مزارع وبساتين

ري شجرة المانجو و تنضج ثمار المانجو بعد كم يوم من الإزهار ؟

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

يحتاج ري شجرة المانجو حوالي 26 جالونًا من الماء أسبوعياً والجالون يعادل 4.5 لتراً. يتم الري فقط خلال فترات الإزهار والإثمار ، عادةً من يوليو إلى نوفمبر ، لزيادة عدد الأزهار ومنع الأزهار المتكونة من السقوط.

سيساعد التحكم في كميات الماء قبل وأثناء الإزهار على زيادة غلة الثمار. ري شجرة المانجو و تنضج ثمار المانجو بعد كم يوم من الإزهار ؟ 1

من المعروف أن جذرالمانجو وتدي لا يتعمق أكثر من 150 سم في الأشجار البذرية ثم يتفرع وينتشر افقيا في دائرة قطرها حوالي 6 م وذلك في الأشجار الكبيرة ويجب ملاحظة أن أكبر نسبة من جذور الامتصاص تتواجد في دائرة اتساعها1.5 م علي بعد 1 م من جذع الشجرة ذاتها كذلك تتواجد نسبة كبيرة من الجذور المغذية 58.5% في طبقة من 1 لتر سمكها حوالي 50 سم .

وفي حالة الري بالتنقيط فان جذور المانجو أصبحت سطحية غير متعقمة حيث توجد علي بعد سنتيمترات قليلة من سطح التربة كنتيجة للري المتكرر علي فترات متقاربة وهذا يسبب بعض المشاكل مثل :

  • تقطيع الجذور عند اجراء العزيق .
  • تعريض الأشجار للعطش نتيجة فقد الرطوبة من الطبقة السطحية للتربة بفعل العوامل الجوية .
  • انتقال التأثير الحراري لأشعة الشمس الي التربة وبالتالي الي جذور الشجرة مما يؤدي الي اختلال العمليات الفسيولوجية وخاصة النمو والامتصاص فيؤدي الي تساقط العقد الصغير والكبير .
  • اقتلاع الأشجار عند هبوب الرياح .

يمكن تفادي ذلك عن طريق :

  • اطالة الفترة بين الريات وبذلك تعطي للجذور الفرصة للتعميق للبحث عن الرطوبة التي تكون متوفرة بعيدة ومتعمقة عن المنطقة السطحية .
  • يمكن عند الزراعة جعل مستوي الجذور منخفض عن مستوي سطح التربة بحوالي 30 سم ثم تردم هذه المسافة في السنوات التي تلي الزراعة تدريجيا.
  • تغطية منطقة أسفل الشجرة بقش الأرز ولوحظ أن هذه العملية لها تأثير جيد من حيث تقليل فقد الماء وكذلك حماية الجذور السطحية من المؤثرات الخارجية .

ري شجرة المانجو و تنضج ثمار المانجو بعد كم يوم من الإزهار ؟ 2

كيفية معالجة أشجار المانجو التي أصابها البرد ؟

  • تقلم الأشجار التي أصابها البرد والصقيع تقليما جائرا وذلك بازالة جميع الأفرع الجافة.
  • اما التي بها قليل أو كثير من الجفاف فتقطع الي ما بعد الأجزاء الجافة بحيث يكون معها أجزاء خضراء .
  • أما الأشجار التي جفت رؤوسها فتقطع علي ارتفاع 1.5-2م من سطح التربة وذلك عند ابتداء النمو وتحريك العصارة فتخرج من الجذع فروع كثيرة قوية النمو يختار منها الأفرع التي تربي منها الأشجار الجديدة وبعد اجراء التقليم يجب دهان الافرع المقطوعة بعجينة بوردو وترش الأشجار بمحلول أوكسي كلورو النحاس بتركيز 400 جم / 100 لتر ماء .
كيفية معالجة أشجار المانجو التي أصابها البرد ؟
كيفية معالجة أشجار المانجو التي أصابها البرد ؟

ري شجرة المانجو

  • يعتبر الري من أهم عمليات الخدمة لما له من تأثير واضح علي النمو والمحصول الناتج وصفات الثمار ، وعموما يجب عدم تعريض الأشجار للعطش خلال فترة التزهير والعقد وكذلك فترة نمو الثمار حتى اكتمال النمو حتى تصل الثمار الي حجمها .
  • عدم زيادة الماء في فترة نضج الثمار حتى لاتؤدي الي تشققها .
  • عموما يجب عدم التعطيش لأن ذلك يؤدي الي زيادة التساقط بدرجة كبيرة ويمكن تقليل تأثير جفاف التربة وخاصة تحت نظام الري بالتنقيط وذلك بتغطية التربة تحت الشجرة بقش الأرز مما يؤدي الي استمرار رطوبة التربة وعدم جفافها وتقليل التساقط سواء ازهار أو عقد والقضاء علي الحشائش وعدم تزهير الملوحة .
  • تتحمل أشجار المانجو الجفاف الا أن نقص الرطوبة الأرضية خلال مرحلة الاثمار يؤدي الي تساقط الثمار وتعتبر فترة 4-6 أسابيع بعد العقد فترة حرجة .
  • ري المانجو مرتبط بدرجات الحرارة فى المنطقة ولكنها تتعامل مثل معاملة الموالح فى الري .
  • ولكن الاختلاف ما بين المانجو والموالح يظهر في إن المانجو لا تتحمل الصقيع ولذلك فى مصر نحتاج للرى ليلاً خلال شهر 1-2 لكي نقلل أضرار الصقيع على الأشجار عن طريق الري بمياه الآبار بحيث تكون درجة حرارتها أعلى.
  • بعض المزارع تقوم بتشغيل الري بالرش أعلى الأشجار خلال الصقيع لكي تتجنب عدم إحتراق الأوراق عند إنخفاض درجات الحرارة.
تشقق ثمار المانجو
تشقق ثمار المانجو

ري شتلات المانجو 

 ري شتلات المانجو بالغمر

  • ري شتلات المانجو كل 10 أيام في حالة الري بالغمر.

 ري شتلات المانجو بالتنقيط

  • يكون الري بالتنقيط في الصباح الباكر 5 مرات أسبوعياً.

ري شجرة المانجو و النشاط الفسيولوجى للأشجار

يمكن تقسيم مراحل النشاط في الأشجار المثمرة كما يلى :

ري شجرة المانجو بعد جمع المحصول وحتى بدء إنتفاخ البراعم الزهرية

يجب إطالة فترات الرى ولا ينصح بالرى إلا فى حالات الضرورة ( مثل تجنب أضرار الصقيع ) لأن الإسراف فى الرى خلال تلك الفترة يؤدى إلى تشجيع التزهير المبكر غير المرغوب فيه.

 ري شجرة المانجو في فترة التزهير والعقد 

عند إنتفاخ البراعم الزهرية تعطى الأشجار رية غزيرة لتشجيع خروج الأزهار ويراعى خلال فترة التزهير والعقد إحكام الرى بحيث لا تعطش الأشجار مما يؤدى إلى جفاف وتساقط الأزهار والعقد.

وكذلك عدم المغالاه فى الرى مما يؤثر تأثيراً سيئاعلى تنفس جذورالأشجار وما يتبع من تأثير ضارعلى الأزهار والعقد .

ري شجرة المانجو في فترة نمو الثمار حتى إكتمال النمو

الأهتمام بالرى وتقصيرالفترة ما بين الريات نظراً لحاجة الثمار أثناء نموها للمياه.

وكذلك إرتفاع درجة الحرارة والعطش فى تلك الفترة يؤدى إلى زيادة تساقط الثمار ويستمر ذلك حتى تصل الثمار إلى مرحلة إكتمال النمو إلى حجمها النهائى تقريباً .

ري شجرة المانجو في فترة نضج الثمار

إطالة الفترة مابين الريات والتحكم فى كمية المياه التى تعطى للأشجار وذلك لدفع الثمار للنضج والمغالاه للرى فى تلك الفترة قد يؤدى إلى تشقق الثمار . كما أن تقليل المياه يساعد الثمارعلى سرعة تلوينها

تعديل نظام الري في المزارع القديمة

يمكن تعديل نظام الري من الغمر الي ري تنقيط وذلك باستخدام نظام الببلر الفقاعي

1Bubbler system تصريف 300 لتر / ساعة وكذلك يمكن استخدام الرشاشات الصغيرة Miccro – jet (spray)) تصريف الرشاشات 30-100 لتر / ساعة .

لماذا يجب ري شجرة المانجو على الحامي أثناء التزهير في الأراضي الرملية؟

  • سبب ذلك راجع للعمليات الفسيولوجية التي تحدث داخل الشجرة والتي تكون على أشدها وخلالها يحدث نقص في الأكسجين المتوفرفي التربة واللازم لتنفس الجذور، مما يؤدي إلى اختناقها والإخلال بكل المنظومة داخل الشجرة، وفي النهاية تساقط الأزهار.

ماذا يحدث إذا نقص الأكسجين في تربة شجرة المانجو ؟

  • نقص الأكسجين في التربة يؤدي إلى تثبيط النشاط الإنزيمي داخل الأشجار والإخلال بالعمليات الفسيولوجية، وأيضًا الإخلال بعمليات الامتصاص الحيوي للجذور عن طريق أهم عملية وهي التنفس والتي تلعب دور مهم في إنتاج الطاقة اللازمة لهذه العملية، وكذلك الإخلال بعملية تمثيل الكربوهيدرات في الجذور، وعليه تقل الأكسدة ويزداد التخمر نتيجة لتكون الكحلات.
  • نقص الأكسجين في التربة يؤدي إلى أكسدة المادة العضوية المضافة، ما يؤدي إلى تراكم نواتج تحللها والتي تكون سامة للنبات مثل الميثان والإيثلين وكبريتيد الهيدروجين والسيناميد وغيره، كما يؤثر على قابلية العناصر للامتصاص وتحولها إلى صورة غير صالحة للامتصاص خلال عمليات الاختزال، وأيضًا يؤدي إلى عدم استطالة الجذور، حيث أن قممها هي الأكثر حساسية وضرر بسبب نقص الأكسجين.

 ري المانجو وقت التزهير 

  • منع الماء عن أشجار المانجو من أبريل إلى يونيو. اسمح للأشجار بالعيش فقط على هطول الأمطار. تشجع درجات الحرارة الباردة مع انخفاض مستويات رطوبة التربة على الإزهار.
  • سقي الأشجار من يوليو إلى نوفمبر خلال فترة الإزهار. ابدأ في الري بمجرد ظهور البراعم ، أو انتظر حتى تظهر أزهار على أكثر من نصف الشجرة بقليل.
  • تختلف كمية المياه المطلوبة بناءً على هطول الأمطار ودرجة الحرارة واحتباس رطوبة التربة. الماء حتى عمق 24 إلى 31 بوصة تحت 40 في المائة على الأقل من مظلة الشجرة.
  • في التربة الطينية ، قد تحتاج إلى الماء مرة واحدة في الأسبوع ، وفي التربة الرملية قد تحتاج إلى الري مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • نشارة حول أشجار المانجو مع حوالي 3 بوصات من نشارة عضوية للمساعدة في احتباس الماء.
  • توقف عن الري قبل شهر من حصاد المانجو.
كيفية ري أشجار المانجو في فترة الإزهار ؟
كيفية ري أشجار المانجو في فترة الإزهار ؟

تنضج ثمار المانجو بعد كم يوم من الإزهار ؟

تنضج الفاكهة بعد 100 إلى 150 يومًا من الإزهار.

تنضج فاكهة المانجو بعد كم يوم من الإزهار ؟
تنضج فاكهة المانجو بعد كم يوم من الإزهار ؟

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: ري شجرة البشملة - مؤسسة المهندسين الاستشاريين
  2. تنبيه: طريقة تقليم شجرة المانجو وكيف تجعل شجرة المانجو تثمر - مؤسسة المهندسين الاستشاريين

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock