تقارير ودوريات علمية

طريقة تقليم شجرة الفل و طرق زراعة الفل

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

طريقة تقليم شجرة الفل تعتبر من العمليات الأساسية التي تتحكم في عدد أزهار الفل فإذا تم التقليم بطريقة صحيحة وفي الموعد المناسب توقع زيادة عدد الأزهار بينما التقليم غير المناسب لشجرة الفل يؤدي لموسم أزهار أقل .

طريقة تقليم شجرة الفل
طريقة تقليم شجرة الفل

طريقة تقليم شجرة الفل

  • يتم تقليم الفل في يناير – شهرمارس قبل بداية الإزهار بقص الافرع الميته والرفيعه حتى يتجدد النبات وأن عدم احترام هذا الموعد يخفض الإنتاج بنحو 11%.
  • لابد من قص ازهار الفل بعد اتمام تفتحها حتي نعطي فرصه للنبات يجدد وينتج ازهار جديدة .
  • ينصح بإجراء تقليم للرؤوس النهائية للأفرع بحيث يتناول ثلث طول الأفرع إضافة إلى ضرورة إزالة الأفرع الميتة أو الضعيفة.
  • يفضل تقليم الشجرة بعد أن تفقد أزهارها لأن ذلك من شأنه أن يحافظ على حيوية ونشاط الشجرة بمعنى أنها تعطي في الموسم القادم نمواً أفضل وأزهاراً أكثر، وإذا ما تمت العناية به بشكل جيد من حيث الري والتسميد والتربة الجيدة فإن إنتاجه من الأزهار يستمر لفترة طويلة.
طريقة تقليم شجرة الفل
طريقة تقليم شجرة الفل

اصفرار أوراق الفل

  • ويكون سببه زيادة الري و يظهر في الاوراق السفلية من النبات.
  • او وجود حشرات بالأخص العنكبوت الاحمر علي السطح الفلي للأوراق و ظهور خيوط عناكب
  • اوبسبب قله التسميد بالحديد.

علاج اصفرار أوراق الفل

  • إضافة بقايا القهوة لمياه الري
  • استعمال العسل الاسود
  • نضيف أيضا معلقه خل لزياده حموضه التربة.

تكاثر الفل

يتكاثر الفل بالعقل او بالترقيد الارضي او بالترقيد الهوائي أو البذور أو التطعيم .

زراعة الفل في الأصيص

زراعة الفل بالعقل

  • يتم بقص فرع من النبات يحتوي علي 3 براعم و ننزع الاوراق من اخر برعمين في الفرع ونترك اول ورقتين و اذا كانت الاوراق كبيره الحجم ممكن نقص منها ونصغرها ونقص تحت اخر برعم قص متساوي بمقص عقله ونغمس العقل في هرمون تجذير او عسل نحل او قرفه او قرفه بالعسل .
  • نجهز التربه والتي هي عباره عن رمل وبيتموس ونرويها ونغرس العقل ونغطيها لمده شهرين وكلما جفت التربه نرويها بالرش حتى تظهر براعم وتنقل لإصيص .
  • هناك دراسات أثبتت إمكانية تجذير عقل الفل المطبق نصف الخشبية باستخدام حوالي 4000 جزء في المليون من حمض أندول بيوتريك أسيد IBA وكانت نسبة النجاح تزيد عن 97% ، وأشارت الدراسة أن عقلة بطول 15سم هي الأفضل وأن أفضل موعد لأخذها هو شهر فبرايرومارس.
  • أضف إلى ذلك أهمية استخدام تقنية زراعة النسيج للتغلب على صعوبات التجذير.

زراعة الفل بالترقيد الارضي

يتم تمديد فرع من نبات الفل في اصيص ودفن جزء منه تحت التربه  مع ملاحظه ازاله اوراق الجزء المدفون وترك الفرع لمده شهرين وريه عند جفاف التربة حتى تتكون جذور بعدها يتم فصله من النبات الام وزراعته .

زراعة الفل بالترقيد الهوائي

يتم بتقشير جزء من لحاء فرع من نبات الفل ودهنه بهرمون التجذير او قرفه بالعسل ويتم تغطيته ببيتموس ورمل او بيتموس وبرليت مبلول ولفه بكيس نايلون  حول الجزء المتقشر ويتم ربطه جيدا بشريط لاصق ويتم ري الجزء علي فترات باستخدام حقنه بلاستيك وبعد مرور شهرين او اكتر يتم فصل الفرع في اصيص جديد.

زهرة الفل

  • يزهر الفل بدءاً من شهر مايو وحتى أكتوبر وهناك نوع آخر من الفل Gracilinum أزهاره صغيرة بيضاء بسيطة لها خمسة وريقات تويجية، وأوراقه أكبر من أوراق الفل المطبق، ويصلح كنبات للأصص أو للسلال المعلقة. ويعتقد أن الموطن الأصلي لنبات الفل وللأنواع الأخرى من الياسمين التابعة للجنس Jasminum هو منطقة حوض البحر المتوسط وغرب آسيا.
زهرة الفل
زهرة الفل

قطف زهرة الفل

  • تقطف أزهار الفل عند وصولها للتفتح الكامل وعندما تكون البتلات بيضاء ناصعة
  • ويفضل القطف في الصباح الباكر قبل ارتفاع درجة الحرارة على أن التأخر في موعد القطف يفقد الزهرة بعض زيوتها العطرية التي تتطاير مع ارتفاع درجة الحرارة.
قطف زهرة الفل
قطف زهرة الفل

فوائد زهرة الفل

أوضحت الدراسات أهمية استخدام الأزهار طبياً والحصول منها على مواد مضادة للبكتيريا، تشفى من مرض فرط الصفراء، وأمراض العيون وضعف الرؤية ولتقوية الدماغ ومضادات للتقيؤ.

زيت الفل يزيد اليقظة ويحسن الحالة المزاجية بجانب تحسين سريان الدم ومستوى الأكسچين في الدم ، كما اتضح فاعلية عبير الفل كمهدئ بدون أي آثار جانبية غير مرغوب فيها كالاكتئاب والدوار ، ووُجد أن الفل يحوي آثارًا سامة على بعض الكائنات الضارة.

وقد تعرف العلماء على المركبات الفعالة المتواجدة في الفل ومن ضمنها مركبات الفلافونويد والكومارين التي تعزز من صحة الأوعية الدموية ، والغليكوزيد القلبي الذي يحسن من وظائف القلب ، ومركبات الفينول التي تساعد الجسم في التخلص من السموم ، مما يفسر الأهمية البالغة للفل.

فوائد زهرة الفل
فوائد زهرة الفل

تسميد الفل

يحتاج نبات الفل إلى التسميد الكيماوي من العناصر الكبرى N.P.K وبعض العناصر الصغرى لزيادة عدد الأزهار على النبات، وتبين أن إضافة 40 غرام من الخليط N.P.K للنبات بمعدل مرة كل شهرين أعطت أعلى أنتاج ممكن من الإزهار ،وينصح بإزالة الحشائش المحيطة بالنبات ورش التربة لتهويتها وتنشيط المجموع الجذري.

يستخدم السماد العضوي الطبيعي خاصةً إذا زرعت في أرض الحديقة ولا مانع من استخدام السماد الكيماوي إذا كانت في أصص زراعية.

أمراض شجرة الفل

من أشهر الآفات التي تصيب الفل، البق الدقيقي، والمن، وتبقع الأوراق، والحشرات القرمزية ويمكن مقاومة هذه الآفات بطرق طبيعية حيوية مثل تربية حشرة الدعسوقة أو بنت المطر (Lady Bird أو Lady Bug)  والحرص على الري المنتظم دون إغراق يجنب النبتة الإصابة بعفن الأوراق والجذور .

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock