تقارير ودوريات علمية

برنامج تسميد المانجو وخدمة المانجو بعد الحصاد

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

برنامج تسميد المانجو في الاشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات والتي تروى بالغمريتم بإضافة 750 جم سلفات نشادر لكل شجرة علي دفعتين بينهما 15 يوما.

برنامج تسميد المانجو
برنامج تسميد المانجو

برنامج تسميد المانجو

تسميد المانجو شهر نوفمبر ( بداية الخدمة الشتوية )

4 شيكارة سوبر فوسفات – 2شيكارة سلفات نشادر – 1شيكارة سلفات بوتاسيوم

1 شيكارة سلفات ماغنسيوم – 1شيكارة كبريت زراعي

ويتم الخلط مع الكمبوست وعمل حلقة حول الشجرة توضع بها الخلطة

التسميد المانجو بالعناصر الصغري

  • 1 ك منجنيز – 1 ك حديد -2 ك زنك ( لا يخلط ) بداية من شهر مارس (بداية التزهير وخروج البراعم )
  • رش سيليكات بوتاسيوم للحماية من الصقيع
  • رش وقائي ( كبريت ميكروني – اوكسي كلور نحاس )
  • إذا وجدت إصابة بالبياض الدقيقي أو لفحة الأزهار يتم الرش بمبيد جهازي مناسب للمرض

تتم زيادة الري تدريجياً

الأسبوع الأول ( ساعة / يوم )

الأسبوع الثاني ( ساعتين / يوم )

مع بداية العقد يتم تقليل الري حتي لا يتساقط العقد

ملاحظات :

  • لا يتم الرش الإ والتربة رطبة .
  • التسميد يتم في آخر فترة الري (مثال اذا كانت فترة الري ساعة يتم التسميد في آخر نصف ساعة )
  • في حالة رش المبيدات يتم غسيل الشجرة بشكل كامل
  • في حالة الرش بالعناصر يتم الرش بسرعة
  • في حالة الرش بالمبيدات أو العناصر يتم إضافة مادة ناشرة .

تتراوح الكمية المضافة من السماد الآزوتى ما بين 1 – 1.5 كجم للشجرة.

كذلك السماد البوتاسى مابين 0.5 – 1.5 كجم للشجرة

مع إضافة الكبريت الزراعى بمعدل 0.5 – 1.5 كجم للشجرة .

ويلاحظ عدم الإفراط فى التسميد البوتاسى حتى لايؤدى إلى نقص امتصاص الكالسيوم والمغنسيوم .

أشجار المانجو الصغيرة

تضاف الأسمدة للأشجار الصغيرة ( خلال الأربع سنوات الأولى من عمر الشجرة ) من السماد العضوي بمعدل 10 – 15 م  سماد عضوي لكل 4 دونم  مع إضافة من 100 – 200 جرام سلفات امونيو / شجرة .

الأشجار المثمرة

بالنسبة للأشجارالمثمرة والتي يزيد أعمارها عن 5 سنوات فيضاف اليها من 20 – 25 متر مكعب سماد عضوي/ 4 دونم + 1.5 كيلو جرام سلفات امونيوم + 2 كيلو جرام سوبر فوسفات + 1.5 كجم سلفات بوتاسيوم/شجرة .

الأشجار المثمرة
الأشجار المثمرة

تسميد المانجو شهر إبريل

يضاف 1 كيلوجرام للشجرة من سماد يوريا محسن 46% ثم الرى بعد فترة الظهيرة . ( بعد العصر).

برنامج تسميد المانجو بالتنقيط

فى حالة الأشجار التى تروى بالتنقيط يكون مصدر الآزوت نترات النشادر من الأسبوع الثانى من فبراير وبمعدل 6 – 8 دفعات شهرياً للشجرة وبمعدل 500 جم / شجرة حتى 10 سنوات وبمعدل 750 جم / شجرة حتى 15 سنة ، 1000جم / شجرة أكبر من 15 سنة توزع على عدد الدفعات .

يجب ملاحظة أن :

  • كمية الفوسفور التى تحتاجها الشجرة تساوى 1/4 كمية النتروجين
  • ومصدر الفوسفور فى نظام الرى بالتنقيط هو حمض الفوسفوريك حيث يعمل على تنظيف الشبكة بالإضافة إلى إمداد النبات باحتياجه من الفوسفور.
  • ويتم ذلك بإضافة 45 كجم / فدان من حمض الفوسفوريك تقسم على دفعات أسبوعية أو نصف شهرية من فبراير حتى نهاية يونيو مع مراعاة ألا يزيد تركيز حمض الفوسفوريك عن 0.1 – 0.2 سم / لتر ماء رى أو بمعدل 25 جم من الحمض / 1 م3 .
  • تخصم كميات النيتروجين والفوسفور والكبريت التي تم اضافتها مع الخدمه الشتويه من الاحتياج الكلي للشجره.
  • وتضاف العناصر الصغري رشا علي الأشجار مره قبل تفتح البراعم ومره بعد تمام العقد ويمنع نهائياً رشها اثناء التزهير.

( 300جم حديد مخلبي + 150جم مغنسيوم مخلبي + 100 جم زنك مخلبي + 100جم منجنيز مخلبي + 150 جم بوراكس او 100جم حامض  بوريك + 300جم يوريا + 1جم مولبدات امونيوم + 1 لتر احماض امينيه لكل 600 لتر ماء).

تسميد شتلات المانجو

رش السماد للشتلات بعد عامين من زراعتها والشتلات تستغرق من 3 أو 4 سنوات لإنتاج ثمرات مانجو ويكون إنتاجها بسيط علي البداية بينما للحصول علي إنتاج وافر من الثمرات بعد 7 سنوات من زراعه الشتلات وتحمل الشجرة في تلك الفترة من 200 إلى 300 كيلو من ثمرات المانجو من 15 سنه واكتر تنتج الشجرة الواحدة نصف طن سنويا .

سماد السوبر في الشتاء لأنه يأخذ وقت لكي يتحلل وعندما الأشجار تثمر يكون السوبر تحلل وبدأت تستفيد منه ثم بعد ذلك يبدأ في تسميد النترات العادي “نترات 33 أزوت، ونترات 46 أزوت

يتم رش السماد الفوسفاتي والسماد العضوي في الشتاء، ثم يأتي التسميد الازوتي مع البوتاسيوم، حيث يوضع شكارة بوتاسيوم لنصف الفدان، ويسمد به مرة واحده والازوتي من اثنين الي ثلاث مرات في السنة، والسماد العضوي والفوسفور مرة واحده في الشتاء.

بالإضافة للتسميد بالهيوميك أسيد كل 10 أيام .

تسميد شتلات المانجو
تسميد شتلات المانجو

خدمة المانجو بعد الحصاد

  • يجب تقليم أشجار المانجو فوراً وذلك حتى تتمكن الأشجار من انتاج نموات خضرية جديدة فى شهر سبتمبر وخاصة فى سنة الحمل الغزيز وذلك للحد من ظاهرة المعاومة التى قد تحدث بعد انتاج عالى للأشجار ويتم ذلك عن طريق التقليم للأشجار بإزالة الأفرع المصابة والمتزاحمة والمكسورة وفتح قلب الأشجار وكذلك إزالة المناطق التى حملت محصول هذا العام (أماكن النورات الزهرية) حيث إنها لن تحمل محصول بعد ذلك وكذلك لحث البراعم الجانبية الموجودة أسفل تلك النورات على انتاج نموات خضرية جديدة يمكنها حمل محصول فى العام القادم .
  • ويجب عدم قطع النموات الخضرية التى نتجت فى الربيع أو الصيف حيث انها تعتبر وحدات حمل المحصول فى العام القادم، وبعد إجراء عملية التقليم يجب رش الأشجار بأحد المركبات النحاسية مثل (أوكسي كلورور النحاس بتركيز 500 جم/ 100لتر ماء) حتى يتم تطهير أماكن التقليم ثم يتم تسميد الأشجار بالنيتروجين بمعدل ثلث كمية التسميد التى تم اضافتها فى هذا العام وذلك يعمل على تنشيط ودفع جميع البراعم الساكنة على النمو واعطاء نموات خضرية جديدة يمكنها ان تحمل محصول فى العام المقبل.
  • ويجب عدم اهمال الرى بالنسبة للأشجار خلال فترة الشتاء أو تعطيش الأشجار حيث أن هذا الأمر من المعلومات الخاطئة لدى الزراع لأن تعطيش الأشجار فى الشتاء يؤدى إلى حدوث التزهير المبكر فور سقوط الأمطار ولكن يجب الري المستمر خلال الشتاء ويكون على فترات متباعدة .
  • ثم يجب رش الأشجار خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر بالأحماض الأمينية حتى نكسب الأشجار المقاومة للظروف غير الملائمة لنموها خلال فترة الشتاء مثل انخفاض درجة الحرارة حيث أن تلك المعاملة تجعلها اكثر تحملاً لانخفاض الحرارة فى الشتاء عن تلك غير المعاملة بالأحماض الأمينية خلال تلك الفترة.
  • كذلك يتم إضافة التسميد العضوي كامل التحلل خلال الشتاء (ديسمبر) ويفضل أن يكون فى صورة كمبوست ويتم إضافته فى صورة خنادق فى أحد الجانبين من الجورة على ان تكون الإضافة فى العام التالي فى الجانبين الأخرين.
  • ويجب أن يكون عمق الخندق حوالى 60 سم حيث تكون الشعيرات الجذرية فى هذه المنطقة ويفضل إضافة كميات من السماد الأزوتى والبوتاسي والفوسفور والكبريت خلال الخدمة الشتوية مخلوطة مع الكمبوست, ويجب مقاومة الحشائش خلال تلك الفترة بالعزيق وكذلك برش مبيدات الحشائش للتخلص منها فى تلك الفترة.

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock