تقارير ودوريات علمية

برنامج تسميد السمسم وتفاصيل زراعة السمسم

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

يتم برنامج تسميد السمسم ابتداءاً من تسميد التربة بالفوسفات الثلاثي و تتم هذه العملية  بعد اتمام عملية الزراعة و خصوصا في اثناء مرحلة النمو وتحتاج المناطق التي يتم زراعة السمسم بها الي تسميد كبير و قبل البدء في عملية التسميد يجب عمل بعض التحاليل اللازمة للتربة المراد الزراعة فيها

و ذلك لكي تتم معرفة العناصر اللازمة من السماد التي تتواجد فيها حيث يتم تسميد التربة قبل الدخول في عملية الزراعة و هذه الخطوة تسمى بمرحلة اعداد التربة .

برنامج تسميد السمسم
برنامج تسميد السمسم

برنامج تسميد السمسم

  • يضاف السماد العضوى 10-15 م3 عند الخدمة أما فى الأراضى الضعيفة أو الرملية فيضاف 20م3 عند تجهيز الأرض للزراعة.
  • تستجيب نباتات السمسم فى مصر للأسمدة النتروجينية وتتميز النباتات التى تعانى نقصاً فى النتروجين بلونها الأخضر الفاتح وسوقها الرهيفة ويضاف 100 كجم سوبر فوسفات للفدان قبل المحاياة  وفى الأراضى الفقيرة تزداد إلى 200كجم/فدان.
  • 30 كجم نيتروجين/فدان أى 100 كجم نترات نشادرللفدان تضاف على 3 دفعات متساوية الأولى بعد الخف والثانية بعد أسبوعين من الأولى والثالثة بعد الدفعة الثانية بأسبوعين وزيادة معدلات التسميد تدفع النباتات للإتجاه نحو النمو الخضرى.
  • يضاف 50 كجم بوتاسيوم فى الأراضى القديمة تضاف دفعة واحدة عقب الخف. أما فى الأراضى الفقيرة الرملية أو بعد محصول نجيلى فتزداد إلى 100 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف على دفعتين متساويتين عقب الخف وبعد الخف بإسبوعين.
  • التسميد بالعناصر الصغري : يتم رش النباتات فى الأراضى الفقيرة عندما يصل طول النبات من 30-40 سم بمخلوط (60 جم زنك مخلبى + 40 جم حديد مخلبى + 50 منجنيز مخلبى + 20-40 جم نحاس مخلبى).
  • يضاف المخلوط السابق إلى 300 لتر ماء /فدان وترش النباتات على دفعتين الأولى عندما يصل طول النبات 30-40 سم والثانية بعدها بإسبوعين.

ما يجب مراعاته عند رش العناصر الصغري

  • ألا تكون الأرض شديدة الجفاف أو مروية حديثاً حيث يتم الرش بعد الرى من 2-3 يوم.
  • يجرى الرش فى الصباح الباكر بعد تطاير الندى ويفضل الرش عصراً.
  • يكون إتجاة الرش فى إتجاة الريح.
  • يوقف الرش عندما يكون عكس إتجاة الريح.

تفاصيل زراعة السمسم

تتبع زراعة السمسم بإحدى الطريقتين :

زراعة السمسم العفير في مصر 

وتتم بإحدي الطرق الآتية:

عفير على خطوط يتم تخطيط الأرض بمعدل 14 خط/قصبتين (عرض الخط 50 سم) وتتم الزراعة فى جور على أبعاد 10 سم والخف على نبات واحد أو 20 سم مع ترك نباتين بالجورة فى الثلث العلوي من الخط ويجب ألا يزيد طول الخط عرض الفردة عن 5-6 م.

عفير على خطوط بعرض 80 سم وتتم الزراعة فى جور كما سبق على أن يتم زراعة الخط من جميع جوانبه  (على الريشتين ورأس الخط) وهذة الطريقة تساعد على تقليل الحشائش وسهولة مقاومتها وتوفير كمية من مياة الرى.

زراعة السمسم بالشتل 

يجهز المشتل فى شهر إبريل وتوالى العناية بالشتلات حتى يصبح عمرها 20-30يوم ويكون طول الشتلة 15-20 سم وبها 8-15 ورقة وتجهز الأرض التى سينقل إليها الشتلات كما هو متبع فى طريقة الزراعة عفير على خطوط وتروى الأرض حتى تغطى الخطوط بالماء وتشتل النباتات على جانبى الخط على مسافة 20 سم بين النبات والآخر.

عدد ريات السمسم

تختلف عدد الريات وكمية المياه التى تعطى للفدان من السمسم فى الزراعة الصيفى حسب عدة عوامل منها نوع الأرض والعوامل البيئية وميعاد الزراعة وغيرها ويعتبر نوع التربة من أهم العوامل التى تؤثر فى عدد الريات.

فيروى السمسم فى الأرض الصفراء من 5-6 ريات ويعطى الرية الأولى بعد 20 يوم من الزراعة والرية الثانية بعد 20 يوم من الرية الأولى ثم يروى كل 15 يوم

فى حين أن الأرض الرملية يبلغ عدد الريات من 8-10 ريات تعطى الرية الأولى بعد 10-15 يوم من الزراعة فى حين تعطى الرية الثانية بعد (12-15يوم) و الرية الثالثة بعد 10 يوم من الرية الثانية ويتوقف الرى قبل الحصاد بحوالى 2-3 أسبوع ويراعى أن تكون رية الزراعة فى حالة الزراعة العفير هادئة حتى لا تنتقل البذور من أماكنها

ويراعى تقارب فترات الرى وإنتظامها خلال فترة التزهير وتكوين القرون ويؤدى ركود المياه فى الحقل إلى تعرض النباتات للإصابة بمرض الذبول (الشلل).

حصاد السمسم

ينضج الصنف المنزرع جيزة 32 بعد (105-110 يوم) حيث تظهر علامات النضج التى تنحصر فى إصفرار الأوراق وتساقط كمية منها من على الساق بالإضافة لاصفرار القرون وينصح بزراعة هذا الصنف بالحصاد بعد تمام تساقط الأوراق بأسبوع لضمان نضج جميع القرون دون خوف من تفتح القرون وإنفراط البذور.

يعتبر سقوط الأوراق واصفرار الساق والثمار ونضج الثمار السفلى ثم العليا من علامات نضج الثمار .

وتظهر علامات النضج فى السمسم بعد 110 –120 يوم من الزراعة فى العروة الصيفى وبعد 90-110 يوم من الزراعة فى العروة النيلى وتجرى عملية الحصاد باستخدام الحاصدات الآلية وباستخدام آلات الحصاد اليدوية وتربط النباتات فى حزم قطرها نحو 30 سم وتترك لمدة 3 أسابيع ثم تنفض النباتات وتتساقط البذور وتفصل البذور المتساقطة عن النباتات وتفصل البذور عن الثمار العلوية بتحطيم الثمار بالدق بالعصى وتذرى البذور من بقايا النباتات والثمار.

توجد علاقة بين النضج ونسبة الزيت بالبذور على النبات أشارت الأبحاث على خمسة أصناف من السمسم أنه ترتفع نسبة الزيت فى البذور التى تتواجد على السلاميات القاعدية (66%)عن تلك التى تتواجد فى قمة النبات (21%) ويرجع ذلك إلى أن الزيت يبدأ تكوينه بالبذور بعد 5 أيام من الإخصاب تصل إلى أقصاها (52%) بعد 30 يوماً من الإخصاب.

حصاد السمسم
حصاد السمسم

محصول فدان السمسم

يعطى الفدان المنزرع بالسمسم من 400-500كجم ، 0.750-1 طن من النباتات الجافة فى العروة الصيفية فى حين يبلغ المحصول من البذور نحو 120-180 كجم ،250-500 كجم من النباتات الجافة فى العروة النيلية.

أفضل أنواع السمسم للزراعة

جيزة 25: النباتات قوية النمو طولها يتراوح من 150-190سم متوسط التفريع ينضج بعد 110-120 يوم مقاوم لمرض  الذبول يصلح للزراعة بالأراضى الرملية والصفراء والكبسولات مقاومة للإنفراط ونسبة الزيت 60% ومحصول الفدان 4-5 أردب.

جيزة 32 :البذور بيضاء والنباتات قليلة التفريع والمحصول 3.5 أردب تبلغ الأرض 100-120 يوم مقاوم لإفراط البذور ومقاوم لمرض الذبول تبلغ نسبة الزيت فى البذور 56% يجود فى الأراضى الصفراء القوية ويمتاز بشدة تحملة للإصابة بمرض الشلل.

ومن الأصناف الحديثة

توشكى1 : وهو صنف عديم التفريع ويكون محصول الفدان من 4-5 أردب كما أنه يحمل ثلاث كبسولات (قرون) فى إبط كل ورقة ولون البذرة كريمى فاتح .

شندويل3 : وهذا الصنف عالى المحصول وعديم التفريع ولايحدث انفراط للكبسولات الا بعد الحصاد ويحمل النبات ثلاث كبسولات فى ابط الورقة والبذرة ذات لون أبيض والفدان يعطى 6- 7 أردب .

أفضل أنواع السمسم للزراعة
أفضل أنواع السمسم للزراعة

أمراض السمسم

أهم الأمراض التى تصيب نبات السمسم هى أمراض الذبول وتورد القمة فى حالة تورد القمة يجب مقاومة الذبابة البيضاء ، أما لمقاومة أمراض الذبول فيجب الزراعة بتقاوى جيدة مع ضرورة معاملة البذرة بالمطهرات الفطرية بمعدل 2جم/كجم بذرة مع إحكام الرى بعد الظهر أو فى الصباح الباكر و منع الرى عند بداية ظهور علامات النضج كما يجب التخلص من بقايا النباتات المصابة بعد إجراء عملية الحصاد.

 

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock