تقارير ودوريات علمية

طريقة تقليم شجرة المشمش و أهم مشاكل زراعة المشمش

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

تعتبرطريقة تقليم شجرة المشمش بالطريقة الكأسية هي طريقة التربية المتبعة في سنوات نموها الأولى بالمزرعة أما الأشجار المثمرة يقتصر التقليم فيها على فتح قلب الشجرة وإزالة الأفرع الجافة والمكسورة والشاردة والمصابة، ويجب عدم إجراء عملية التقليم الجائر للأشجار حيث أن هذه العملية توجه الأشجار للنمو الخضري.

تقليم شجرة المشمش بالطريقة الكأسية
تقليم شجرة المشمش بالطريقة الكأسية

طريقة تقليم شجرة المشمش

تقليم التربية للمشمش 

يفضل إتباع طريقة القائد المحور حيث أن الشجرة من عادتها تكوين أفرع جانبية كثيرة على الأفرع الكبيرة ويكون التقليم بدرجة أقل من الخوخ والبرقوق اليابانى

  • خف بعض البراعم الزهرية عن طريق الخف المتوسط لبعض الأفرع الصغيرة من قلب الشجرة حيث أن الثمار المعرضة للشمس تنضج مبكرا عن الثمار المظللة وهذا الخف يسبب زيادة فى حجم الثمار الباقية
  • تقصير الأفرع العليا إلى أفرع جانبية خارجية قوية ذلك للحد من إرتفاع الشجرة ولتشجيع نمو الدوابر على الأفرع التى عمرها سنة حيث هى التى تحمل الثمار0
  • إزالة الأفرع الجافة أو المصابة والمتزاحمة والمائلة إلى أسفل.
تقليم تربية
تقليم تربية

خف ثمار المشمش 

  • الأشجار تحمل محصولا كبيرا بذلك تكون الثمار صغيرة الحجم ويلاحظ أن خف الثمار باليد لا يسبب زيادة كبيرة فى حجم ثمار المشمش بعكس الخف بالتقليم أو الخف بالمواد الكيماوية أثناء وقت الإزهار أو بعد التزهير مباشرة ويجرى الخف باليد عندما تكون الثمار فى حجم البندقة بحيث تحتوى الدابرة على ثلاثة ثمار فقط.
تقليم المشمش
تقليم المشمش

أنواع أشجار المشمش

أصناف المشمش في مصر

مشمش بلدى أو سلطانى (العمار)

الشجرة قوية النمو الثمرة كبيرة الحجم ضاربة إلى الحمرة كثيرة الألياف عصيرية النواه لاصقة تنضج مبكرا فى أواخر أبريل0

مشمش حموى

الشجرة متوسطة النمو الثمار كروية مفلطحة نوعا كبيرة الحجم صفراء اللون النواه فركة تنضج متأخرا فى يونيو .

مشمش حموى
مشمش حموى

الأصناف المستوردة في المشمش 

مشمش رويال

إستورد لتجربته يزرع بكثرة فى الجهات الحارة الشجرة قوية النمو كثيرة الإثمار الثمرة كبيرة مستديرة  بيضية الشكل اللحم صلب خالى من الألياف لونه أصفر غامق ولون الجلد أصفر برتقالى أحيانا يكون مصحوبا بخد أحمر فى الجهة المعرضة للشمس النواه فركة يصلح للتصدير أو الحفظ فى العلب أو التجفيف.

مشمش تلتون

إستورد لتجربته تحمر جيداً فى الجهات الحارة غير منتظمة الحمرة فى الجهات الساحلية الشجرة قوية النمو كثير من البراعم الزهرية تسقط قبل أن تتفتح والثمرة كبيرة الحجم بيضية الشكل والجلد أصفر بخد أحمر.

أمراض شجرة المشمش

العفن البنى

التصمغ

مرض فسيولوجى يسببه إرتفاع مستوى الماء الأرضى حيث تظهر إفرازات صمغية على الأفرع مع جفاف الأوراق وبالتالي تعفن الجذور مما يسبب تدهور الشجرة0

الحشرة القشرية

تسبب بقع حمراء خصوصاً على الثمار والأوراق عند بدء نموها وخاصة على ثمار المشمش

العلاج : الرش بالملاثيون بمعدل 300 سم3/ 100 لتر ماء .

ذبابة الفاكهة

تصيب الثمار وتسبب تلفها رش الأشجار بمحلول اللندين القابل للبلل كل 10 أيام قبل جمع الثمار بشهرين تقريباً حوالى منتصف مايو وينصح الرش بمحلول فلوسليكات الصوديوم مرتين أو الرش بمركب الجامكسان 5 .

ملحوظة : لا يستعمل الرش بالجير والكبريت مع المشمش في حالة الإصابة بالأمراض أو الآفات .

نقل شجرة المشمش

بعد سنتين من زراعة البذرة تنقل الشتلات إلى المكان المستديم0

مشاكل زراعة المشمش

توفر البرودة الكافية لكسر طور الراحة

إذا كانت البرودة غير كافية لسد الاحتياجات اللازمة لكسر طور الراحة فأن تفتح البراعم الزهرية والخضرية يتأخر ويكون نمو الأشجار ضعيفا والمحصول قليل.

 مشكلة التلقيح والإخصاب في المشمش

ثمار المشمش تنتشر بها مشكله عدم التوافق الذاتي والعقم.

مدي المقاومة للينماتودا في المشمش 

في الثمار ذات النواة الحجرية مثل الخوخ والبرقوق مقاومتها للنيماتودا ضعيفة والحل لها هو التطعيم على اصول مقاومة مثل الخوخ Nemguard والخوخ الصيني ومن عيوب هذا الأصل انه يصاب بمرض التدرن التاجي.

بينما المشمش أكثرهم مقاومة للديدان الثعبانية لكن الأشجار لا تعمر طويلاً

تأثير مستوي الماء الأرضي في المشمش 

تتأثر معظم أشجار المشمش بارتفاع مستوي الماء الأرضي فتصاب باالتصمغ وتكون عرضة للأمراض الفطرية.

مرض التصمغ أسبابة ارتفاع مستوي الماء الأرضي بالتربة وقلة التهوية

واعرضه وجود افرازات صمغية علي الساق والأفرع وأحيانا الثمار مع جفاف عدد كبير من الأفرع وإذا كانت الإصابة شديدة تتعفن الجذور وتموت الأشجار.

كيفية تلقيح شجرة المشمش

المشمش جميع الأصناف ذاتية التلقيح باستثناء بعض الأصناف مثل Perfection and Riland  فهي تحتاج إلي تلقح خلطي ” وهي من  الأصناف الآسيوية ”

تسميد المشمش

  • تسمد الأشجار بمعدل 15 – 25 متر مكعب بسماد بلدى للفدان حسب عمر الأشجار
  • قد تسمد بالنترات أثناء موسم النمو على ثلاثة دفعات فى مارس – ابريل – يونيو كل دفعة بمعدل 4/1 – 2/1 كجم للشجرة.
  • للمساعدة فى تكوين البراعم الثمرية لمحصول السنة التالية قد يضاف 2 كجم سوبر فوسفات ، 500 جم سماد بوتاسى على دفعات أيضا أثناء موسم النمو مع ملاحظة أن زيادة التسميد الأزوتى تسبب تأخير نضج الثمار كما يسبب اختلاف وقت النضج.

شجرة المشمش لا تثمر

تكون أشجارالمشمش براعم الزهور في الخريف.

يمكن أن يؤدي قلة الأمطار أو الرياح العاتية إلى إتلاف البراعم قبل أن تتفتح. يمكن أن تتسبب أمطار الربيع أو الصقيع في أواخر الربيع في إتلاف أو قتل البراعم والأزهار.

يعمل المشمش بشكل أفضل في المناخات ذات الطقس الربيعي الجاف. لذلك ، من المؤكد أن الطقس قد يكون له تأثير سلبي على إنتاج ثمار شجرة المشمش الخاصة بك على مدى السنوات العديدة الماضية.

انخفاض نسبة التلقيح في المشمش 

يمكن أن يلعب التلقيح دورًا أيضًا. يعتمد إنتاج الفاكهة على التلقيح ، وهو نقل حبوب اللقاح من الجزء الذكري (العضو الآخر) من الزهرة إلى الجزء الأنثوي (المدقة) من نفس الزهرة أو زهرة أخرى عادةً من نفس النوع.

يعتبر المشمش تلقيحه ذاتيًا ، بمعنى أنه قد يتم تلقيحه بواسطة حبوب اللقاح من زهرة أخرى على نفس الشجرة ، أو في حالة المشمش ، عن طريق حبوب اللقاح من نفس الزهرة.

يُطلق على نقل حبوب اللقاح من نوع واحد إلى مجموعة مختلفة من نفس النوع من الشجرة التلقيح المتبادل . على الرغم من أنه ليس مطلوبًا ، إلا أن التلقيح المتبادل يعمل على تحسين عدد الثمار التي تتكون على المشمش. عادة ما تكون الملقحات ، مثل النحل ، مسؤولة عن تلقيح المشمش.

هناك عدة عوامل تؤثر على التلقيح في المشمش 

درجات الحرارة

أقل من 55-60 ° F تقلل نشاط النحل الرياح الشديدة والطقس الممطر يمكن أن يبطئ نشاط النحل

معظم المبيدات الحشرية ستقلل من نشاط النحل – لذلك لا ترشها أثناء الإزهار.

الآفات التي تصيب أشجارالمشمش

المشمش عرضة لمجموعة متنوعة من الآفات وتشمل هذه الحشرات الماصة واللافقاريات الأخرى والأمراض البكتيرية والفطرية.

العلاج : أفضل وقاية هي الحفاظ على برنامج تسميد جيد وكذلك الري المناسب سيساعد أيضًا فيما يتعلق بتقليم شجرتك ، يجب تقليم أشجار المشمش في أواخر الصيف ، لأنها عرضة للإصابة بالفطريات إذا تم تقليمها أثناء الطقس الرطب. لهذا السبب ، يجب تقليمها في أغسطس – بعد اكتمال إنتاج الفاكهة ، وفي وقت مبكر بما يكفي لإتاحة الوقت لإلتئام الجروح قبل بداية هطول أمطار الشتاء.

 

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

تعليق واحد

  1. تنبيه: طريقة زراعة المشمش في المنزل - مؤسسة المهندسين الاستشاريين

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock