توصيات أبحاث

متي يتم تعطيش الطماطم ؟

إعلان
متي يتم تعطيش الطماطم ؟ سؤال مهم من بعض المزارعين ، وللإجابة علي هذا التساؤل يجب الأخذ في الاعتبار أن ري الطماطم هو الأساس ، ويتم التعطيش فقط في أوقات محددة .

ري الطماطم ومواعيد تعطيش الطماطم

يراعي الري المنتظم للطماطم، ويتحدد موعد ري الطماطم علي حسب :
  1. طبيعة التربة.
  2. درجة الحرارة.
  3. عمر النبات.
  4. ملوحة المياة.

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

ولا يجب تعطيش الطماطم الا بعد الرية الأسبوع الأول من الزراعة للمساعدة في انتشار المجموع الجذري، وبوجه عام فإن زيادة الري وغمر المصاطب زيادة عن المعدل الطبيعي يؤدي الي زيادة الإصابة بالأمراض الفطرية وعفن الثمار .

يراعي الانتظام في الري عند بداية التزهير والعقد وفي أشهر الصيف يكون الري في الصباح الباكر أو في المساء وعلي الحامي وعدم غمر المصاطب بالماء ويؤدي عدم الانتظام في الري الي تساقط الأزهار والعقد الصغير وحدوث تشقق للثمار .
في أصناف الطماطم المبكرة النضج يراعي عدم تعطيش النباتات بعد الزراعة ، ويبدأ التعطيش نسبياً في بداية النضج ، علي أن يتم منع الري بعد تلوين حوالي 30% من الثمار وذلك في حالة الهجن مبكرة النضج وأصناف الصلصة.

عدد مرات ري الطماطم

سؤال في غير محله ، لأنه كما أسلفنا سابقاً فإن عدد مرات ري الطماطم يتوقف علي عدة عوامل منها درجة حرارة الجو ونوع التربة وعمر النبات وغيرهم ، لكن يكن القول بأن الطماطم تحتاج إلي ري متوسط ما يعادل 4000 متر مكعب في الموسم كاملاً .

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه: