تقارير ودوريات علمية

طريقة زراعة الثوم و كيفية انتخاب رؤوس وفصوص الثوم المناسبة للزراعة

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

يعد الثوم ثاني أهم محاصيل الخضر التابعة للعائلة الثومية بعد البصل وطريقة زراعة الثوم سهلة وبسيطة ويعرف الثوم في اللغة الإنجليزية باسم garlic ، ويطلق عليه الاسم العلمي Allium sativum  ، ومن المعتقد أن موطن الثوم هو منطقة وسط آسيا ، وقد عرفه قدماء المصريين منذ 2870 سنة قبل الميلاد ويزرع الثوم من أجل فصوصه التي تستعمل في إكساب العديد من المأكولات نكهة خاصة مرغوبة .

ويستهلك الثوم بكميات كبيرة نسبيا في الدول العربية ، ودول شرق أوروبا ، ومعظم الدول الآسيوية عما في باقي دول العالم  ويستخلص من الثوم عديد من التحضيرات التجارية التي تدخل في مختلف الأغذية مثل زيت الثوم ، وعصير الثوم ، والثوم المجفف ، وملح الثوم .

طريقة زراعة الثوم
طريقة زراعة الثوم

أصناف الثوم

الثوم البلدي أو المصري

وفيه الأوراق ذات نصل ضيق ، والرأس صغيرة ، وتحتوي على عدد كبير من الفصوص الصغيرة الحجم التي قد يصل عددها إلى 60 فصا ، وتكون موزعة على عدة مدر .

كما يكون غلاف الرأس الخارجي أبيض اللون ، والطعم والرائحة قويتين ، وهو مبكر النضج ، ويتحمل التخزين ، ويعد أكثر الأصناف انتشارا في الزراعة المصرية .

 الثوم الصيني

الرأس كبير ، وتحتوي على عدد قليل نسبيا من الفصوص الكبيرة الحجم ، والتي تتراوح بين 5 و 20 فصا موزعة على مدارين .

ويكون الغلاف الخارجي للرأس ذا لون أبيض مشوب بالوردي ، وهو متأخر النضج عن الصنف البلدي ، وأقل قدرة على التخزين من البلدي .

سدس 40

سلالة منتخبة من الثوم الصيني ، الرأس كبيرة الحجم ( تزن حوالي 95 جراما ) وتحتوي على نحو 13 فصا كبير الحجم يبلغ وزن كل منها حوالى 7.5 جم ، ولون القشور الخارجية بنفسجي .

وهو صنف يصلح للتصدير.

  سدس 41

سلالة منتخبة من الثوم الصيني ، الرأس كبيرة الحجم ( تزن حوالي 85 جراما ) وتحتوي على نحو 13 فصا كبير الحجم يبلغ وزن كل منها حوالى 6.8 جم ، ولون القشور الخارجية بنفسجي فاتح .

وهو صنف يصلح للتصدير .

كمية التقاوي اللازمة لزراعة فدان ثوم

يلزم لزراعة الفدان نحو 100-125 كجم من الرؤوس .

ويمكن الحصول على هذه الكمية من نحو 200-250 كجم من نباتات الثوم البلدي بالعروش .

أما في حالة تدريج الفصوص ، فسنجد أن كمية التقاوى اللازمة تتراوح من 75 كجم فصوص للفدان في حالة استعمال الفصوص الصغيرة ، إلى 100 كجم للفدان في حالة استعمال الفصوص المتوسطة الحجم ، وإلى 125 كجم للفدان في حالة استعمال الفصوص الكبيرة الحجم.

وقد تتطلب الزراعة الكثيفة زيادة كمية تقاوي الصنف البلدي إلى 300 كجم رؤوس للفدان ، أما الصنف الصيني أو الأصناف ذات الفصوص الكبيرة ، مثل سدس 40 ، فيلزم منها 350-400 كجم رؤوس للفدان في الزراعة العادية ، وتعطى هذه الكمية حوالى 250-300كجم من الفصوص .

كمية التقاوي اللازمة لزراعة فدان ثوم
كمية التقاوي اللازمة لزراعة فدان ثوم

إعداد تقاوي  الثوم للزراعة

التخزين البارد لتقاوي الثوم

أوضحت النتائج أن معاملات الحرارة المنخفضة ( 5 و 10 م ) قبل الزراعة أسرعت معدل إنبات فصوص الثوم ، وكان التأثير أكثر وضوحا في الصنف الصيني والأمريكي ، كما كان للتخزين علي درجة 5 م أثره على تقليل كل من الوزن الطازج والجاف لأوراق النباتات .

وكان الأثر المثبط لدرجة الحرارة المنخفضة على الثوم واضحا بزيادة مدة التخزين  وعلى الرغم من أن التخزين البارد لتقاوي الثوم لم يكن ضروريا للتطور الطبيعي لنبات الثوم بعد الزراعة ، إلا أنه أدى إلى إسراع الإنبات ، والنمو الخضري المبكر ، وتقصير الفترة اللازمة للنمو الخضري ، وإسراع النضج.

و قد حدثت  تأثيرات مماثلة للتخزين البارد لتقاوي الثوم في الأردن حينما خزنت التقاوي في درجة الصفر المئوي.

انتخاب رؤوس وفصوص الثوم المناسبة للزراعة

  • يجب دائما استعمال الرؤوس السليمة الخالية من الإصابات المرضية والتفريغ ، وتخزن هذه الرؤوس كاملة ، ولا تفصص إلا قبل الزراعة ، لأن تفصيصها قبل التخزين أو قبل زراعتها بفترة يؤدي إلى سرعة تلفها ، وتفريغها ، وضعف إنباتها كثيرا ، ولكن تجب العناية بفصل الفصوص جيدا قبل الزراعة .
  • وبعد تفصيص الرؤوس تستبعد الفصوص الضامرة ، والمكسورة ، والمفرغة .
  • وأفضل الفصوص هي التي يصل قطرها إلى سنتيمترين ، حيث تعطي أكبر الرؤوس حجما ، ولكن يصعب الاقتصار على استعمال هذا الحجم في الزراعة .
  • وتستعمل – عادة – كل الفصوص التي يزيد وزنها عن 7 جم ، ولكن يوصى باستعمال تلك التي يتراوح وزنها بين 4 و 5 جرامات .
انتخاب رؤوس وفصوص الثوم المناسبة للزراعة
انتخاب رؤوس وفصوص الثوم المناسبة للزراعة

نقع فصوص الثوم في الماء

تنقع فصوص الثوم في ماء جار لمدة 6-12 ساعة قبل الزراعة في الثوم البلدی وتزداد إلى 24 ساعة في الثوم الصيني والسلالة سدس 40 .

تساعد عملية نقع الفصوص في الماء قبل الزراعة على زيادة نسبة الإنبات وسرعته ، كما تساعد على التخلص من معظم أفراد أكاروس الحلم الدودي التي قد تتواجد في الفصوص .

وتجرى عملية النقع في أجولة من الخيش تعلق في ماء جاري ، مع مراعاة إحكام غلقها ، وعدم امتلائها للسماح بمرور الماء بحرية في الجوال ، وبازدياد الفصوص في الحجم بعد تشربها بالماء .

أما عندما تكون كمية التقاوى التي يراد نقعها في الماء صغيرة فإنها توضع في براميل بحجم مناسب ، مع تغيير الماء الذي تنقع فيه التقاوى كل 3-4 ساعات .

ويراعى دائما نقع التقاوى التي يراد زراعتها يوما بيوم بحيث لايتبقى منها شئ للزراعة في يوم آخر ؛ أي يجب أن يكون النقع على قدر المساحة التي يمكن زراعتها يوميا .

وإذا تعذر نقع الفصوص بالطريقة التي أسلفنا بيانها ، فليس أقل من نقعها في الماء لمدة ساعة ، ثم کمرها في خيش لمدة 12 ساعة قبل الزراعة ، بحيث تنتهى مدة النقع والكمر قبل الزراعة مباشرة .

ويلاحظ أن عملية النقع – بأي طريقة كانت – تجري على الفصوص ، وليس على الرؤوس غير المفصصة .

كذلك يتم نقع الفصوص – بعد انتهاء فترة النقع في الماء مباشرة – في معلق من الكبريت الميكروني بتركيز 5 جم / لتر لمدة نصف ساعة ، على أن تنتهي عمليتا النقع فى الماء والكبريت الميكروني في صباح يوم الزراعة .

وتفيد عملية النقع في الكبريت الميكروني في التخلص من أكاروس الحلم الدودی .

طريقة زراعة الثوم

يزرع الثوم بالطرق التالية :

زراعة الثوم بطريقة ( الشك )

  • تعتبر الزراعة بالشك هي الطريقة السائدة في مصر ؛ إذ تحرث الأرض مرتين مع التزحيف عقب كل مرة وإضافة السماد البلدي ، بمعدل 15-20 مترا مكعبا عقب الحرثة الأولى ، وتخطط الأرض بعد الحرثة الثانية إلى خطوط بعرض 50-60 سم ( أي يكون التخطيط بمعدل 12-14 خطاً في القصبتين ) .
  • ويفضل في حالة إصابة الأرض بالحشائش بصورة وبائية أن تتم مكافحتها أولا بمبيد مناسب ، مثل ستومب .
  • تروي الأرض قبل الزراعة بنحو يومين إلى ثلاثة أيام ( تسمى بالرية ” الكدابة ” ) ، وبعد أن تجف الأرض بشكل مناسب ، تغرس الفصوص على الريشتين ( جانبي الخط ) على مسافة 10 سم ، ويراعى غرس الفصوص وهي قائمة ؛ أي يكون جزؤها السفلى المتصل بالساق إلى أسفل ، كما يراعى أن يغرس ثلثا الفص فقط في الأراضي الثقيلة ، ويترك الثلث العلوي ظاهرا على سطح التربة ، وأن تكون الزراعة بفص واحد ، وليس بعدة فصوص ملتصقة .
  • وأن تروى الأرض رية خفيفة بعد غرس الفصوص بها .
  • وفي الأراضي الرملية يغرس الفص حتى قمته في التربة . أما عند اتباع طريقة الشك في زراعة المحصول المحمل ، فإن الأرض تجهز لزراعة القطن أو الذرة ، ثم تغرس الفصوص بنفس الطريقة السابقة على الريشة الشمالية أو الغربية ، وتترك الريشة الأخرى لزراعة المحصول الرئيسي فيما بعد.

زراعة الثوم في سطور

تزرع الفصوص على مسافة 10 سم في سطور تبعد عن بعضها البعض بمقدار 30۰ سم في أحواض بأبعاد 30×30 م .

زراعة الثوم نثرا في أحواض

تنثر الفصوص في أحواض بأبعاد 3×3 م .

ويعاب على هذه الطريقة أنه يتكون لبعض النباتات رقبة ملتوية ، بينما لا يتأثر المحصول الا في الحالات التي يكون فيها الفص مقلوبا تماما .

ولتلافی نقص المحصول الذي تحدثه هذه الحالات ، يوصي بزيادة كمية التقاوى بنسبة 5-10 %.

وتؤدی زراعة الفصوص على جانبها إلى تأخير الإنبات ، ويزداد التأخير في الإنبات عندما يكون وضع الفصوص مقلوبا ، كما لا ينبت بعضها .

طريقة زراعة الثوم
طريقة زراعة الثوم

الزراعة الآلية للثوم

يزرع الثوم في كاليفورنيا الياً على مصاطب بعرض 100 سم ، وبكل منها سطران الزراعة بينهما مسافة 30-50 سم .

وتزرع الفصوص على مسافة 2.5-7.5 سم من بعضها بمعدلات تتوقف على الصنف المستعمل في الزراعة .

الزراعة الآلية للثوم
الزراعة الآلية للثوم

زراعة الثوم في الأراضي الرملية في حالة الري بالتنقيط

تكون الزراعة في الأراضي الرملية على مصاطب مرتفعة بعرض 100 سم يمد عليها خرطومين للرى يفصل بينهما مسافة 60 سم ، ويبعد كل منهما عن حافة المصطبة مسافة 20 سم ، وتكون الزراعة على جانبي كل خرطوم ، بحيث يبعد كل سطر بمسافة 10 سم من الخرطوم ؛ وبذا يوجد أربعة سطور للزراعة في كل مصطبة .

زراعة الثوم في الأراضي الرملية في حالة الري بالرش

تزرع الفصوص على مسافة 10 سم في سطور تبعد عن بعضها البعض بمقدار 30 سم إما على أرض منبسطة كما في حالة الري المحوري أو بالرشاشات الدوارة ، وإما على مصاطب كما في حالة الزراعة الآلية التي أسلفنا بيانها .

مواعيد زراعة الثوم

تمتد زراعة الثوم البلدي من منتصف أغسطس حتى آخر أكتوبر في الوجه البحرى ومصر الوسطى ، وحتى ديسمبر في الوجه القبلى .

ولكن يفضل دائما التبكير في الزراعة حتى تكون النباتات نموا خضريا جيدا قبل أن تبدأ في تكوين الأبصال ، وذلك لأن الأبصال تبدأ في التكوين بمجرد أرتفاع درجة الحرارة وزيادة طول النهار .

وتوصي وزارة الزراعة ( مشروع استخدام ونقل التكنولوجيا الزراعية ) بأن تكون زراعة الثوم البلدي خلال النصف الأول من شهر سبتمبر في الوجه البحرى ، والنصف الثاني من سبتمبر في الوجه القبلى .

أما الثوم الصيني السلالة سدس 40 فتوصي الوزارة بأن تكون زراعتها خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر في الوجه البحرى ، والنصف الأول من أكتوبر في الوجه القبلى.

أما الثوم المحمل فإن زراعته تكون في المواعيد ذاتها المذكورة أعلاه عند زراعة الثوم أولا ثم التحميل عليه ، وقبل ذلك بنحو 15 يوما عند زراعة محصول التحميل أولا ، ثم تحميل الثوم عليه .

ويعد الذرة ، واللوبيا ، والفاصوليا من أهم المحاصيل التي يحمل عليها الثوم ، بينما تعد البسلة من أهم المحاصيل التي تحمل على الثوم .

وقد تبين من الدراسات أن نباتات الثوم البلدي تنضج في وقت واحد ، أيا كان موعد الزراعة ، ووجد كذلك أن تأخير الزراعة في الجيزة عن الأسبوع الأول من شهر أكتوبر يؤدي إلى نقص المحصول .

وقد أختبرت ثلاثة مواعيد لزراعة الثوم في مصر هى 15 سبتمبر ، وأول أكتوبر ، و 15 أكتوبر ، ووجدوا أن الزراعة المبكرة كانت أفضل ، حيث سمحت بتكوين نموا خضريا كبيرا ، وأدت بالتالي إلى الحصول على محصول عال ذي جودة عالية

ولقد أوضحت النتائج أن ميعاد الزراعة المناسب الذي يعطی محصولا أفضل هو من أول سبتمبر إلى منتصفه بالنسبة لمنطقة شلقان ، ومن منتصف سبتمبر إلى منتصف أكتوبر بالنسبة للزقازيق ، ومن منتصف سبتمبر إلى أول أكتوبر بالنسبة لمنطقة سدس .

مواعيد زراعة الثوم
مواعيد زراعة الثوم

استخدام الثوم في مكافحة البياض الدقيقي

مركب ( Ajoene) هو مركب مستخلص من الثوم يؤدي إلى منع إنبات الجراثيم الكونيدية للفطر Erysiphe pisi – الذي يسبب مرض البياض الدقيقي في البسلة – وذلك عند استعمالة بتركيز 20 جزءا في المليون ، وأفاد هذا المركب في مكافحة المرض تحت ظروف غرف النمو عند استعماله رشا بتركيز جرام واحد في اللتر.

استخدام الثوم في كسر سكون كورمات الجلاديولس و بعض الأشجار

وجد أن الثوم يحتوي على مركبات كبريتية خاصة تؤدي إلى كسر طور السكون في کورمات الجلادیولس ، وبعض الأشجار ، مثل كريز الزينة .

وهذه المركبات هي اليل سلفید allyl sulfide ، ومثيل دای سلفید Methyl disulfide ، وإن – بروبيل سفيد n – propyl sulfide وهي من المواد الكبريتية المسئولة عن النكهة المميزة.

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock