تقارير ودوريات علمية

علاج نقص العناصر في النبات

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

نذكر في هذه المقالة علاج نقص العناصر في النبات ولكل عنصر وظيفة حيوية ضرورية للنبات يقوم بها وفي حالة نقصه يؤثر بالضرر علي النبات ويظهر علي كل نبات عرض نقص العنصر الذي يختلف عن غيره من العناصر وتختلف أيضا النباتات فيما بينها من حيث إحتياجها لكل عنصر من هذه العناصر.

علاج نقص البورون في النبات

توجد أسمدة بورون مستعملة ومنتشرة ومنها بورات الكالسيوم أو الماغنسيوم أو الصوديوم, وهذه الأملاح يمكن تعفيرها أو رشها علي أوراق النبات, ويمكن إضافتها مع الأسمدة العادية للتربة, كما يوجد حمض البوريك كسماد ذو قابلية للذوبان في الماء ويحتوي علي 17% بورون ويضاف الي التربة, ويتوقف المقدار المستعمل علي نوع التربة وعلي المحصول المنزرع, ومن المعروف أن السماد البلدي يحتوي علي 20 جزء في المليون من العنصر كشوائب, كما يحتوي السوبرفوسفات علي حوالي5 – 30 جزء في المليون كشوائب أيضاً من العنصر.

علاج نقص البورون في النبات
علاج نقص البورون في النبات

علاج نقص المولبيدينوم في النبات

  • إضافة الجير لمعالجة حموضة التربة.
  • إضافة الأسمدة المحتوية علي العنصر ومنها مولبيدات الألومونيوم وهذا السماد قابل للذوبان في الماء ويحتوي علي 54% مولبيدنيوم وقد استعمل بمعدل من 3 – 10 كيلوجرام/ فدان.
علاج نقص المولبيدينوم في النبات
علاج نقص المولبيدينوم في النبات

علاج نقص الزنك في النبات

  • يعالج نقص الزنك بالتسميد بكبريتات الزنك (5 – 18 كجم / فدان) أو رشاً (1-2 كجم/400 لتر ماء) .
  • أو بالزنك المخلبي رشاً (350 – 450 جم /400 لترماء ).
علاج نقص الزنك في النبات
علاج نقص الزنك في النبات

علاج نقص المنجنيز في النبات

نظراً لأن عمليات الأكسدة والإختزال تتحكم في الصورة الصالحة من العنصر للنبات ولذلك فإنه لتلافي العديد من المشاكل, فانه من المستحسن رش النباتات بكبريتات المنجنيز بمعدل يختلف من 1.5 –  2.5 كجم/100جالون ماء, كما يمكن وضع الكبريتات قريباً من الجذور وليس بطريقة النثر وذلك لتقليل عملية الأكسدة خاصة إذا كانت التربة تحتوي علي كالسيوم بنسبة عالية.

علاج نقص المنجنيز في النبات
علاج نقص المنجنيز في النبات

علاج نقص النحاس في النبات

  • إضافة كبريتات النحاس (11 ـ 22 كجم / فدان) للتربة, ويلاحظ أن التربة العضوية تحتاج إلى كميات كبيرة من هذا السماد, ويمكن استعمال هذا السماد رشاً على النباتات (0.9 – 2.2 كجم / 400 لتر ماء) ولكنه قد يسبب زيادة فى نسبة إحتراق الأوراق لحساسيتها للكبريت.
  • أكسيد النحاس وهو من الأسمدة المهمة والأكثر استعمالاً وتأثيراً ويضاف للتربة (3.5 – 7 كجم / فدان) ولا يفضل استعماله رشاً لقلة مقدرته على الذوبان.
علاج نقص النحاس في النبات
علاج نقص النحاس في النبات

علاج نقص الكلور في النبات

لم يثبت أبداً نقص لهذا العنصر تحت ظروف الحقل وذك لتوفره كشوائب في كل الأسمدة وهو من العناصر الضرورية لنمو نحو 40 نوع نباتي, وقد ثبت بالتجربة أنه ضروري للطماطم في المزارع المائية, كما تبين التحاليل أن الحد الأدني له في النبات هو 100 جزء في المليون من الوزن الجاف, ودور العنصر في النبات أوضحته بعض التجارب والتقارير حيث تشير إلي أهميته في سرعة عملية التمثيل الضوئي حيث يساهم في عملية أكسدة الماء.

علاج نقص الكلور في النبات
علاج نقص الكلور في النبات

علاج نقص الحديد في النبات

  • رش أملاح كبريتات الحديدوز بنسبة 3 – 4% وهو العلاج الأكثر شيوعاً بمعدل 30 جالون/ فدان مع إضافة مادة مبللة, ويجري الرش بحيث يعطي رزاز يغطي الأوراق جميعها.
  • استخدام أسمدة الحديد المخلبية, وهي أسمدة منتجة صناعياً تتكون من مركبات كيماوية مضاف إليها العنصر ولهذه المركبات القدرة علي تقييد أو تعمل كمخلب chelate للعنصر وتحفظه في صورة صالحة وأكثر يسراً للنبات لكي يمتصه, ومن أهم تلك الأسمدة :

1- Fe-EDTA: Fe-ethylene diamine tetraacetic acid

2- Fe-DTPA: Fe-ethylene triamine peutaacetic acid

وتضاف هذه الأسمدة رشاً علي النباتات حيث سهولة إمتصاص النبات لها وسهولة إنتقالها داخله مع سهولة تحللها داخله لكي يصبح العنصر المقيد جاهزاً للنبات, وإضافة الي ذلك فإنها لاتحدث حرق للنباتات, كما يمكن إضافة هذه المواد إلي التربة بصورة مباشرة وقد أعطت نتائج طيبة عند إضافتها بهذه الطريقة, ويجب ملاحظة أن محاولات إضافة أملاح الحديد التي تذوب في الماء إلي الأرض لا تؤدي إلي نتيجة حيث يتحول الحديد في الأرض الي صورة مرسبة لا يستطيع النبات إمتصاصها.

علاج نقص الكالسيوم في النبات

  • يمكن رش النباتات بكلوريد الكالسيوم (5– 5 كجم/ 400 لترماء) للفدان
  • أو الرش بنترات الكالسيوم (5– 8 كجم/400 لترماء للفدان) .
  • كما يمكن إضافته الي التربة في صورة أسمدة مثل الجير (كربونات الكالسيوم 36 % كالسيوم) أو نترات الكالسيوم أو السوبر فوسفات (20 % كالسيوم) .
  • ويمكن إضافة تلك الأسمدة في أي وقت من السنة بشرط توافر محتوي رطوبي جيد بالتربة.

علاج نقص الفوسفور في النبات

تستخدم الأسمدة الفوسفاتية وهي عديدة منها السوبر فوسفات (  2- P2O5% والسوبر فوسفات الثلاثي ( 45 – 50  P2O5 % والسوبر فوسفات المركز(54 %

( P2O5  وغيرها, وتضاف هذه الأسمدة للتربة ويفضل إضافتها قرب النباتات حتي تزداد كمية الفوسفور الذائب في محلول التربة وذلك لسد إحتياجات النبات أو إضافته نثراً فتؤدي الي تثبيت الفوسفور علي مساحة كبيرة من التربة وبذلك تقل صلاحيته للنبات.

علاج نقص الكبريت في النبات

  • توجد العديد من الأسمدة الكبريتية التي يمكن إضافتها الي ماء الري أو الإضافة المباشرة للتربة ومنها كبريتات الأمونيوم (24 % كبريت)
  • كبريتات البوتاسيوم (18% كبريت).
  • السوبر فوسفات المركز المحتوي علي الكبريت (20%كبريت).

علاج نقص البوتاسيوم في النبات 

يلاحظ أن الخضروات ذات إحتياجات عالية من هذا العنصر خاصة الخضر الورقية, ويتم علاج النقص بإضافة الأسمدة البوتاسية مثل نترات البوتاسيوم (36% K وهذه تستعمل رشاً وبصورة رئيسية علي أشجار الفاكهة، ومثل كلوريد البوتاسيوم ( 40-50 %   K إلا أنه توجد محاصيل حساسة للكلوريد مثل الطماطم والخيار والقصـب وأشجار الفاكهة ولذلك تستعمل كبريتات البوتاسيوم كسماد بوتاسى لها ( 43%  K).

علاج نقص المغنسيوم في النبات

  • يستخدم الحجر الجيري (كربونات الكالسيوم والماغنسيوم) وذلك للأراضي الحامضية حيث يؤدي هذا السماد إلي زيادة الماغنسيوم الميسر للنبات
  • كما يمكن استخدام كبريتات الماغنسيوم( %9.8 Mg بمعدل 70 ـ 90 كجم/فدان
  • ويمكن أيضاً رش النباتات بكبريتات الماغنسيوم (5- 7كجم/ 400 لتر ماء / فدان) أو بواسطة نترات الماغنسيوم.

علاج نقص النيتروجين في النبات

إضافة الأسمدة الآزوتية وهي متنوعة وعديدة ومنها اليوريا ( 45 N%، كبريتات الأمونيوم (21 N%  ، نترات الأمونيوم 32% N والي جانب تلك الأسمدة توجد أسمدة آزوتية سائلة تستخدم للرش مثل نترات الأمونيوم السائلة ( 19-21% N ).

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock