تقارير ودوريات علمية

محاصيل صيفية مربحة

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

من المحاصيل الصيفية المربحة والغير مكلفة والبسيطة والتي تستهلك بكميات كبيرة لزيادة الإقبال عليها محاصيل الكوسة والفلفل والملوخية والبصل والقرع العسلي والذي يدخل في كثير من المنتجات الغذائية وفي صناعة الحلويات

حيث توفر هذه المحاصيل للمزارع عائد ودخل مرتفع كما أنها لا تستغرق فترة طويلة في التربة من بدء الزراعة للحصاد.

محاصيل صيفية مربحة
محاصيل صيفية مربحة

الكوسة

مشروع زراعة الكوسة من المشاريع الغير مكلفة والبسيطة وتعتبر من محاصيل الخضر الأساسية و التي يعتمد عليها الإنسان في غذائة وتستعمل نيئة أو مقلية  فهي تعتبر مصدر جيد لفيتامين ( أ ، ب ) و هي غذاء سهل الهضم للأطفال وكبار السن  ، و هي من النباتات التي تجود زراعتها في جميع أنواع الأراضي ما عدا الأراضي الملحية وهي تزرع في مصر طول العام تقريباً ، و تتراوح درجات الحرارة المناسبة لنموها من 21 -35  و لا تنبت البذور في حرارة أقل من 18 أو أعلي من 38 .

كمية التقاوي اللازمة لفدان الكوسة : 3 كجم

ميعاد الزراعة المناسب  لنبات الكوسة

  • العروة المبكرة من أول فبراير إلي منتصف مارس
  • ومن منتصف اغسطس إلي أول سبتمبر
  • و تزرع تحت الأنفاق البلاستيكية في ديسمبر و يناير

اعداد التقاوي لزراعة الكوسة

عند اعدادالتقاوي للزراعة نقوم  بعمل الآتي :

نقوم بنقع البذور في المياة المحتوية علي أحد المطهرات الفطرية لمدة 12 ساعة ، ثم بعد تصفيتها توضع البذور في خيشة رطبة ونظيفة للإنباتها .

وفائدة هذه الطريقة

  • الحصول علي النمو الجيد للنبات و التبكير في التزهير
  • زيادة نسبة العقد و زيادة المحصول
  • تمكنا من الزراعة في الأشهر الباردة في يناير و فبراير
  • تحسين جودة و صفات الثمار

إعداد الأرض لزراعة الكوسة

أولاً : حرث الأرض  من 2 – 3 مرات بطريقة متعامدة مع و ضع كمية الأسمدة الآتية قبل الحرثة الأخيرة من 8 – 10 طن كمبوست لكل فدان + 100 كجم سلفات بوتاسيوم + 50 كجم سلفات النشادر +  50 كجم كبريت زراعي .

ثانياً : – تخطيط الأرض بمعدل 8 خطوط لكل قصبتين ثم الري علي أن تزرع البذور في جور علي بعد من 30 – 40 سم بين الجورة .

الخف لزراعة الكوسة

عند الزراعة يتم و ضع من 2 – 3 بذور  بالجورة ثم بعد تمام الإنبات يتم الخف علي مرتين علي ان يترك في الجورة الواحدة نباتين في المرة الأولي ونبات واحد في الخفة الثانية

و تتم عملية الخف عندما يتكون 4 ورقات علي النبات ثم الري مباشرة بعد الخف والتسميد في المشاتل .

عملية تسميد نبات الكوسة

الدفعة الأولي

100 كجم من سلفات النشادر + 100 كجم من سلفات البوتاسيوم + 150 كجم من سوبر الفوسفات لكل فدان و تخلط جيدا ثم تضاف تكبيشا حول الكوسة ثم الري و ذلك بعد أسبوعين من الزراعة .

الدفعة الثانية

تضاف بعد الأولي باسبوع وهي 50 كجم من اليوريا ثم الري خاصة عند برودة الجو .

الدفعة الثالثة

بعد ثلاثة اسابيع من الزراعة نقوم برش الكوسة بالعناصر الصغري 200جم / فدان

الدفعة الرابعة

أثناء عملية التزهير وهي 75 كجم نترات الكالسيوم / فدان .

العزيق لزرعة الكوسة

تجري عملية العزيق في بداية حياة النبات وتكون خفيفة وهي لغرض إزالة الحشائش و تكون وسط الخط .

الري في زراعة الكوسة : – يكون بإنتظام و حسب الحاجة والافضل الرى بالتنقيط فى الاراضى الصحراويه .

النضج والحصاد لنبات الكوسة

ينضج المحصول بعد 50 – 60 يوم من الزراعة و تجمع الكوسة قبل ان تكبر في الحجم و يستمر موسم الجمع من 2 – 3 شهور مع وضع الثمار في اقفاص من الجريد أو البلاستيك للتسويق .

كمية الأنتاج

يعطي الفدان من 7 – 9 طن تقريبا لكل فدان .

الحشرات و الأمراض

تصيب الكوسة ببعض الحشرات و الأمراض كالبياض الدقيقي والزغبي و الذبول عفن الثمار و الجذور العناكب الحمرا والذبابة البيضاء ولذا لعلاج هذة الحشرات يجب رشها بمبيدات حشرية مناسبة مثل اكتيللك والفيرتميك و يرش بعد رية المحاياة الكبريت الميكروني واليدوميل والأفضل رش كل مبيد علي حدة .

الكوسة
الكوسة

القرع العسـلي

ويستعمل لحلاوة مذاقه حيث يدخل في صناعة الحلويات والكثير من المنتجات الغذائية وعمل المربي كما يمكن تصديره للخارج حيث يستخدم لفوائده العظيمة.

الموســم : يعتبر القرع العسلي من محاصيل الخضر التي يمكن زراعتها طول العام.

التربـة : افضل الاراضي لزراعة القرع العسلي الاراضي الطميية كما انه ينجح في جميع الاراضي ما عدا المالحة والقلوية والردئية الصرف

طريقة الزراعة

تحرث الارض مرتين وتزحف عقب كل حرثة ثم تخطط الي مساطب عرضها مترين ثم تروي وتترك لتجف جفافا مناسبا ، ثم تزرع البذور في حفر 3 – 5 بذور لكل حفرة مع مراعاة ان تكون المسافة بين كل حفرة والاخري حوالي 50 سم تروي الارض ريا هادئا بحيث تشبع التربة حول البذور.

الخـف

تجري عملية الخف بمجرد تكوين الاوراق الحقيقية للنبات بعد حوالي 3 اسابيع من الانبات وذلك باقتلاع النباتات الزائدة وترك نبات واحد أو اثنين بكل حفرة ثم تروي الارض عقب الخف مباشرة.

التسـميد

يحتاج القرع مثل كل القرعيات الي تربة غنية بالمواد العضوية في حالة استعمال الاسمدة الكيماوية فيسمد على دفعتين

الــري

يروي القرع كل 7 – 10 ايام حسب نوع التربة والطقس السائد وحجم النبات.

ازالة الحشـائش

تعزق النباتات عزقا خفيفا لازالة الحشائش.

فوائد القرع العسلي

يحتوي القرع العسلي على العديد من العناصر الغذائيّة مثل؛ الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، بالإضافة إلى الفيتامينات وبالتالي فهو غذاء مهم ومفيد جداً للصحة، ومن الفوائد التي يقدمها للجسم: يمد الجسم بقدر جيّد من الطاقة، ولكنّه لا يتسبب في رفع كبير لنسبة السكر في الدم، بل يسهم في تنظيمه. يقوي المناعة، ويحافظ على صحة العيون ويحافظ على نضارة البشرة يحافظ على صحة القلب بتنظيم ضرباته، وذلك كونه يحتوي على نسب جيدة من البوتاسيوم، يقي ويسهم في الشفاء من نزلات البرد، بفضل احتوائه على فيتامين ج بكميّة كبيرة.

يعالج الالتهابات مثل التهاب المفاصل. يخفف من الآلام والشد العضلي. ينشّط وظائف الكبد، ويحمي من الإصابة باليرقان.

القرع العسلي
القرع العسلي

الفلفل

يستخدم الفلفل الحار في تحضير الشطة والتي تستخدم كتوابل في كثير من المأكولات ويستخدم في كثير من أغراض الطهي مثل القلي والحشو ويعطي نكهة محببة للأكل ويعتبر فاتح جيد للشهية .

موعد الزراعة

تزرع بذور الفلفل في مشاتل معدة جيدا في عروتين.

الأولى: في شهر (أغسطس ـ سبتمبر).

الثانية:في شهر (فبراير ـ مارس) وعندما تصبح الشتلات صالحة للنقل تزرع في الأرض المستديمة.

تجهيز البذور للزراعة

و تتم العملية بعد اختيار الصنف المناسب بحيث يتم وضع التقاوى فى كيس من القماش وغلقه جيدا ووضعه فى ماء جارى لمدة 24 ساعة ثم تجفف البذرة فى الظل بفردها على خيش بعيداً عن أشعة الشمس والتيارات الهوائية لتجف الجفاف المناسب مما يساعد على سرعة إنبات البذور

تجهيز الأرض

حيث يجب حرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة سماد بلدى قديم متحلل وسوبر فوسفات الجير وكبريت زراعى وتقلب بالتربة قبل الحرثة الأخيرة ثم تقسم الأرض إلى أحواض ( 2 × 3 متر) وتزرع البذور فى سطور كل 15 سم أو تعمل مصاطب بعرض (1.5 متر) وتزرع عليها البذور نثراً مع التغطية و الرى على البارد

التسميد ثم الري

في هذه المرحلة يجب اتباع نصائح المرشد الزراعى و اتباع البرامج المناسبة للتسميد و يجب على المزارع تسميد الأرض بسلفات النشادر و سوبر فوسفات فى مرحلة النمو الخضرى و يجب رش النبات بالعناصر الصغرى (حديد-زنك-منجنيز) بعد 45 يوم من الزراعة للتشجيع على الإزهار

الحصاد

الحصاد يبدأ بعد 90 يوم من الشتل وعند إكتمال نمو الثمار وهى خضراء قبل تلونها وعند وصولها للحجم المناسب وتستمر عملية الجمع لمدة 4 شهور تقريباً ومتوسط محصول الفدان من 3 الى 5 طن تقريباً

الآفات والحشرات التي تصيب الفلفل

الحفار

تتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على جذور النباتات وقواعد السيقان أسفل سطح التربة فتذبل وتموت وكذلك تظهر على سطح التربة أنفاق سطحية وتصاب النباتات في المشتل أو الأرض المستديمة.

المكافحة

  • العناية بتجهيز الأرض قبل الزراعة بالحرث والعزيق وتعريضها للشمس.
  • إزالة الحشائش.
  • وضع الطعم السام المكون الترهوستاثيون + 15 كجم جريش ذرة + صفيحة ماء+ نصف كجم عسل أسود تخلط جيداً للتخمر وتوضع عند الغروب سرسبة في بطن الخط بعد الري.

الدودة القارضة

تهاجم اليرقة النباتات في المشتل حيث نشاهد نباتات ساقطة على الأرض منفصلة عن الجذور ووجود قرض عند سطح التربة وتختفى اليرقة أسفل النباتات.

المكافحة

  • النظافة الحقلية وإزالة الحشائش وخاصة العليق.
  • جمع اليرقات أسفل النباتات المصابة وإعدامها.
  • وضع الطعم السام المكون من الهوستاثيون + 20 كجم رده ناعمة + صفيحة ماء + نصف ك عسل اسود يخلط جيدا للتخمر وتوضع عند الغروب وتكبش حول النباتات والمشاتل.

المن

يتواجد على السطح السفلى للأوراق والبراعم ويسبب تجعد الأوراق وتشوه البراعم وعند شدة الإصابة تظهر الندوة العسلية حيث ينمو عليها الفطر الهبابي وينقل المن مرض تبرقش الفلفل وتكثر الإصابة في العروة الصيفية والنيلية.

المكافحة

  • التوازن الغذائي وعدم الإسراف في التسميد الأزوتى.
  • إزالة الحشائش.
  • الرش بأحد المبيدات التالية بإضافة 400 – 600 لتر ماء للفدان في حالة استخدام الحجم الكبير للرش.
  • موسبيلان 20 % بمعدل 100 جم / ف ، سوميثيون 50 % بمعدل 1 لتر / ف.
  • أدمير 20 % بمعدل 500 سم / ف.
  • زيوت معدنية صيفية بمعدل 4 لتر / ف.

الذبابة البيضاء

تتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على عصارة النباتات وتتواجد في العروة النيلية (سبتمبر – وأكتوبر) والعروة الصيفية المتأخرة وتتواجد الحشرات على السطح السفلى للأوراق وتسبب تجعد الأوراق وصغر حجم النصل وتقزم واصفرار القمة النامية.

المكافحة

  • التوزان الغذائي.
  • إزالة الحشائش.
  • الرش بمبيدات موسبيلان 20 % معدل 25 جم 100 لتر ماء.
  • أدمير 20 % بمعدل 120 سم / 100 لتر ماء.
  • كتلك 5 % بمعدل375 سم / 100 لتر ماء.
  • سليكرون 72 % بمعدل 187.5 سم / 100 لتر ماء.
  • بيوسكت ( حيوي ) بمعدل 200 جم / 100 لتر ماء.

دودة ورق القطن والدودة الخضراء

تحدث ثقوب في الأوراق والبراعم وتتغذى على الثمار وتحدث بها ثقوب وتتساقط الأزهار وتشتد الإصابة في الفترة من أغسطس حتى نوفمبر.

المكافحة

  • إزالة الحشائش.
  • الرش بأحد المبيدات التالية : لانيت 90 % معدل 75 جم 100 لتر ماء .
  • ماتش 5 % بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء.
  • ريلدان 50 % بمعدل 250 سم / 100 لتر ماء.
  • دايبل 2 بمعدل 200 جم / ف.
  • ايكونيك بيو بمعدل 300 جم / ف.
الفلفل
الفلفل

الملوخية

وتستخدم الملوخية سواء خضراء أو مجففة لكونها غنية بالبروتينات والألياف التي تساعد في عملية الهضم وعلاج مشاكل عسر الهضم ويحبها الكبير والصغير فتعتبر مصر من أشهر الدول بزراعة الملوخية والتي يأتي إليها الكثير من دول العالم ولا تخلو منها المطاعم الشهيرة .

مواعيد الزراعة :

مارس – سبتمبر في الوجه البحري في مصر وما شابه من أجواء ومن فبراير – نوفمبر في الاراضى الرملية ومن أول نوفمبر إلى منتصف ديسمبر في قنا وأسوان وما شابه من أجواء .

كمية التقاوى

يحتاج الفدان حوالي 10كجم بذور للمناطق الدافئة أما العروات الباردة فتحتاج إلى ربما ضعف أو ضعفين هذه الكمية لانخفاض نسبة الإنبات .

طريقة الزراعة

بعد حرث الأرض مرتين أو ثلاث يضاف السماد البلدي ثم تزحف الأرض وتقسم إلى أحواض 1-2 أو 2-2 وتزرع البذور نثرا أو في سطور على مسافات 10 – 15 سم ثم تجربع ( يتم تغطية البذور بطبقة من الطمي أو الرمل أو مخلوط منهما ) وتروى ريا هادئا.

عمليات الخدمة

العز يق : للتخلص من الحشائش الضارة .

التزريب : وتتم هذه العملية في العروات الباردة لتدفئة النباتات بسيقان الذرة الجافة وبحطب القطن وكذلك في الاراضى الرملية لمنع زحف الرمال على الأرض المزروعة .

التسميد

يضاف للفدان بعد زراعته بثلاث أو أربع أسابيع 100 – 200 كجم سلفات نشادر + 50 – 100 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم سلفات بوتاسيوم هذا بالإضافة إلى السماد البلدي بمعدل 10 – 15 متر مكعب أثناء تجهيز الأرض للزراعة .

الرى

تروى مرتين بعد الزراعة وتمام الإنبات ثم تروى مرة كل 5 – 10 يوم .

كمية المحصول

يعطى الفدان 1 – 1.5 طن في العروات الباردة ويعطى 8 – 12 طن فى العروات الدافئة .

النضج والحصاد

في العروات المبكرة (الباردة) تقلع النباتات بجذورها بعد 2.5 – 3 شهور من الزراعة وفى العروات العادية (الدافئة) تؤخذ الحشة الأولى بعد 40 – 50 يوم من الزراعة ثم تحش كل شهر بعد ذلك ويبلغ عدد الحشات 4 – 6 طول موسم الزراعة

الملوخية
الملوخية

البصل

يدخل البصل في معظم الأكلات لذلك يعتبر مكون أساسي للأكلات المصرية ويستخدم طازج أو مجفف كتوابل ولا غني عنه لما له من فوائد متعددة للجهاز المناعي ويمكن تصديره للخارج حيث أن الإقبال علي البصل متزايد داخل مصر وخارجها .

يعد البصل من الخضراوات الشائعة الزراعة نظرًا لاستخداماته المتنوعة وسهولة زراعته مع إمكانية زراعته ضمن مساحة صغيرة جدًا، كما يمتاز البصل بنموه خلال فترة قصيرة نسيبًا، وتوضح النقاط الآتية طريقة زراعة البصل بالتفصيل:

اختيار طريقة الزراعة

قبل البدء بطريقة زراعة البصل لا بد من الاختيار بين طريقتين للزراعة إما باستخدام الأبصال نفسها أو باستخدام بذور البصل، ويميل البستانيون إلى تفضيل استخدام الأبصال للزراعة لأنها أكثر صلابة، وتواجه سوء الأحوال الجوية أفضل من بذور البصل.

اختيار الوقت المناسب للزراعة

حيث يكون نمو البصل صعبًا إذا لم يُزرع في الوقت المناسب؛ فإذا زرع في الطقس البارد، فيمكن أن يموت، وإذا تمت الزراعة عن طريق البذور فيجب البدء بزراعتها داخل المنزل قبل 6 أسابيع على الأقل من الزراعة في الخارج.

تحديد الموقع المثالي للزراعة

وذلك باختيار قطعة من الأرض بمساحة مناسبة وتصلها أشعة الشمس بشكل كامل، حيث سيزداد حجم البصل بدرجة كبيرة إذا تم إعطاؤه مساحة كافية للنمو، كما يجب تجنب زراعة البصل في موقع مظلل بالنباتات أو بالأشجار الكبيرة.

تحضير التربة للزراعة

وذلك عن طريق البدء بحراثة التربة وإضافة السماد في الخريف، وفي حال كانت تربة الأرض رملية أو تحتوي على الكثير من الصلصال فيجب خلطها بالتربة الزراعية الخصبة، كما أن أفضل درجة حموضة في التربة لنمو البصل تتراوح بين 6 إلى 7.5.

البدء بحفر الثقوب في التربة لوضع الأبصال

ويتم زراعة الأبصال بمسافة 10 إلى 15 سم عن بعضها البعض ثم الانتهاء من الزراعة بري النباتات بكمية قليلة من الماء.

العناية بالنبات بعد الزراعة

  • بعد التعرف على طريقة زراعة البصل لا بد من التطرق إلى طرق العناية بالنبات بعد الزراعة لضمان نمو النبات بطريقة مثالية وللحصول على أفضل النتائج،
  • تعد نباتات البصل من النباتات الحساسة نسبيًا نظرًا لأن لديها نظامًا جذريًا هشًا يمكن أن يتلف بسهولة لذلك تستخدم المجرفة لقطع قمم أي حشائش ضارة تظهر في منطقة الزراعة بدلاً من إخراجها من جذورها لأن تجريف الحشائش يمكن أن يزيل جذور البصل ايضًا ويزيد من صعوبة نموه.
  • يجب منح البصل حوالي 2.5 سم من الماء أسبوعيًا، وإضافة الأسمدة النيتروجينية مرة واحدة شهريًا، وفي حال ظهور زهرة على أحد الأبصال يتم سحبها من التربة مباشرة لأنها لن تستمر في النمو بعد ذلك.

حصاد البصل وتخزينه

  • حيث ينضج البصل تمامًا عندما تظهر القمم باللون الأصفر الذهبي وعند هذه النقطة يجب ثني القمم بحيث تكون مسطحة على الأرض، وسيؤدي القيام بذلك إلى نقل المزيد من العناصر الغذائية نحو تطوير البصلة بدلاً من نمو البراعم، وبعد 24 ساعة يجب أن تظهر القمم باللون البني، وعندها تكون البصلة جاهزة للسحب.
  • وبعد إزالتها من التربة يجب قص البراعم الموجودة فوق البصل والجذور ثم ترك البصل حتى يجف لمدة يوم أو يومين في الشمس، ثم القيام بنقله إلى مكان جاف داخل المنزل لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع لمواصلة التجفيف كما يتم تخزين البصل في جوارب أو عبر شاشة سلكية للسماح بتدفق الهواء بشكل جيد عند التجفيف هذا الأمر سيساعد على الحفاظ على البصل لفترة أطول والحفاظ على نكهته أيضًا، كما يجب التخلص من أي بصل يظهر عليه علامات تسوس حتى لا تنتقل الأمراض إلى بصل آخر اثناء التخزين.
البصل
البصل
بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

تعليق واحد

  1. تنبيه: المحاصيل التي تزرع في شهر يونيو - مؤسسة المهندسين الاستشاريين

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock