محاصيل حقلية

ري القمح و كم إردب يعطي فدان القمح

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

تختلف الاحتياجات المائية لمحصول القمح باختلاف كمية الهطول المطري ودرجة الحرارة ومرحلة النمو، ففي مرحلة الإنبات تكون الاحتياجات المائية قليلة، ويكون الاحتياج الأكبر في مرحلتي الإزهار وتكوين الحبوب ، كما تكون الاحتياجات أكبر عند ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدل الهطولات المطرية وهنا سنتعرف علي احتياجات ري القمح .

القمح
القمح

ري القمح

  • يجب ري أرض القمح بعد الزراعة مباشرة رية خفيفة لتساعد على الإنبات السريع والمتجانس للحبوب .
  • بشكل عام يحتاج الهكتار الواحد من القمح بين 5000 – 5500 m3 توزع حسب برنامج ري المحصول .
  • الري الكامل: يبلغ عدد الريات من 5-7  ولابد من إعطاء رية إنبات في حال انحباس الأمطار لمدة تتجاوز 20 يوماً من الزراعة.
  • الري التكميلي: ويتراوح عدد الريات من 3-4 رية باستثناء رية الإنبات.

وتعطى الريات على النحو التالي :

1 .رية الإنبات: وتعطى في حال انحباس الأمطار مدة تتجاوز 20 يوماً من الزراعة  بمعدل وسطي بين 400 -500 م3/هـ

2 .ريتان في طور الإشطاء: بمعدل وسطي بين 700-800 م3/هـ .

3 .رية واحدة في طور الإسبال أو الإزهار بمعدل وسطي 800 -900 م3/هـ.

  • يختلف عدد الريات التى تعطى للقمح حسب طبيعة الأرض وميعاد الزراعة وسقوط الأمطار
  • عادة يعطى القمح 2 – 3 ريات فى الوجة البحرى 3 – 4 ريات فى مصر الوسطى، 4 – 5 ريات فى مصر العليا.
  • ويجب أن تعطى رية المحاياه (التشتية) قبل السدة الشتوية أى بعد 3 – 4 أسابيع من الزراعه وتكون عقب الزراعة العفير أسرع عنها عقب الزراعة الحراثى لسرعة تشقق الأرض فى الزراعة العفير عنها فى الحراثى
  • أما الرية الثانية فتكون بعد السدة الشتوية عادة أو أثنائها نادرا وإذا وجدت أبارا إرتوازية.
  • وبصفة عامة يجب أن يكون الرى معتدلا وإلا تزيد الفترة بين الرية والأخرى عن شهر أو خمسة أسابيع
  • كما يجب إيقاف الرى عندما تكون الحبوب فى الطور العجينى حتى لا تطول فترة النضج فيتعرض المحصول للمؤثرات الجوية والآفات أو تقتلع النباتات بجذورها محملة بالطين عند الحصاد.
  • ويجب تجنب الرى وقت هبوب الرياح ، ومن المهم أن يروى القمح قبل طرد السنابل لأن ذلك يعمل على زيادة المحصول.
ري القمح
ري القمح

ميعاد زراعة القمح

أفضل ميعاد لزراعة القمح هو الثلاثة أسابيع الأولى من شهر نوفمبر، وعموما فإن الزراعة فى الوجة القبلى تكون مبكرة عنها فى الوجة البحرى ويفضل التبكير فى زراعة الأصناف المتأخرة النضج.

وإذا شجع القمح المتأخر قليلا بالتسميد المناسب مع عدم أطالة الفترة بين الريات وبعضها فإن المحصول لا يقل كثيرا.

وقد أجرى بحث يقسم المحاصيل بكلية الزراعة بالجيزة عن تأثير مواعيد الزراعة على محصول القمح وكانت مواعيد الزراعة هى 24 أكتوبر، 7 نوفمبر، 21 نوفمبر، 5 ديسمبر، 19 ديسمبر ووجد أن لمواعيد الزراعة تأثير جوهرى على محصول الحبوب حيث إنخفض المحصول بتأخير الزراعة وكانت الزيادة فى محصول الحبوب للفدان عند الزراعة فى 24 أكتوبر حوالى 3.40 أردب وعند الزراعة فى 7 نوفمبر 5.28 أردب عن الزراعة فى ديسمبر

ومن ذلك يتضح أن زراعة القمح مبكرا فى أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر تعطى أعلى محصول فى حين أن التأخير فى الزراعة خلال ديسمبر يؤدى إلى نقص المحصول.

ميعاد زراعة القمح
ميعاد زراعة القمح

أضرار التأخير فى زراعة القمح

يؤدى التأخير فى ميعاد الزراعة إلى:

1- قلة وعدم إنتظام تفريع النباتات حيث أنها تعطى أفرع ضعيفة تحمل سنابل صغيره علاوة على وجود أفرع لا تحمل سنابل Baren plants.

2- تأخير طرد السنابل فتتكون الحبوب فى وقت تشتد فيه الحرارة المصحوبة برياح الخماسين فى أواخر أبريل وخلال شهر مايو فتسبب ضمور الحبوب وقلة المحصول.

3- عدم التمكن من أعطاء عدد الريات المناسبة بدفع النبات للنضج مبكرا، وبالتالى ضمور الحبوب وقلة المحصول ويطلق على هذه الظاهرة Prematuration. أى النضج قبل الأوان.

4- يؤدى إلى تأخير ميعاد النضج وبالتالى التأخير فى زراعة المحاصيل الصيفية التالية.

أضرار التأخير فى زراعة القمح
أضرار التأخير فى زراعة القمح

أضرار التبكير فى زراعة القمح

يؤدى التبكير فى الزراعة إلى سرعة نمو القمح  وسرعة ظهور السنابل قبل أن تتمكن النباتات من التفريع جيدا فيصير عدد الأشطاء الحاملة للسنابل قليلاً وبالتالى يقل المحصول.

كما يؤدى التبكير فى الزراعة إلى التبكير فى ميعاد طرد السنابل فتتعرض لموجات برد شديدة  تؤثر على حيوية حبوب اللقاحpollen grains   وقد لا تتم عملية التلقيح pollination.

أضرار التبكير فى زراعة القمح
أضرار التبكير فى زراعة القمح

طريقة استخدام التسميد النيتروجينى بالأمونيا الغازية في القمح

وفيها يتم إضافة كمية السماد النيتروجينى حقنا تحت مستوى سطح التربة دفعة واحدة وقبل الزراعة بحوالى 4 أيام.

وفى هذه الطريقة تخدم الأرض وتنعم جيداً ثم تحقن الأمونيا بالمعدل الموصى به دفعة واحدة بعد عملية الخدمة وتترك الأرض دون تقليب أو إثارة لمدة 4 أيام ثم بعد ذلك يزرع القمح ثم تروى رية الزراعة.

ويجب الأخذ فى الإعتبار مقاومة الحشائش فى الأرض الموبوءة بالمبيدات الكيماوية قبل إضافة الأمونيا كما تضاف الأسمدة الفوسفاتية مع خدمة الأرض بالطريقة الموصى بها وعدم تأخير زراعة القمح عقب إجراء الحقن لمدة طويلة حتى لاتفقد الأمونيا من التربة.

مميزات إستعمال الأمونيا الغازية

توفير العمالة اليدوية وإنتظام توزيع السماد على الحقل مما يؤدى إلى تجانس نمو النباتات وزيادة حوالى 14% من المحصول بالمقارنة بطرق التسميد الأخرى.

طريقة تسميد القمح بالمخصبات الحيوية  

1- مخصبات تحتوى عل بكتريا تثبيت الآزوت الجوى وتشجع النباتات على زيادة الإستفادة من الآزوت.

ويوجد منها ثلاثة أنواع وهى ” نيتروبين ، ميكروبين ، سريالين” ويفضل النيتروبين للأراضى الجديدة بواقع 3 أكياس/ فدان (زنة الكيس 500جم).

بينما يفضل الميكروبين فى الأراضى القديمة (بواقع 2كيس/فدان) ويختلف السريالين عن أى منهما ويضاف بنفس المعدلات.

ويتم خلط التقاوى بالمخصب قبل الزراعة حسب الإرشادات الموضحة على الكيس. وتقوم هذه المخصبات الحيوية بتعويض ما لايقل عن 3/1 الإحتياجات الآزوتية (25كجم آزوت/فدان بالأراضى الجديدة) هذا فضلاً عن بنائها لخصوبة الأرض وتقليل التلوث البيئى سواء بالنباتات أو بالمياه الجوفية نتيجة زيادة المستخدم من الآزوت المعدنى كسماد.

2-مخصبات تحتوى على بكتيريا تحلل الفوسفور المثبت  بالتربة ( فوسفورين): وتستخدم بصفة خاصة للأراضى الجيرية كما فى الأراضى الجديدة بمناطق النوبارية.

حيث تشكو مثل هذه الأراضى من عدم وجود الفوسفور فى الصورة الميسرة التى يستفيد منها النبات برغم زيادة المضاف فى صورة سماد السوبر فوسفات.

كما يستعمل هذا المخصب فى جميع الأراضى لتيسير الفوسفور المثبت بالتربة ولكن الحاجة تشتد إليها فى الأراضى الجيرية فيضاف بواقع 2-3 كيس/فدان.

وقد يضاف كل من المخصب الآزوتى مع الفوسفورين حسب التعليمات الموجودة علي الكيس.

موعد نضج القمح

تنضج نباتات القمح فى مصر بعد 160 – 180 يوما من الزراعة ويتوقف ذلك على المنطقة والصنف وميعاد الزراعة وخصوبة الأرض وغير ذلك من العوامل.

علامات نضج القمح

تتميز علامات نضج القمح بجفاف وإصفرار النباتات من أوراق وسوق وسنابل وتصلب الحبوب وسهولة فرك السنابل ويتأخر النضج نوعا فى الوجة البحرى إلى أوائل مايو.

حصاد  القمح

  • ينبغى أن تحصد النباتات فى المعياد الأمثل إذ يؤدى الحصاد المبكر إلى إرتفاع محتوى الرطوبة بالحبوب مما يؤدى إلى إنكماش الحبوب عند جفافها وزيادة نسبة إحتمال إصابتها بالفطريات أثناء التخزين وإلى نقص كمية المحصول لعدم إمتلاء الحبوب.
  • يؤدى التأخير فى حصاد المحصول إلى إنتثار الحبوب ولاسيما فى الأصناف التى تتميز حبوبها بسهولة قابليتها للإنتثار مثل الأصناف المكسيكية.
  • كما يؤدي إلى زيادة مقدار المفقود من المادة الجافة عن طريق التنفس لإرتفاع درجة الحرارة فى الحقل وإلى ضمور الحبوب ونقص المحصول من القش والحبوب.
حصاد  القمح
حصاد  القمح

نصائح يجب مراعاتها عند ضم القمح

1) أن يجرى ضم القمح ليلا أو فى الصباح المبكر ويوقف متى بدأت الحرارة فى الإرتفاع حتى يكون الجو رطبا معتدلا اثناء الضم فيساعد على سقوط السنابل وفرط الحبوب بسبب جفاف السيقان والسنابل، كما أن عملية الضم تكون أيسر على العامل ليلا لإرتفاع درجة الحرارة فى النهار فى ذلك الوقت.

2) الضم قريبا من سطح الأرض وذلك للحصول على أكبر كمية من التبن.

3) عدم إقتلاع النباتات بجذورها حيث يلتصق بها الطين فتحط من درجة القمح التجارية وينتج ذلك من إستعمال شراشر غير حادة خصوصا عند رى الأرض فى وقت متأخر بعد جفافها وتشققها.

4) عدم ضم الحشائش مع القمح بل تزال من الحقل على حدة.

5) تربط النباتات فى حزم قطر كل منها 50سم بسيقان لم يتم جفافها تؤخذ من الحواف وترتب الحزم راقدة فى إعداد متساوية ويفضل أن يكون السنابل على بعضها

وقد يجرى ضم القمح بإستعمال ماكينات الضم أو ماكينات الضم والدراس. ثم ينقل المحصول إلى الجرن فى المساء أو فى الصباح لكى يكون الجو رطب فيساعد على عدم تقصف السنابل وفرط الحبوب وعند نقل المحصول يبقى فيها سنابل متناثرة ويقوم الأولاد بجمعها نظير أخذ جزء مما يجمعون أو باليومية وما بقى فى الأرض من بقايا السيقان والسنابل يستعمل كمرعى للأغنام وغيرها.

كم إردب يعطي فدان القمح ؟

يعطى الفدان من القمح حوالى 12- 15 أردب للفدان من الحبوب(الأردب=150كجم) .

وقد إرتفع محصول القمح فى السنوات الأخيرة إلى 20  أردب للفدان بفضل إستنباط أصناف ذات كفاءة إنتاجية عالية مع تحسين أساليب الزراعة.

ويقع ترتيب مصر السادس فى إنتاجية وحدة المساحة.

كم حمل من التبن يعطي فدان القمح ؟

6 أحمال تبن (الحمل = 250كجم).

جدول ري القمح في الأراضي الرملية 

ري القمح في الأراضي الرملية
ري القمح في الأراضي الرملية

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock