تقارير ودوريات علمية

المحاصيل التي تزرع في شهر يونيو

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

من المحاصيل التي تزرع في شهر يونيو الكرنب البلدي والقنبيط السلطاني و الطماطم والفلفل والخيار والباذنجان و الكركديه والكوسة والقرع العسلي والبطيخ والبامية والملوخية والبطاطا الحلوة والشمام والكرات .

عناصر التقرير إخفاء
المحاصيل التي تزرع في شهر يونيو
المحاصيل التي تزرع في شهر يونيو

زراعة الشمام

المسافة بين النباتات وعدد النباتات لكل هكتار

في كثير من الحالات ، تكون أنسب فترة لزراعة الشمام في المزارع، خلال النصف الثاني من الربيع. في ذلك الوقت ، يكون قد زال خطر الصقيع في معظم الحالات.

يفضل المزارعون عمومًا النباتات التي يتراوح عمرها من 3 إلى 6 أسابيع.

فى هذه المرحلة يكون قد نما 1-3 أوراق حقيقية.

بعد كل خطوات التحضير التي بدأت قبل أشهر من الزراعة (الحرث والتسميد الأساسي وتركيب نظام الري وتغطية الأفلام البلاستيكية) ، يمكننا إجراء عملية الزرع.

يقوم المزارعون بتسمية النقاط الدقيقة على بلاستيك البولي إيثيلين حيث سيقومون بزراعة النباتات الصغيرة. ثم يقومون بحفر ثقوب على البلاستيك وزرع الشتلات. من المهم زرع الشتلات بنفس العمق الذي كانت عليه في الحضانة.

تعتمد المسافات وعدد النباتات على نوع الشمام والظروف البيئية وبالطبع حجم الشمام المطلوب الذي يحتاجه السوق دائمًا.

تغطية الشمام

نظرًا لحقيقة أنه في البلدان غير المدارية ، وحتى في فصل الربيع ، يكون هناك دائمًا خطر من هطول الأمطار الغزيرة ، فإن معظم المنتجين يقومون بحماية النباتات الصغيرة بتغطية الأنفاق المنخفضة.

مباشرة بعد الزراعة ، فإنها تنشئ أنفاقًا بارتفاع 50 سم (1.6 قدم) ، باستخدام دعامات بلاستيكية أو حديدية وأغطية بلاستيكية بيضاء.

فإنها تنشئ مناخ دافئ صغير جدًا للحفاظ على المناخ المصغر المرغوب فيه وحماية الشتلات الصغيرة من العوامل الضارة (الطقس وبعض الحالات الآفات). بعد 20 إلى 30 يومًا تقريبًا (حسب ظروف الطقس) ، يبدأون في التمزيق التدريجي للغطاء ، وذلك لتسهيل عملية التلقيح.

التقليم في الشمام

يفضل بعض منتجي الشمام تقليم نباتاتهم ، بينما يزعم البعض الآخر أن التقليم (pruning) يؤخر نمو وتطور ثمارالنبات.

بالنسبة لأولئك الذين يقومون بتشذيب وتقليم نباتاتهم ، يقومون بإزالة معظم الأفرع الطرفية للنبات في وقت مبكر ، خلال المراحل الأولى من النمو ، عندما يكون لديها 3-4 فروع فقط.

زراعة الشمام
زراعة الشمام

زراعة الكرنب

التربة المناسبة لزراعة الكرنب

يمكن زراعة الكرنب في اي نوع من انواع التربة رملية كانت او طينية ولكن لكل نوع مميزاتة وعيوبة، فاذا اردت الحصول علي محصول مبكر فعندها يمكنك الزراعة في الاراضي الرملية.

اما اذا كنت تريد الحصول علي محصول عالي الجودة وكثير ولكنة سوف يأخذ وقت اكبر فعندها تقوم بالزراعة في الاراضي الطينية

وفي حالة الزراعة في الاراضي الطينية او الرملية يجب ان يكون معامل الحموضة في التربة يتراوح ما بين 5.5 الي 6.5 وان تكون جيدة الصرف.

مواعيد زراعة الكرنب

يتم في بداية الامر زراعة شتلات  الكرنب ويتم هذا من شهر مارس الي شهر يونيو وعندما تصل الشتلات الي طول 15سم – 20سم يتم نقلها الي الارض الدائمة، ونمو الشتلات يتسغرق حوالي شهرين، واذا كان الكرنب من انواع الرؤوس الصغيره فيتم شتلها من شهر يوليو الي شهر نوفمبر ويتم زراعتها في الارض من شهر سبتمبر الي فبراير.

تقاوي الكرنب

اذا تم عمل مشتل وبدر البذور فية فيتحاج الفدان في الارض الدائمة من  6000الي 12000 شتلة وذلك يكون حسب الصنف ومسافة الزراعة

اما اذا كانت الزراعة من خلال البذور مباشرة فعندها يحتاج الفدان الي 1.5 كيلو بذور.

درجة الحرارة والمناخ المناسبة للكرنب

تنقسم حياة النبات الي مرحلتين، اول مرحلة عبارة عن ان النبات يحتاج الي درجة حرارة معتدلة مائلة الي الدفئ قليلًا فهذا يساعد علي النمو الخضري الجيد للنبات.

اما المرحلة الثانية وهي عبارة عن احتياج النبات الي طقس مائل للبرودة قليلًا لأن الحرارة تؤثر علي نمو رؤوس الكرنب.

تشتيل الكرنب

يتم التشتيل علي بعض الخطوات التي يجب عملها بشكل جيد لتحصل علي شتلات جيدة في النهاية.

  1. اذا اردت الحصول علي شتلات جيدة فجيب زراعتها في الارض الصفراء الرملية ولكن يجب في البداية تنقية الارض من الحشائش اذا وجدت.
  2. يتم تقسيم المشتل الي احواض علي ان يكون مساحة كل حوض (1متر * 2متر) ويمكن بدر البذور نثرا، او يمكن عمل خطوطا لكن مع مراعاة ان يكون الفرق بين كل خط والاخر 20سم.
  3. بعد نثر البذور او بدرها تقوم بالري الهادئ لعدم حدوث انجراف للبذور، وتستمر في الري بشكل منتظم.
  4. قبل تقليع الشتل باسبوعين يتم التوقف علي ري المشتل او الاقلال من الري.

تجهيز أرض الكرنب للزراعة

يتم تجهيز الارض علي 5 خطوات هامة يجب عملهم بطريقة صحيحة وجيدة.

  1. يتم حرث الارض حرثتين متعامدتين علي الاقل.
  2. يتم تزحيف الارض وقبل حدوث الحرثة الاخيرة يجب اضافة السماد البلدي الي الارض لكي يتم خلط السماد بالارض كاملة عند الحرثة الاخيرة وان تكون الارض جاهزة للزراعة بشكل جيد.
  3. نقوم بتخطيط الارض علي ان يكون في كل قصبتين من 9 الي 12 خط حسب نوع الكرنب المزروع، ثم يتم ري الارض.
  4. يتم غرس كل الجذور مع جذر من الساق في وجود الماء في الارض.
  5. يتم الاحتفاظ ببعض الشتلات في المشتل لحين الحاجة الي الترقيع، مع مراعاة ان تترك فاصل بين كل شتلة والاخري عند زراعتها من 50سم الي 80سم وذلك يكون حسب الكرنب المزروع.

الاعتناء بمحصول الكرنب

يتم الاعتناء بالمحصول علي 4 خطوات.

ترقيع الكرنب

بعد اسبوعين من الزراعة يمكن التعرف علي الشتلات التالفة او الاماكن الفارغة التي يمكنك زراعة بعض التشلات فيها، وبعد حدوث عملية الترقيع يجب ري الارض مباشرة.

عزيق الكرنب

يتم العزيق بشكل سطحي لتجنب تلف جذور المحصول وبالتالي تلف المحصول كاملًا، والعزيق يفيد في التخلص من الحشائش الموجودة في الارض دون تلف المحصول، ويعمل ايضًا علي سد الشقوق الموجودة في الارض، وعند العزقة الاخيرة يجب ان تكون الشتلات في منتصف الخط، ويحتاج المحصول من عزقتين الي 3 عزقات

ري الكرنب

تقوم في البداية بري الارض ثم زراعة الشتلات وبعد ان تتم زراعة الشتلات بيومين تقوم بري الارض مرة اخري، ثم بعد ذلك يكون الري كل اسبوع مرة، اما اذا كانت الارض خفيفة فيجب الري كل 4 ايام، لحين تكوين المجموع الجذري للنبات وبعدها يتم الري كل 10 او 15 يوم وهذا يعتمد علي درجة الحرارة، ثم يتم الري بشكل خفيف عند تكوين الروؤس وبعد تكوين الروؤس يجب التقليل من الري  وذلك لكي لا تنفجر رؤوس الكرنب.

تسميد الكرنب

بعد ان تتم عملية الزراعة يتم وضع 100 كيلو جرام سلفات نشادر، 100 كيلو جرام سوبر فوسفات، 25 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم، علي ان يكون هذا لكل فدان علي حدة ويتم اضافة هذه الاسمدة تكبيش بعد 3 او 4 اسابيع من الزراعة، ثم يتم اضافة دفعة اخري مثل السابقة بعد شهر او شهر ونص من مرور الدفعة الاولي من التسميد.

نضج الكرنب

عندما تغطي الاوراق الرؤوس يكون قد نضج المحصول وجاهز للجمع، وياخذ نضج الكرنب من شهرين الي 4 شهور ونص حسب الكرنب المزروع، ويتم الجمع عن طريق ازالة الرؤوس مع الجذر وتتم عملية الجمع من شهر الي شهرين لأن النبات لا ينضج كله سويًا.

زراعة الكرنب
زراعة الكرنب

زراعة الباذنجان

التربة المناسبة لزراعة الباذنجان

يمكن زراعته في أنواع مختلفة من التربة علي ان تكون جيدة الصرف.

مواعيد زراعة الباذنجان

يمكن زراعة الباذنجان طول السنة ولكن تجود زراعته في فصل الشتاء المعتدل حيث درجات الحرارة الملائمة لنمو النباتات وتكوين الثمار ولكن في فترة الصيف فأن درجات الحرارة العالية لا تلائم نقل الشتول فتتسبب في موتها وعليه تفاديا لهذه المشكلة لابد من ري الارض قبل الزراعة ونقل الشتول الي الغيط عند مغيب الشمس.

يمكن البدء في زراعة البذور من ابريل الي مايو داخل المشتل وتنقل للحقل في يوليو وحتي منتصف اكتوبر.

زراعة الباذنجان في المنزل

  • ضع بذور الباذنجان في إناء صغير من التربة لينبت، واتركيه في مكان دافئ، قبل أسبوع تقريبًا من الزراعة.
  • اختار وعاءً كبيرًا، وتأكدي من أن به ثقوب ليتمكن من تصريف المياه وتهوية التربة.
  • ضع في الوعاء الكبير كمية من السماد مع التربة. أخرجي بحرص زرعة الباذنجان الصغيرة التي زرعتها في الوعاء الصغير، وانقلها إلى الوعاء الكبير.
  • ثبت تلك الزرعة الصغيرة في تربة الوعاء الكبير، واحرص على أن تكون زرعة الباذنجان على بعد بوصة أو اثنين من التربة، لتتمكن من النمو بسهولة.
  • حوط نبتة الباذنجان بالتربة جيدًا، ويمكنك تثبيت الزرعة في تربة الوعاء الكبير باستخدام العصيان الخشبية.
  • اسقي الزرعة بالماء، للتأكد من تصريف المياه من الثقوب وذلك في المرة الأولى فقط، واحرص على ري الزرعة بمعدل يوم بعد يوم، باستخدام كمية معتدلة من المياه.
  • اختار مكانًا مشمسًا للغاية، وضع الاوعيه (الشتلات) به.
  • الباذنجان يحتاج إلى الشمس، تأكدي من حصوله على ما لا يقل عن ست ساعات من الشمس دون عائق يوميًا، كلما زادت الشمس كان ذلك أفضل.
  • الباذنجان مثل الطماطم، من عشاق الحرارة، لذلك من الجيد استخدام صناديق داكنة اللون خلال فترة الزراعة، لأن الصناديق الداكنة تساعد في الاحتفاظ بحرارة الشمس.
  • الري الثابت هو المفتاح لاستمرار صحة الباذنجان.

زراعة الباذنجان في الحقل

تحضير الأرض لزراعة الباذنجان

تحرث الارض مرتين وتزحف ثم تخطط الي سرابات المسافة بينهما 70 سم .


نصف رطل للفدان في حالة الزراعة في مشتل و 6 أوقية  في حالة الزراعة المباشرة ويفضل وجود 8000 شتلة للفدان .

طريقة زراعة الباذنجان

يكفي الفدان حوالي ثمانية الف شتلة والتي يمكن الحصول عليها من حوالي نصف رطل من البذور الجيدة والتي تمتاز بنسبة عالية من الانبات.

تزرع البذور في احواض صغيرة خالية من الحشائش ولكن يستحسن زراعتها في صناديق خشبية أو انصاف صفائح داخل المشتل وذلك لوقايتها من الظروف الجوية القاسية والآفات والحشرات والحشائش ويمكن زراعة حوالي 100 ( مائة ) شتلة بكل نصف صفيحة وعندما يصل عمر الشتول الي حوالي 6 أسابيع تكون جاهزة لنقلها وشتلها في مكانها الدائم بالحقل .

اما في الحقل فيزرع الباذنجان علي سرابات وتكون المسافة بين النبات والاخر 40 سم وتتم الرقاعة بعد اسبوعين من تاريخ الزراعة علي ان يكون في كل حفرة نبات واحد

ري الباذنجان

يتم الري مباشرة بعد نقل الشتول الي الغيط ثم تروي النباتات بعد ثلاثة ايام من تاريخ شتلها ثم يوالي الري بانتظام وحسب الحاجة والتي يحددها نوع التربة وحالة الطقس ولكن يكون في العادة كل سبعة أيام وفي فترة الاثمار تروي نباتات الباذنجان علي فترات متقاربة ومنظمة .

تسميد الباذنجان

تحتاج نباتات الباذنجان الي جرعتين من سماد اليوريا وتعطي الجرعة الاولي حوالي 50 كيلوجرام يوريا للفدان بعد ثلاثة أسابيع من الشتل والجرعة الثانية عند بداية الازهار اي بعد حوالي شهر من الجرعة الاولي.

الحشائش

يعزق الباذنجان وخاصة في اطوار نموه الاولي عزقا خفيفا لازالة الحشائش ولكن عندما يكبر حجم النبات يصبح ليس من الضروري اجراء هذه العملية اذ ان النباتات تغطي سطح التربة تماما وتقتل الحشائش التي تحتها.

الآفات التي تصيب الباذنجان

العنكبوت الاحمر- الذبابة البيضاء- العسله- البياض الدقيقي- الجاسد- دوده ورقة القطن- العفن الرمادي

المعالجة استخدام المبيدات الحشريه والفطريه – قصقصة اي اوراق يظهر فيها اي بوادر مرض- ازالة الحشائش الطفيليه

حصاد الباذنجان

تحصد ثمار الباذنجان بعد حوالي اربعة اشهر من تاريخ الزراعة الفترة بين كل قطفة واخري ما بين 4 – 7 ايام الفترة الكلية للحصاد شهرين.

انواع الباذنجان

الباذنجان الأسود يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية

والأبيض يحتوي على كمية عاليه من النشويات كما يوجد البنفسجي والاخضر

أصناف الباذنجان

1- بلاك بيوتي ( BLACK BEAUTY ) .

2 – ايرلي لونج بيريل ( EARLYLONG PURPLF ) .

3- فلوريدا ماركت ( FLORIDA MARKET ) .

وهذه تعتبر من الاصناف الناجحة لمحصول الباذنجان ويمكن تصديرها للخارج .

زراعة الباذنجان
زراعة الباذنجان

زراعة الكركديه

يزرع الكركدية في شهر أبريل وحتى منتصف يونيو، ويمكن أن يتم تأخير الزراعة حتى آخر يونيو عن طريق زراعة النبات بالأشتال.

تربة الكركدية

يُزرع الكركدية في معظم أنواع الأراضي، لكن لا يناسبه الأراضي الثقيلة، يفضل التربة الجيدة الصرف والتهوية.

طرق زراعة الكركدية

يتم زراعة البذور على ريشة واحدة، تكون مسافة الزراعة (30 سم) بين الجورة والأخرى، أما في حالة الزراعة بالشتل فيجرى ري الأرض ثم زراعة الشتلة بوجود الماء.

عمليات الخدمة بعد زراعة الكركدية

ري الكركديه

الإكثار من الريّ يزيد النمو الخضري على حساب النمو الزهري، لذلك يجب على المزارع الاعتدال في ري الكركدية حتى تزيد الإنتاج الزهري.

يحتاج نبات الكركدية أن ينمو نمواً جيداً ويعطي إثماراً جيداً، وعادة يتم إضافة السماد على دفعتين الأولى بعد حوالي شهر من الزراعة والثانية بعد شهر من الأولى.

آفات الكركدية

العنكبوت الأحمر، دودة ورقة القطن.

النضج وجني الكركدية

حیث تبدأ عملیة الجمـع للثمار التي تنضج وعلى فترات، یكون الجمع بالید وترسـل الثمـار بعـد ذلـك إلـى المنـشر وتترك حتى تجف

زراعة الكركديه
زراعة الكركديه

زراعة البطاطا الحلوة

موعد زراعة البطاطا

مارس و أبريل.

كمية تقاوي البطاطا

يكفي للدونم الواحد من (5-6) ألف عقله أو شتلة .


  • تأخذ الشتلات من الغرس عند التقليع وتزرع على خطوط وتروى فتنمو طول الشتاء وعند حلول الربيع تعطي نموا كافيا لأخذ الشتل منه.
  • يحتفظ بكمية قدرها من(50-80)كجم من الدرنات الصغيرة الغير صالحة للتسويق في مكان جيد التهوية وفي شهر فبراير تزرع بالتربة بعد تسميدها بالأسمدة الكيماوية العضوية حيث ترص الدرنات على شكل سطور لا تتلامس أطرافها وعلى عمق (10سم) وتروى وعند إنباتها تغطى بالرمل تدريجيا مع الاستطالة حتى يصل سمك طبقة الرمل أو التراب حوالي(5سم)عندئذ تكون جذورها عرضية ولما يصل طولها إلى حوالي (20سم)تفصل عن الام باحتراس لتستعمل كشتلات للزراعة في الأرض المستديمة.
  • عرش ناتج من نصف دونم(500م2)في مساحة قديمة تترك لهذا الغرض بدون تقليع طول فترة الشتاء وبحلول الدفيء يزال العرش القديم وتخدم الخطوط بالعزيق والتسميد البلدي وتروى وتغطى نموات خضريه تستعمل كشتلات للزراعة في الأرض المستديمة.

أصناف البطاطا الحلوة

البلدي – بورتوريكو – نانسي هول.

تسميد البطاطا الحلوة

يحتاج الدونم الواحد إلى 100 كجم من الأسمدة الكيماوية المركبة (نتروجين-فوسفور-بوتاسيوم)تضاف على دفعتين الأولى بعد شهر من الزراعة والثانية بعد شهرين.

الحشرات التي تصيب البطاطا الحلوة

  • الدودة القارضة وتقاوم بأحد السموم كالاجروسيد.
  • دودة ورق البطاطا الحلوة.
  • الحفارويقاوم بعمل طعم سام من النخالة والزرنيخات والدبس (العسل الأسود) وترطب الخلطة بكمية كافية من الماء ويوزع الطعم عند المساء.
زراعة البطاطا الحلوة
زراعة البطاطا الحلوة

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock