تقارير ودوريات علمية

محاصيل شتوية مربحة

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

تعتبر محاصيل البسلة والسبانخ والفراولة والفاصوليا واللفت من المحاصيل الشتوية المربحة والإقتصادية والتي توفر للمزارعين ربح ودخل مرتفع لإستهلاكها العالي خلال فصل الشتاء .

محاصيل شتوية مربحة
محاصيل شتوية مربحة

البسلة

البسلة من محاصيل الخضر التى يحبها الكثيرين وهي غنية بالعناصر الغذائية مثل الفسفور والحديد والمغنسيوم والريبوفلافين

التربه المناسبة

تنجح البسلة في الأراضي الخفيفه جيده الصرف لذلك فإنه يمكن زراعة البسلة بيئه مكونة من الرمل + الكمبوست

طريقة التكاثر

تتكاثر البسلة بالبذرة

ميعاد الزراعة

البسلة من المحاصيل الشتويه التى تحتاج إلى موسم بارد طول فتره النمو وانسب موعد للزراعة هو من منتصف أكتوبر وحتى منتصف نوفمبر.

الري

البسلة من النباتات الحساسه للمياه فزيادة الري تؤدي الى حدوث الأمراض الفطرية ونقص الري يؤدي إلى نقص المحصول لذلك لابد من مراعاة توازن الري

البسلة
البسلة

اللفت

الجو المناسب لزراعة اللفت

اللفت محصول شتوي تجود زراعته في الجوالبارد

التربة المناسبة

تجود زراعة اللفت في جميع أنواع الاراضى ولكن أجود أنواع الاراضى هي الطميية والصفراء الخفيفة والتي تساعد على الحصول على جذور منتظمة الشكل وكبيرة الحجم و يجب أن تكون التربة جيدة الصرف.

إعداد الأرض للزراعة

يتم حرث الأرض مرتين مع التزحيف ثم يضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة ثم تخطط الأرض في الاراضى الثقيلة وفى الاراضى الخفيفة تقسم الأرض إلى أحواض 2*2م بعد الحرث والتسميد وتنعيم سطح الأرض

مواعيد الزراعة

يزرع اللفت البلدي ابتداء من منتصف سبتمبر حتى منتصف أكتوبر

الري

يجب إن يتم الري بانتظام كل 10 – 12 يوم في البداية ثم تمتد إلى كل 15 يوم مع تقدم الزراعة وتعطيش النباتات يؤدى إلى اكساب الجذور طعم لاذع

الخف

يتم خف النباتات المزروعة في سطور على أبعاد 10 سم والمزروعة نثراً على أبعاد 20 سم

العزيق

تتم خربشة الأرض للتخلص من الحشائش ذات النمو السطحي

التسميد

يتم تسميد اللفت بالسوبر فوسفات + سلفات بوتاسيوم هذا بالإضافة إلى السماد البلدي على ان  يوضع السماد الكيماوي على دفعتين الأولى بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة والثانية بعد أسبوعين من الأولى بينما يتم إضافة السماد العضوي للأرض قبل الزراعة.

اللفت
اللفت

السبانخ

محصول شتوي ، يتحمل الصقيع ، تجود الزراعة في المناخ المائل للبرودة( درجة الحرارة من 10 إلى 16 درجة)

تزرع في الأرض الطميية الرملية غير الملحية( PH من 6 إلى 7) ، جيدة الصرف(تصريف الماء الزائد)

موعد الزراعة

تزرع في شهر أغسطس ، نوفمبر(الأصناف المحلية)و تزرع الأصناف الأجنبية في آخر شهر فبراير

الأصناف

  • الصنف البلدي ويسمى بالقبرصي

الأوراق صغيرة ملساء ، النمو ضعيف ، سرعه الإزهار

  • السالونيكى

الأوراق كبيرة ، النمو قوي

  • باسيفيك

الأوراق عريضة ، المحصول عزير ، يوصي بزراعته

تسوية التربة جيداً و تنعيمها

  • نقع البذور في الماء لمدة يوم قبل الزراعة لتسريع الإنبات
  • نثر بذور السبانخ على عمق 2سم حيث أن المسافة بين البذور 10سم
  • تغطية بسيطة للبذور
  • الري بحرص حتى لا تتحرك البذور من مكانها

عملية الخف

في حالة الزراعة الكثيفة بإزالة بعض النباتات مع جعل المسافة بين النباتات لا تقل عن 10 سم

عملية العزيق

  • التخلص من الحشائش باليد
  • تجنب زيادة الري حتى لا تتسبب في إصفرار الأوراق

الحصاد

  • الحصاد بعد شهر و نصف أو شهرين من وقت الزراعة
  • ينصح بالحصاد عندما تكون ٦ أوراق على النبات قبل الإزهار

يمكن الحصول على 3 حشات عن طريق القطع فوق سطح التربة ثم الإنتظار حتى خروج النباتات مرة أخرى حيث أن الحشة الأولى بعد شهر ونصف والحشتين الثانية و الثالثة بعد ٤٠ يوم من الحشة الأولى.

السبانخ
السبانخ

الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا هي من البقوليات متعددة الأصناف؛ حيث تضم البنوك الجينية العالمية حوالي 40000 نوعاً من الفاصوليا، ومعظمها تستخدم كغذاء للإنسان، وتحتوي الفاصوليا على كميات كبيرة من الألياف الذائبة، إذ يوفر كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة من 9-13 غرام من الألياف، والتي تساعد على خفض الكوليسترول في الدم، وكذلك هي غنية بالبروتين، والحديد، والكربوهيدرات المعقدة.

موعد زراعة الفاصوليا

تزرع الفاصوليا في الأشهر التي تكون فيها درجة الحرارة معتدلة تتراوح بين 18-30°، وتكون خلال موسمين في السنة، وهما:

الموسم الأول: تبدأ الزراعة فيه خلال منتصف شهر (فبراير) وتنتهي مع نهاية شهر (مارس).

الموسم الثاني: يبدأ موسم زراعة الفاصوليا الثاني في أواخر شهر (أغسطس)، وينتهي مع نهاية شهر (أكتوبر).

تجهيز التربة المناسبة لزراعة الفاصوليا

البقوليات بشكل عام جذورها تنتج النتروجين؛ لذا لا تحتاج إلى الكثير من السماد، وبالأخص إذا كانت تربة الأرض من النوعية الجيدة، ويفضل اتباع دورة زراعة ثلاثية وعدم زراعة الفاصوليا بشكل مستمر على نفس التربة لتجنب انتشار الأمراض في التربة، أما إذا كانت الأرض غير جيدة؛ سواء كانت الأرض جديدة لأول مرة يتم تهيئتها إلى الزراعة أو التربة قديمة مستهلكة؛ فيجب مراعاة الخطوات التالية:

  • الحرث الجيد للتربة وتهويتها بشكل جيد
  • تعريض التربة إلى أشعة الشمس لفترات طويلة لتطهيرها من مسببات الأمراض.
  • وضع كمية من الأسمدة العضوية بسمك 3-5سم، وإضافة بعض الأسمدة الكيماوية من الفوسفات، وفوسفات البوتاسيوم، والكبريت، وسلفات الأمونيوم، ويفضل مراجعة الأشخاص والجهات المختصة بالأسمدة الكيماوية لتحديد مقدار المواد الكيماوية المناسبة للتربة؛ لان الزيادة من هذه المواد من الممكن أن تؤدي إلى تلف التربة وموت النباتات.

كيفية زراعة الفاصوليا

بعد تجهيز التربة يتم حرثها وتقسيمها إلى خطوط، ثم توضع البذور على عمق 2-5سم، ويجب غرس جميع البذور على عمق متساوي تقريباً لضمان نمو جميع النباتات بشكل متساوي وعدم وجود تفاوت بينها ، وترك مسافة بين كل نبات تتراوح بين 10-15سم، وبعد غرس البذور يتم ري الأرض بكميات قليلة من الماء في أوقات الصباح الباكر أو في أوقات المساء.

ويفضل أن يكون نظام الري من الأرض أو بنظام التنقيط بدل نظام الرش من الأعلى؛ للحفاظ على أوراق النباتات بعيداً عن الرطوبة وتكدس الأوساخ التي تسبب الأمراض وفي أيام الإنبات الأولى يفضل تقليل كميات الري حتى تنمو النباتات وتثبت جذورها في التربة بشكل جيد، وخلال فترة النمو نقوم بعملية العزيق للتخلص من الحشائش التي تسبب نقصاً في المحصول لمنافستها نبات الفاصوليا في الماء والغذاء.

وقد تكون هذه الحشائش حاوية على الكثير من الآفات، وكذلك يساعد العزيق في زيادة المجموع الجذري لنبات الفاصوليا، ويمكن أيضا خلال فترة النمو وضع كميات قليلة من الأسمدة العضوية لتغذية التربة، ولضمان نمو النباتات بشكل جيد يجب الحرص على تعريضها إلى ضوء أشعة الشمس، ويجب الحفاظ على التربة دافئة وفي درجات حرارة أكثر من 12°.

حصاد الفاصوليا

يعتمد حصاد الفاصوليا على نوع النبات وتفضيل طلبات السوق؛ حيث إن البعض يفضل حصادها في بداية نموها عندما تكون قرون خضراء صغيرة، والبعض يفضلها عندما تنمو البذور بداخل القرون بشكل كبير ومنتفخ، ولكن بشكل عام تكون الفاصوليا جاهزة للحصاد بعد 55-65 يوماً، ويفضل أن يكون وقت الحصاد في ساعات الصباح الباكرة، والتوقف عند ازدياد أشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة للحفاظ على رونق القرون الخضراء.

أما الفاصوليا الجافة تكون مرحلة حصادها بعد فترات طويلة عندما تنمو البذور بشكل جيد، وجفاف القرون الخضراء.

الفاصوليا
الفاصوليا

الفراولة

مواعيد الزراعة

زراعة شتوي ( شتلات يتم إنتاجها محلياً) Fresh

◀ يتم زراعة الشتلات في سبتمبر – أكتوبر وهذه تعطي محصول في نوفمبر حتي شهر مايو- محصول هذه الفترة يستخدم أساساً للتصدير ويعاب عليها أن محصولها قليل – يحتاج الفدان حوالي 40000 شتلة

◀زراعة صيفي ( شتلات ناتج تخزين بالثلاجات ) Friog – تتم الزراعة في أغسطس وتعطي محصول من مارس حتي يوليو .- يحتاج الفدان إلي 20000 شتلة وتخطط الأرض بمعدل 9 خطوط / قصبتين .

اختيار الصنف يوجد العديد من الأصناف المختلفة لنبتة الفراولة، ويختلف تصنيف هذه الأنواع تِبعاً لمكان زراعتها، فبعض الأنواع قد تكون صالحة للزراعة ومُجدية في بعض المناطق، ولكنها قد لا تكون كذلك في مناطق أُخرى

ومن هذه الأصناف الآتي:

◀فراولة شهر يونيه : (بالإنجليزية: June-bearing Strawberries)

يُمكن قطف ثمار هذا النوع في شهر يونيو من كل عام، وهو النوع الذي يُفضله أغلب المزارعون التجاريون، حيث تنضج ثماره هذا النوع بعد مرور 30 يوم على إزهارها، ويتم تصنيف الثمار في هذا النوع تِبعاً لموعد قطافها، إذ قد تكون الثمار التي تُقطف مبكراً عُرضة للإصابة بالصقيع أكثر، وذلك لأنها تُزهر مبكراً في فترة الإزهار التي تُعد أكثر عُرضة للإصابة بالصقيع.

◀ النوع المُحايد: (بالإنجليزية: Day-neutral Strawberries)

يبنتج هذا الصنف الثمار ثلاث مرات في الموسم الواحد، لذا فإنه يُعد ذو إنتاجية عالية فضلاً عن مذاق ثماره اللذيذ، وتتوزع هذه المحاصيل الثلاثة على مدار العام، إلا أن المحصول الذي يتم قطفه في فصل الصيف يُعد الأقل كمية بين الثلاثة وذلك بسبب تأثير درجات الحرارة المرتفعة عليه.

◀ دائمة الخضرة: (بالإنجليزية: Everbearing Strawberries)

ويمتاز هذا الصنف بإنتاجه للثمار مرتين في العام، إلا أن جودتها ليس كسابقتها التي تستطيع إنتاج ثلاثة محاصيل كل موسم زراعي.

الفراولة
الفراولة

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

تعليق واحد

  1. تنبيه: طريقة زراعة الفراولة في المنزل - مؤسسة المهندسين الاستشاريين

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock