محاصيل حقلية

ري السمسم و زراعة السمسم بالشتل

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

يبلغ الإحتياج المائى لمحصول السمسم 2500 م 3 فى الوجة البحرى ، 3150م3 فى مصر الوسطى 6760 م3 فى مصر العليا .تختلف عدد الريات في ري لسمسم وكمية المياه التى تعطى للفدان من السمسم فى الزراعة الصيفى حسب عدة عوامل منها نوع الأرض والعوامل البيئية وميعاد الزراعة وغيرها ويعتبر نوع التربة من أهم العوامل التى تؤثر فى عدد الريات.

السمسم
السمسم

ري السمسم

  • يبلغ الإحتياج المائى لمحصول السمسم 2500 م 3 فى الوجة البحرى ، 3150م3 فى مصر الوسطى 6760 م3 فى مصر العليا .
  • تختلف عدد الريات وكمية المياه التى تعطى للفدان من السمسم فى الزراعة الصيفى حسب عدة عوامل منها نوع الأرض والعوامل البيئية وميعاد الزراعة وغيرها ويعتبر نوع التربة من أهم العوامل التى تؤثر فى عدد الريات.
  • فيروى السمسم فى الأرض الصفراء من 5-6 ريات ويعطى الرية الأولى بعد 20 يوم من الزراعة والرية الثانية بعد 20 يوم من الرية الأولى ثم يروى كل 15 يوم .
  • فى حين أن الأرض الرملية يبلغ عدد الريات من 8-10 ريات تعطى الرية الأولى بعد 10-15 يوم من الزراعة فى حين تعطى الرية الثانية بعد (12-15يوم) و الرية الثالثة بعد 10 يوم من الرية الثانية .
  • ويتوقف الرى قبل الحصاد بحوالى 2-3 أسبوع ويراعى أن تكون رية الزراعة فى حالة الزراعة العفير هادئة حتى لا تنتقل البذور من أماكنها ويراعى تقارب فترات الرى وإنتظامها خلال فترة التزهير وتكوين القرون ويؤدى ركود المياه فى الحقل إلى تعرض النباتات للإصابة بمرض الذبول (الشلل).
السمسم
السمسم

نصائح يجب مراعاتها عند ري السمسم

  • عدم ترك المياه راكدة بالأرض بعد الإنتهاء من الرى بل يتم صرفها حتى لا تتعرض النباتات للإصابة بالذبول وفقد المحصول.
  • إجراء الرى بإحكام وعلى فترات منتظمة خاصة فى فترة التزهير وتكوين القرون.
  • عدم رى السمسم فى فترة الظهيرة لإرتفاع درجة الحرارة التى تساعد على إنتشار مرض الذبول.
  • رى السمسم على فترات كل (12-15) يوماً خلال الشهرين الأولين من حياه النباتات ثم إطالة فترات الرى بعد ذلك .
  • عدم الرى بعد ظهور علامات النضج على النباتات وهى إصفرار الأوراق وتساقطها ( عند عمر 85 – 90 يوم ) في الأراضي القديمة حتى لا يتعرض المحصول إلى الإصابة بالذبول.
  • يراعى عدم تصويم النبات فى الفترة الأولى من حياتة لأن هذا يؤثر على قوة النمو الخضرى و الثمرى بعد ذلك.

ميعاد زراعة السمسم

أفضل ميعاد لزراعة السمسم الفترة من منتصف أبريل حتى نهاية مايو والتبكير أو التأخير عن ذلك يؤدى إلى إنخفاض معدل إنتاج الفدان من البذور .

كم كيلو من بذور السمسم نحتاج لزراعة الفدان ؟

يحتاج الفدان إلى(3-4) كجم بذرة فى حالة الزراعة اليدوية وقد تخلط البذور بالرمل الناعم لضمان إنتظام توزيع التقاوى عند الزراعة ويجب زراعة التقاوى المنتقاة للصنف جيزة 32  وتوشكى وشندويل لمقاومتها لمرض الذبول (الشلل) ولضمان الحصول على محصول وفير مع مراعاه معاملة التقاوى بأحد المطهرات الفطرية قبل الزراعة بمعدل 3 جرام لكل كيلو بذرة حيث تندى التقاوى  وتقلب جيداً .

أسباب تساقط أزهار السمسم

لقد درس Saha and Bhargava 1982 سلوك 5 أصناف من السمسم وأثر التساقط خلال فترة النضج وأنهى دراسته أن نبات السمسم ينتج من 250-350 برعم زهرى للنبات ويحدث التساقط بمعدل 28 –43 % للبراعم ،4 -11 %للأزهار ،13-25 %للكبسولات وذلك على الساق الرئيسى وتصل نسبة التساقط على النبات بما فيها الساق الرئيسى والأفرع إلى نسبة 25 % ويرجع ذلك إلى إما العوامل الهرمونية أو المنافسة على ناتجات التمثيل الضوئى .

هذا بالإضافة إلى عدم إنتظام الرى.

مدة نضج السمسم صنف جيزة 32

ينضج الصنف المنزرع جيزة 32 بعد (105-110 يوم) .

علامات نضج السمسم صنف جيزة 32

إصفرار الأوراق وتساقط كمية منها من على الساق بالإضافة لاصفرار القرون وينصح بزراعة هذا الصنف بالحصاد بعد تمام تساقط الأوراق بأسبوع لضمان نضج جميع القرون دون خوف من تفتح القرون وإنفراط البذور يعتبر سقوط الأوراق واصفرار الساق والثمار ونضج الثمار السفلى ثم العليا من علامات النضج

بعد كم يوم تظهر علامات نضج السمسم ؟

تظهر علامات النضج فى السمسم بعد 110 –120 يوم من الزراعة فى العروة الصيفى وبعد 90-110 يوم من الزراعة فى العروة النيلى .

حصاد السمسم

تجرى عملية الحصاد باستخدام الحاصدات الآلية وباستخدام آلات الحصاد اليدوية وتربط النباتات فى حزم قطرها نحو 30 سم وتترك لمدة 3 أسابيع ثم تنفض النباتات وتتساقط البذور وتفصل البذور المتساقطة عن النباتات وتفصل البذور عن الثمار العلوية بتحطيم الثمار بالدق بالعصى وتذرى البذور من بقايا النباتات والثمار.

هل هناك علاقة بين درجة النضج ونسبة الزيت في بذور السمسم ؟

نعم توجد علاقة بين النضج ونسبة الزيت بالبذور على النبات أشارت الأبحاث على خمسة أصناف من السمسم أنه ترتفع نسبة الزيت فى البذور التى تتواجد على السلاميات القاعدية (66%)عن تلك التى تتواجد فى قمة النبات (21%) ويرجع ذلك إلى أن الزيت يبدأ تكوينه بالبذور بعد 5 أيام من الإخصاب تصل إلى أقصاها (52%) بعد 30 يوماً من الإخصاب.

كم كيلو يعطي الفدان المنزرع بالسمسم في العروات الصيفية والنيلية ؟

يعطى الفدان المنزرع بالسمسم من 400-500كجم ، 0.750-1 طن من النباتات الجافة فى العروة الصيفية فى حين يبلغ المحصول من البذور نحو 120-180 كجم ،250-500 كجم من النباتات الجافة فى العروة النيلية.

أهم المواصفات القياسية لبذور السمسم المصدرة 

أن تكون بذور السمسم من صنف واحد.

أن تكون البذور متجانسة فى اللون والحجم.

أن تكون خالية من التزنخ.

أن تكون غير متأثرة بالرطوبة.

مقاومة الحشائش في محصول السمسم

يعزق السمسم 2-3 مرات لمقاومة الحشائش وتجرى العزقة الأولى فى حالة الزراعة بطريقة العفير قبل ريه المحاياه والثانية قبل الرية الثانية و فى حالة الزراعة الحراتى تعزق الأرض مرة واحدة بعد المحاياه.

يفضل رى الأرض ريه كدابة فى الأراضى الموبوءة بالحشائش ثم تحرث بعد ذلك للتخلص من الجزء الأكبر من الحشائش ثم يتم عزيق الأرض مرة أخرى قبل الخف.

أما فى حالة النمو العادى للحشائش فيحتاج السمسم إلى العزيق مرة واحدة أو مرتين على الأكثر خلال المراحل الأولى من حياته حيث يعزق السمسم قبل الخف مباشرة أما العزقة الثانية فتتم بعد 30-35 يوماً من الزراعة.

أهم الحشائش المنتشرة في حقول السمسم

من أهم الحشائش المنتشرة فى حقول السمسم هى النجيل والرجلة وأبو ركبة والزربيح والملوخية الشيطانى والشبيط  وغيرها من الحشائش الصيفية.

طرق زراعة السمسم

زراعة السمسم عفير على خطوط

1- يتم تخطيط الأرض بمعدل 14 خط/قصبتين (عرض الخط 50 سم) وتتم الزراعة فى جور على أبعاد 10 سم والخف على نبات واحد أو 20 سم مع ترك نباتين بالجورة فى الثلث العلوي  من الخط ويجب ألا يزيد طول الخط عرض الفردة عن 5-6 م.

2-عفير على خطوط بعرض 80 سم وتتم الزراعة فى جور كما سبق على أن يتم زراعة الخط من جميع جوانبه  (على الريشتين ورأس الخط) وهذة الطريقة تساعد على تقليل الحشائش وسهولة مقاومتها وتوفير كمية من مياة الرى.

زراعة السمسم بالشتل

يجهز المشتل فى شهر إبريل وتوالى العناية بالشتلات حتى يصبح عمرها 20-30يوم ويكون طول الشتلة 15-20 سم وبها 8-15 ورقة وتجهز الأرض التى سينقل إليها الشتلات كما هو متبع فى طريقة الزراعة عفير على خطوط وتروى الأرض حتى تغطى الخطوط بالماء وتشتل النباتات على جانبى الخط على مسافة 20 سم بين النبات والآخر.

موعد زراعة السمسم صنف شندويل 3، توشكى 1، جيزة 32

أفضل ميعاد لزراعة السمسم فى الفترة من منتصف إبريل حتى منتصف يونيوفى الوجة البحرى و حتى نهاية يونيو فى الوجة القبلى.

موعد نضج صنف شندويل 3، توشكى 1، جيزة 32

تنضج نباتات السمسم بعد 100-105 يوم (الصنف توشكى ) و من 105-110 يوم (الصنف شندويل 3) و من 120-125 يوم (الصنف جيزة 32) حسب نوع التربة.

الأمراض التى تصيب نبات السمسم

أهم الأمراض التى تصيب نبات السمسم هى أمراض الذبول وتورد القمة

فى حالة تورد القمة يجب مقاومة الذبابة البيضاء .

أما لمقاومة أمراض الذبول فيجب الزراعة بتقاوى جيدة مع ضرورة معاملة البذرة بالمطهرات الفطرية بمعدل 2جم/كجم بذرة مع إحكام الرى بعد الظهر أو فى الصباح الباكر و منع الرى عند بداية ظهور علامات النضج كما يجب التخلص من بقايا النباتات المصابة بعد إجراء عملية الحصاد.

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

تعليق واحد

  1. تنبيه: برنامج تسميد السمسم - مؤسسة المهندسين الاستشاريين

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock