية لشجرة المشمش و تتراوح نسب الحمل على هذه الطرود ما بين 80 و 95 % .

الطرود الثمرية البسيطة أو الشحمية ( عقص ) (سمChiffonne ) ( 15-30  )

هي عبارة عن أغصان إثمار صغيرة قصيرة رفيعة ومنحنية ، مثقلة بالبراعم الزهرية في قمة الطرد ، ويمكن تواجد 1-2 برعم خشبي على قاعدة الطرد . الطرود الخضرية Rameaux a bois

هي طرود ذات قوة متوسطة تحمل براعم خضرية في الحالة الطبيعية ولكن بنمو البراعم القاعدية يمكن أن تعطي براعم قابلة للإثمار في السنة التالية .

 الطرد الزائد ( أو الأحمق ) Rameau gourmand

طرد قوي لا جدوى منه ، يحمل عيون خشبية وأحيانا عيون ثمرية في نهايته ، يحتفظ به فقط لتجديد هيكل الشجرة . يمكن أن يحمل فريعات ثانوية ( Rameaux anticipes ) تنمو خلال مرحلة النمو ويمكن أن تحمل أزرارا ”

تجهيز شتلات المشمش للزراعة

يتم تقليم جذور الشتلات المكسورة أو الطويلة بواسطة مقص التقليم يتم غمس المجموع الجذرى للشتلات فى محلول مطهر فطرى مثل البنليت أو الريزولكس أو الفيتافاكس بمعدل 3جم/لتر قبل الزراعة وبذلك تكون الشتلات جاهزة للزراعة.

التربة المناسبة لزراعة المشمش

  • تعتبر التربة الطينية والطينية الصفراء العميقة الخالية من الاملاح والجيدة الصرف ومستوى الماء الأرضى منخفض لا يقل عن متر ونصف من أفضل أنواع الأراضى لزراعة المشمش
  • أما بالنسبة للأراضى الجديدة فإن المشمش لا يجود إلا فى الأراضى الصفراء والرملية الخالية من الملوحة والطفلة والطبقات الصماء التى تمنع نفاذ الماء والتى تؤدى إلى ارتفاع الماء الأرضى فى منطقة انتشار الجذور الأمر الذى يؤدى إلى أضرار كبيرة للأشجار حيث تتدهور بسرعة وتصاب بالخلل الفسيولوجى والتصمغ وبذلك تكون عرضة لزيادة الإصابة بالأمراض والحشرات
  • ويجب ألا يزرع المشمش فى الأراضى التى تزيد فيها نسبة الملوحة عن 1.6ملييموز أى حوالى 1000فى المليون حيث كلما زادت الملوحة يقل المحصول.
  • وكذلك الأراضى المحتوية على تربة زلطية شديدة التماسك والتى تحتوى على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم تكون شديدة الصلابة عند جفافها

مواعيد زراعة المشمش

قم بزراعة أشجار المشمش في نهاية فصل الشتاء أو بداية فصل الربيع بالنسبة للمناطق المناخية الباردة، بينما الأمر على النقيض في حالة زراعة المشمش في المناطق المناخية الدافئة حيث يكون ذلك في خلال فصل الخريف.

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock