تقارير ودوريات علمية

طريقة تقليم النخيل و كيف تعرف أنواع النخيل

الآن يمكنك حجز شتلات الزيتون

بثلاث شهادات ضمان للجودة والصنف والأصل واستمتع بمزايا كارت مُزارع للعملاء الجدد

اتصل الآن راسلنا عبر الواتساب

تعتبر طريقة تقليم النخيل هى عمليه ازالة السعف الجاف وازالة الشوك وبعض السعف الذى بدأ يفقد اخضراره وهى مهمه جدا للنخيل لحمايته من الرطوبة والامراض وزياده التمثيل الغذائى للنخله حيث ان عمر السعف من 3الى 4 سنوات فقط وبعدها يقل التمثيل الغذائى بها ويصبح غير صالح وجوده للنخيل ومن الضرورى ازالته وازالة الاشواك ايضا للحفاظ على النخيل من الامراض والرطوبة.

طريقة تقليم النخيل
طريقة تقليم النخيل

طريقة تقليم النخيل

  • التقليم من عمليات الخدمة الهامة في زراعات النخيل لإزالة السعف القديم الذى توقف عن القيام بوظيفته لتقدمه في العمر.
  • وتشمل عملية التقليم أيضًا إزالة الأشواك وقطع الكرب ( التكريب ) وإزالة الرواكب والليف وتسمي عملية إزالة السعف بالتكريب.
  • أما عملية نزع الليف من بين الكرب فكانت تسمي قديمًا التنقيح أو التشريب.
  • ويجب أن يقتصر التقليم في السنوات الأولى من عمر النخلة على إزالة السعف الجاف فقط مع الاحتفاظ بالكرناف القريب من القمة والليف لحماية رأس النخلة، فإذا بدأت النخلة في الإثمار أتبع بعد ذلك نظام معين في التقليم لكل نخلة، وقد يجرى التقليم مرة واحدة في العام في ميعاد يختلف من منطقة لأخرى إلا أن ذلك لا يتعدى ثلاثة مواعيد هي الخريف بعد جمع الثمار وأوائل الربيع قبل التلقيح أو أوائل الصيف عند إجراء عملية التقويس (تذليل العراجين) وهو المفضل في بعض المناطق.
  • ويزال ليف الأوراق التي تم تقليمها في العام السابق وذلك أثناء تقليم العام الحالي وكقاعدة عامة يزال كل عام عدد من السعف يعادل ما أنتجته النخلة من أوراق في العام السابق.
  • ويقتصر التقليم عادة على إزالة السعف الذي يبلغ عمره ثلاث سنوات فأكثر على أن يبقى على النخلة حلقتين من السعف على الأقل أسفل الحلقة التي تخرج بآباط أوراقها نورات الموسم التالي.
  • ويجب الحذر من التقليم الجائر الذي يجري من أجل القيمة الاقتصادية للخوص وجريد النخل في بعض المناطق حتى لا يضعف النمو والإزهار والإثمار.
  • ويتم قطع السعف المراد إزالته بواسطة عمال مدربين باستخدام آلة حادة (بلطة أو سيف)، على أن يكون القطع على ارتفاع حوالي ١٠-١٥سم من قاعدة الكرنافة وأن يكون القطع من أسفل إلى أعلى بحيث يكون سطح القطع منحدرًا إلى الخارج حتى الكرنافة وساق النخلة.
طريقة تقليم النخيل
طريقة تقليم النخيل

فوائد التقليم للنخيل

  • التخلص من السعف الجاف الذي لا جدوى بقائه على النخلة وخاصة عند الإصابة.
  • عملية التكريب وانتزاع الأشواك من السعف تسهل للعامل ارتقاء النخلة وإجراء عمليات خدمة رأس النخلة.
  • الاستفادة من مخلفات التقليم من سعف وليف في بعض الصناعات الريفية العديدة.
  • السماح لأشعة الشمس أن تصل للسباطات مما يساعد في تقليل الإصابة بالأمراض الفطرية وتحسين نوعية الثمار وتلوينها.

متي تثمر النخلة بعد غرسها

قد تستغرق أشجار النخيل من 4 إلى 8 سنوات بعد الزراعة قبل أن تؤتي ثمارها ، وتبدأ في إنتاج محصول بوفرة بين 7 و 10 سنوات.

يمكن أن تنتج أشجار النخيل الناضجة 150-300 رطل (70-140 كجم) من التمور في موسم الحصاد.

لا تنضج جميعها في نفس الوقت ، لذا يلزم الحصاد عدة مرات علي مراحل .

متي تثمر النخلة بعد غرسها
متي تثمر النخلة بعد غرسها

عمر شجرة النخيل

تعتمد عمر شجرة النخيل كليًا على نوعها.

في المتوسط ، تعيش أشجار النخيل المزروعة في البيئات الاستوائية أو الدافئة بين 70 و 100 عام.

في أي شهر يثمر النخيل

في أواخر شهر أيلول (سبتمبر) من كل عام.

تسريع نمو النخيل

  • يتم التحكم في ثمار الشجرة وازدهارها بمقدار الضوء المتاح. إذا كانت أشجارك في الخارج ، فتأكد من حصولها على الكثير من الضوء. تحتاج أشجار النخيل الداخلية إلى إضاءة صناعية.
  • ضع الأشجار في مكان دافئ. تنمو أشجار النخيل بشكل أسرع في الطقس الدافئ. على الرغم من أنها ستتحمل البرد ، إلا أنها لن تنمو بسرعة. بعض أنظمة الإضاءة الاصطناعية تخلق الدفء. إذا كانت أشجارك في الداخل أو في الفناء ، فقم بإعداد الحرارة الاصطناعية باستخدام مصابيح الحرارة.
  • زيادة معدل نمو أشجار النخيل من خلال توفير العناصر الغذائية الإضافية وثاني أكسيد الكربون. تطبيق الفطريات على نظام الجذر لزيادة قدرة الجذور على تناول المياه والعناصر الغذائية الأساسية. ابحث عن هذا المنتج في المشتل المحلي الخاص بك.
  • امزج في التربة المحيطة بأشجار النخيل سمادًا متخصصًا للنخيل متوفرًا في معظم متاجر مستلزمات الحدائق. تعمل كبريتات البوتاسيوم في التربة على تسريع عملية النمو وزيادة إنتاج الفاكهة.

كيف تعرف أنواع النخيل

عادة ما يتم التعرف على أنواع أشجار النخيل من خلال الشكل المميز لسعف النخيل (الأوراق). بشكل عام ، أوراق النخيل إما ريشية (أوراق شبيهة بالريش) أو نخيل (سعف تشبه المروحة).

طريقة أخرى لتحديد نوع شجرة النخيل هي شكل الجذع.

تحتوي بعض أنواع أشجار النخيل الأطول على جذوع مفردة طويلة ونحيلة وعادة ما تحتوي أنواع الأقزام على جذوع نخيل قصيرة.

قد تحتوي بعض أنواع أشجار النخيل الأصغر على جذوع عنقودية بها 3 أو 4 جذوع قصيرة تنمو معًا. هناك أيضًا بعض أشجار النخيل القزمية التي تحتوي فقط على سعف ريشي كثيف تنمو على الأرض وليس لديها أي جذع على الإطلاق.

يمكنك أيضًا معرفة أنواع شجرة النخيل من خلال مظهر الجذع. بعض أشجار النخيل الطويلة لها جذوع رفيعة ناعمة. اعتمادًا على الأنواع ، قد يكون لهذه الأنواع من الأشجار مظهر حلقي ولون بني رمادي. تحتوي بعض أنواع النخيل على جذوع مغطاة بالألياف أو القشور التي تجعل الجذع يبدو مشعرًا أو شائكًا.

كم فسيلة تنتج النخلة

ينتج نخيل التمر حوالي 20 إلى 30 فسيلة نخيل خلال العمر.

يتم إنتاج الفسائل  خلال السنوات العشر إلى الخمس عشرة الأولى من حياة النخيل. حوالي ثلاث إلى أربع فسائل مناسبة للزراعة لكل نخلة سنويًا.

 

بلانتر بذارة لزراعة جميع أنواع البذور موفرة جداً

اترك رد

تواصل معنا
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock