توصيات أبحاث

أهمية عنصر البورون للنبات وأعراض نقصه والمواعيد المناسبه لإضافته

إعلان

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

أهمية عنصر البورون للنبات كبيرة جداً ، ولكن أهميته لا تأتي من الكمية التي يحتاجها النبات، فالنبات لا يحتاجه بكميات كبيرة ، لكنه قد يسبب مشاكل كبيرة في نمو النبات إذا لم يتوفر بالمستوي المطلوب .

أهمية وفوائد عنصر البورون للنبات 

عنصر البورون للنبات لا يمكن إخفاؤه أبداً ويتضح ذلك من خلال الآتي :

  1.  أخطر نقطة في أهمية البورون هو ارتباط وظائفه بوظائف العناصر الكبري في النبات وهي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم ، لذلك فإن نقصه يسبب خلل في عمل تلك العناصر كما ورد في بحث هندي تم نشره سنة 2006 .
  2. يدخل البورون في تخليق جدر الخلية ومساعدتها علي الانقسام وتكوين خلايا جديدة .
  3.  يعتبر البورون ضروريًا لمناطق النمو النشط للنباتات مثل أطراف الجذور وتطور الأوراق الجديدة والبراعم ، لأن البورون مطلوب بشكل خاص في الخلايا الإنشائية أكثر من الأنسجة الناضجة وذلك هو السبب في ظهور أعراض نقص البورون في الأوراق الغضة والبراعم الطرفية .
  4. البورون يساعد النباتات البقولية علي تثبيت النيتروجين من الهواء الجوي .
  5. يزداد تركيز البورون في الزهرة والسداة وأنابيب اللقاح وهذا مؤشر علي أهميته في عملية تكوين الزهرة والتلقيح في النبات ، والنقص في إمدادات البورون يؤدي لنقص في محتوي الأماكن الزهرية منه وبالتالي فشل العقد والتلقيح ونقص المحصول .
  6. للبورون دور كبير في نقل السكريات والكربوهيدرات إلي أنسجة النبات ، لذلك فهو يتحكم في نسبة حلاوة الثمار .
  7. نقل البورون للسكريات إلي أطراف الجذور يساعد علي نشاط الفطريات والبكتيريا النافعة لذلك فهو ضروي للنشاط الميكروبي في التربة وعلاقتها مع النبات .

أعراض نقص البورون في النبات

  1. تظهر أعراض نقص البورون في أطراف الجذور فتقل بذلك عدد الشعيرات الجذرية .
  2. موت البراعم الخضرية الجديدة وتقزمها وتشوهها .
  3. فشل العقد والتلقيح وموت أنابيب اللقاح .
  4. تشوه الثمار وقلة عدد الأزهار وبالتالي قلة عدد الثمار علي النبات .
  5. تعفن الثمار وظهور مرض القلب الأجوف .
أعراض نقص عنصر البورون علي الخس
أعراض نقص عنصر البورون علي الخس

خلط البوتاسيوم مع البورون

يمكن خلط البوتاسيوم مع عنصر البورون بدون أية مشاكل ، بل يمكن أن يساعد ذلك في انتقال البوتاسيوم بصورة جيدة وامتصاصه وتمثيله داخل النبات .

خلط الكالسيوم مع البورون 

هي أكثر صورة في الخلط للكالسيوم ، حيث يقول بعض العلماء بأن البورون يساعد علي امتصاص الكالسيوم ، كذلك يساهم مع الكالسيوم في زيادة قدرة النبات علي تحمل الملوحة العالية في التربة .

البورون للفاصوليا

البورون مفيد جداً للفاصوليا من ناحيتين حيث يعمل علي نقل السكريات داخل القرون ، كما يعمل علي زيادة عدد الأزهار وإتمام العقد وزيادة طول القرون ، كما أن له وظيفة مهمة جداً حيث البكتريا التي تثبت النيتروجين من الهواء الجوي علي القيا مبعملها وزيادة كفاءته .

إعلان

يمكن رش البورون 4 مرات في حياة الفاصوليا بمعدل نصف جرام لكل لتر مياه .

معدلات رش البورون

يمكن رش البورون مرة كل 20 : 30 يوم في جميع الماحصيل ما عدا بطاطس المصانع لأنها تعمل علي زيادة السكريات في الثمار وهذا غير مطلوب في بطاطس المصانع .

ويكون الرش بمعدل 100 سم لكل 200 لتر مياه ولا يجب ان يزيد عن ذلك لأنه قد يتسبب في سمية للنبات.

أعراض سمية البورون
أعراض سمية البورون

تسميد البورون

كذلك يمكن تسميد البورون أرضاً مع الري في صورة حمض البوريك بمعدل 200 جرام للفدان مرتين بينهما شهر ، أو استخدام البوراكس بنفس المعدلات 200 جرام للفدان مع الري مع الحذر الشديد من زيادة الكمية عن ذلك ، فقد تتسبب في سمية عالية للنبات .

موعد رش البورون

بناء علي أهمية البورون التي ذكرناها في هذا التقرير يمكن القول بأن موعد رش البورون يبدأ من العمر الأول للنبات ، حيث يمكن أن تبدأ الرشة الأولي في عمر شهر ثم تستمر كل شهر رشة واحرة بتركيز نصف جرام لكل لتر مياه حسب تركيز السماد أو الشركة المنتجة له .

ويمكن التدخل بالتسميد الأرضي في حالة ظهور أعراض نقصه علي النبات .

رش سماد كالسيوم بورون 

يمكن رش كالسيوم بورون بصفة عامة لأنها صورة جيدة للعنصرين معاً ، ويكون التركيز المطلوب في الرش هو 1 سم لكل لتر مياه ، ويجب أن يكون كل 15 : 25 يوم .

رش البورون والزنك

أهمية رش الأشجار بالبورون والزنك قبل موسم السكون؟
الزنك والبورون عنصران ينصح باستعمالهما قبل موسم السكون بالنسبة للأشجار نظراً لأهميتهما البالغة حيث تقوم الشجرة بتخزينهما في مرحله السكون وتستعملهما ابتداءً من مرحله التبرعم ، لذلك فإن الرش الورقي بخليط البورون و الزنك يؤثر إيجابيا في نسبه الأزهار الأنثويه والتقليل من الأزهار المذكرة وزيادة نسبة الثمار العاقدة.
حيث وجد أن الرش بالبورون والزنك لمرتين قبل الإزهار وبعد إتمام العقد يؤدي الى زيادة نسبه العقد والإنتاج ، وأفضل موعد للرش الورقي للأشجار هو قبل تفتح البراعم الزهريه وبعد العقد.
كما أن رش البورون يؤدي الى زيادة نسبه إنبات حبوب اللقاح الذي ينعكس آثاره على زيادة نسبة العقد والإنتاجية.
وعنصر الزنك يقوم بالعديد من الوظائف كإنتاج الكلوروفيل وتركيب العديد من الإنزيمات ويزيد من فعاليتها داخل النبات وله دور هام في احتفاظ النبات بالماء في خلاياه.

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه: