تقارير ودوريات علمية

طريقة تقليم شجرة التين و أسباب وعلاج عدم نضج ثمار التين

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

تعتبر طريقة تقليم شجرة التين هي المتحكمة في زيادة محصول أشجار التين حيث اكدت التجارب زيادة محصول اشجار التين التي تقلم تقليما خفيفا بنسبة 50-75% عن محصول الاشجار التي تترك من دون تقليم.

طريقة تقليم شجرة التين
طريقة تقليم شجرة التين

والتقليم المتوسط يتمثل في العادة بإزالة نصف الفرع بينما التقليم الجائر يتمثل بإزالة ثلاثة ارباع الفرع، ونادرا ما نلجأ الى التقليم الجائر او المتوسط في التين .

طريقة تقليم شجرة التين

يقسم تقليم التين الى تقليم تربية وتقليم اثمار، ونميز في تقليم التربية طريقتان:

التربية الكأسية لأشجار التين في الاراضي المروية

بعد زراعة الغرسة في الارض الدائمة يقطع ساقها على ارتفاع 1 م عن سطح الارض، اذا كانت هذه الغرسة حاملة لأفرع جانبية فأننا نختار منها 3-5 افرع موزعة توزيعا متناسبا حول الساق ومتباعدة عن بعضها وذلك لتصبح مستقبلا افرعا هيكلية للشجرة، وتزال جميع الافرع الجانبية المتبقية مع ترك الافرع السفلية بعد تقصيرها على اعقاب لتكون اوراقا تساعد على تظليل الساق اثناء الصيف لحمايته من اشعة الشمس الحارقة.

وفي حال عدم وجود افرع جانبية تؤجل عملية اختيار الافرع الرئيسية الى ما بعد موسم النمو الاول.

  • عند موسم التقليم الشتوي الاول (بعد سنة الزراعة في الارض الدائمة) تقصر الافرع الرئيسية المنتخبة (الافرع الهيكلية) الى طول 50 سم، وينتخب اثناء موسم النمو الثاني فرعان جانبيان على كل فرع رئيسي (هيكلي) لتصبح الافرع الثانوية للشجرة، وتقص اطراف الافرع الجانبية الاخرى لوقف نموها.
  • وعند التقليم الشتوي الثاني تقص الافرع الجانبية المنتخبة (الافرع الثانوية) الى طول 50 سم ويزال ما عداها، وبهذه الطريقة يتكون لدينا شجرة جيدة البناء.

ويمتاز هذا الشكل من التربية بما يلي:

1- تكون ثمار الاشجار سهلة القطف وذلك لقلة ارتفاع الشجرة.

2- تكون الافرع قوية وموزعة توزيعا منتظما على الشجرة.

3- تتعرض الثمار لأكبر كمية من الضوء والهواء وتتحسن بالتالي صفاتها ونوعيتها.

التربية الطبيعية للتين في المناطق الجبلية البعلية

تترك الشجرة تنمو طبيعيا من غير توجيه باستثناء ازالة الافرع المزاحمة والمتعارضة او المتراكبة بعضها فوق بعض، وكذلك تزال الافرع المريضة والجافة، واذا صدف نمو فرعين من نقطة واحدة تقريبا يجب تقليم احدهما بشدة لإضعافه دون الاخر.

وتمتاز هذه الطريقة في التربية بانها تعطي شجرة قوية لا تكسر فروعها نتيجة الحمل الغزير او نتيجة شدة الرياح، اضافة الى غزارة الانتاج والتبكير في الحمل وذلك بالمقارنة مع التربية الكاسية.

تقليم ثمار التين 

ان معظم محصول التين يحمل في آباط اوراق النموات الجديدة، والتقليم الخفيف يزيد الحمل لأنه يزيد في عدد النموات الجديدة، بينما التقليم الجائر مضر بأشجار التين اذ ينتج فروعا قليلة الاثمار وقليلة التفريع مما يؤدي الى قلة المحصول.

ويجري تقليم الاثمار بعد الانتهاء من عملية تربية الاشجار وبعد دخول هذه الاشجار في طور الاثمار، ويتم هذا التقليم بإزالة الافرع (خف الافرع) من وسط الشجرة اذا كان النمو مزدحما داخلها، وتقصير الافرع العلوية الى مستوى معين لكي لا تطول الشجرة وترتفع كثيرا، وهذا يساعد على تكوين خشب حمل جديد في جميع اجزاء الشجرة.

ويجب الانتباه الى عدم تعريض الجذع والافرع الرئيسية عند التقليم لأشعة الشمس خوفا من ضربة الشمس، ويجب عدم قص وتقليم اشجار التين عندما تكون العصارة جارية ضمن الاوعية الخشبية.

ونؤكد ان تقليم التين يتم فقط شتاء عندما تكون العصارة ساكنه.

ويجب التذكير ايضا بان التين يتميز بأن السرطانات خلافا لما هو معروف عن سرطانات اشجار الفاكهة متساقطة الاوراق الاخرى.

هناك اراء حول التقليم تؤكد انه في اغلب الاحيان لا يجب تقليم الاشجار سنويا بل يكتفي بان تقلم سنة وتترك سنة من دون تقليم، ويتم ذلك الا اذا وجد سببا يتطلب تقليمها السنوي.

ويجب التأكيد ايضا ان التين يثمر على نموات نمت في نفس العام، ومن النادر ان يثمر على نموات عمرها اكثر من سنة، ولذلك فانه كلما ازدادت النموات الحديثة كلما ازدادت كمية المحصول.

لقد اكدت التجارب زيادة محصول اشجار التين التي تقلم تقليما خفيفا بنسبة 50-75% عن محصول الاشجار التي تترك من دون تقليم. والتقليم المتوسط يتمثل في العادة بإزالة نصف الفرع بينما التقليم الجائر يتمثل بإزالة ثلاثة ارباع الفرع، ونادرا ما نلجأ الى التقليم الجائر او المتوسط في التين، وان كنا نلجأ الى احدهما كل عدة سنوات لتحريض الشجرة على تشكيل نموات جيدة.

ان التقليم الشائع والذي ننصح بإجرائه في التين هو كما ذكرنا التقليم الخفيف والذي يتمثل عادة فقط بإزالة القمة النامية (أي التطويش) لبعض الافرع فقط.

طريقة تقليم شجرة التين
طريقة تقليم شجرة التين

موعد تقليم الأشجار المثمرة

  • يجري خلال طورالسكون في الشتاء ( ديسمبر الى فبراير ) ويؤدى التقليم المتوسط الى تشجيع نشاط ونمو البراعم والتي تعطى فروع قوية تحمل كمية الثمار بالكمية والجودة المطلوبة .
  • وفى هذا النوع من التقليم تقصر أفرع نموات الموسم السابق الى أقرب فرع جانبي نامي للخارج في حالة الأصناف التي تنمو رأسيًا والى أقرب فرع متجه الى أعلى في الأصناف التي تنمو رأسيا أو الى الأعلى .
  • كما تزال الأفرع الجافة والمصابة والمتزاحمة وينصح بالتقليم الخفيف في الأصناف التي تحمل كمية كبيرة من الثمار المبكرة بينما يكون التقليم أشد في حالة الأصناف التي تحمل غالبية ثمارها كمحصول رئيسي ويؤدى التقليم الجائر بجانب تقليل الثمار المبكرة الى تشجيع تكوين أفرخ مائية والى قلة المحصول عمومًا.
موعد تقليم الأشجار المثمرة
موعد تقليم الأشجار المثمرة

طريقة تقليم النموات الجديدة في أشجار التين

تقليم النموات الجديدة في اشجار التين شئ ضرورى جدا للحصول علي جودة الانتاج وكبر حجم الثمار وسرعة نضوج وتوافق زمني في النضج

ويحدث كالتالي :

اذا لاحظت أن الشجرة تنتج نموات خضرية جديدة وقت الاثمارعليك بقص القمم النامية المستجدة كلها لأنها تنافس الثمرة علي غذاءها وتسبب تأخر النضج وتسبب صغر حجم الثمرة مع عدم التوافق الزمني للنضج وقد تصل في بعض الحالات لتساقط الثمار

ايضا لاتنسى السرطانات فيجب التخلص منها فوراً

بمعني أوضح يجب علينا ان ننظر الي نهاية الغصن من فوق ستلاحظ في اقصى الطرف نموات خضرية جديدة يعني ذلك ظهور اوراق جديدة وبالتالي انتاج خضرى هذا هو المقصود بها وهي التي نقصها ونقلمها.

زراعة التين

  • يزرع التين على شكل شتلات أو عُقل ، التين يتطلب الطقس الحار والكثير من أشعة الشمس لتنمو الأشجار بشكل كبير؛ لذلك تتطلب أشجار التين الكثير من المساحات لتنمو وتزدهر.
  • الاستعداد لزراعة أشجار التين قم باختيار مجموعة التين التي تريد زراعتهاهناك العديد من أنواع التين المتاحة في السوق، ولكن هناك عدد قليل من تلك الأنواع الشائعة التي تحظى بشعبية كبيرة.
  • ابحث عن نوع التين الذي ينمو بشكل أفضل في المنطقة، وضع في اعتبارك أنّ التين ينمو بألوان مختلفة خلال الموسم الواحد، فقد يتحوّل لونه الأرجواني إلى الأخضر إلى البني، وكل نوع من أنواع التين ينضج عادة في موسم مختلف من السنة.
  • قم بزيارة المتاجر المحلية أو الاتصال بمرشد زراعي محلي من أجل الحصول على نوعية وفصيلة التين المناسبة لزراعتها في منطقتك.
  • التين ينمو بشكل أفضل في المناطق الدافئة الاستوائية وشبه الصحراوية، وبالتالي فإنّ أكبر مجموعة متنوعة من التين تكون قادرة على النمو في هذه البيئات، إلّا بعض الأنواع القليلة تنمو في الأماكن التي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى أقل من 40 درجة فهرنهايت (4 ° C) درجات الحرارة.
  • اعرف متى يزرع شجر التين. بشكل عام ينبغي أن تكون زراعة التين في منتصف فصل الربيع، وشجرة التين الجديدة تستغرق فترة تصل إلى عامين لإنتاج أول ثمارها، ولكن عادة ثمار التين تنضج في أواخر الصيف وأوائل الخريف، وينبغي أن يُقلّم شجر التين في فصل الصيف، وهذا بعكس الكثير من أشجار الفاكهة الأخرى.
  •  تحديد موقع زراعة شجر التين بدقّة؛ لأنّ أشجار التين لديها حساسية عالية من الحرارة، وتتطلب رعاية شديدة، فسوف يكون من الأسهل بداية زراعتها في وعاء، فبهذه الطريقة يمكنك نقلها إلى المناطق الأكثر دفئاً، ويمكنك الحفاظ على جذورها بسهولة، ومع ذلك يمكنك زراعة التين مباشرة بدون وعاء مع توفر الظروف المناخية المناسبة وتحظى في ذات الوقت بتصريف مياه جيد.
  • تجهيز وإعداد التربة، على الرغم من أن أشجار التين ليست صعبة الإرضاء، خاصة ظروف التربة؛ إلّا أنها تنمو وتزدهر بإحداث بعض التغييرات الطفيفة، فبشكل عام أشجار التين تنمو بشكل أفضل في التربة الرملية، ومع نسبة هيدروجين لا تتعدى 7 % أو أقل بقليل مع إضافة القليل من الأسمدة إلى التربة.
  • زراعة شجر التين تجهيز مكان غرس الشتلات: استخدم مجرفة صغيرة أو يديك لحفر حفرة لشجرة التين، وقم بحفر ثقب كبير بما يكفي لتناسب الجذور، واجعلها عميقة بما فيه الكفاية، بحيث تكون حوالي 1-2 بوصة (2,5-5,1 سم) من قاعدة الجذع مغطاه في التربة.
  • زرع شتلة التين: قم بإزالة النباتات من الحاوية وضعها بعناية على جنب، واستخدم زوج من مقصات البستنة للتقليل من الجذور الزائدة حول الحواف؛ لأنّ هذه سوف تقلل من إنتاج الفاكهة.
  • ثم ضع الشتلة من جذورها في الحفرة، وقم بتوزيع الجذور بعناية بعيداً عن الجذع، وأملئ المناطق تحت وحول الشجرة بالتربة.
  • ري شجرة التين بالماء: وذلك لمساعدة الشجرة التي زرعت حديثاً على التسوية ومنحها الماء الغزير لبضعة أيام.
  • ومع ذلك التين بشكل عام لا يجب المياه بشكل كبير، لذلك لا تقم بري الشجرة بعد أول مرة بعد الغرس إلا بكمية معتدلة من الماء 1-2 مرات في الأسبوع.
  • الحفاظ على التربة: إذا كنت زرعت شجرة التين مباشرة في الأرض فمن المهم أن تحافظ على التربة، خاصة لأنّ ذلك هو سرّ نمو التين بشكل متزايد، ثم قم بإزالة أي حشائش تراها، وقم بتجديد التربة بإضافة الأسمدة كل 4-5 أسابيع.
  • بالإضافة إلى ذلك قم بوضع ما بين 4 و 6 بوصات من نشارة الخشب أو القش بالتساوي حول جذع الشجرة التي تغطي التربة، سوف يساهم ذلك في الحفاظ على الرطوبة في فصل الصيف، وسوف يعمل على حماية التين من البرد والصقيع في فصل الشتاء.
  • تقليم شجر التين عند الضرورة إنّ تحديد موعد التقليم الأول لشجرة التين يختلف من مزارع لآخر، فبعض المصادر توصي أن يكون تقليم الشجرة مباشرة بعد غرسها، ويرى آخرون أنّه يجب الانتظار حتى نهاية الموسم الأول عندما تكون الشجرة ساكنة ، عموماً، تقليم الشجرة مباشرة بعد زرعها سوف يؤخر من نموها، لكن ذلك سوف يشجع من طاقة الشجرة بشكل أكبر؛ لأن التقليم لن يسمح لها بالنمو المبكر بطريقة خفيفة، ونتيجة لذلك بحلول نهاية موسم النمو من المرجح أن تكون لديك شجرة تين أقوى وتنمو بشكل أفضل.
  • من ناحية أخرى هناك بعض المخاطر من الصدمة التي تتعرض لها الشجرة إذا قلمت الكثير منها مباشرة بعد زرعها.
  • معظم أشجار التين قوية ولن تقع ضحية للموت ، ولكن إذا كانت الأشجار بالفعل ضعيفة إلى حد ما فإن التقليم بعد الغرس مباشرة يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، ويؤدي إلى وقف النمو، حتى إنّها قد تبدأ في الذبول، وكقاعدة عامة، إذا كنت تثق في قوة فصيلة الشجرة يمكنك تقليمها على الفور، أمّا إذا كنت غير متأكد من قوة الشجرة وتحملها فيتعيّن عليك الانتظار حتى أول موسم وهي ساكنة قبل أن تقم بتقليمها.
  • عند القيام بتقليم الشجرة يجب أن يكون التقليم عن طريق النزول بعيداً عن جذع شجرة التين الرئيسي، وبذلك سوف تجبر الشجرة على النمو بجذور قوية، ونتيجة لذلك؛ فإنّ شجرة التين تكيّف نفسها بشكل أفضل، وتكون أقوى على المدى الطويل، وبمجرد وصول شجرة التين الموسم الثالث أو الشتاء الثالث؛ فإن الغالبية العظمى من التقليم يجب أن تتم خلال أواخر الموسم عندما تكون الشجرة لا تنمو بنشاط خلال ذلك الوقت، وعليك الانتظار بعد مرور أبرد جزء من هذا الموسم، التقليم خلال فصل الشتاء يقلل من خطر صدمة أو إلحاق الأضرار بشجرة التين خلال المراحل الأولى من النمو، يمكن أن ننتظر حتى أوائل الربيع للقيام بتقليم أشجار التين إذا رغبت في ذلك، ولكن ينبغي أن يتم ذلك قبل تبين علامات نمو جديدة على شجرة التين.
  • حصاد ثمار التين: يحصد التين من الشجرة عندما تكون ناضجة تماماً؛ لأنها لن تستمر في النضوج أكثر من نضوجها (مثل الخوخ)، وتكون ثمرة التين الناضجة ليّنة قليلاً ومنحنية الرقبة.
  • أمّا لون التين الناضج فسوف يختلف اعتماداً على المجموعة التي قمت بزراعتها لديك، والتين يأتي في كثير من الأحيان بألوان مختلفة.
  • قم بإزالة ثمر التين من الشجرة بلطف لتجنب حدوث كدمات على التين.
  • وعليك ارتداء القفازات عند جني التين؛ لأن شجر التين يعمل على تهيج للجلد.
  • يعد التين من الفاكهة المحببة جداً للعديد من الناس، كما أنه دواء للعديد من الأمراض، ويعزز من القدرات العقلية والذهنية للفرد، ومن الممكن صناعة المربى والكثير من الحلويات الشهية من ثمار التين الناضجة.

ذبابة ثمار التين

تتغذى اليرقات على كرسي الزهرة مما يسبب سقوط الثمار على الأرض كما أن الثمار الناضجة عند إصابتها بهذه الحشرة تتعفن وهي على الأشجار وتعتبر من أخطر الآفات التى تصيب التين ، ويمكن ملاحظة الثقوب في الثمار المصابة المتساقطة على الارض وعند فتح الثمرة المصابة نلاحظ وجود اليرقات.

ذبابة ثمار التين
ذبابة ثمار التين
ذبابة ثمار التين
ذبابة ثمار التين

مكافحة ذبابة ثمار التين

رش مادة مبيد حشري على الأشجار بمعدل مرة كل 3 أسابيع خلال فترة النضج ، مثل اكتلك بمعدل 150 سم / 100 لتر ماء وتجمع الثمار المصابة والمتساقطة على الأرض وتحرق أو يمكن أن ترش الأشجار بمبيد كلوربيرفوس ويعاد الرش بعد عشرة أيام وتكرر العملية حسب الحاجة .

مكافحة ذبابة ثمار التين
مكافحة ذبابة ثمار التين

عنكبوت التين الأحمر

عنكبوت التين الأحمرلايكاد يرى بالعين المجردة و يترك بقعاً بنية داكنة على الثمار، وفاتحة نوعاً ما على السطوح السفلية للأوراق.

وهو من أخطر الآفات التي تصيب أوراق التين وثماره وينتقل من الأوراق إلى الثمار و يمنع نمو الثمار ويشوه شكلها ويبدو جلدها جفاً أجرب.

مكافحة عنكبوت التين الأحمر

ترش الأشجار ابتداء من شهرمايو بالكبريت القابل للبلل أو بأحد المبيدات الخاصة بالعناكب.

عدم نضج ثمار التين

  • يعتبر الإجهاد هو السبب الطويل والقصير الذي يجعل شجرة التين تستغرق وقتًا طويلاً لتنضج ثمارها أو أن التين لن ينضج على الإطلاق.
  • تعتبر أشجار التين معرضة جدًا للإجهاد وعندما تتعرض للإجهاد ، فإنها ستبطئ أو حتى تتوقف عن نضج ثمارها.
  • الضغط الأكثر شيوعًا المسؤول عن عدم نضج التين هو نقص الماء ، خاصة في ظروف الحرارة العالية.
  • أشجار التين في الحاويات معرضة بشكل خاص لهذا.
  • إذا كانت شجرة التين لا تحتوي على كمية كافية من الماء ، فلن ينضج التين لأن الشجرة تحاول الحفاظ على نفسها وبذورها.
  • إذا استمرت شجرة التين في الحصول على القليل من الماء ، فستجهض ثمرتها ، مما يعني أن ثمار التين ستسقط من الشجرة بينما لا تزال خضراء.
  • سبب آخر محتمل لعدم نضج التين هو نقص العناصر الغذائية.
  • الاثمار هو عمل شاق لأي شجرة حيث يحتاج إلى عناصر غذائية إضافية ليكون قادرًا على دعم نفسه.
  • إذا كانت الشجرة تحتوي على القليل من العناصر الغذائية ، فإن التين لا ينضج بالسرعة وقد يتوقف عن النضوج.
  • إذا لم ينضج التين الخاص بك ، فقد تكون الآفات والأمراض هي المشكلة أيضًا.
  • بينما تتعرض شجرة التين للهجوم من الآفة أو المرض ، يجب أن تحول طاقتها من إنضاج ثمارها إلى حماية نفسها.
  • ستبقى ثمرة التين خضراء لفترة أطول إذا كانت شجرة التين تكافح الآفات والأمراض.
عدم نضج ثمار التين
عدم نضج ثمار التين

تسريع نضج ثمار التين

  • لتجنب التين الذي لا ينضج ، تأكد من أن الشجرة بها الكثير من الماء ، خاصة في درجات الحرارة العالية.
  • هناك طريقة أخرى لمنع التين الذي لا ينضج وهو التسميد المنتظم لشجرة التين.
  • انتبه جيدًا للآفات والأمراض أيضًا ، وعالجها بمجرد اكتشافها.
تسريع نضج ثمار التين
تسريع نضج ثمار التين

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock