تقارير ودوريات علمية

أعراض نقص العناصر علي النبات

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

نتحدث في هذه المقالة عن أعراض نقص العناصر علي النبات ، حيث أن العناصر الغذائية توجد بالتربة علي صور متباينة التركيب الكيميائى فبعضها في مركبات عضوية, ومعروف أن النبات يمتص العناصر في صور معدنية بسيطة في أغلب الأحوال

عناصر التقرير إخفاء

ولذلك علي سبيل المثال ، فرغم وجود مقدار كبير من النيتروجين في صورة عضوية فان النبات لا يمتص من هذا المقدار الكبير إلا جزءاً صغيراً يحدده قابلية النيتروجين العضوي للتحول الي صور معدنية بسيطة مثل الأمونيوم أو النترات .

أعراض نقص العناصر علي النبات
أعراض نقص العناصر علي النبات

أعراض نقص الحديد علي النبات

الحديد من العناصر الغير سهلة الحركة والإنتقال والتوزيع من الأجزاء القديمة إلي الأجزاء الحديثة التكوين في النبات, ولذلك فان الأعراض تكون شديدة علي الأوراق والنموات الصغيرة الطرفية, وحيث أن الحديد يشكل جزءاً هاماً في تكوين الكلوروفيل فان الأعراض تظهر في صورة إصفرار لنصل الأوراق مع بقاء اللون الأخضر للعروق, ومع زيادة نقص تركيز العنصر فإن الأعراض تصل في شدتها إلي درجة إبيضاض الأوراق وموت حوافها حيث تتلون بلون بني.

أعراض نقص الحديد علي النبات
أعراض نقص الحديد علي النبات

أعراض نقص البورون علي النبات

يسبب نقص هذا العنصر عدداً كبيراً من التشوهات للأعضاء النباتية وهذا يعكس مدي أهمية علاج النقص, ويعتبر البورون من العناصر الغير متحركة نسبياً داخل النبات ولهذا فإن :

  • أعراض النقص تظهر في الأجزاء العليا والنموات الحديثة حيث تموت القمم النامية والأوراق الصغيرة يتشوه شكلها وتلتوي وتموت.
  • الأوراق كبيرة السن يحدث لها لفحة وتتجعد ويمكن أن يظهر بها تلونات حمراء أو إرجوانية أو صفراء, وبجانب هذه الأعراض فإنه قد تحدث تشوهات علي السيقان وعروق الأوراق والثمار وأحياناً الجذور.

ويمكن إيضاح أمثلة منها كما يلي:

الساق الجوفاء والتلون البني في القرنبيط

يعتبر القرنبيط من محاصيل الخضر الحساسة لنقص هذا العنصر وفي هذا فإنه يختلف عن الكرنب الذي يظهر مقاومة لنقص العنصر, وفي هذه الأعراض نجد:

  • تلون بني في مساحات من القرص الزهري وحدوث تجويفات في نخاع الساق وغالباً في الجزء العلوي منه.
  • يظهر علي السطح الخارجي للساق وأعناق الأوراق مناطق فلينية تميل الي اللون البني المصفر وتنتشر هذه المناطق مما يعطي هذه الأجزاء ملمساً خشناً.
الساق الجوفاء والتلون البني في القرنبيط
الساق الجوفاء والتلون البني في القرنبيط

عفن القلب أو التاج في بنجر السكر

وفي هذا العرض فإن :

  • الأوراق المحيطة بقمة الجذر يحدث بها تشوهات عديدة.
  • الأوراق الصغيرة تذبل وتموت وتتكون بدلاً منها أوراق صغيرة أخري تخرج من البراعم الإبطية للأوراق المسنة .
  • الأوراق الجديدة الناتجة يتشوه شكلها حيث تلتوي ثم تموت, وعلي هذا فإن منطقة التاج تصبح متوردة الشكل ومحاطة بأوراق خارجية متجعدة وذابلة وملونه بلون أصفر, كما يحدث موت لحوافها وحدوث تشققات في النصل.
عفن القلب أو التاج في بنجر السكر
عفن القلب أو التاج في بنجر السكر

التقرح في بنجر المائدة

حيث تشاهد تقرحات أو تسوسات عرضية علي الجذر وتكون سطحية الي حد ما ومن خلال هذه التقرحات يحدث عفن لدخول الكائنات الحية الثانوية.

التقرح في بنجر المائدة
التقرح في بنجر المائدة

تشقق سيقان الكرفس

بجانب الأعراض الأخري لنقص عنصر البورون من موت الأوراق الصغيرة وظهور أوراق صغيرة متقزمة ومتجمعة في منطقة التاج وحدوث تشوهات للأوراق الكبيرة, فإن العرض الواضح هو حدوث تشققات طولية لبشرة السيقان علي طول الأنسجة الوعائية  لسيقان الكرفس.

تشقق سيقان الكرفس
تشقق سيقان الكرفس

التنقر والتشقق في ثمار الطماطم

حيث يظهر علي جلد ثمرة  الطماطم مناطق بنية ميتة خشنة يحدث بها تشققات.

التنقر والتشقق في ثمار الطماطم
التنقر والتشقق في ثمار الطماطم

أعراض نقص الموليبيدنيوم علي النبات

  • تشاهد أعراض نقص هذا العنصر بوضوح علي النباتات الكبيرة وخاصة علي الأوراق الوسطي والسفلية حيث يحدث جفاف لنصل الأوراق ليصبح رقيق وورقي.
  • في حالة النقص الشديد للعنصر لا يتبقي من النصل إلا العرق الوسطي فقط وهذا العرض شوهد بكثرة علي القرنبيط ويعرف باسم الذيل السوطى whiptail .
  • في حالة البقوليات تظهر هذه الحالة من جفاف النصل في حالة تواجد النيتروجين بوفرة في التربة, أما في حالة عدم وفرته فإن الأعراض علي النباتات تكون مماثلة لأعراض نقص النيتروجين حيث تصبح الأوراق صفراء مع تلون محمر.
أعراض نقص الموليبيدنيوم علي النبات
أعراض نقص الموليبيدنيوم علي النبات

أعراض نقص الزنك علي النبات

الزنك من العناصر بطيئة الحركة داخل الأنسجة النباتية, لذلك فان عملية توزيعه علي أجزاء النبات ليست سهلة وغير سريعة, مما يؤدي إلي :

  • ظهور أعراض النقص في بداية الأمر علي الأجزاء العليا والحديثة للنبات, وتتمثل تلك الأعراض في ظهور لون مصفر بين العروق في الورقة وتظل العروق خضراء وتكون الأوراق صغيرة، ضيقة، مشوهة، غير منتظمة الشكل وملتوية ومتزاحمة علي أفرع قصيرة فتأخذ شكلاً متورداً.
  • كذلك تصبح السليمات قصيرة ويبدو النبات متقزماً في حالة النقص الشديد ولذلك علاقة بتمثيل الهرمون IAA( أندول حمض الخليك) .
أعراض نقص الموليبيدنيوم علي النبات
أعراض نقص الموليبيدنيوم علي النبات

أعراض نقص المنجنيز علي النبات

يعتبر هذا العنصر من العناصر القليلة التحرك نسبياً فى النبات, لذلك :

تظهر أعراض نقصه علي الأوراق الحديثة أولاً, حيث يعتبر إصفرار الأوراق واحد من الأعراض الأكثر شيوعاً بين الأعراض الأخري التي يسببها نقص العنصر والتي تختلف فيما بين الأنواع النباتية:  في بذور الفاصوليا والبسلة وبعد نزع القشرة وفصل الفلقتين, تشاهد بقعة صغيرة أو كبيرة نسبياً بنية اللون ويطلق علي هذا العرض Marsh spot والبادرات الناتجة من هذه البذور إما أن تظهر سليمة أو تظهر نقص حاد في العنصر متمثل في إصفرار المجموع الورقي.

أعراض نقص المنجنيز علي النبات
أعراض نقص المنجنيز في النبات

أعراض نقص النحاس علي النبات

النباتات التي تعاني من نقص العنصر تحتوي عادة علي أقل من 6 جزء في المليون من النحاس, في حين أن المستوي العادي بين 8 – 20 جزء في المليون, وأعراض نقص العنصر :

  • تظهر بداية علي النموات الحديثة وذلك لبطء حركة العنصر داخل النبات وانتقاله وتوزيعه من الأجزاء المسنة الي الأجزاء الحديثة التكوين.
  • والأعراض المميزة للمرض هى فقدان اللون الأخضر في قمم الأوراق, وقد لوحظ بكثرة نقص هذا العنصر علي محاصيل الحبوب في دول اوربا الشمالية وفي استراليا, وأطلق علي هذا العرض Yellow tip
  • كما وجد عرض آخر يتمثل في تقزم السنابل مع إنحسار لون أطرافها وموتها, وقد أطلق علي هذا العرضwhite heads.
أعراض نقص النحاس علي النبات
أعراض نقص النحاس علي النبات

أعراض نقص الكلور علي النبات

  • لم يثبت أبداً نقص لهذا العنصر تحت ظروف الحقل وذك لتوفره كشوائب في كل الأسمدة وهو من العناصر الضرورية لنمو نحو 40 نوع نباتي, وقد ثبت بالتجربة أنه ضروري للطماطم في المزارع المائية.
  • كما تبين التحاليل أن الحد الأدني له في النبات هو 100 جزء في المليون من الوزن الجاف.
  • ودور العنصر في النبات أوضحته بعض التجارب والتقارير حيث تشير إلي أهميته في سرعة عملية التمثيل الضوئي حيث يساهم في عملية أكسدة الماء.
أعراض نقص الكلور علي النبات
أعراض نقص الكلور علي النبات

أعراض نقص الكالسيوم علي النبات

الكالسيوم من العناصر الغير ذائبة والغير متحركة داخل النبات, لذلك فإنه لا ينتقل من الأوراق المسنة الي الأوراق الحديثة عند نقصه في التربة.

  • تظهر أعراض النقص أولاً علي الأوراق الحديثة والأنسجة المرستيمية بها أو بالسيقان أو الجذور, ويظهر أولاً في بداية حدوث أعراض النقص لون أخضر مصفر علي الأوراق الحديثة بينما تبقي الأوراق المسنة بلونها العادي, ومع استمرار نقص العنصر تزداد الأعراض في الشدة حيث يحدث موت للقمم النامية وتوقف النمو في النبات.
  •  والأوراق الحديثة تذبل وتموت وتنحني أطرافها الي أسفل فيما يشبه الخطاف, وتتباين الأعراض علي حواف الأوراق من تلون بني الي وجود تبقعات, وقد تمتد الأعراض أيضاً لتشمل الدرنات والثمار والبذور كما في البطاطس والفاصوليا والفول حيث يقل حجمها بدرجة ملحوظة وخاصة البذور التي تفشل في النمو.
  • وجذور النباتات تكون متقزمة وسميكة وذلك لإرتباط الكالسيوم بالإنقسام الميتوزي في النبات, ولنفس السبب تموت القمم النامية بالسيقان والأوراق
  • من أكثر الأعراض الفسيولوجية الناتجة عن نقص هذا العنصر والشائعه هي :

عفن الطرف الزهري في الطماطم

ويظهر هذا المرض علي الثمار في أي مرحلة من نموها لكن يكون في الغالب في المرحلة الأولي لنمو الثمرة حيث تزداد في الطول أكثر من زيادتها في الحجم ولا يصل الي الطرف الزهري كل احتياجاته من الكالسيوم, وتبدأ الإصابة عند هذا الطرف بظهور بقعة بنية صغيرة تتحول الي اللون الأسود فيما بعد ويزداد اتساعها ويصبح نسيج هذه البقعة جلدي الملمس وغائر قليلاً وصلب, وتتوقف مساحة البقعة علي موعد بدء الإصابة فتكون صغيرة في الإصابات المتأخرة, وطراوة البقعة تعني حدوث إصابة ثانوية بإحدي كائنات العفن وبالرغم من أن العنصر هو المسبب الأصلي لهذا المرض إلا أنه توجد عوامل أخري تزيد من حدة الإصابة وانتشارها منها مايتعلق بالصنف المنزرع أو زيادة تركيز الأملاح بالتربة أو زيادة التسميد عامة خاصة الآزوتي والبوتاسى أو في الأراضي الرملية أو نقص الرطوبة الأرضية فجأة بعد فترة من النمو الخضري المنتظم أو زيادة الرطوبة الأرضية لدرجة التشبع ونقص الأكسجين حول الجذور.

عفن الطرف الزهري في الطماطم
عفن الطرف الزهري في الطماطم

أعراض نقص الفوسفور علي النبات

الفوسفور من العناصر المتحركة بسهولة في النبات ولذلك فان:

  • أعراض نقصه تظهر علي الأوراق السفلية المسنة أولاً, حيث أن الأوراق الحديثة تسحب احتياجاتها من الفوسفور حتي ولو تطلب الأمر تحرك العنصر من الأوراق المسنة الي الأوراق الحديثة ويكون تحركه في صورة أيونات الفوسفات.
  • بصفة عامة فان النباتات التي تعاني النقص يكون نموها بطيئاً وسيقانها رفيعة ومتليفة وتتأخر في النضج وقد تسقط البراعم الزهرية والأزهار وتكون الثمار صغيرة الحجم.
  • هذه الأعراض عامة تتماثل مع أعراض نقص النيتروجين غير أنه من المشاهد ظهور اللون الإرجواني عند نقص الفوسفور حيث أن ذلك يؤدي الي نقص تمثيل البروتين, وذلك يعني تراكم تركيزات مرتفعة من السكريات بالأوراق وهذه تتوفر لتمثيل صبغة الأنثوسيانين, إلا أنه يؤخذ في الإعتبار أن هذا التلون رغم أنه عرض شائع بين النباتات, إلا أنه لا يؤخذ دليلاً علي إثبات نقص العنصر وذلك لوجود مسببات أخري, ويمكن أن يسترشد به عن إجراء التحليل الكيماوي للأنسجة النباتية.
أعراض نقص الفوسفور علي النبات
أعراض نقص الفوسفور علي النبات

أعراض نقص الكبريت علي النبات

  • نادراً ما تظهر أعراض نقص الكبريت لتوفره في الأسمدة المختلفة فضلاً عن أن العنصر نفسه يستعمل في مكافحة الكثير من الأمراض الفطرية, وتتشابه أعراض نقص الكبريت مع أعراض نقص النيتروجين وكلاهما عنصر متحرك داخل النبات لكن سرعة تحرك الكبريت أقل من الآزوت, ولهذا فانه عند حدوث النقص تظهر أعراض نقص النيتروجين أسرع من ظهور أعراض نقص الكبريت
  • النباتات التي تعاني من نقص الكبريت يقل معدل نموها ويكون نمو أجزاء النبات العليا أكثر تأثراً من نمو الجذور.
  • في أكثر الأحيان تكون النباتات صلبة وقابلة للكسر وسيقانها ضعيفة, وتظهر أعراض النقص أولاً على الأوراق حيث يتغير لون الورقة الي الأصفر الفاتح, وفي أكثر الأحيان يتبع ذلك إصفرار داكن وبعدها إصفرار شامل علي النبات.
أعراض نقص الكبريت علي النبات
أعراض نقص الكبريت علي النبات

أعراض نقص البوتاسيوم علي النبات

البوتاسيوم من العناصر المتحركة داخل النبات ولوجوده في حالة ذائبة فإنه ينتقل بسرعة من الأوراق المسنة الي الأوراق الحديثة, ولذلك فان أعراض النقص :

  • تظهر أولاً علي الأوراق المسنة, والمظاهر العامة لنقص العنصر تتمثل في إحتراق حواف أو قمم الأوراق والتفاف الحواف لأسفل وبطء نمو النبات ونقص التغليظ الثانوي في الجذور والدرنات مما ينتج عنه تكوين أعضاء تخزين (جذور أو درنات) رفيعة.

وفيما يلي مظاهر نقص البوتاسيوم علي بعض النباتات الإقتصادية:

أولا: نباتات ذات الفلقة الواحدة

البصل

موت قمم الأوراق ويمتد ذلك إلي أسفل Die-back

الشعير

موت وجفاف الأوراق المسنة للشعير، تقزم النباتات – تكوين خلفات كثيرة – قلة السنابل – إحتراق قمم الأوراق وموتها ويمتد ذلك لأسفل الورقة, كما يظهر هذا الإحتراق علي حواف الأوراق.

الذرة

أما في حالة النقص الحاد للعنصر فتظهر تلطخات بيضاء علي أوراق الذرة, قصر السلميات وتبدو الأوراق طويلة مع إحتراق حوافها وقممها.

ثانيا: نباتات ذات الفلقتين

الكرنب

إخضرار غامق للأوراق وإحتراق حاد في حوافها والتي تلتف للداخل

القرنبيط

إنحناء نصل الأوراق لأسفل مع إحتراق حواف الأوراق والتوائها إلي أعلى البطاطس

سيقان رفيعة وتبقعات بنية اللون بين عروق الوريقات مع إحتراق حواف الوريقات وإنحنائها للخلف.

الطماطم

إصفرار بين عروق وعلي حواف الوريقات يتبعه بإستمرار نقص العنصر وإحتراق للحواف وإنحنائها للداخل, أماعلي الثمار تظهر حالة النضج المتلطخ (مساحات خضراء وصفراء علي اللون الأحمر).

الخس

إخضرار غامق للأوراق والأوراق المسنة يظهر بها إحتراق لحوافهــا وبين عروقها (التلون البني لحواف الأوراق الصغيرة يكون راجع لفطر Botrytis) التفاح

الأوراق لونها يصير أخضر غامق أو مزرق مع إحتراق حوافها وإنحنائها للداخل ويتاثر حجم الثمار حيث تصبح صغيرة

البرسيم

إحتراق حواف الوريقات

أعراض نقص البوتاسيوم علي النبات
أعراض نقص البوتاسيوم علي النبات

أعراض نقص المغنسيوم علي النبات

عند حدوث النقص في النبات فإن الكمية الموجودة في النبات تنتقل من الأوراق المسنة إلي الأوراق الحديثة )أي أنه عنصر متحرك) ولذلك تظهر الأعراض أولاً علي الأوراق المسنة وفي حالات النقص الشديدة تظهر الأعراض علي كلاً من الأوراق المسنة والحديثة معاً.

أعراض نقص المغنسيوم علي النبات
أعراض نقص المغنسيوم علي النبات

ملاحظات هامة يجب مراعاتها عند نقص عنصر الماغنسيوم علي النبات

الاصفرار هو العرض الشائع لنقص هذا العنصر وهذا ليس غريباً, حيث كما سبق ذكره فإن العنصر يدخل في تكوين جزيء الكلوروفيل, وبجانب هذا العرض فإن ألوان أخري يمكن أن تتكشف معه مثل اللون الأرجواني أو البني المحمر

  • أعراض النقص تظهر بوضوح في نهاية موسم النمو ولكن ذلك لا يمنع من ظهورها علي البادرات خاصة في الفترات الممطرة تظهر الأعراض أولاً علي الأوراق المسنة وتزداد حدتها تدريجياً أو بسرعة, ثم تنتقل الأعراض في آن واحد إلي الأوراق العلوية الصغيرة
  • الأوراق المصابة قد تذبل وتسقط أو أنها تسقط بدون حدوث ذبول لها وسقوط الأوراق قد يكون شديداً جداً كما في أشجار التفاح حيث تسقط معظم أوراق الشجرة التي تعاني من النقص ولا يتبقى عليها إلا بضعة أوراق علوية وكذلك الثمار التي يتأثر نضجها ونموها حيث تصبح صغيرة وتلونها غير منتظم كما أنها تفقد النكهة المميزة للتفاح.
  • محاصيل الحبوب غير حساسة لنقص العنصر بصفة عامة ولكن الشوفان أكثر حساسية.
  • محاصيل الخضر الصليبية حساسة للنقص ومنها القرنبيط، الكرنب ويماثلها البطاطس حيث تظهر عليها تأثيرات واضحة للنقص ولكن مع بعض اختلافات راجعة إلي الصنف .

 تفاصيل عن الأعراض علي بعض المحاصيل الاقتصادية

البطاطس

شحوب المجموع الورقي واصفرار داخلي بين عروق الوريقات يتبعه ظهور مناطق ميتة بنية اللون .

الكمثري

مناطق مركزية ميتة لونها بني بين عروق الورقة

 العنب

تلون بين عروق الورقة يختلف تبعاً للصنف فقد يكون أصفر أو أرجواني أو أحمر وتتحول المناطق الملونة إلي مناطق ميتة

القرنبيط

يظهر علي الأوراق اللون الأصفر، الأحمر، الأرجواني في نظام يشبه التعريق في الرخام

الشعير

 اصفرار وموت لحواف الأوراق

أعراض نقص النيتروجين (الآزوت)علي النبات

(العنصر له قدرة عالية علي التحرك داخل النبات) وأعراض نقص هذا العنصر شائعة الحدوث في مختلف المحاصيل المنزرعة ولا تحتاج لتشخيصها إلي خبرة كبيرة, والأعراض المعتادة لنقص هذا العنصر هي:

  • نقص النمو للمجموع الخضري والجذري، الأفرع الخضرية قصيرة ورفيعة، الأوراق صغيرة وفي بداية تكوينها تكون شاحبة اللون (لون أخضر مصفر) وبإستمرار النقص يظهر عليها صبغات ذات لون أحمر أو برتقالي وأحياناً إرجواني, وعادة يبدأ التلون في الأوراق السفلي المسنة ثم يتجه نحو الاوراق العليا الحديثة.
  •  وظاهرة سقوط الأوراق واضحة في الأوراق المصابة المسنة, والبراعم الجانبية قد تموت أو تظل ساكنة, حيث يقل الإزهار وبالتالي يقل الإثمار والثمار الناتجة صغيرة الحجم, والصبغات المصاحبة لنقص العنصر أحياناً تظهر في أعناق الأوراق والعروق وأيضاً السيقان وذلك بجانب الأوراق.

أعراض نقص عنصر النيتروجين علي بعض المحاصيل

 الشعير و القمح

نقص الخلفات, السيقان رفيعة وذات صبغة حمراء, الأوراق السفلي تصفر وتموت مبكراً .

الكتان

قلة النمو, السيقان قائمة ورفيعة, قلة التفريع, الأوراق قائمة شاحبة اللون, حدوث سقوط مبكر للأوراق السفلي

القرنبيط

تقزم النمو, سيقان رفيعة وقائمة, الأوراق شاحبة اللون, الأوراق السفلي المسنة تصطبغ بألوان برتقالية وحمراء وإرجوانية

الكرفس

نمو متقزم, شحوب الأوراق, الأوراق المسنة تصفر وتموت مبكراً

الطماطم

نمو متقزم ذو طبيعة قائمة, شحوب لون الأوراق, الأوراق السفلي تصفر, ظهور صبغة إرجوانية للأوراق وأعناقها كما تشاهد علي السيقان

الكمثري

الأوراق تأخذ صبغات مختلفة إرجوانية وحمراء وصفراء

الجزر

نمو خضري متقزم, وأراق شاحبة اللون, أوراق سفلي تصطبغ باللون الأحمر أو الأصفر وتموت مبكراً.

أعراض نقص النيتروجين (الآزوت)علي النبات
أعراض نقص النيتروجين (الآزوت)علي النبات

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock