تقارير ودوريات علمية

طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل بالصور

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل بالصور من الطرق البسيطة التي يمكن إتباعها حيث أن عيش الغراب هو فطر يستخدم في الغذاء منذ قدماء المصريين وقد أطلق عليه أسماء كثيرة في مواطن تجميعه أو إنتاجه (غذاء الملوك – غذاء النبلاء )

وهو يزرع في المناطق المعتدلة من العالم وأصبح الآن يزرع في جميع الدول المتقدمة ومعظم الدول النامية وخاصة دول الشرق وتعتبر الولايات المتحدة من أكبر الدول المنتجة له (350ألف طن /سنة )ثم فرنسا وهولندا وانجلترا وايطاليا ثم الصين واليابان وكوريا .

طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل بالصور
طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل بالصور

ما هو عيش الغراب المحاري ؟

ينتمي عيش الغراب إلى المملكة النباتية ولكنه ليس نبات لأنه لا يعتمد في تكوين غذائه على مادة الكلوروفيل ولكنه يكون غذائه عن طريق مواد محللة تمكنه من تحليل السيليلوز من المواد العضوية ( المخلفات الزراعية ) المستخدمة كوسط زراعي مثل ( القش ، التبن ، جفت الزيتون ، تفل البندورة ، …. ) .

وهو أحد أنواع الفطريات التي تكون ثماره بيضاء اللون ، أو ملونة بألوان شاحبة أو زاهية وعند توفر الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة يظهر الجسم الثمري لها على سطح الأرض على صورة جسم يشبه المظلة أو الشمسية بينما تنمو خيوطه الفطرية التي تعرف بالميسليوم في الوسط الزراعي حيث تشبه جذور النبات في الشكل والوظيفة .

ما هو عيش الغراب المحاري ؟
ما هو عيش الغراب المحاري ؟

محتويات البيئة ( الوسط الزراعي ) لعيش الغراب المحاري

يجب أن تتكون من العناصر الغذائية التالية :

مصدر كربوني

حيث يجب أن يكون هناك بعض العناصر الغذائية سهلة الإمتصاص مثل السكريات الأحادية أو أحماض عضوية ذات وزن جزيئي منخفض أو الكحولات ، كما يجب أن تحتوي على بعض المصادر الكربونية ذات التركيب الجزيئي العالي حيث تتحلل بفعل الإنزيمات التي يفرزها الفطر ( عيش الغراب ) ومن أمثلتها السيليلوز واللجنين والبكتين والسكريات العديدة .

مصدر نيتروجيني

مثل النيتروجين غير العضوي كأملاح الأمونيوك والنيترات أو النيتروجين أو النيتروجين العضوي مثل الأحماض الأمينية والبروتينات و الببتيدات … إلخ .

ونسية الكربون الى النيتروجين 20-1 على الترتيب في حالة نمو الميسليوم أما في حالة تكوين الأجسام الثمرية فيجب أن تكون النسبة 35 – 1 على وجه الترتيب .

العناصر المعدنية

هي البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم كما يجب أن يتوافر بكمية قليلة كل من الحديد والكبريت والمنجنيز والموليبيديوم والبورون حيث أنها من المغذيات الصغرى لكل الكائنات الدقيقة .

الفيتامينات

مثل حمض الفوليك ، البيوتين ومجموعة فيتامينات B وهذه تكونها الكائنات الدقيقة عند تجهيز البيئة وتحضيرها.

زراعة فطر عيش الغراب المحاري

يعتبر عيش الغراب المحاري  من الأصناف التي يسهل تربيتها وزراعتها بالمنزل بأسلوب مبسط وعلى نطاق واسع وذلك لإنخفاض تكلفة الإنتاج .

 الإحتياجات الأساسية لزراعة عيش الغراب

 المكان المناسب

يتم التنمية في الظروف البسيطة في مكان مغلق له باب جيد الإحكام وشبابيك عليها سلك ناعم بحيث لا يسمح بمرور الحشرات وبحيث تكون أرضية المكان صلبة سهلة التنظيف .

ويتم تنظيف الأرضية والحوائط و تطهيرها بمادة مطهرة مثل الفنيك قبل بداية الزراعة بيومين ولا بد من التحكم في الإضاءة بمصدر إضاءة مناسب ومصدر للمياه وصرف جيد لتسهيل عملية التنظيف .

 التقاوي الجيدة

يجب الحرص على الحصول على السلالة والتقاوي الجيدة حتى نضمن نقاء السلالة وأن يأخذها في الدرجة المناسبة للزراعة بحيث تكون متجانسة في اللون أو خالية من أي ألوان غريبة حتى يضمن المنتج خلوها من أي فطريات ملوثة أخرى وهذه البذور ( spawn ) يمكن حفظها في درجة 5 م لمدة ثلاثة شهور وهو جو التبريد العادي للثلاجة المنزلية .

تقاوي الفطر (الأبواغ)
تقاوي الفطر (الأبواغ)

معدل استهلاك الماء

إن معدل استهلاك الماء قليل جدا مقارنة مع المحاصيل الزراعية الأخرى .

فقد تبين أن كل واحد كغم من الفطر يستهلك 5 لتر من الماء بما فيها ماء النقع الذي يمكن إعادة استخدامه في الري .

أنظمة زراعة فطر عيش الغراب المحاري

النظام الأول طريقة الزراعة في الأكياس البلاستيكية

من أسهل الطرق وأرخصها ويمكن وضع الأكياس على أرضية خشب ( رفوف ، طاولة …. ) يفتح الكيس ويوضع به طبقة من البيئة الجاهزة بارتفاع حوالي 10 سم ثم يرش فوقها التقاوي ثم توضع طبقة أخرى من البيئة حوالي 10 سم ، ثم ترش فوقها التقاوي ثم نضع طبقة أخرى من البيئة حوالي 5 سم بعد ذلك نغلق الكيس جيدا ونحدث شقوق من الجوانب بطول 3-2سم على شكل ( + ) ونتركه لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع حتى ظهور النموات البيضاء ( الميسليسوم ) وتستمر في عمليات الخدمة من رش وتهوية وضبط درجة الحرارة والرطوبة ويتم الحصول على 3 قطفات في الدورة الواحدة .

الزراعة في الأكياس البلاستيكية
الزراعة في الأكياس البلاستيكية

النظام الثاني طريقة الزراعة في الشبك البلاستيك

يمكن استخدام الشبك البلاستيك الذي يباع فيه الخضار مثل البندورة والفلفل وذلك بوضع شبكة طولها حوالي 80سم داخل الكيس وتعبأ مثل طريقة الأكياس البلاستيك وبعد فترة التحضين اللازمة 2 – 3 أسبوع يعلق الشبك في أي مكان معد يكون ذو رطوبة نسبية عالية وترش يوميا برذاذ من الماء.

الزراعة في الشبك البلاستيك
الزراعة في الشبك البلاستيك

النظام الثالث طريقة الزراعة في اسطوانات

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في المشاريع الكبيرة وذلك لكونها اقل تكلفة وأقل حيزا في المكان ويوجد نوعان من الاسطوانات .

  • اسطوانة طولها 1.5 متر وقطرها 30 سم يمكن استخدامها في المنازل والحجرات بسهولة وتحتاج إلى 35 كغم بيئة + 1 كغم تقاوي ( أبواغ ) ، وتنتج حوالي 5 كغم ثمار في الدورة ( 10 أسابيع ) ، ويمكن استخدامها في المنازل والحجرات المتوسطة ، ويتم تجهيز الأسطوانة مع وجود الغطاء البلاستيك عليها ثم تعبأ بمخلوط البيئة و التقاوي الذي يجهز عن طريق وضع البيئة على مشمع نظيف على الأرضية ثم خلطها بالتقاوي ، وتعبأ في الأسطوانة بعد ذلك ( مثل تعبئة الأعمدة الخرسانية ) ويراعى تحريك الأسطوانة أكثر من مرة أثناء الزراعة حتى لا تكون هناك فجوات هوائية كثيرة ثم يربط الغطاء البلاستيك من أعلى بعد تمام الملء ، مع عمل فتحات على جوانب الإسطوانة لخروج النموات منها ، بعد ذلك ترص الأسطوانات في صفوف .

ويجب أن يكون بين كل أسطوانة وأخرى 50 سم من جميع الجهات مع محاولة تثبيتها رأسية من خلال الأسلاك والمواسير في الحوائط ، ويتم خروج الثمار بعد حوالي 3 أسابيع وتدخل في دور النضج في الأسبوع الرابع ، حيث يمكن قطفها ، ثم تقطف مرة أخرى بعد أسبوعين من القطفة الأولى ثم قطفة ثالثة بعد أسبوعين من القطفة الثانية أيضا ، وهكذا إلى أن يتم التأكد من انتهاء المحصول تماما ، وتنتج الإسطوانة الواحدة حوالي 5 كجم من الثمار في الدورة .

  • اسطوانة طولها 2 متر وقطرها 35 سم تنتج حوالي 7 – 8 كغم ثمار .
طريقة الزراعة في اسطوانات
طريقة الزراعة في اسطوانات

النظام الرابع طريقة الزراعة على رفوف

تستخدم هذه الطريقة في المزارع الكبيرة نوعا حيث تجهز الرفوف بعرض ( 1 متر ) وبطول البيت ويستخدم في هذه الحالة عدد من الرفوف فوق بعضها 5 – 6 صفوف ويرص الوسط الزراعي على سطح الرف بإرتفاع ( 15 سم ) ثم ترش التقاوي بعد ذلك ويتم تغطيتها بالبلاستيك فوق الرف بطول وعرض الرف .

الزراعة على رفوف
الزراعة على رفوف

النظام الخامس طريقة زراعة صناديق البلاستيك

ترص صناديق البلاستيك فوق بعضها ( الوحدة 5 صناديق ) ويرص الوسط الزراعي داخل الصندوق بارتفاع ( 10 سم ) ثم ترش التقاوي فوقها وتغطى بطبقة اقل من البيئة ( 5 سم ) بعد ذلك يتم تغطية الصناديق كلها بكيس بلاستيك كبير حتى تصبح الصناديق في فترة تحضين لمدة 2-3 أسابيع بعد ذلك يتم رفع الغطاء البلاستيك بعد ظهور الميسليوم وترش الصناديق يوميا برذاذ بسيط من الماء حتى الإثمار ، ويمكن الحصول على أكثر من 3 قطفات بين كل قطفة والأخرى أسبوعين وتفضل طريقة الصناديق في المنازل والشقق والمطابخ لأنها لا تأخذ حيزا من المكان وسهل نقلها من مكان لمكان.

زراعة صناديق البلاستيك
زراعة صناديق البلاستيك

الإنتاجية

متوسط إنتاجية الكيس الواحد (40×60) سم من 2-3 كغم وعليه فإن واحد كيلوغرام من الأبواغ تنتج من 10-15 كغم من فطر المحار وبلغة اقتصادية نسبة التحويل البيولوجي تتراوح من 75-200%.

عناصر الجودة

  • الدقة في شراء الأصناف الجيدة السليمة .
  • نظافة مكان الإنتاج وخلوه من الحشرات .
  • الدقة في عمليات الفرز والتنقية .
  • المظهر الخارجي الجيد للعبوة وسلامتها .
  • نظافة وصحة القائمين على إعداد المنتجات وخلوهم من الأمراض .
  • التخلص من مخلفات الفرز ومخلفات التصنيع حتى لا يتسبب تراكمها في تلوث البيئة ومشاكل صحية .

التسويق

يتم التسويق للمنتجات عن طريق:

  • المستهلك مباشرة .
  • الأسواق القريبة من مكان المشروع ۔
  • تجار الجملة والمحلات التجارية .
  • المشاركة في المعارض المتخصصة في المنتجات الزراعية والغذائية للمساهمة في سرعة انتشار توزيع المنتجات

مدة الدورة الزراعية

مدة الدورة الزراعية في الغالب هي 90 يوما من تاريخ الزراعة وحتى نهاية القطفة الخامسة ولكن في بعض الأحيان وخاصة الزراعة المنزلية قد تستمر الدورة الى خمسة أو ستة أشهر.

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock