fbpx
ثقافة زراعية عامة

9 أسئلة وإجاباتها حول طريقة استخدام سماد npk

في هذا التقرير نجيب عن مجموعة تساؤلات تأتينا من السادة القراء حول طريقة استخدام سماد npk وكميته وطريقة إضافته .

نحاول في شرح مبسط أن نجيب عن هذه التساؤلات ، ويمكنك مراسلتنا من خلال أيقونة الواتساب لأي استفسار حول ذلك.

أسعار سماد NPK

تختلف أسعار سماد NPK من بلد لآخر ومن شركة لأخري تبعاً لمتغيرات كثيرة منها :

  • الخامات الأساسية ومدي نقاوتها .
  • صورة المصدر الأصلي للعنصر نفسه .
  • بعد وقرب المناطق من مصادر الإنتاج .
  • شكل العبوة وتكلفتها .
  • مكان إنتاج المركب نفسه سواء محلي أو استيراد ، وغالباً ما تكون أسعار المنتجات المستوردة أعلي سعراً .

وعموماً يمكن القول بأن أسعار الأسمدرة المركبة المتوازنة تبدأ من 1000 دولار للطن يعني 16000 جنيه مصري حتي تصل إلي سعر 1500 دولار وربما تصل أحياناً إلي 2000 دولار .

تركيب سماد npk

هناك عدة تركيبات منها المتوازن 20 20 20 و 19 19 19 و 18 18 18 و 17 17 17 و 15 15 15 ومنها عالي البوتاسيوم  0 0 50 او 5 3 52 وهكذا ، ومنها عالي الفسفور 5 54 5 أو 3 61 7 … وهكذا

كيفية استخدام سماد 20 20 20

يمكن استخدام سماد NPK 20 20 20 بوضع تركيز 2 : 3 جرام لكل لتر مياه ثم الرش علي أوراق النبات ، أو التسميد الأرض بمعدل 2 كجم لكل فدان في حالة استخدامه للمزارع .

طريقة استخدام سماد npk
طريقة استخدام سماد npk

بديل سماد npk

للأسف ليس هناك بديل للعناصر الكبري للنبات لأنها أساسية في نمو النبات وتطوره ، لكن هناك بدائل للأسمدة المركبة وهو إضافة النيتروجين من مصادره الطبيعيه أو الكيميائية مثل استخادم اليوريا أو نترات النشادر أو سلفات النشادر ، وتعويض الفسفور من استخدام الماب أو حامض الفسفوريك أو استخدام السوبر فوسفات مع الخدمة الأرضية ، اما البوتاسيوم يمكن استخدام سلفات البوتاسيوم أو نترات البوتاسيوم أو سترات البوتاسيوم أو سيليكات البوتاسيوم .

وعند الحاجة إلي بديل سماد npk من مصادر طبيعية يمكن استخدام الكمبوست أو راشح الكمبوست أو استخدام سبلة الفراخ أو سباخ المعالف .

سماد npk للنخيل

سماد npk للنخيل أحد أهم أعمدة نجاح مزرعة النخيل ، ويمكن الاعتماد عليه بنسبة 90% إذا كان يحتوي علي العناصر الصغري في تركيبته ، ويا حبذا لو احتوي علي الأحماض الأمينية كذلك .

وتختلف معدلات استخدامه حسب عمر النخلة ، ويمكن استخادمه علي أي حال بمعدل 25 جرام للنخله كل أسبوع في السنة الأولي ، وتزيد الكمية في السنة الثانية ل 35 جرام في الأسبوع وفي السنة الثالثة 50 جرام مع مراعاة العناصر السمادية الأخري مثل الكالسيوم لتفادي مشاكل الثمار والهيوميك لتحسين انتشار الجذور .

وإذا كنت عزيزي المزارع في حاجة لبرنامج تسميد متكامل بناء علي ظروف أرضك ومياهك يمكنك التواصل معنا علي رسائل الواتساب من خلال الضغط علي أيقونة تواصل معنا أسفل يسار شاشتك .

سعر سماد npk 20 20 20 في مصر

يختلف سعره في مصر من شركة لأخري ، حيث يبدأ من 20 ألف جنية للطن إلي 26 ألف للطن ، وتختلف كما ذكرنا سابقاً حسب الشركة ومصدر العنصر في صورته الأولية .

أضرار سماد NPK 

ليست للأسمدة أضرار إلا إذا تم استخدامها قبل القطف مباشرة ، لأنها تتحول داخل النبات إلي بروتين وأحماض أمينية ، لذلك يمكنك الاطمئنان في استخدام الأسمدة الكيميائية طالما لم تحتوي علي هرمونات ضارة أو عناصر ثقيلة .

طريقة استخدام السماد المركب “طريقة استعمال سماد NPK”

تختلف طريقة استخدام السماد المركب حسب طريقة إضافته للنبات ، ولكن في العموم يمكنك استخدام السماد المركب بطريقة الإضافة للمياة بمعدل 3 : 5 جرام للتر ثم سقي النبات به أو تخفيفه بمعدل 2 جرام سماد لكل لتر ثم الرش الورقي به .

أما في حالة الإضافة الأرضية المباشرة فيمكنك نثر السماد علي سطح التربه مباشرة ثم خربشته مع التراب قليلاً لتجنب طيران النيتروجين إذا كان من مصدر يوريا ، ثم سقي التربه ، ويمكنك استخدامه بمعدل 5 : 7 جرام لكل نبات في المرة الواحده ، ويكون ذلك كل 15 يوم .

أماكن تأثير سماد npk داخل النبات
أماكن تأثير سماد npk داخل النبات

كمية سماد NPK للاشجار

يمكنك استخدام كمية سماد NPK للاشجار حسب عمر الشجرة ومكان زراعتها وكميات الشجار ، وفي الغالب كما ذكرنا سابقاً فإن كمية السماد للأشجار تحت عمر 3 سنوات بمعدل 7 جرام في المرة إذا كانت الزراعة داخل أصص .

أما في حالة الزراعة في التربة مباشرة يمكنك استخدام 10 جرام في كل مرة للشجرة الواحدة كل أسبوع في العمر تحت 3 سنوات ، وفي العمر الأكبر يمكنك مضاعفة الكمية حتي 25 جرام .

 

 

 

اترك رد

تواصل معنا