انتاج وتربية الخضروات

ري البطاطس و زراعة البطاطس بالسردين

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

احتياجات المياه لنباتات البطاطس أقل خلال المراحل الأولى من نمو النبات، وتزداد تدريجيا خلال النضج والمراحل اللاحقة لنمو الدرنات. أما بالنسبة للزراعة الشتوية، فإن العديد من المزارعين يقومون بالرى  الى  ما يصل إلى مرتين في الأسبوع) اعتمادا على الأمطار (، بينما  أثناء الجفاف  يقومون بالرى أكتر عادة. في التربة الرملية، يجب على المزارعين أن يقومون بالرى  أكثر عن التربة الثقيلة وهنا نشرح احتياجات ري البطاطس .

البطاطس
البطاطس

ري البطاطس

  • ري البطاطس من المعضلات التى تواجه المزارع دايما ويخطأ فيها عادة
  • محصول البطاطس من المحاصيل الحساسة لنقص رطوبة التربة خاصة أثناء فترات النمو الحرجة للنبات .
  • ويجب ألا تقل درجة رطوبة التربة عن 60 % من الماء الميسر حيث يتسبب هذا فى نقص كمية المحصول وصغر حجم وعدد الدرنات الناتجة .
  • تعتبر مرحلة تكوين الدرنات من أكثر الفترات تأثرا بنقص رطوبة التربة وهذه تكون بعد مرور حوالى 6 أسابيع من تاريخ الزراعة بالنسبة للأصناف المبكرة و 8 أسابيع للأصناف المتأخرة .
  • كذلك فترة نمو هذه الدرنات وزيادتها فى الحجم تعتبر من الفترات الحرجة فى حياة النبات ومن أكثر الفترات تأثرا بنقص رطوبة التربة .
  • أما أقل الفترات تأثرا بهذا النقص فهى فترة النمو الأولى من حياة النبات ( بعد 15 – 20 يوم من تاريخ الزراعة ) وكذلك فترة إصفرار المجموع الخضرى وقرب نضج الدرنات وعلى هذا يجب مراعاة عدم تعريض النباتات للعطش الشديد خلال تلك الفترات الحرجة حتى لايؤدى هذا إلى تعفن الجذور وتلف جزء كبير من المحصول .
ري البطاطس
ري البطاطس

ري البطاطس في الأرض الطينية (العروة الصيفي  والنيلي )

العروة الصيفية تحتاج إلى عدد كبير من الريات قد يصل إلى 10 أو 12 رية بالمقارنة بالعروة النيلية أو الشتوية التى تحتاج إلى عدد أقل ( حوالى 6 – 7 ريات).

وتعطى الرية الأولى بعد الزراعة بمدة 21 – 18 يوم ثم يروى بعد ذلك بإنتظام حسب الظروف الجوية ونوع التربة ومراحل نمو النباتات .

ويراعى منع الرى قبل التقليع بحوالى 7 – 10 أيام فى العروة الصيفية ، 15 – 10 يوم فى العروتين النيلية والمحيرة وذلك لتسهيل عملية التقليع والمساعدة على تصلب القشرة وعدم إلتصاق التربة بالدرنات .

ري البطاطس في الأرض الجديدة

الرى بالرش أو بالتنقيط فإنه يلزم إعطاء ريات خفيفة ومتقاربة ( كل 2- 3 أيام ) حسب الظروف الجوية السائدة فى المنطقة ومراحل نمو النباتات على أن يوقف الرى قبل التقليع بحوالى ٥ أيام ..

بصفة عامة يراعى إجراء عملية رى النباتات إما فى الصباح الباكر أو عند الغروب ويراعى تنظيم عملية الرى لتجنب حدوث تشوهات للدرنات أوتشققها أو التعرض لظاهرة القلب الأجوف للدرنات مع مراعاة تحليل مياه الرى بحيث لاتزيد درجة ملوحتها عن 750 جزء / المليون مع ضرورة توفير مصدر بديل للرى فى حالة تعطل المصدر الرئيسى.

زراعة البطاطس بالسردين

هل تعلم أن السمك يستخدم كسماد بسبب احتوائه على عنصر الفسفور و تحلل السمك يعطي مادة عضوية قوية تساعد على سرعة الانبات و حماية البطاطس من التعغن مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

تعتبر هذه الطريقة مكلفة في الدول التي ليس عندها ثروة سمكية ولكنها رخيصة جدا بالنسبة للدول التي عندها ثروة سمكية كبيرة وتعتبر البطاطس المزروعة بهذه الطريقة من اجود انواع البطاطس و أغلاها في العالم لاحتوائها على كمية عالية من الفسفور  والعناصر الغذائية الاخرى.

مازالت تستخدم في بعض الدول الاوروبية مثل النرويج وكانت هذه الطريقة منتشرة قديما بسبب عدم توفر السماد اما حاليا من يستخدم طريقة زراعة البطاطاس بسمك السردين فهو يمتلك بطاطاس ذات جودة عالية ومرتفعة الثمن.

زراعة البطاطس بالسردين
زراعة البطاطس بالسردين

الأرض المناسبة لزراعة البطاطس

1-الاراضي الطينية

2-الاراضي الصفراء

3-الاراضي الرملية

ولا يجوز زراعة البطاطس في الاراضي( الكلسية -الطفلية -الملحية ).

الظروف الجوية الملائمة لزراعة البطاطس

في مرحلة الانبات تحتاج الي جو معتدل (20-25 درجة مئوية ) بينما في مرحلة صب وتكوين الدرنات تحتاج ال جو يميل للبرودة (15-18 درجة ).

مواعيد زراعة البطاطس في مصر

1-العروة النيلي (الخريفي )

تزرع في شهر (اغسطس حتي منتصف اكتوبر ) والافضل شهر (سبتمبر)

2-العروة الربيعية

تزرع في شهر (ديسمبر حتي اوائل مارس ) والافضل شهر( يناير )

مواعيد زراعة البطاطس في مصر
مواعيد زراعة البطاطس في مصر

معاملة تقاوي البطاطس قبل الزراعة للوقاية من الامراض الفطرية

مثل( الريزوكتونيا او القشرة السوداء وغيرها ) تعامل التقاوي بمركب (بينسيكرون Pencycuron ) ويباع تجاريا باسم (مونسرين – مومنتو ) ، معدل الاستخدام (1جم/1كجم تقاوي بطاطس ).

معدل التقاوي لزراعة فدان البطاطس

معدل التقاوي (1500-1700كجم/فدان ).

طريقة زراعة درنات البطاطس

1-يتم شق الخطوط بواسطة الفجاج او العمال

2-يتم وضع الدرنات علي مسافة (20-25 سم )علي عمق( 10-15سم ) مع مراعاة تقليل المسافة في حالة الدرنات الصغيرة وتباعد المسافات في حالة الدرنات كبيرة الحجم .

3-تتم عملية الترديم علي الدرنات

ري البطاطس بالتنقيط

أنظمة الري الأكثر استخداما في زراعة البطاطس فهي الري بالتنقيط (تحتاج لمزيد من الجهد )، ونظم الرش، ومدافع المطر العلوية.

ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، بالنسبة للمحاصيل العالية، فإن متطلبات المحاصيل المائية  من 120 إلى 150 يوم هي 500 إلى 700 ملم، اعتمادا على المناخ.

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock