تقارير ودوريات علمية

طريقة تقليم شجرة التوت و مواعيد تطعيم أشجار التوت

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

تختلف طريقة تقليم شجرة التوت من تقليم خفيف إلي تقليم جائر ، حيث يتم التقليم الخفيف في شهر نوفمبر وديسمبر ويناير بهدف الحصول علي ثمار، بينما يتم التقليم الجائر بهدف تربية ديدان الحرير.

طريقة تقليم شجرة التوت
طريقة تقليم شجرة التوت

طريقة تقليم شجرة التوت

  • تحتاج أشجار التوت الى تقليم خفيف وذلك بإزالة الأفرع المصابة والمكسورة والمتداخلة .
  • موعد لتقليم: خلال فصل الشتاء ( أكتوبر- ديسمبر – يناير ).
  • نقص كامل فروع الشجرة ونترك فقط 20 سم قبل نهاية الفرع الذي نبت منه لنعطي للشجرة اعادة التوريق وانتاج فروع جديدة وأورق جديدة
  • تقليم اشجار التوت
  • تحتاج أشجار التوت المزروعة بغرض الحصول على الثمار الى تقليم خفيف ، أما الأشجار التي تزرع بغرض تربية ديدان الحرير فتحتاج الى تقليم جائر بالقرب من سطح التربة فيساعد هذا على الحصول على نمو خضري قوى.

موعد زراعة التوت بالعقل

يعتبر تكاثر أشجار التوت عن طريق البذورهى الطريقة الرئيسية للإكثار وإنتاج الشتلات ،يمكن إكثار أشجار التوت بالعقل الخشبية شتاءًا بحيث تجهز العقل خلال فصل الشتاء وتزرع في الارض.

طريقة زراعة شجرة التوت بالعقل تُعطي نباتات تحمل مواصفات الأم بشكل كامل، يتم أخذ الأجزاء الخضراء من جانب الشجرة الأم بعد فصل الشتاء والاحتفاظ بها حتى فصل الربيع في أماكن مظلمة في أكياس رطبة مليئة بالرمل، وعند بدء فصل الربيع يتم زراعتها بالرمل الرطب على الأرض والاعتناء بها حتى تكبر وتبلغ نسبة نجاح هذه الطريقة 80%.

موعد زراعة التوت بالعقل
موعد زراعة التوت بالعقل

موعد زراعة بذور التوت

طريقة زراعة شجرة التوت بالبذور تحدث بالبذور الموجودة على الثمار والتي يتم تجميعها والاحتفاظ بها حتى فصل الربيع لزراعتها، وغالبًا ما يُنصح بهذا النوع من الزراعة لأن الأشجار المزروعة بهذه الطريقة تُعطي أشجارًا تكون بشكل عام أفضل وبصحة أفضل، وفي البداية تُزرع البذور في تربة جيدة مُسمّدة ملائمة للزراعة عن طريق النثر باليد ثم تغطيتها بالتراب، ثم تُسقى البذور بالماء على شكل رذاذ دون الإكثار وقد تستغرق هذه البذور للنمو حوالي 15 يومًا حتى تظهر الأوراق الصغيرة على سطح التربة.

موعد زراعة بذور التوت
موعد زراعة بذور التوت

نقل شجرة التوت

عندما يصبح ارتفاع النبتة من 1.5 إلى 1.8 متر يتم نقل هذه الأشتال إلى المكان الدائم للزراعة، يتم الإعتناء بشجرة التوت عن طريق تقليم الأشجار مرة واحدة في السنة خلال موسم الرياح الموسمية.

نقل شجرة التوت
نقل شجرة التوت

أنواع شجر التوت

  • هناك العديد من الأنواع لشجرة التوت وذلك حسب شكل ثمرة التوت ولونها والمكان الذي تنمو فيه.
  • حسب طول الثمرة هناك التوت الطويل وقد يصل طول الثمرة إلى 10سنتمترات تنمو في جبال الهيمالايا والهند الصينية.
  • حسب مكان النمو هناك التوت الصيني الذي ينمو في كل من الصين واليابان وشبه القارة الهندية وميانمار، والتوت الأفريقي الذي ينمو في جنوب ووسط أفريقيا.
  • أما حسب لون ثمرة التوت هناك التوت الأسود الذي ينمو في إيران والقوقاز وبلاد الشام، والتوت الأحمر الذي ينمو في شرق أمريكا الشمالية، والتوت الأبيض الذي ينمو في الصين وكوريا واليابان، وقد لا تختلف طريقة زراعة شجرة التوت من دولة إلى اخري.

فوائد التوت

  • الفاكهة الناضجة من ثمار التوت صالحة للأكل وتُستخدم على نطاق واسع في صُنع الفطائر والعصائر وأنواع الشاي العشبية.
  • ثمار التوت الأسود والتوت الأحمر تتمتع بأقوى نكهة ، تُباع الفاكهة والأوراق بأشكال مختلفة كمكملات غذائيةز
  • يحتوي النبات الناضج على كميات كبيرة من ريسفيراترول وخاصة في لحاء الساق وتحتوي الفاكهة غير الناضجة والأجزاء الخضراء من النبات على عصارة بيضاء قد تكون سامة أو مُحفزة أو مهلوسة بشكل خفيف.
  • وتمد ثمار التوت الجسم بالطاقة والكربوهيدرات والسكريات والألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات بأنواعها والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك وتحتوي أيضًا على الماء.
فوائد التوت
فوائد التوت

العناية بشجرة التوت

  • للحفاظ على شجرة التوت من الأمراض يجب تقليمها لتجنب موتها.
  • أشجارالتوت المتضررة عادةً ما تذبل في المواسم الحارة، والتي لديها شقوق بنية اللون تنقسم للكشف عن الفطريات.
  • إن الحفاظ على الشجرة والماء المناسب سيساعد على منع الأضرار، فإذا كان يبدو أن هناك ضرر يُؤثر على الفروع، يجب تقليم الأطراف على الأقل 1 سم أسفل موقع الإصابة، لذا يجب الحرص دائمًا على تقليم الفروع الميتة بمجرد التعرف عليها لتجنب انتشار الضرر وحرق الفروع المتضررة أيضا
  • تجنب الإفراط في الري والتسميد الزائد لأن هذا يجعل شجرة التوت أكثر عرضة للإصابة بالأضرار، ويجب الحرص دائمًا على تنظيف أدوات التقليم باستخدام الكحول بعد استخدامها.
  • يمكن أيضًا محاولة رش الشجرة بمزيج من بوردوكس لعلاج الفطريات وإبعاد الحشرات، وعند ملاحظة لون أبيض على الورق على شكل مسحوق فهذا يُسمى العفن الفطري، ويمكن التحكم في العفن عن طريق رش شجرة التوت بمبيد للفطريات معتمد من الصيدلية الزراعية، ويجب اتباع الإرشادات بشكل صحيح للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • ينتج نبات التوت أعلى مستوى له عندما يزرع في تربة غنية بالرطوبة ، قم بفرش طبقة من نشارة الخشب على التربة عند قاعدة النبات للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة داخل التربة ، وقم بإزالة أي حشائش موجودة عند قاعدة النبات حتى لا تمتص العناصر الغذائية الموجودة في التربة .
  • يزدهر التوت في المناطق التي تحصل على جرعة من الشمس الكاملة كل يوم ، وعلى الرغم من أن التوت يمكن أن يتحمل قدر معتدل من الظل إلا أنه في كثير من الأحيان عندما ينمو في الظل لا ينتج أي ثمار .
  • كما يحتاج إلى تربة خصبة مع تصريف جيد ، كما يحتاج مزارعي التوت إلى أضافة المحتويات العضوية للتربة بين المواسم ، ويشمل هذا المحتوى الأوراق والطحالب ونشارة الخشب ، ويفضل التوت التربة الحامضية قليلًا ، لذلك إذا كنت تخطط زراعة أشجار التوت ، فتأكد أن مستوى الحامضية (PH)فيها يتراوح 6.0 إلى 7.0 درجة .

تسميد شجرة التوت

يمكن تسميد أشجار التوت في كلًا من الصيف والربيع بسماد 10-10-10 (النيتروجين-الفسفور-البوتاسيوم ) ، وتجنب استخدام المبيدات الحشرية التي تقتل النحل ، لأن النحل هو الذي سيقوم بتلقيح أشجار التوت .

لا تحتاج اشجار التوت الي تسميد كثير بل انها يمكن ان تسمد كل 3 سنوات مره.

مواعيد تطعيم أشجار التوت

طريقة زراعة شجرة التوت بالتطعيم هذه الطريقة تتم في فصل الربيع ويتم تحضير الطعم من شجرة توت ثمارها جيدة ترغب في زيادة الإنتاج منها، حيث يتم قطع جزء من الأغصان الخضراء منها وإزالة الخشب والاحتفاظ باللحاء، ثم عمل شق على شكل حرف T في جذع الشجرة المراد تلقيحها وإدخال الطعم فيه ولفه بقطعة من القماش والانتظار لمدة أسبوعين ثم الكشف عليه لمعرفة مدى نسبة نجاح عملية التطعيم هذه.

مواعيد تطعيم أشجار التوت
مواعيد تطعيم أشجار التوت

أمراض شجرة التوت

  • غالباً ما يقع التوت الأسود ضحية لمرض مزعج يسمى الذبول الفطري ، ومن أجل الحفاظ على النباتات الخاصة بك في مأمن من الذبول تجنب زراعة التوت في المناطق التي زرعت فيها البطاطا والطماطم والفلفل في السنوات القليلة الماضية .
  • تأكد أيضًا من إبعاد أي نباتات برية عن أشجار التوت حتى لا تنقل له أي أمراض ، وأيضًا فإن أشجار التوت عرضة للإصابة بالحشرات مثل الديدان الخيطية والحفار والمن والخنافس ، فتأكد من فحص الأشجار وإزالة أي حشرات موجودة عليها يدويًا ، كما يمكن استخدام زيت النيم المخفف لرش الأشجار لقتل حشرات المن.

متي يقطف التوت

تنضج ثمار التوت ويتغير لونها من الأخضر إلى الأحمر بعد حوالي 35 و45 يومًا بعد إزهار الأشجار ، ثم سيتحول لونه إلى الأحمر أو الأسود الغامق حسب طبيعة لون الثمار وعندما يكون التوت ناضج تمامًا وجاهز للأكل سوف يبدأ في التساقط من الأشجار ، فكن مستعد لانتقاء التوت الناضج من الأشجار كل ثلاثة إلى ستة أيام حتى تتوقف الشجرة عن الإنتاج .

وتأكد من أنك تجني الثمار في وقت مبكر من اليوم حتى لا تلتهمه الطيور ، ومع الرعاية الجيدة للنبات يمكن أن توفرلك أشجار التوت ما تحتاجه لمدة 15 إلى 20 سنة مقبلة .

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock