محاصيل حقلية

متوسط إنتاج فدان القمح في مصر

إعلان

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

متوسط إنتاج فدان القمح في مصر بلغ في الأعوام الأخيرة مستوي جيد جداً نظراً لجهود الدولة في استنباط أصناف جديدة وتوسعها كذلك في المساحات المعدة للزراعة مع التوسع في الإرشاد الزراعي لتوعية المزارعين .

وأود أن أنوه إلي أنه يمكنك تصفح تقرير عن أفضل الأصناف في مصر وأعلاها إنتاجاً من هنا

ميعاد زراعة القمح

أفضل ميعاد لزراعة القمح هو الثلاثة أسابيع الأولى من شهر نوفمبر، وعموما فإن الزراعة فى الوجة القبلى تكون مبكرة عنها فى الوجة البحرى ويفضل التبكير فى زراعة الأصناف المتأخرة النضج.

وإذا شجع القمح المتأخر قليلا بالتسميد المناسب مع عدم أطالة الفترة بين الريات وبعضها فإن المحصول لا يقل كثيرا.

وقد أجرى بحث يقسم المحاصيل بكلية الزراعة بالجيزة عن تأثير مواعيد الزراعة على محصول القمح وكانت مواعيد الزراعة هى 24 أكتوبر، 7 نوفمبر، 21 نوفمبر، 5 ديسمبر، 19 ديسمبر ووجد أن لمواعيد الزراعة تأثير جوهرى على محصول الحبوب حيث إنخفض المحصول بتأخير الزراعة وكانت الزيادة فى محصول الحبوب للفدان عند الزراعة فى 24 أكتوبر حوالى 3.40 أردب وعند الزراعة فى 7 نوفمبر 5.28 أردب عن الزراعة فى ديسمبر

إعلان

ومن ذلك يتضح أن زراعة القمح مبكرا فى أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر تعطى أعلى محصول فى حين أن التأخير فى الزراعة خلال ديسمبر يؤدى إلى نقص المحصول.

ميعاد زراعة القمح
ميعاد زراعة القمح

أضرار التأخير فى زراعة القمح

يؤدى التأخير فى ميعاد الزراعة إلى:

1- قلة وعدم إنتظام تفريع النباتات حيث أنها تعطى أفرع ضعيفة تحمل سنابل صغيره علاوة على وجود أفرع لا تحمل سنابل Baren plants.

2- تأخير طرد السنابل فتتكون الحبوب فى وقت تشتد فيه الحرارة المصحوبة برياح الخماسين فى أواخر أبريل وخلال شهر مايو فتسبب ضمور الحبوب وقلة المحصول.

3- عدم التمكن من أعطاء عدد الريات المناسبة بدفع النبات للنضج مبكرا، وبالتالى ضمور الحبوب وقلة المحصول ويطلق على هذه الظاهرة Prematuration. أى النضج قبل الأوان.

4- يؤدى إلى تأخير ميعاد النضج وبالتالى التأخير فى زراعة المحاصيل الصيفية التالية.

أضرار التأخير فى زراعة القمح
أضرار التأخير فى زراعة القمح

أضرار التبكير فى زراعة القمح

يؤدى التبكير فى الزراعة إلى سرعة نمو القمح  وسرعة ظهور السنابل قبل أن تتمكن النباتات من التفريع جيدا فيصير عدد الأشطاء الحاملة للسنابل قليلاً وبالتالى يقل المحصول.

كما يؤدى التبكير فى الزراعة إلى التبكير فى ميعاد طرد السنابل فتتعرض لموجات برد شديدة  تؤثر على حيوية حبوب اللقاحpollen grains   وقد لا تتم عملية التلقيح pollination.

متوسط إنتاج فدان القمح في مصر
متوسط إنتاج فدان القمح في مصر

 

موعد نضج القمح

تنضج نباتات القمح فى مصر بعد 160 – 180 يوما من الزراعة ويتوقف ذلك على المنطقة والصنف وميعاد الزراعة وخصوبة الأرض وغير ذلك من العوامل.

علامات نضج القمح

تتميز علامات نضج القمح بجفاف وإصفرار النباتات من أوراق وسوق وسنابل وتصلب الحبوب وسهولة فرك السنابل ويتأخر النضج نوعا فى الوجة البحرى إلى أوائل مايو.

حصاد  القمح

  • ينبغى أن تحصد النباتات فى المعياد الأمثل إذ يؤدى الحصاد المبكر إلى إرتفاع محتوى الرطوبة بالحبوب مما يؤدى إلى إنكماش الحبوب عند جفافها وزيادة نسبة إحتمال إصابتها بالفطريات أثناء التخزين وإلى نقص كمية المحصول لعدم إمتلاء الحبوب.
  • يؤدى التأخير فى حصاد المحصول إلى إنتثار الحبوب ولاسيما فى الأصناف التى تتميز حبوبها بسهولة قابليتها للإنتثار مثل الأصناف المكسيكية.
  • كما يؤدي إلى زيادة مقدار المفقود من المادة الجافة عن طريق التنفس لإرتفاع درجة الحرارة فى الحقل وإلى ضمور الحبوب ونقص المحصول من القش والحبوب.
حصاد  القمح
حصاد  القمح

نصائح يجب مراعاتها عند ضم القمح

1) أن يجرى ضم القمح ليلا أو فى الصباح المبكر ويوقف متى بدأت الحرارة فى الإرتفاع حتى يكون الجو رطبا معتدلا اثناء الضم فيساعد على سقوط السنابل وفرط الحبوب بسبب جفاف السيقان والسنابل، كما أن عملية الضم تكون أيسر على العامل ليلا لإرتفاع درجة الحرارة فى النهار فى ذلك الوقت.

2) الضم قريبا من سطح الأرض وذلك للحصول على أكبر كمية من التبن.

3) عدم إقتلاع النباتات بجذورها حيث يلتصق بها الطين فتحط من درجة القمح التجارية وينتج ذلك من إستعمال شراشر غير حادة خصوصا عند رى الأرض فى وقت متأخر بعد جفافها وتشققها.

4) عدم ضم الحشائش مع القمح بل تزال من الحقل على حدة.

5) تربط النباتات فى حزم قطر كل منها 50سم بسيقان لم يتم جفافها تؤخذ من الحواف وترتب الحزم راقدة فى إعداد متساوية ويفضل أن يكون السنابل على بعضها

وقد يجرى ضم القمح بإستعمال ماكينات الضم أو ماكينات الضم والدراس. ثم ينقل المحصول إلى الجرن فى المساء أو فى الصباح لكى يكون الجو رطب فيساعد على عدم تقصف السنابل وفرط الحبوب وعند نقل المحصول يبقى فيها سنابل متناثرة ويقوم الأولاد بجمعها نظير أخذ جزء مما يجمعون أو باليومية وما بقى فى الأرض من بقايا السيقان والسنابل يستعمل كمرعى للأغنام وغيرها.

متوسط إنتاجية فدان القمح في مصر ” كم إردب يعطي فدان القمح “

متوسط إنتاجية فدان القمح في مصر حوالى 12- 15 أردب للفدان من الحبوب في الأراضي الجديدة (الأردب=150كجم) ، وفي الأراضي القديمة يبلغ متوسط إنتاجية فدان القمح حوالي 18 : 24 أردب .

وقد إرتفع محصول القمح فى السنوات الأخيرة إلى 20 أردب للفدان في الأراضي حديثة الإستصلاح بفضل إستنباط أصناف ذات كفاءة إنتاجية عالية مع تحسين أساليب الزراعة.

ويقع ترتيب مصر السادس فى إنتاجية وحدة المساحة.

متوسط انتاج الـ فدان من القمح بالطن”فدان القمح كام طن”

يبلغ متوسط إنتاج الفدان من القمح بالطن حوالي 1800 كغم أي 1.8 طن : 2250 كجم أي طن وربع في الأراضي حديثة الاستصلاح ، بينما يصل في الأراضي الطينية والأراضي القديمة إلي متوسط إنتاجية 3 طن للفدان .

انتاج مصر من القمح

يبلغ إنتاج مصر من القمح ما يعادل 11 مليون طن في موسم 2021 / 2022 بمساحة تقارب ال 4 مليون فدان ، فيما نتوقع بناء علي نظرتنا في المجال وخطط استصلاح الأراضي التي لدينا بأن يرتفع إنتاج مصر من القمح عام 2022 / 2023 إلي 14 مليون طن وزيادة في الرقعة الزراعية بنسبة لا تقل عن 15% من العام الماضي 2021 – 2022

فدان القمح ينتج كام حمل تبن ؟”سعر فدان التبن”

يعطي فدان القمح من التبن 6 أحمال تبن (الحمل = 250كجم) ، وسعر التبن في هذا العام 2022 من 250 : 400 جنية للحمل ، أي علي ذلك يبلغ سعر فدان التبن 1500 : 2400 جنية .

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه: